أفكار لتنظيف الكنب من البقع

  • تاريخ النشر: 2023-07-27 آخر تحديث: 2024-02-20
أفكار لتنظيف الكنب من البقع

تتعدد الطرق والمواد المستخدمة في تنظيف أثاث البيت بشكل عام خاصة الأثاث ذا اللون الفاتح والأكثر عرضة للغبار والاستعمال مثل الكنب في غرفة الجلوس، كما أن للكنب أنواعاً عديدة ولا يوجد طريقة واحدة يمكن اعتمادها في التنظيف عامة لذا يجب عليك عزيزتي التعرف على أنواع الكنب والبقع والبحث عن أفضل الطرق وأسهلها في التنظيف، سنقدم لك في هذا المقال أفكار لتنظيف الكنب من البقع بأنواعها المختلفة حتى تحافظي على أثاث منزلك نظيف وجديد دائماً.

تنظيف الكنب من البقع الصعبة

من المهم تنظيف الكنب باستمرار للحفاظ على النظافة والتخلص من الأوساخ والبكتيريا التي يمكن أن تؤثر فيما بعد على البشرة وغيرها العديد من الأسباب، على الرغم من ظن الأمهات دائماً أن مهمة تنظيف الكنب صعبة إلا أن باستخدام الأدوات المناسبة ستتمكن من إعادة الكنب جديد ولامع ولكن أهم خطوة قبل البدء دائماً في التنظيف هي معرفتك في نوع الكنب وقراءة تعليمات التنظيف الخاصة بها الموجودة على الملصق وقراءة الرموز المطبوعة عليها، في هذا المقال سنقدم لك طريقة تنظيف الكنب بأنواعه المختلفة. [1]

تنظيف الكنب القماش من البقع

تتعدد الطرق المستخدمة في تنظيف البقع عن الكنب القماش حيث يمكنك تنظيفها بدءاً برشها بكمية مناسبة من صودا الخبز واتركيها لمدة 20 دقيقة، ثم نظفيها بالمكنسة الكهربائية، ثم اصنعي محلولاً مكوناً من ملعقة صغيرة من سائل الجلي مع ملعقة كبيرة من الخل الأبيض وكوب من الماء الدافئ وملعقة صغيرة من صودا الخبز في زجاجة رذاذ، رشي الكنب بالمحلول وامسحيها باستخدام قطعة قماش نظيفة وقطنية، اتركي الكنب كي يجف تماماً.

تنظيف الكنب الجلد من البقع

يعتبر تنظيف الكنب الجلد سهلاً وغير معقد، حيث يمكنك استخدام مسحها مباشرة باستخدام قطعة قماش مبللة، أما إذا كانت البقعة قديمة قليلاً أو عالقة فيمكنك عمل محلول مكوناً من كوب من الماء وكوب من الخل الأبيض في وعاء صغير، رطبي قطعة قماش نظيفة بالمحلول المحضر دون تبليلها بالكامل وامسحي الكنب كاملاً ومن جميع جوانبه، ثم امسحيها بقطعة قماش أخرى نظيفة وجافة، ثم جففي الكنب باستخدام المروحة أو مجفف الشعر.

تنظيف الكنب المخمل من البقع

ينظف الكنب المخمل بطريقتين مختلفتين، الأولى الطريقة الرطبة إذا كانت البقعة جافة امزجي كمية صغيرة من سائل الجلي مع الماء، ثم انقعي قطعة قماش بالمحلول وضعيها على البقعة حتى تختفي، ثم جففي الكنب مباشرة باستخدام مجفف الشعر أو المروحة، والطريقة الثانية إذا كانت البقعة رطبة استخدمي منشفة أو قطعة قماش ناعمة لامتصاص السائل من الكنب، ثم استخدمي منظف التنظيف الجاف على إسفنجة وامسحي البقعة بشكل متكرر حتى تختفي تماماً، ثم جففي الكنب باستخدام المروحة أو مجفف الشعر.

تنظيف الكنب الساتان من البقع

تنظف الكنب الساتان بطرق عديدة حسب نوع البقعة، مثلاً يمكنك إزالة بعض البقع باستخدام قطعة قماش مبللة، كما يمكنك صنع محلول مكون من منظف غسيل معتدل مع الماء البارد، بللي قطعة قماش بالمحلول وامسحي الكنب فيها واتركيها تجف،كما يمكنك أن تستخدمي النشا مثلاً لبقع زيت الزيتون وغيرها من الزيوت وذلك بإضافة النشا فوق البقعة وتركه لمدة 10 دقائق، ثم تكنس المنطقة بالمكنسة الكهربائية، كما يمكنك استخدام الجلسرين وذلك بوضع القليل منه على البقعة وفركها وتركها لمدة 30 دقيقة، ثم امسحيها بقطعة قماش مبللة بالماء الساخن. [2]

إزالة الحبر من الكنب

يتعرض الكنب للبقع المختلفة مثل الحبر خاصة إذا كان لديك أطفال وتعتبر من أصعب البقع التي يجب معرفة الطريقة الصحيحة لإزالتها دون اللجوء للطرق العشوائية، ولا تنسي دائماً قراءة التعليمات الموجودة على كل نوع من الكنب في منزلك قبل البدء بتنظيفها، سنقدم لك بعض حيل وأفكار جديدة للتنظيف ينصح اللجوء لها عند تعرض الكنب لبقعة الحبر. [3]

  • طريقة الخل الأبيض: اصنعي محلولاً مكوناً من ملعقة كبيرة من سائل الغسيل مع ملعقتين صغيرتين من الخل الأبيض أو خل التفاح و 250 مللتر من الماء، رشي من المحلول على البقعة وامسحيها باستخدام قطعة قماش نظيفة.
  • طريقة مثبتات الشعر: رشي من مثبت الشعر الذي يحتوي على الكحول على البقعة، انتظري حوالي 30 ثانية، ثم امسحي البقعة باستخدام قطعة قماش مبللة.
  • طريقة الصابون والماء: اخلطي حوالي نصف ملعقة صغيرة من الصابون مع كمية صغيرة من الماء في وعاء صغير، اغمسي قطعة قماش ناعمة بالمحلول وامسحي البقعة برفق، كرري الخطوة حتى تختفي البقعة تماماً.

إزالة المناكير عن الكنب

يعتبر المناكير من البقع الصعبة التي لا يمكن إزالتها بالمسح العادي وإنما يجب عليك اتباع بعض الطرق باستخدام المواد الطبيعية لإزالتها بسهولة دون حدوث أي تلف بالكنب، تعرفي معنا على بعض هذه الطرق وطبقيها مباشرة. [4]

  • الخل والبيروكسيد والماء: اخلطي القليل من الخل مع بيروكسيد الهيدروجين والماء في بخاخة زجاجية، رشي على بقعة المناكير، ثم امسحيها بقطعة قماش مبللة.
  • صودا الخبز: ضعي صودا الخبز على بقعة المناكير واتركيها لمدة 15 دقيقة، استخدمي فرشاة الأسنان لتنظيفها وإزالتها برفق.
  • الكحول: بللي كرة قطنية بالقليل من الكحول واستخدميها في مسح بقعة المناكير برفق دون الفرك حتى لا تتوزع البقعة.
  • الأسيتون: بللي كرة قطنية بالقليل من الأسيتون وامسحي بها بقعة المناكير خاصة للكنب ذي اللون الفاتح أو الأبيض.

نصائح للمحافظة على الكنب

يعتبر الكنب من أهم قطع الأثاث في المنزل التي يجب الاعتناء بها باستمرار لأنها تتعرض بشكل يومي للغبار والأتربة، بالإضافة إلى استخدامها بشكل يومي مما يجعلها عرضة للتلف، إليك بعض النصائح التي يمكنها مساعدتك في الحفاظ على الكنب بحالة جيدة كي تبدو دائماً جديدة.

  • تنظيف الكنب بالمكنسة الكهربائية: نظفي الكنب بالمكنسة الكهربائية يوماً بعد يوم للتخلص من الغبار والحشرات وشعر الحيوانات.
  • تغطية الكنب: يمكنك تغطية الكنب بقطعة قماش جميلة الشكل للتقليل من تعرضها للبقع ولزيادة الحفاظ على الكنب حتى تبدو جديدة  لفترات طويلة.
  • استخدام أسطوانة الوبر: تساعدك أسطوانة الوبر على التخلص من الشعر والفراء خاصة إذا كنت ممن يربي الحيوانات الأليفة في منزلك.
  • استخدام واقي البقع: احتفظي بواقي البقع في مكان قريب من الكنب دائماً حتى تستخدميه مباشرة في حال انسكاب أي شيء على الكنب ومسحه مباشرة.

يعتبر الكنب من أهم أثاث المنزل الذي يتم تنظيفه بطرق عديدة وبشكل مستمر، لذا قدمنا لك في هذا المقال أهم النصائح الواجب اتباعها عند تنظيف المنزل والكنب تحديداً خاصة للبقع الصعبة مع بعض النصائح للمحافظة عليها لوقت أطول.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة