هل يمكن حفظ الفواكه في الفريزر

  • تاريخ النشر: 2024-02-12 آخر تحديث: 2024-02-21
هل يمكن حفظ الفواكه في الفريزر

تجميد الفاكهة الطازجة هو نوع من أنواع حفظ الطعام الذي يمكن أن يتطلب معدات ووقتًا أقل مقارنة بتقنيات حفظ الطعام الأخرى،  يساعد حفظ الفاكهة في الفريزر على منع فقدها وهدرها، يمكن أن تتمتع الفواكه الطازجة بفترة صلاحية قصيرة بسبب إنزيمات النضج التي تعمل على تغيير نسيج وطعم الفاكهة، فهل يمكن حفظ الفواكه في الفريزر؟ في هذا المقال سنسلط الضوء بشكل مباشر على كل ما يتعلق بهذا الموضوع وكيفية الاستفادة منها.

لماذا يتم تجميد الفواكه

تعتبر طريقة تخزين الفواكه بالتجميد من طرق حفظ الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على نكهتها، وبسبب وجود إنزيمات النضج في الفواكه والتي تعمل بشكل أساسي وتساعد في تغيير نسيج وملمس وطعم الفاكهة، الفواكه في ذروة النضج هي الأكثر نكهة. يتم قطف الفواكه مثل التفاح والتوت والكرز والعنب والراوند والبطيخ في ذروة النضج ولن تستمر في النضج، وتسمى هذه الفواكه غير المناخية، سوف تستمر الفواكه مثل المشمش والبطيخ (الشمام أو المن) والخوخ والكمثرى والخوخ والطماطم في النضج بعد قطفها، وتسمى هذه الفواكه المناخية.

لذا، سيؤدي تجميد الفواكه الطازجة في ذروة النضج إلى الحصول على فاكهة ذات طعم محفوظ ولذيذ.

هل يمكن حفظ الفواكه في الفريزر

طرق حفظ وتجميد الفواكه

قبل البدء بخطوة تجميد الفواكه، لا بد من التعرف على الطرق التي يمكن اتباعها، قد تكون الطرق المختلفة مرغوبة أكثر بناءً على الاستخدام المقصود للفواكه المجمدة، فيما يلي 3 طرق مختلفة يمكن اتباع أي منها في حفظ الفواكه في الفريزر.

التجميد بالسكر

تعتبر طريقة التجميد بالسكر من الطرق الناجحة في حفظ الفواكه في الفريزر، ما عليك سوى غسل الفواكه وتجهيزها ووضعها في كيس مناسب، ثم أضيفي فوقها كمية مناسبة من السكر وحركي المكونات معاً حتى يتم تغليف الفواكه بالسكر جيداً حتى يذوب السكر، دعي الفواكه تستريح جانباً حوالي لمدة 15 دقيقة، ثم ضعيها في الفريزر وجمديها مباشرة، عمل هذه الطريقة بشكل جيد مع الفواكه الناعمة المقطعة.

هل يمكن حفظ الفواكه في الفريزر

التجميد بالمحلول

يتم تحضير محلول السكر أو شراب السكر المكون من السكر والماء، يوجد نوعان منه الشراب الخفيف ومنه الثقيل ويختلفان عن بعضهما بنسبة السكر المستخدمة، استخدمي كمية كافية من الشراب المبرد في تغطية الفواكه المغسولة والمجهزة في كيس مناسب أيضاً، ثم ضعيها في الفريزر مباشرة، تعمل هذه الطريقة بشكل جيد مع الفواكه التي سيتم استخدامها في الحلويات مثل تلك المستخدمة في تحضير التشيز كيك.

هل يمكن حفظ الفواكه في الفريزر

التجميد غير المحلى

في طريقة التجميد غير المحلى لا يتم إضافة السكر أو الشراب المحلى، دعي الفاكهة المغسولة والمجهزة تجف تمامًا قبل تجميدها، ثم ضعيها في كيس مناسب وانقليها إلى الفريزر مباشرة، هذه الطريقة جيدة عند استخدامها في تخزين وحفظ التوت الكامل مثل التوت البري.

يمكن استخدام عصير الفواكه غير المحلى أو شراب البكتين عند تجميد الفواكه، تعتبر العصائر التي لا تحتوي على سكر مضاف وتكون عصير فواكه 100% مثل عصير التفاح أو العنب الأبيض أو الأناناس أو عصير البرتقال من الخيارات الجيدة لأنها لن تغير لون الفاكهة، كذلك لا يحتوي شراب البكتين على سكر مضاف وسيساعد بعض الفواكه المجمدة في الحفاظ على قوامها الطازج.

كما يمكن إضافة بدائل السكر (الأسبارتام، السكرين، السكرالوز وستيفيا أو المشتقات النباتية) إلى الفاكهة الطازجة قبل تجميدها، ولكن عليك البحث عن الطريقة الصحيحة فيما يتعلق بحجم الحصص وغيرها من الأمور.

هل يمكن حفظ الفواكه في الفريزر

كم من الوقت يمكنك حفظ الفواكه في الفريزر

ستظل الفاكهة المجمدة آمنة للأكل لفترة طويلة من الوقت، ولكن قد ترغبين في الاستمتاع بها في غضون ستة إلى تسعة أشهر للحصول على أفضل مذاق وقيمة غذائية، عندما تكوني جاهزة لاستخدامها، ما عليك سوى تذويبها أو إضافتها إلى وصفة تتطلب الفاكهة المجمدة، ستكون فاكهتك رائعة لصنع العصائر، أو إضافة نسيج إلى دقيق الشوفان، أو إضافة القليل من الأشياء الإضافية إلى الآيس كريم.

كيف يمكنك تذويب الفاكهة المجمدة

إذا كنت ترغبين في تذويب الفاكهة، يمكنك القيام بذلك عن طريق وضع Stasher المليء بالفواكه المجمدة في الثلاجة، أو وضعها في وعاء من الماء البارد، تأكدي من ذوبان الجليد بالقدر الذي تريدين استخدامه فقط - فلن ترغب في تجميده مرة أخرى. ضعي في اعتبارك أن قوام الفاكهة المذابة سيتغير، لذا من الأفضل استخدامها كجزء من الوصفة حيث يمكن أن تصبح أكثر طراوة، مثلاً، استخدميها في تحضير المخبوزات، فطيرة التوت، بان كيك الفراولة وغيرها العديد.

الأسئلة الشائعة حول حفظ الفواكه في الفريزر

والآن، بعد أن تعرفنا معاً على طريقة حفظ الفواكه في الفريزر حتى تدوم لفترات طويلة مع المحافظة على نكهتها ونضارتها، فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة حول حفظ الفواكه في الفريزر والتي ستفيدك حتماً.

ما هي الفواكه التي يمكن تجميدها؟

من الفواكه التي يمكن تجميدها الموز، الأفوكادو، التوت، الفراولة، العنب، المانجو والتفاح والأناناس.

هل الفواكه المجمدة تخرب؟

للحصول على أفضل جودة، استخدمي الفواكه المجمدة خلال 8 إلى 12 شهرًا من التجميد، وفقًا للمركز الوطني لحفظ الأغذية المنزلية. إذا لم تتمكني من استخدام الفواكه والخضروات المجمدة خلال 12 شهرًا، فلا يزال من الآمن استخدامها إلى أجل غير مسمى، على الرغم من أن الجودة قد تنخفض مع مرور الوقت.

هل الفواكه المجمدة فيها سكر؟

إذا لم يتم استخدام السكر عند تجميد الفواكه، فسيكون محتوى السكر في الفاكهة المجمدة هو نفس محتوى الفاكهة الطازجة، ولكنها قد تحتوي على سكر مكرر لمزيد من الحلاوة. إذا كانت العبوة مكتوباً عليها "محلى" أو "محلى قليلاً"، فهذا يعني أنها تحتوي على سكريات مضافة.

في هذا المقال، تعرفنا معاً على طرق حفظ الفواكه في الفريزر والتي ستفيدك خاصة عند شراء كميات كبيرة منها وذلك لمنع هدرها.

مقالات ذات صلة:

تعرف على أهم طرق تجفيف الخضروات والفواكه

أفضل الطرق لحفظ الخضروات والفواكه من التلف

حيل وأفكار: أفضل طريقة لتخزين الفراولة الطازجة