أسهل طريقة لتنظيف لوح التقطيع الخشب

  • تاريخ النشر: 2024-02-06 آخر تحديث: 2024-02-20
أسهل طريقة لتنظيف لوح التقطيع الخشب

إن معرفة كيفية تنظيف لوح التقطيع الخشبي أمر ضروري لإبقائه خالياً من الجراثيم ولسلامة الأغذية بشكل عام، من خلال الاستخدام اليومي، مما يوفر أرضاً خصبة للبكتيريا، يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث تلوث متبادل عند استخدام اللوحة للدواجن والأسماك والخضروات، اتبعي الخطوات الموضحة أدناه وطبقي أسهل طريقة لتنظيف لوح التقطيع الخشبي والمساعدة في وقف انتشار الجراثيم في المطبخ.

كم مرة يجب تنظيف لوح التقطيع الخشبي

يجب عليك دائماً تنظيف لوح التقطيع بعد كل استخدام، خاصة إذا كنت تستخدم لوح التقطيع لتقطيع اللحوم النيئة أو الأسماك أو الدواجن، ثم نظفي اللوحة بعمق وطهريها وادهنيها بالزيت كل شهر للمساعدة في الصيانة طويلة المدى، إذا تم استخدامه بشكل متكرر، فقد تحتاج إلى تطهيره وتزييته كل أسبوعين.

3 طرق لتنظيف لوح التقطيع الخشبي

تشهد ألواح التقطيع الخشبية الكثير من الحركة في المطبخ، يتم استخدامها لتقطيع الخضار وأيضا تقطيع اللحوم والعديد من المكونات الأخرى. مع مرور الوقت، قد تصبح ألواح التقطيع ملطخة ويتغير لونها، للحفاظ على مظهرهم بأفضل حالاتهم، من المهم تنظيفهم بانتظام، فيما يلي 3 طرق فعالة لتنظيف لوح التقطيع الخشبي.

تنظيف لوح التقطيع الخشبي  بالليمون والملح

هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك تنظيفها بواسطة عصير الليمون ، والألواح الخشبية هي إحداها بالتأكيد، أفضل جزء في تنظيف لوح التقطيع الخشبي بالليمون هو أن الحمضيات سوف تنظف وتزيل الروائح الكريهة من لوح التقطيع في نفس الوقت، كما أنها يمكن إزالة رائحة الثوم القوية أو الكرنب التي تبقى في شقوق اللوح بعد الاستخدام، لذلك رشي ملح الكوشر الخشن على اللوح، وقطعي ليمونة إلى نصفين وافركي الجانب المقطوع للأسفل على اللوح أو اسكبي عصير الليمون واتركيه 15 دقيقة، من الأفضل الفرك بحركات دائرية صغيرة والتوافق مع حبيبات اللوح، بمجرد إزالة أي تراكم للطعام، يمكنك شطف اللوح وتركه يجف في الهواء.

أسهل طريقة لتنظيف لوح التقطيع الخشب

كيفية تنظيف لوح التقطيع الخشبي بالخل

لتنظيف لوح التقطيع الخشبي بالخل، اخلطي مقداراً من الخل الأبيض مع مقدار مماثل من الماء في زجاجة رذاذ ثم رشي الخليط على سطح اللوح بشكل متساو واتركيه لبضع دقائق ليعقم السطح ويزيل الروائح الكريهة بعد ذلك استخدمي فرشاة أو إسفنجة لفرك اللوح برفق لإزالة أي بقايا طعام عالقة ثم اشطف اللوح بالماء النظيف وجففيه جيداً بمنشفة نظيفة أو اتركيه ليجف في الهواء، للحصول على أفضل النتائج يمكن إضافة بضع قطرات من زيت الليمون إلى الخليط لزيادة قوة التنظيف وتحسين الرائحة.

أسهل طريقة لتنظيف لوح التقطيع الخشب

كيفية تنظيف لوح التقطيع الخشبي بالمبيض

لتنظيف لوح التقطيع الخشبي بالمبيض بطريقة سهلة، كل ما عليك فعله هو غمر لوح التقطيع الخشبي في محلول مكون من ماء دافئ ومبيض بنسبة واحدة من المبيض إلى عشرين من الماء لمدة دقائق قليلة، ثم افركي السطح جيداً بفرشاة أو إسفنجة جلي لإزالة البقع والجراثيم، اشطفيه جيدًا بالماء النظيف، جففيه بمنشفة نظيفة أو اتركيه يجف في الهواء قبل استخدامه مجدداً.

أسهل طريقة لتنظيف لوح التقطيع الخشب

كيفية تزييت وتشميع لوح التقطيع

يجف لوح التقطيع الخشبي بشكل طبيعي بعد الغسيل المتكرر، لذلك تحتاج إلى دهنه بالزيت والشمع لمنعه من الهشاشة والتشقق، يؤدي دهن الخشب بالزيت بشكل صحيح أيضًا إلى إنشاء حاجز وقائي ضد الرطوبة، مما يساعد في الحفاظ على نظافة اللوح ويجعله أقل عرضة للالتواء أو التشقق، كما يساعد هذا التشميع أيضاَ على منع تلطيخه أو امتصاص الروائح القوية، كل ما عليك فعله تنظيفه أولاً بالماء والصابون وتجفيفه جيدا ثم استخدمي زيت معدني غذائي أو زيت اللوز بوضع كمية كافية على السطح وافركيها بقطعة قماش نظيفة بحركة دائرية حتى يتشبع الخشب، اتركيه لعدة ساعات أو طوال الليل لامتصاص الزيت بالكامل، ثم طبقي شمعاً خاص بألواح التقطيع بنفس الطريقة لإضافة طبقة حماية إضافية ولمعان، اتركيه يجف ثم جففي الزائد بقطعة قماش نظيفة للحصول على سطح ناعم ومحمي.

أسهل طريقة لتنظيف لوح التقطيع الخشب

كيفية الحفاظ على لوح التقطيع الخشبي نظيفًا لفترة أطول

يمكنك الحفاظ على لوح التقطيع الخشبي نظيفاً لفترة أطول عن طريق اتباع النصائح الآتية:

  • لا تقم بتنظيف لوح التقطيع الخشبي في غسالة الأطباق، وتجنب نقع اللوح في الماء لأكثر من بضع دقائق.
  • لتجنب التلوث المتبادل، قم بتعيين ألواح تقطيع منفصلة لمهام مختلفة - واحدة لإعداد اللحوم، وأخرى للخضروات، وأخرى للأسماك.
  • قم بتجفيف اللوح بعد الغسيل للمساعدة في منع تشققات الخشب.
  • ابحث عن الألواح المصنوعة من خشب القيقب، وهو خشب قوي ومغلق الحبيبات.
  • إذا كانت اللوحة الخاصة بك متآكلة بشكل مفرط أو بها أخاديد يصعب تنظيفها، فتخلص منها.

الأسئلة الشائعة حول أسهل طريقة لتنظيف لوح التقطيع الخشب

تنظيف لوح التقطيع الخشب يعتبر أمرًا ضروريًا للحفاظ على نظافته وصحتنا أثناء التحضير وتقطيع الطعام، ويواجه الكثيرون تحديات في هذا الصدد، ولذا سنستعرض في هذه الفقرة بعض الأسئلة الشائعة حول أسهل الطرق لتنظيف لوح التقطيع الخشب والحفاظ عليه بشكل صحي ونظيف.

ماهي أفضل طريقة للمحافظة على لوح التقطيع الخشبي؟

الطريق الأكثر أمانًا هو شراء زيت معدني ممزوج خصيصًا للاستخدام في ألواح التقطيع مثل الزيت المعدني الآمن غذائيا، الاستخدام المنتظم للزيوت المعدنية سيمنع ألواح التقطيع من أن تصبح جافة وهشة، مما قد يتسبب في تشقق اللوح.

ما الذي لا يجب فعله بلوح التقطيع الخشبي؟

لا تضع أبدًا لوح التقطيع الخشبي في غسالة الأطباق، لأنها ستصبح مشبعة بالماء بشكل مفرط وستتسبب الحرارة الشديدة في تجفيف الألواح بشكل كبير.

هل يمكنك استخدام زيت الزيتون على ألواح التقطيع؟

على الرغم من أنه من المحتمل أن تكون في متناول اليد، إلا أنه لا ينبغي عليك أبدًا دهن لوح التقطيع الخشبي بزيت الزيتون أو أي زيت نباتي، لأنه قد يسبب التلوث بمرور الوقت، لا يؤدي ذلك إلى ظهور رائحة كريهة فحسب، بل يمكن أن يؤثر أيضًا على مذاق الأطعمة التي تقطعها أو تقدمها.

مواضيع ذات صلة:

أسهل طريقة لتنظيف القلاية الهوائية والتخلص من الدهون بكل سهولة

طريقة تنظيف مقلاة السيراميك دون الإضرار بها

طرق فعالة في تنظيف زجاج الفرن دون خدشه

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة