طريقة فتة الحمص الشامية بالبدوة والسمنة

  • بابونجبواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019
طريقة فتة الحمص الشامية بالبدوة والسمنة
مقالات ذات صلة
صينية مكرونة بالخضار
المبطن الليبي بالدجاج
كنافة بالكريمة

فتَّة الحمص من أكثر الأطباق تميزاً في المطبخ السوري وتحديداً الشامي، كما أن هناك عدة طرق لتحضيرها قد تختلف من بيت إلى آخر، لكن سنقدم لكم الطريقة الأسهل والأسرع والتي ستمنحكم الطعم المميز لفتَّة الحمص الشامية.

<
div>

مقادير تسقية السمنة (البدوة)

لتحضير تسقية السمنة لأربعة أشخاص سنحتاج إلى:

  1. خبز سوري يابس ومقطع حوالي ثلاثة أكواب.
  2. كوبين حمص حب مسلوق.
  3. ماء سلق الحمص حسب الحاجة.
  4. 400غرام مسبحة شامية (حمص مطحون).
  5. نصف كوب طحينة السمسم.
  6. نصف كوب لبن زبادي (رايب).
  7. ملعقتي طاولة عصير ليمون.
  8. ستة فصوص ثوم مهروس.
  9. ملح حسب الرغبة.
  10. ملعقة كبيرة سمنة.
  11. كمون وسماق وشطَّة للتزيين.

اختيار الخبز المناسب للفتَّة

لا يمكن أن تنجح فتَّة الحمص إلَّا باستخدام الخبز السوري أو اللبناني وهو متوفر في أغلب الدول العربية، حيث نقوم بتقطيع الرغيف على شكل مربعات صغيرة ثم نقوم بتركه في الهواء الطلق ليجف، كما يمكن أن نضعه في المايكرويف أو في الفرن قليلاً حتَّى يجف تماماً، حيث يتم استخدام الخبز اليابس في هذا الطبق كي لا يتفتت ويصبح كالعجين عند إضافة السوائل إليه.

خطوات تحضير البدوة لفتة الحمص الشامية

  1. البدوة هي الصلصة التي تمنح فتة الحمص الشامية مذاقها اللذيذ، لذلك سنجد أن التغيير في مقادير البدوة يؤدي إلى تغير في نكهة الطبق بشكل كامل كزيادة الثوم أو الطحينة أو الحامض.
  2. أولاً سنقوم بخلط المسبحة (الحمص المطحون) مع اللبن الرائب والطحينة، ثم نضيف إليها عصير الليمون والملح والثوم المهروس، ونقوم بتحريك المكونات جيداً حتَّى تتجانس مع بعضها البعض.
  3. سنقوم بإضافة كمية مناسبة من مرق سلق الحمص إلى البدوة مع التحريك حتَّى نحصل على القوام المناسب، الذي يكون تقريباً مثل قوام البشاميل الطازج أو السحلب، كما يمكن التحكم بالقوام من خلال كمية المرق لكن مع الحفاظ على القوام المتماسك.
  4. يمكن استخدام البدوة في العديد من الأطباق الأخرى مثل فتَّة المقادم، كما يمكن اعتبارها من المقبلات مع إضافة القليل من البقدونس إليها وتقديمها إلى جانب المشويات.

طريقة تجهيز فتة الحمص بالسمنة والبدوة

  1. بعد تجهيز البدوة سنقوم بإضافة ماء الحمص إلى الخبز المجفف ليتسقَّى منه، ولذلك تسمى بالتسقية، كما سنضيف ملعقة صغيرة من الثوم المهروس.
  2. يجب أن نراعي إضافة ماء الحمص بحرارة الغليان وبكمية مناسبة لكمية الخبز، حيث سنحتاج إلى كوبين تقريباً من مرق الحمص لأربعة أكواب من الخبز المجفف، ويمكن التخلص من الماء الزائد إن دعت الحاجة قبل إضافة المكونات الأخرى.
  3. نحرك الخبز مع المرق جيداً دون أن نضغط على الخبز، ونتركه لنصف دقيقة بعد أن نضيف إليه رشة ملح.
  4. في هذه المرحلة نضيف ثلث أو نصف كمية البدوة تقريباً إلى الخبز الرطب، ونحرك المكونات جيداً.
  5. بعد التحريك سنقوم بتسوية وجه الطبق وإضافة الحمص المسلوق بحرارة الغليان وبالكمية التي تفضلونها، كما يجب أن يتم توزيع الحمص على وجه الطبق بشكل متساوي.
  6. أخيراً سنقوم بتغطية الحمص بالكمية الباقية من البدوة.

يتم وضع السمن الذائب على وجه الفتَّة قبل التقديم مباشرة

ختاماً... تتميز أطباق الفول والحمص الشامية بالعناية الفائقة بمظهرها النهائي وطريقة تقديمها، لذلك سنجد أن تزيين فتة الحمص الشامية هو جزء أساسي من طريقة تحضيرها، حيث يتم تزيينها برشَّة من الكمون المطحون والسماق والشطَّة المطحونة، ويتم وضع مجموعات من حبَّات الحمص المسلوق (للتزين فقط) والخبز المقلي أو المقمر، كما يلجأ البعض لاستخدام حبَّات الرمان والمكسرات مثل الصنوبر واللوز المحمص وتقدم فوراً قبل أن يبرد السمن على وجهها.

الطبق الرديف المثالي لفتة الحمص هو طبق المخللات بأنواعها وطبق الخضراوات مثل الفجل والبصل والنعنع...إلخ.

طريقة تحضير فتة الحمص الشامية بالفيديو

    • w
    • اشتركي لتكوني شخصية أكثر إطلاعاً على جديد الموضة والأزياء سيتم إرسـال النشرة يوميًـا من قِبل خبراء من طاقمنـا التحرير لدينـا

    • شكراً لاشتراكك، ستصل آخر المقالات قريباً إلى بريدك الإلكتروني

    • اغلاق