أسرار تخزين الأرز وحفظه من السوس

  • تاريخ النشر: 2024-05-29
أسرار تخزين الأرز وحفظه من السوس

كيف أمنع السوس من الانتشار؟ معظم الناس يعملون على تخزين الأرز بالطرق التقليدية في مخزن المؤن، ولكن كثيراً ما يتعرض الأرز بعوامل التخزين غير الصحيحة التي تؤدي إلى تلفه وأحياناً نمو بعض الحشرات مثل السوس، وعند حدوث ذلك، فلا يمكن التخلص من هذه المشكلة وحلها إلا بالتخلص من كمية الأرز كاملة، في مقال أسرار تخزين الأرز وحفظه من السوس، سنقدم لك العديد من المعلومات المتعلقة في طرق تخزين الأرز الصحيحة مع بعض الحيل والأفكار التي ستضمن لك أرز طازجاً ولذيذاً لأطول فترة ممكنة!

تخزين الأرز

يعتبر الأرز من المكونات الرئيسية للعديد من الوصفات اليومية والوجبات، سواء عند تحضير الأرز الأبيض السادة أو عند استخدامه كمكون من مكونات حشوة المحاشي وحتى عند تحضير الشوربات والسوشي! كما يعتبر الأرز من أصناف الطعام جيدة التخزين طويل الأمد وعادة ما يتم شراؤه بكميات كبيرة، ولكن رغم ذلك، يجب اتباع التدابير اللازمة إلى جانب أسرار تخزين الأرز وحفظه من السوس لضمان بقاء الأرز لفترات طويلة مع الحفاظ على نكهته وملمسه، وإلى جانب الأرز الجاف، يجب الانتباه إلى كيفية تخزين الأرز المطبوخ أيضاً.

صلاحية تخزين الأرز

تختلف صلاحية تخزين الأرز ما إن كان الأرز جافاً أو غير مطبوخ عن الأرز المطبوخ، وفيما يتعلق بالأرز الجاف وعلى الرغم من أنواعه العديدة، إلا أن الفرق الرئيسي يكمن بين طريقة تخزين الأرز الأبيض والأرز البني من ناحية الصلاحية، وذلك بسبب عدم طحن الأرز البني واحتوائه على نسب أعلى من الدهون، مما يجعله عرضة للتلف أكثر من الأرز الأبيض. يمكن أن تصل صلاحية تخزين الأرز الأبيض إلى سنتين، أما الأرز البني تتراوح مدة صلاحية تخزينه من 3 إلى 6 أشهر من تاريخ إنتاجه، وتزيد مدة الصلاحية عند التخزين بالتجميد.

أما الأرز المطبوخ، على عكس الأرز الجاف، إن مدة صلاحية الأرز المطبوخ هي نفسها بالنسبة لجميع أنواعه، تصل مدة صلاحيته لمدة تتراوح من 3 إلى 4 أيام في الثلاجة مع الحفاظ على طعمه وملمسه وجودته، ويمكن تجميد الأرز المطبوخ لمدة تصل إلى 8 أشهر.

أسرار تخزين الأرز وحفظه من السوس

درجة حرارة تخزين الأرز

أفضل درجة حرارة تخزين الأرز الجاف هي 4° أو أقل، كذلك يمكن تخزين الأرز على حرارة 21° ولكن مع الحرص على أن يكون المكان خالياً من الهواء ومفرغ تماماً من الضوء، أما الأرز المطبوخ، فيجب تخزينه بعد أن يبرد تماماً في الثلاجة، ولا ينصح في إعادة تسخينه إلا إذا تم تبريده مسبقاً بشكل آمن وتم تخزينه في الثلاجة لحين الحاجة إليه.

أسرار تخزين الأرز وحفظه من السوس

كيفية تخزين الأرز في المنزل

كيف يتم القضاء على السوس في الأرز؟ بالتخزين السليم، تختلف طريقة تخزين الأرز في المنزل عند ربات المنزل والسيدات حسب كمية الأرز المتوفرة ونوعية الأوعية المستخدمة في التخزين، وفيما يلي سنقدم لك أساليب عديدة مع أسرار تخزين الأرز وحفظه من السوس بطرق صحيحة تضمن لك الحفاظ عليه لفترات طويلة دون تلفه.

تخزين الأرز في برميل

هناك العديد من خيارات التخزين المتخصصة بالأرز والموجودة في الأسواق والتي صممت للحفاظ على الأرز من الحرارة والرطوبة والغبار والحشرات بما فيها السوس، عند البحث عن طريقة تخزين الأرز قبل الطهي في برميل في مخزن المؤن يجب الانتباه لنوع الأرز، مثلاً يمكن اتباع طريقة تخزين الأرز الأبيض الجاف في برميل البلاستيكي محكم الإغلاق وفي مكان بارد ومظلم وجاف حتى يدوم لديك لسنوات، أما الأرز البني، فينصح بتخزينه في أوعية زجاجية أو بلاستيكية ولكن ينصح أيضاً باستهلاكه خلال 6 أشهر.

تخزين الأرز في الثلاجة

عامة، لا يحتاج الأرز الجاف إلى التخزين في الثلاجة، ولكنك يمكنك القيام بذلك لإطالة فترة نضارته، أما الأرز المطبوخ فهو الأهم! عند تطبيق طريقة تخزين الأرز في الثلاجة بعد طبخه أو عند تخزين بقايا الأرز من المهم التأكد من تبريده أولاً في درجة حرارة الغرفة قبل وضعه في الثلاجة،  ولتسريع هذه المهمة يمكنك توزيع الأرز المطبوخ الساخن على صينية خبز حتى يبرد، ثم قومي بوضعه في وعاء وغطيه جيداً وانقليه إلى الثلاجة.

طريقة تخزين الأرز الشعير

من الأمور التي تبحث  عنها أيضاً بعض السيدات هي كيفية تخزين الأرز الشعير، وبما أن أرز الشعير مجفف، فإن تخزينه بسيط، تأكدي من شراء أرز الشعير المعبأ جيداً والمغلق تماماً، إذا كان لديك كيس شعير ممزق أو ليس مختوماً، قومي بنقله إلى وعاء زجاجي محكم الإغلاق وخزنيه في مكان بارد ومظلم، إذا كانت درجة الحرارة في منزلك دافئة، استعيني بتخزين الأرز الشعير في الثلاجة واحرصي على اختبار رائحته باستمرار لتحديد مدى نضارته وذلك بسبب اختلاف مدة صلاحية الأرز الشعير، ولكن عامة يمكن أن تصل إلى مدة سنة.

أسرار تخزين الأرز وحفظه من السوس

طريقة تخزين الأرز لفترة طويلة

تعمل بعض السيدات عند شراء أغراض المنزل والمونة على شراء الأرز بكميات كبيرة وهذا ما يجعلها تبحث دائماً عن طريقة تخزين الأرز لفترات طويلة، وكما ذكرنا سابقاً يجب تخزين الأرز في حرارة معينة وفي مكان معتم وبارد وخال من الهواء والأكسجين، فيما يلي سنقدم لك أفضل أسرار تخزين الأرز وحفظه من السوس مع بعض النصائح حتى يدوم لديك لأطول فترة ممكنة دون تعرضه للتلف أو نمو السوس أو أي نوع حشرات.

  • قومي بتحضير حاوية التخزين التي تخططين لاستخدامها، وتأكدي من أن الحاوية جافة ونظيفة، واحرصي على التخلص تماماً من الرطوبة لمنع نمو البكتيريا والأعفان.
  • أضيفي الأرز المراد تخزينه في الحاوية، يمكنك الاستعانة بحزم امتصاص الأكسجين وهي عبارة عن عبوات مخصصة لامتصاص الأكسجين الزائد وتساعد كثيراً في إطالة العمر الافتراضي للأرز وهي من أهم طرق تخزين الأرز لفترات طويلة.
  • أغلقي حاوية التخزين جيداً وضعيها في مخزن المؤن، إذا كنت بحاجة إلى الوصول إلى الأرز بشكل فوري فضعي الحاوية في مخزن المؤن أو الخزائن الباردة والجافة في مطبخك، أما إذا كنت لا تحتاجين إليه على الفور، قومي بتخزينه في حاويات كبيرة أو برميل قوي بما يكفي للتخزين طويل الأمد.
  • عندما تكوني بحاجة لاستخدام الأرز، قومي بإزالة الكمية المراد طبخها من حاوية التخزين وتحققي من عدم وجود أي حشرات أو سوس، يعتبر الأزر المخزن بشكل صحيح هو الأفضل لكل أنواع الآفات.
  • ينصح خبراء تخزين الأطعمة والأرز في تخزين الأرز في الفريزر لمدة أسبوع وذلك للتخلص من أي حشرات أو بيض حشرات محتمل ولا يمكن رؤيته وسط العدد الكبير من حبات الأرز، يعتبر الأرز المجمد آمناً للاستخدام الفوري ولا حاجة لتذويبه عند البدء بطبخه.
  • عند تخزين الأرز المطبوخ، تعتبر فترة صلاحيته في الثلاجة قصيرة نوعاً ما، استعيني بتخزينه في الفريزر ولكن احرصي على استخدام حاويات متينة أو أكياس مزودة بسحاب قابل لإعادة الفتح ومصمم لتخزين الفريزر.

أسرار تخزين الأرز وحفظه من السوس

في مقال أسرار تخزين الأرز وحفظه من السوس، تعرفي معنا على أهم النقاط التي يمكن أن تضمن لك أرزاً صحياً خال من أي حشرات، بالإضافة إلى أسس التخزين الصحيحة للأرز الجاف والأرز المطبوخ بأنواعه المختلفة!

مقالات ذات صلة:

5 أخطاء ترتكبها عند طهي الأرز...تجنبيها

تجنبي تعجين الأرز بهذه الحيل

تعرفي على أهم أنواع الأرز وطرق طهيها

  • الأسئلة الشائعة عن تخزين الأرز

  1. هل الملح يقتل سوس الارز؟
    نعم، يمكنك استخدام الملح في التخلص من سوس الأرز وذلك برشه على الأرز وتعريضه للشمس حتى يختفي السوس تماماً.
  2. هل الخل يقضي على السوس؟
    نعم، بنفس طريقة استخدام الملح، يتم رش الخل على الأرز وتعريضه للشمس حتى يختفي السوس منه تماماً، ثم يغسل جيداً.
  3. هل ورق الغار يمنع تسوس الارز؟
    نعم، تستخدم بعض السيدات ورق الغار بوضعه مع الأرز عند تخزينه حيث يعمل على منع نمو السوس فيه.
  4. هل يمكنني أكل الأرز الذي فيه السوس؟
    يعد وجود سوس الأرز علامة على ممارسات التخزين السيئة ولا يجعل الأرز غير آمن للاستهلاك، يمكن التخلص من السوس واستخدام الأرز في الطهي وتناوله دون قلق.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة