طريقة حفظ الفواكه طازجة بطرق صحية ولأطول فترة ممكنة

  • تاريخ النشر: 2024-03-23
طريقة حفظ الفواكه طازجة بطرق صحية ولأطول فترة ممكنة

تعتبر مشكلة التخلص من الأطعمة دون فائدة مشكلة عالمية يمكن أن تؤثر سلباً على الأشخاص والبيئة وغيرها، يمكن أن تكون الفواكه من أكثر الأطعمة التي يمكن أن تتعرض للتلف بسرعة وهذا ما يؤدي للتخلص منها، ولكن إذا تم تخزينها بشكل صحيح سيساعد هذا في الحفاظ عليها لمدة طويلة وهذا سيساعد في توفير النقود والوقت أيضاً، ولأن لا شيء يضاهي نكهة الفواكه الطازجة، إليك اليوم طريقة حفظ الفواكه طازجة بطرق صحية ولأطول فترة ممكنة، تعرفي عليها معنا!

اسباب تلف الفاكهة في المنزل

تلف الفاكهة من المشاكل التي يعاني منها الكثير وخاصة ربات المنزل، تعتبر الأسباب الرئيسية حول تلف الفاكهة في المنزل هي الهواء والرطوبة والضوء ودرجة الحرارة، أو ظروف التخزين عامة التي تسمع للميكروبات والبكتيريا بالنمو وبالتالي تلف الفواكه حيث تفسد الفواكه بشكل مباشر بسبب الأضرار التي تسببها نمو الكائنات الحية الدقيقة، وعندما يجتمع عدد من هذه الميكروبات،  يمكنهم تسريع عملية الإفساد بشكل أكبر.

طريقة حفظ الفواكه

تختلف طرق حفظ أو تخزين الأطعمة عامة حسب نوعها، كما تختلف أيضاً طرق حفظ الفواكه التي تساعد في الحفاظ عليها حتى تدوم لفترات طويلة طازجة مع الحفاظ على قيمتها الغذائية أيضاً ولونها وطعمها، فيما يلي إليك العديد من الطرق المختلفة التي يمكنك اتباع أي منها في حفظ الفواكه! جربيها.

حفظ الفواكه عن طريق التعليب

التعليب من أبسط أنواع الطرق التي يمكن استخدامها في حفظ وتخزين الفواكه، العملية هي نفسها إلى حد كبير بغض النظر عن نوع الفاكهة ولكن إجمالاً ينصح باستخدام هذه الطريقة عند تخزين وحفظ الفراولة، التوت، والخوخ، ولحفظ الفواكه عن طريق التسكير اغسلي الفواكه وقشريها وقطعيها إلى شرائح، ضعيها في مرطبان نظيف، اسكبي فوقها شراباً بسيطاً مصنوع من السكر والماء، ثم غطي المرطبان وأغلقيه جيداً، يمكنك تقديم الفواكه المعلبة بعد أسابيع قليلة!

طريقة حفظ الفواكه طازجة بطرق صحية ولأطول فترة ممكنة

تجفيف الفواكه

كيف يمكن حفظ الفواكه المجففة؟ الفواكه المجففة من الأطعمة الصحية الخفيفة التي يمكن تناولها كسناك يومي أو وجبة عشاء خفيفة مع الزبادي، يمكن القيام بتجفيف الفواكه بطرق عديدة تتميز جميعها بسهولتها، وبغض النظر عن الطريقة، عليك القيام بغسل الفواكه وتقشيرها وتقطيعها جيداً، ثم استخدمي أي من طريقة التجفيف بالهواء، التجفيف بالشمس، التجفيف بالميكروويف، التجفيف بالفرن وحتى باستخدام المجفف الكهربائي، ثم خزينها مباشرة، هذه الطريقة جيدة عند تخزين الكيوي، الفراولة، البرتقال والموز أيضاً.

طريقة حفظ الفواكه طازجة بطرق صحية ولأطول فترة ممكنة

تجميد الفواكه وتفريزها 

يعتبر التجميد أيضاً من الطرق السهلة التي يمكن اتباعها عامة في حفظ الأطعمة بأشكالها المختلفة والتي تضمن الحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة، وعند حفظ الفواكه في الفريزر ما عليك سوى غسل الفواكه وتركها حتى تجف تماماً، ثم تنقل مباشرة إلى حاويات محكمة الإغلاق أو أكياس تفريز خاصة وتوضع في الفريزر ، إذا كنت متوترة فيما يتعلق بتحول الفاكهة إلى اللون البني، كما هو الحال غالبًا مع الفاكهة مثل شرائح الخوخ، فكري في إضافة القليل من عصير الليمون عليها قبل تجميدها، كما يمكنك اتباع طريقة التجميد في حفظ الفواكه بعد تقطيعها.

طريقة حفظ الفواكه طازجة بطرق صحية ولأطول فترة ممكنة

حفظ الفواكه في الثلاجة

معظم الفواكه الطازجة، بما في ذلك التفاح والتوت والعنب، سوف تستمر لفترة أطول إذا تم حفظها في عبواتها الأصلية وتخزينها في الثلاجة، تختلف مدة حفظ الفواكه بالثلاجة حسب نوعها، مثلاً يمكن أن يبقى التوت في الثلاجة لمدة أسبوع تقريبًا، وتساعد الأكياس البلاستيكية ذات الفتحات الصغيرة في الحفاظ على الفاكهة الطازجة لأطول فترة ممكنة عن طريق إطلاق الرطوبة، هذه الأيكسا جيدة للعني، التوت، الكرز والفراولة.

طريقة حفظ الفواكه طازجة بطرق صحية ولأطول فترة ممكنة

نصائح عند حفظ الفواكه لمدة طويلة

هناك العديد من الخطوات التي يمكنك اتباعها والتي ستساعدك في الحفاظ على الفواكه لأطول فترة ممكنة، فيما يلي إليك نصائح عند حفظ الفواكه لمدة طويلة، استفيدي منها!

  • افصلي أنواع الفواكه عن بعضها البعض وتجنبي تخزين الفواكه بالقرب من الخضار أو الفواكه الناضجة للحفاظ عليها.
  • يمكنك استخدام مادة حافظة والتي ستساعد في منع تلفها وإطالة عمرها الافتراضي، ومن هذه المواد عصير الليمون، حمض الستريك وغيرها.
  • احرصي على تخزين الفواكه في الظلام وفي مكان بارد وجيد للتهوية، يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى التلف بشكل أسرع.
  • احتفظي بالفواكه ذات أوقات النضج المتشابهة معاً، حيث يمكن أن يساعد حفظ الفواكه ذات أوقات النضج المتشابهة معًا في منع النضج غير المتساوي.
  • استخدمي حاويات محكمة الإغلاق أو أكياس بلاستيكية ذات ثقوب صغيرة عند تخزين الفواكه.
  • أزيلي الفواكه التالفة مباشرة من جانب القطع الأخرى، يمكن أن ينمو العفن بسرعة وينتشر من قطعة فاكهة إلى أخرى، مما يتسبب في تلف وتلويث الدفعة بأكملها. 
  • اغسلي الفواكه جيداً قبل تخزينها بإزالة أي أوساخ وبكتيريا أو مبيدات حشرية قد تكون موجودة على سطحها.

هل تحافظ الفواكه على قيمته الغذائية بعد حفظها

تختلف طرق حفظ الفواكه، وعند حفظ الفواكه بطريقة التعليب يمكن أن تفقد بعض العناصر الغذائية ولكن  تظل العديد من الفيتامينات والمعادن مستقرة نسبيًا، أما عند حفظ الفواكه بالتجفيف، تحافظ عملية التجفيف على القيمة الغذائية الأصلية للطعام عامة ولكنها فقط تفقد من محتواها المائي، أما عند تخزين الفواكه بالتجميد، تكون العناصر الغذائية الموجودة في الفاكهة في ذروتها مباشرة بعد قطفها، ولأن الفاكهة تتجمد بسرعة، فإنها تحتفظ بقيمتها الغذائية.

الأسئلة الشائعة حول طريقة حفظ الفواكه طازجة بطرق صحية

والآن، بعد أن قدمنا لك العديد من الطرق المختلفة لحفظ وتخزين الفواكه، فيما يلي إليك بعض الأسئلة الشائعة حول طريقة حفظ الفواكه طازجة بطرق صحية والتي ستفيدك حتماً!

هل لف الفاكهة بورق يساعد على حفظها؟

نعم، تطلق الفواكه غاز أكسيد الإيثيلين أثناء النضج، وعن طريق لفها في ورقة، لا يهرب الغاز ويسرع النضج، لذا تعتبر طريقة لف الفواكه قبل حفظها جيدة للفواكه غير الناضجة خاصة.

لماذا يستخدم السكر في حفظ الفاكهة؟

يعمل السكر كمادة حافظة في حفظ الأطعمة عامة، حيث يمنع من نمو الميكروبات عن طريق تقليل نشاط الماء.

هل يمكن وضع التفاح في الثلاجة؟

بالتأكيد، يمكن حفظ التفاح في الثلاجة أو على سطح العمل، يتعلق الأمر في النهاية بالمدة التي تريد تخزين التفاح فيها.

كم تبقي الفاكهة في الثلاجة؟

باختلاف نوع الفواكه تختلف مدة حفظها في الثلاجة، مثلا يمكن حفظ الخوخ في الثلاجة لمدة تتراوح من 3-5 أيام، الأناناس من 5-7 أيام، التوت من 2-3 أيام، الفراولة من 2-3 أيام.

لا داعي للقلق بعد اليوم من مشكلة تلف الفواكه خاصة عند شرائك لها بكميات كبيرة، في هذا المقال قدمنا لك العديد من الطرق المختلفة التي يمكنك استخدام أي منها في حفظ الفواكه لأطول فترة ممكنة وبطرق صحية!

مقالات ذات صلة:

ما هي طريقة حفظ الفواكه بالماء والسكر

تجميد العصائر، أفضل الطرق لتحافظي على النكهة الطبيعية

طرق تخزين الليمون: كيف تحافظ عليه طازجا لأطول فترة

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة