فوائد عصير البطيخ الأحمر

  • تاريخ النشر: 2021-05-29 آخر تحديث: 2024-03-05

لقد أتى الصيف وهناك الكثير متحمسون ليس بسبب الحرارة، ولكن بسبب ظهور الفاكهة الموسمية وهو البطيخ، حيث يصبح التغلب على الحرارة أمرًا سهلاً إذا بقيت رطبًا، فهذا هو موسم تناول عصير البطيخ، فهذا العصير له الكثير من الفوائد الصحية للبطيخ، حيث يسهل تضمينه في العديد من الوصفات المختلفة.

ما الذي يجعل البطيخ فاكهة صحية

يعد البطيخ مصدرًا غنيًا بالفيتامينات والمعادن الأساسية مثل الفيتامينات A و B و C ، وله أيضًا خصائص مضادة للأكسدة، وبسبب مضادات الأكسدة التي يمر بها اللايكوبين ، يتحول لحم البطيخ إلى اللون الأحمر، وبالنسبة للأشخاص المهتمين بالسعرات الحرارية ، يحتوي البطيخ على أقل من 0.15 جرام من الدهون في 100 جرام وحوالي 46 سعرة حرارية، كما يمكنك تناول ما يصل إلى 12 مجم من فيتامين سي في حصة 100 جرام من البطيخ.

الفوائد الصحية لعصير البطيخ

هناك العديد من الفوائد الصحية التي يتمتع بها عصير البطيخ، فيما يلي إليك البعض منها.

البطيخ يعزز صحة القلب

يساعد محتوى الماء العالي في البطيخ هذه الفاكهة على تقليل الكوليسترول السيئ في الدم المرتبط بالعديد من أمراض القلب، فهو من أهم فوائد البطيخ على الصحة، ونظرًا لأنه يمنع تراكم الكوليسترول السيئ ، فإنه يمنع أيضًا الأنسجة الدهنية من الترسب في الأوعية الدموية، كما يعتبر البطيخ مصدراً غني لحمض أميني يسمى سيترولين، يؤخذ هذا الحمض الأميني كمكمل رياضي مفيد للقلب.

طريقة جيدة لعلاج الالتهاب

الالتهاب هو الحالة التي يصبح فيها جزء من الجسم محمرًا، فإن مضادات الأكسدة التي تسمى اللايكوبين، لا تزيد من احمرار البطيخ فحسب ، بل تزيد أيضًا من الفوائد الصحية للبطيخ.

البطيخ يجعل الجسم رطب

عندما تقول "بطيخ" فإن أول كلمة تخرج من فمك هي الماء، يحتوي البطيخ المتوسط ​​على ما يقرب من 90٪ ماء مما يجعله مصدرًا جيدًا للترطيب، قطعة باردة من البطيخ حلوة ومنعشة ولكنها في نفس الوقت مرطبة أيضًا.

البطيخ يكافح السرطان

مضادات الأكسدة لها خصائص مقاومة للسرطان ، والليكوبين الموجود في البطيخ هو مضاد جيد للأكسدة، في حوالي 100 جرام من البطيخ يوجد حوالي 20 مجم من اللايكوبين، كما أظهرت الدراسات أن اللايكوبين وقائي كيميائي ويساعد بشكل خاص في مكافحة سرطان البروستاتا.

البطيخ يعالج فيروس الورم الحليمي البشري

يرتبط فيروس الورم الحليمي البشري أو فيروس الورم الحليمي البشري بالتسبب في الثآليل التناسلية، وبسبب الليكوبين مرة أخرى ، من بين فوائد البطيخ ، تعتبر مكافحة فيروس الورم الحليمي البشري جزءًا أيضًا.

يساعد البطيخ في تقرح العضلات

تشير الحقائق الغذائية للبطيخ إلى أنه يحتوي على إلكتروليتات وأحماض أمينية مهمة مثل السيترولين، بعد تمرين شاق ، قد تغادر الصالة الرياضية مع عضلات مؤلمة وما زلت تشعر بالألم ربما ليوم أو يومين، كما ينتج وجع العضلات عن تراكم الكثير من حمض اللاكتيك ، وهو المسؤول أيضًا عن تقلصات العضلات في بعض الأحيان، ويمكن علاج وجع العضلات بالحمض الأميني الموجود في البطيخ والذي يسمى سيترولين.

فوائد عصير البطيخ للمعدة

يعتبر الماء مفيدًا للجهاز الهضمي. ومن ثم فإن تناول البطيخ يمكن أن يساعد في عملية الهضم، ويعتبر محتوى الألياف في البطيخ أيضًا ميزة إضافية فيما يتعلق بالهضم.

عصير البطيخ للحوامل

يمكن أن تساعد قطعة باردة من البطيخ في علاج حرقة المعدة أثناء الحمل، كما يمكن للأمهات اللاتي يعانين من غثيان الصباح الاستمتاع بالطعم وكذلك الفوائد الصحية لعصير البطيخ.

البطيخ مفيد للأشخاص الذين يعانون من الربو

وفقًا لدراسة أجريت على عدد قليل من المرضى الذين يعانون من الربو ، أثبت البطيخ أنه علاجي بطبيعته، وفيما يتعلق بال Showstopperهو الليكوبين المضاد للأكسدة ، فهو يساعد على تقليل نوبات الربو عند الأطفال والبالغين.

البطيخ لضغط الدم

أظهرت دراسة أجريت على مجموعة من المتطوعين أن أحد فوائد عصير البطيخ أنه يمكن أن يحافظ على ضغط الدم تحت السيطرة، ويرتبط السيترولين الموجود في البطيخ ارتباطًا وثيقًا بالأرجينين مما يمنحه القوة السحرية للتحكم في ضغط الدم، كذلك يعتبر البطيخ غني بالبوتاسيوم هو أيضا فائدة إضافية لمحاربة ضغط الدم.

يساعد البطيخ في علاج مشاكل البشرة والشعر

ثبت أن الحفاظ على رطوبة الجسم يقلل من مشاكل البشرة مثل حب الشباب ، وكون البطيخ غنيًا بالمحتوى المائي يساعد في علاج مشاكل البشرة، أما فيما يتعلق بالشعر ، يحتوي البطيخ على نسبة عالية من فيتامين سي يساعد في علاج مشاكل الشعر.

يساعد البطيخ في الحفاظ على صحة العظام

ومن بين الفوائد الصحية من البطيخ، يمكن أن نضيف أيضا حقيقة أنه يساعد في الوقاية من هشاشة العظام والكسور.

فوائد عصير البطيخ للرجيم

يعتبر البطيخ منخفض السعرات الحرارية والدهون خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن، كما أن المحتوى المائي العالي يعزز عملية التمثيل الغذائي مرة أخرى مما يساعد في عملية إنقاص الوزن.

عصير البطيخ لمرضى الكلى والسكري

لمرضى الكلى الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم تعتبر ضارة. على الرغم من أن البطيخ يحتوي على البوتاسيوم ، إلا أنه لا يزال أقل مقارنة بالمصادر الأخرى، يساعد تناول البطيخ مريض الكلى في البقاء بصحة جيدة، كما أظهرت الدراسات أنه على الرغم من أن البطيخ يقع تحت الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع ، إلا أنه لا يزال يعتقد أنه يحتوي على خصائص مضادة لمرض السكري، لكن لا يزال يتعين عليك طلب نصيحة الطبيب قبل الإفراط في تناول البطيخ.

عصير البطيخ لتقوية جهاز المناعة

نعلم بالفعل أن الفوائد الصحية للبطيخ أو فوائد عصير البطيخ يمكن أن تعزى إلى الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى الموجودة فيه، كما تساعد هذه الفيتامينات أيضًا في تقوية جهاز المناعة. تساعد الفيتامينات في إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحافظ على قوة جهاز المناعة.

حماية الخلايا ومحاربة مشاكل اللثة

يرتبط اللايكوبين بحماية الجسم من الجذور الحرة والالتهابات، هذا يساعد في النهاية في الحفاظ على الخلايا وحمايتها من التلف، كما يحمي فيتامين (أ) اللثة من تراكم البكتيريا في الفم وبذلك يحافظ على مشاكل اللثة.

التغلب على حرارة الشمس والشعور بالحيوية

البطيخ طريقة رائعة للمساعدة في مقاومة حرارة الصيف ودرجات الحرارة العالية، كمية الماء الكبيرة في البطيخ تمنع الجسم من الإصابة بضربة الشمس، يمكن أن تجعلك حرارة الصيف تشعر بالضعف بنهاية اليوم، ويساعد تناول البطيخ على تنشيط الجسم ويجعلك تشعر بالحيوية لفترة طويلة، بالإضافة إلى خصائصه الإلكتروليتية بسبب البوتاسيوم ، إضافة إلى الفوائد الصحية للبطيخ.

الأسئلة الشائعة حول فوائد عصير البطيخ الأحمر

فيما يلي إليك بعض الأسئلة الشائعة حول فوائد عصير البطيخ الأحمر والتي يمكن أن تكون مهمة بالنسبة للبعض.

هل البطيخ يحتوي على المغنيسيوم؟

نعم، يحتوي البطيخ على نسبة جيدة من عنصر المغنيسيوم.

ما هي سلبيات البطيخ؟

قد يسبب تناول الكثير من البطيخ إزعاجًا في البطن، وانتفاخًا، وغازات، وارتفاعًا في مستويات السكر في الدم، وفي حالات نادرة، تغير لون الجلد إلى اللون البرتقالي.

هل البطيخ يسبب تهيج القولون؟

قد يؤدي تناول الكثير من البطيخ إلى إزعاج البطن والانتفاخ والغازات والإسهال.

في هذا المقال، قدمنا لك العديد من المعلومات فيما يتعلق بعصير البطيخ وفوائد الصحية المنعكسة على الجسم.