أفضل طريقة لتنظيف لوح التقطيع في المنزل

  • تاريخ النشر: 2024-02-08 آخر تحديث: 2024-02-20
أفضل طريقة لتنظيف لوح التقطيع في المنزل

ألواح التقطيع تمثل جزءاً أساسياً في المطابخ المنزلية وأيضا المطاعم، حيث تُستخدم في تقطيع الفواكه والخضروات واللحوم، ما يساهم في جعل عملية إعداد الطعام أكثر سهولة ولكن، لا تأتي كل ألواح التقطيع بنفس الجودة،  الأنواع الرئيسية لألواح التقطيع هي البلاستيكية والخشبية، وكل منها يأتي بخصائص مختلفة ويحتاج إلى طرق معينة في تنظيفها، الاهتمام المناسب بألواح التقطيع ليس فقط يطيل من عمرها الافتراضي، بل يساعد أيضاً في الحد من انتشار البكتيريا وتجنب المخاطر المتعلقة بالتلوث المتقاطع، استكشف معنا أفضل طريقة لتنظيف لوح التقطيع في المنزل.

لوح التقطيع الخشبي مقابل البلاستيكي

ألواح التقطيع إحدى أدوات المطبخ المهمة في كل منزل، وعند اختيار لوح التقطيع المناسب لمطبخك، من المهم أن تفهمي الاختلافات بينهما، ألواح التقطيع البلاستيكية خفيفة الوزن، وآمنة للاستخدام في غسالة الأطباق، وسهلة التنظيف، كما أنها أقل تكلفة من ألواح التقطيع الخشبية ولها عمر افتراضي يتراوح بين 1-5 سنوات، ومع ذلك، يمكن أن يكونوا أكثر عرضة لعلامات السكاكين، والتي يمكن أن تمتلئ بالبكتيريا.

بالمقارنة مع ألواح التقطيع البلاستيكية، فإن ألواح التقطيع الخشبية أكثر متانة وأقل عرضة لعلامات السكاكين، مما يساعدك على الحفاظ على حدة الشفرة، كما أن لها خصائص مضادة للميكروبات وتستمر لمدة 5-10 سنوات، ومع ذلك، فإن ألواح التقطيع الخشبية مسامية بشكل طبيعي، مما يعني أنه لا يمكن وضعها في غسالة الأطباق، مما يجعل تنظيفها أكثر صعوبة.

كيفية تنظيف لوح التقطيع البلاستيكي

لوح التقطيع البلاستيكية هي النوع الأكثر شيوعًا من ألواح التقطيع المستخدمة في تحضير الطعام، نظرًا لسهولة خدشها وخدشها، فمن المهم تنظيفها بشكل صحيح لقتل أي بكتيريا عالقة بها، تم تصميم معظم ألواح التقطيع البلاستيكية لتكون آمنة للاستخدام في غسالة الأطباق، لكن التعرض المتكرر لدرجات الحرارة المرتفعة قد يتسبب في اعوجاجها.

كيفية تنظيف لوح التقطيع البلاستيكي بالمبيض

يمكنك استخدام الطريقة التالية لتنظيف ألواح التقطيع البلاستيكية بالمبيض والذي تعد أفضل طريقة لتنظيف لوح التقطيع في المنزل عن طريق صنع محلول تنظيف مطهر عبر خلط 1 ملعقة صغيرة من التبييض مع 1 لتر من الماء، استخدمي المحلول لمسح السطح جيداً، بعد السماح للوح بالراحة لبضع دقائق، اشطفيه جيداً بالماء واتركيه ليجف في الهواء الطلق.

أفضل طريقة لتنظيف لوح التقطيع في المنزل

كيفية تنظيف ألواح التقطيع البلاستيكية بالخل

إذا كنتِ قلقة من استخدام المبيض على ألواح التقطيع، يمكنكِ اللجوء إلى الخل الأبيض كبديل فعّال. اخلطي كميات متساوية من صودا الخبز والخل لصنع معجون، طبقي المعجون على سطح لوح التقطيع ودعيه قليلاً. بعد مرور خمس دقائق، نظفي اللوح بالماء والصابون ثم اشطفيه جيدًا.

أفضل طريقة لتنظيف لوح التقطيع في المنزل

كيفية تنظيف لوح التقطيع الخشبي

يحتوي لوح التقطيع الخشبي على أسطح مسامية بشكل طبيعي ويمكن أن تؤوي البكتيريا، توفر القطع أو الأخاديد الصغيرة الموجودة على أسطحها أيضًا موطنًا طبيعيًا لنمو البكتيريا، مما يجعل تنظيف ألواح التقطيع الخشبية أمرًا في غاية الأهمية لمنع التلوث المتبادل، هناك عدة طرق تستخدم لتنظيف ألواح التقطيع الخشبية بما في ذلك الماء والصابون والخل، تعرفي على طريقة استخدامهم فيما يلي:

كيفية تنظيف لوح التقطيع الخشبي بالماء والصابون

لتنظيف لوح التقطيع الخشبي، يمكنك اتباع خطوات بسيطة عن طريق غسل اللوح يدويًا فورًا بعد الاستخدام، مستخدمة الماء وصابون الأطباق، ثم بعد الغسيل، جففي اللوح فورًا باستخدام منشفة ورقية أو منشفة أطباق نظيفة.

أفضل طريقة لتنظيف لوح التقطيع في المنزل

كيفية تنظيف لوح التقطيع الخشبي بالخل

يعد الخل الأبيض خيار ممتاز للقضاء على الروائح والبكتيريا، لكن نظرًا لقصوره في الفعالية، لا يُنصح بتطبيقه على ألواح التقطيع المستخدمة للحوم النيئة أو الأسماك أو الدواجن، افتحي زجاجة الخل الأبيض واسكبيه على سطح اللوح، ثم امسحي السطح باستخدام قطعة قماش نظيفة ومبللة، بعد المسح، اتركي اللوح حتى يجف تماماً.

أفضل طريقة لتنظيف لوح التقطيع في المنزل

كيفية تنظيف ألواح تقطيع الخيزران

تميز ألواح التقطيع المصنوعة من الخيزران بمظهر وملمس مشابه جدًا لألواح التقطيع الخشبية ويمكن العناية بها بنفس الطريقة، بشكل عام، لن تتشقق ألواح التقطيع المصنوعة من الخيزران أو تتشوه أو تلطخ بسهولة مثل الألواح الخشبية بسبب كثافتها العالية، كما أنها أكثر مقاومة للجروح والندبات التي تسببها سكاكين المطبخ مقارنة بالبدائل الخشبية، مما يعني أنها أكثر مقاومة لنمو البكتيريا الخطرة، تمامًا مثل ألواح التقطيع الخشبية، لا ينبغي عليك نقع لوح التقطيع المصنوع من الخيزران أو وضعه في غسالة الأطباق، لتنظيف لوح التقطيع المصنوع من الخيزران، اتبع الخطوات التالية:

  • اختر مادة تنظيف: يمكنك استخدام صابون الأطباق أو الخل الأبيض أو محلول مخفف من المبيض والماء لتنظيف اللوح.
  • إضافة الماء الساخن: ادمجي منتج التنظيف الذي اخترتيه مع الماء الساخن وافركي سطح لوحتك جيدًا باستخدام ليفة جلي إسفنجية.
  • التجفيف: قومي بتجفيف اللوح بمنشفة ورقية أو منشفة أطباق نظيفة مباشرة بعد التنظيف.

أفضل طريقة لتنظيف لوح التقطيع في المنزل

الأسئلة الشائعة حول أفضل طريقة لتنظيف لوح التقطيع في المنزل

بعد أن تعرفنا على أنواع ألواح التقطيع ما بين خشبية وبلاستيك ومصنوعة من الخيرزان، نعرض الآن الأسئلة الشائعة حول الطريقة المثالية لتنظيف لوح التقطيع في المنزل والإجابة عليها لتجربة تنظيف مضمونة.

هل يمكنك وضع ألواح التقطيع الخشبية في غسالة الأطباق؟

ألواح التقطيع الخشبية ليست آمنة للاستخدام في غسالة الأطباق، نظرًا لأن امتصاص الرطوبة يمكن أن يتسبب في تشظي الخشب وتلفه بالإضافة إلى تشجيع نمو البكتيريا السريع،  لذلك يُنصح لوح التقطيع الخشبي تحت الماء أبدًا أو تنظيفه في غسالة الأطباق.

ما هي المادة الصحية لألواح التقطيع؟

ألواح التقطيع الأكثر أمانًا وصحة باختصار هي الخشب، عندما يتعلق الأمر باختيار مواد ألواح التقطيع الأكثر صحة، فإن ألواح التقطيع الخشبية، وخاصة تلك المصنوعة من الأخشاب الصلبة، تتميز بخصائصها المضادة للميكروبات وملاءمتها للسكين.

ما هو أفضل مطهر لألواح التقطيع؟

لتعقيم لوح التقطيع، سواء كان من البلاستيك أو الخشب، استخدمي محلول مخفف من الكلور بمقدار ملعقة كبيرة لكل جالون من الماء البارد، تأكدي من شطفه جيدًا بالماء الدافئ.

مواضيع ذات صلة:

طريقة تنظيف مقلاة السيراميك دون الإضرار بها

أسهل طريقة لتنظيف لوح التقطيع الخشب

طريقة تنظيف طاولات المطبخ الزجاجية وتلميعها

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة