البطاطس المهروسة: الفوائد وأهم أطباقها وطريقة تحضيرها

  • تاريخ النشر: 2024-09-16 آخر تحديث: 2024-09-17
البطاطس المهروسة: الفوائد وأهم أطباقها وطريقة تحضيرها

تستخدم البطاطس في تحضير العديد من الوصفات المختلفة سواء الأطباق الرئيسية أو الأطباق الجانبية والسلطات والمقبلات، ومن أشهر طرق استخدام البطاطس هي بتحضير البطاطس المهروسة والي تقدم كواحدة من أطباق المقبلات الباردة وخاصة مع المشاوي والكفتة بالطحينة وغيرها، إليك اليوم كل ما يتعلق في البطاطس المهروسة: الفوائد وأهم أطباقها وطريقة تحضيرها.

القيمة الغذائية للبطاطس المهروسة

تمتلك البطاطس المهروسة ملفاً غذائياً أكثر من رائع، فيما يتعلق في السعرات الحرارية في البطاطس المهروسة تحتوي الحصة الواحدة منها بوزن 100 غرام على حوالي 88 سعرة حرارية، تحتوي أيضاً على حوالي 3 غرامات من الدهون، بالإضافة إلى 15 غراماً من الكربوهيدرات بما فيها 1.5 غرام من الألياف، كما تحتوي الحصة الواحدة من البطاطس المهروسة على 1.3 غرام من البروتين.

فوائد البطاطس المهروسة

تحتوي البطاطس المهروسة على العديد من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تجعل منها وجبة صحية خفيفة ومفيدة، فيما يلي بعض فوائد البطاطس المهروسة التي ستشجعك على تناولها باستمرار.

  • فوائد البطاطس المهروسة للرجيم، تحتوي البطاطس على كربوهيدرات كاملة غير معالجة التي تتطلب طاقة أكبر للهضم مقارنة بالأطعمة الأخرى، وبالتالي فإن تناول البطاطس يمكن أن يزيد من عدد السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك أثناء الهضم، وهذا يعزز فقدان الوزن.
  • تحتوي البطاطس المهروسة على مضادات الأكسدة التي تساعد على تحييد الجزيئات الضارة المعروفة باسم الجذور الحرة.
  • تساعد البطاطس المهروسة على التحكم في نسبة السكر في الدم، وذلك بسبب النشا الذي تحتوي عليه البطاطس المفيد للأمعاء، كذلك يساعد في التقليل من مقاومة الأنسولين.
  • تساعد البطاطس المهروسة على تحسين صحة الجهاز الهضمي، تقليل الالتهابات وتعزيز دفاعات القولون وتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

طريقة عمل البطاطس المهروسة

هل تبحثين عن وصفة سهلة وسريعة لتحضير طبق البطاطس المهروسة في منزلك؟ فيما يلي سنقدم لك أبسط وأسرع طريقة لتحضير البطاطس المهروسة بالزبدة، جربيها وقدميها لعائلتك فوراً.

مكونات البطاطس المهروسة

  • 900 غرام من البطاطس المقشرة.
  • 3 فصوص من الثوم.
  • كوب من الحليب.
  • ملعقتان كبيرتان من الزبدة.
  • ملح وفلفل أسود.

خطوات البطاطس المهروسة

  • لتطبيق طريقة عمل البطاطس المسلوقة المهروسة، اسلقي البطاطس مع الثوم في قدر كبير مملوء بالماء حوالي لمدة 20 دقيقة.
  • سخني الحليب مع الزبدة في قدر صغير على نار خفيفة، حتى تذوب الزبدة تماماً.
  • صفي البطاطس وأعيديها إلى القدر، أضيفي خليط الحليب بالزبدة واستخدمي هراسة البطاطس أو الخلاط في خلط المكونات معاً.
  • تبلي البطاطس المهروسة بالملح والفلفل وقدميها مباشرة في أطباق التقديم.

البطاطس المهروسة: الفوائد وأهم أطباقها وطريقة تحضيرها

أكلات وطبخات بالبطاطس المهروس

ما لا تعرفه الكثير من السيدات، هي أنها يمكنها استخدام بقايا البطاطس المهروسة في تحضير العديد من الوصفات المختلفة بعيداً عن الوصفة التقليدية المعروفة لدى الجميع، فيما يلي سنقدم لك طرق مختلفة لعمل البطاطس المهروسة يمكنك تحضيرها بسهولة.

طريقة عمل البطاطس المهروسة بالبيض

لتطبيق طريقة عمل البطاطس المهروسة بالبيض، اخفقي البطاطس المهروسة مع البيض باستخدام هراسة البطاطس، أضيفي البصل الأخضر المفروم والبقدونس والملح والفلفل، قلبي المكونات معاً، سخني الزيت والزبدة في مقلاة كبيرة غير لاصقة على نار متوسطة، اسكبي خليط البطاطس المهروسة والبيض واطهيه لمدة 5 دقائق، أضيفي الموزاريلا واتركيها حتى تذوب تماماً، ثم قدميها مباشرة بعد تحمير الوجه.

البطاطس المهروسة: الفوائد وأهم أطباقها وطريقة تحضيرها

طريقة عمل البطاطس المهروسة بالثوم والخل

لتطبيق طريقة البطاطس المهروسة بالثوم والخل، اشوي الثوم بعد تتبيله بالملح والفلفل والزيت، حتى يصبح لونه بنياً ذهبياً، اسلقي البطاطس وتبليها بالملح والفلفل في قدر ماء كبير لمدة 30 دقيقة، اهرسي البطاطس المسلوقة مع الزبدة والثوم والكريمة والخل البلسمي والملح، قدميها مباشرة وزينيها بالبقدونس المفروم.

البطاطس المهروسة: الفوائد وأهم أطباقها وطريقة تحضيرها

سلطة البطاطس المهروسة

لتحضير سلطة البطاطس المهروسة، اسلقي البطاطس في قدر كبير مملوء بالماء واتركيها جانباً حتى تبرد تماماً، في وعاء التقديم، أضيفي الخضار المقطعة، ومنها الجزر والخيار وحبوب الحمص وأي إضافات ورقية من اختيارك على جانب واحد، في الجانب الآخر أضيفي البطاطس المهروسة بعد تتبيلها بالملح والفلفل، قدميها مباشرة.

البطاطس المهروسة: الفوائد وأهم أطباقها وطريقة تحضيرها

طريقة عمل البطاطس المهروسة بالثوم والطماطم

لتطبيق طريقة عمل البطاطس المهروسة بالثوم والطماطم، قشري البطاطس وقطعيها وضعيها في قدر مملوء بالماء واسلقيها حتى تنضج تماماً، ضعي الطماطم في صينية خبز مناسبة وتبليها بالملح والفلفل والزيت، اشويها لمدة 10 دقائق، افرمي الطماطم المجففة مع كمية مناسبة من الريحان والجرجير، ثم أضيفي البطاطس بعد هرسها والحليب والثوم المهروس والزيت والتوابل، امزجي المكونات معاً، قدميها مباشرة مع الطماطم المشوية.

البطاطس المهروسة: الفوائد وأهم أطباقها وطريقة تحضيرها

طريقة عمل البطاطس المهروسة بالبشاميل

لتطبيق طريقة عمل البطاطس المهروسة بالبشاميل، ضعي قدرًا صغيرًا من الماء على النار حتى يغلي، ثم أضيفي الثوم واتركيه يغلي لمدة دقيقتين؛ صفيه وقشّريه وضعيه جانباً، أعيدي القدر على الموقد وأضيفي الزبدة مع الثوم واقليه لمدة 20 دقيقة، أضيفي الدقيق واسكبي الحليب واطهي المكونات حتى الغليان والحصول على قوام ثقيل، أضيفي البطاطس المهروسة وقلبيها مع صلصة البشاميل المحضرة وكمية مناسبة من الكريمة والبقدونس والملح والفلفل، قدميها مباشرة وزينيها حسب رغبتك.

البطاطس المهروسة: الفوائد وأهم أطباقها وطريقة تحضيرها

بيتزا بالبطاطس المهروسة

لتحضير بيتزا بالبطاطس المهروسة، افردي عجينة البيتزا في صينية خبز مناسبة على شكل دائري، وزعي البطاطس المهروسة فوق العجين بحيث تغطيها بالكامل، رشي جبنة الشيدر فوق البطاطس وفتتي القليل من التركي أو شرائح اللحم فوقها، اخبزيها مباشرة لمدة 20 دقيقة، ثم قطعيها وقدميها بعد أن تبرد قليلاً، زينيها حسب رغبتك وأضيفي أي خيارات أخرى من اختيارك.

البطاطس المهروسة: الفوائد وأهم أطباقها وطريقة تحضيرها

طريقة البطاطس المهروسة مع اللحمة المفرومة

لتطبيق طريقة البطاطس المهروسة باللحمة المفرومة، سخني الزيت في مقلاة كبيرة على نار متوسطة واقلي اللحم المفروم لمدة 5 دقائق، أضيفي البصل والفطر والملح والفلفل واطهي المكونات معاً لمدة 10 دقائق، أضيفي الصلصة البنية وقلبيها مع المكونات، أضيفي الخردل وصلصة ورشيسترشاير واتركي المكونات معاً حتى تصبح سميكة، اهرسي البطاطس المسلوقة مع القرنبيط في وعاء كبير، أضيفي فوقها اللحم المفروم بالصلصة والفطر، زيني الطبق حسب رغبتك وقدميه مباشرة.

البطاطس المهروسة: الفوائد وأهم أطباقها وطريقة تحضيرها

طريقة عمل البطاطس المهروسة بالخضار

لتطبيق طريقة عمل البطاطس المهروسة بالخضار، اهرسي كل من البطاطس المسلوقة مع رأس من البروكلي المسلوق والجزر المسلوق والثوم المفروم والحليب والملح والفلفل في وعاء كبير، انقلي البطاطس المهروسة بالخضار إلى أطباق تقديم مناسبة، زينيها وقدميها مباشرة.

البطاطس المهروسة: الفوائد وأهم أطباقها وطريقة تحضيرها

طريقة عمل البطاطس المهروسة بالزبدة

لتطبيق طريقة عمل البطاطس المهروسة بالزبدة، اغسلي البطاطس وقشريها وقطعيها إلى قطع كبيرة، اسلقيها في قدر متوسط مملوء بالماء على نار هادئة لمدة 25 دقيقة، صفي البطاطس المسلوقة وضعيها في قدر نظيف واهرسيها مع كمية مناسبة من الزبدة، تبليها بالملح والفلفل وقدميها مباشرة، يمكنك إضافة الحليب لتحسين قوامها.

البطاطس المهروسة: الفوائد وأهم أطباقها وطريقة تحضيرها

طريقة عمل البطاطس المهروسة مع الستيك

لتطبيق طريقة عمل البطاطس المهروسة مع الستيك، تبلي الستيك بعد تجفيفه تماماً بالملح والفلفل وإكليل الجبل واشويه حتى يتغير لونه، اسلقي البطاطس وصفيها جيداً، ثم اهرسيها مع الحليب والسمن والملح والفلفل، ضعي الستيك في طبق التقديم مع البطاطس المهروسة والثوم المعمر ورشة من زيت الزيتون، وقدميها على الفور.

البطاطس المهروسة: الفوائد وأهم أطباقها وطريقة تحضيرها

سبرنج رول بالبطاطس المهروس

لتحضير سبرنج رول بالبطاطس المهروس، امزجي البطاطس المسلوقة مع الفاصوليا الخضراء والملح والفلفل وأي إضافات من اختيارك، افردي عجينة السبرنج رول على سطح نظيف، أضيفي ملعقة كبيرة من حشوة البطاطس لكل منها، لفيها بإحكام وأغلقيها جيداً، اقلي قطع سبرنج رول بالبطاطس المهروس في قدر زيت عميق محمى على نار متوسطة، حتى تصبح ذهبية اللون، قدميها مباشرة.

البطاطس المهروسة: الفوائد وأهم أطباقها وطريقة تحضيرها

طريقة عمل البطاطس المهروسة بالجبنة الموتزاريلا

لتطبيق طريقة عمل البطاطس المهروسة بالموزاريلا، اسلقي البطاطس في قدر مملوء بالماء حتى تنضج تماماً، ذوبي الزبدة في مقلاة صغيرة على نار متوسطة واقلي البصل المفروم، صفي البطاطس واهرسيها مع الزبدة والملح والفلفل والحليب، أضيفي خليط الزبدة والبصل مع جبنة الموزاريلا، حركي المكونات معاً، ثم انقليها إلى صينية خبز أو طبق مقاوم، رشيها بالمزيد من الجبنة، ثم اخبزيها لمدة 15 دقيقة وقدميها.

البطاطس المهروسة: الفوائد وأهم أطباقها وطريقة تحضيرها

كرات البطاطس المهروسة

لتحضير كرات البطاطس المهروسة، امزجي البطاطس المهروسة المسلوقة في وعاء كبير مع الجبنة والثوم المعمر والثوم البودرة والملح والفلفل، استخدمي ملعقة بسكويت في تقسيم الخليط على شكل كرات صغيرة، ضعيها في الثلاجة لمدة 20 دقيقة، اغمسي كرات البطاطس المهروسة في البيض المخفوق، ثم بالدقيق، ثم في فتات الخبز، اقليها في قدر زيت عميق محمى على نار متوسطة حتى تصبح مقرمشة، ثم قدميها مباشرة.

البطاطس المهروسة: الفوائد وأهم أطباقها وطريقة تحضيرها

طريقة عمل البطاطس المهروسة بالبقدونس

أكلات البطاطس المهروسة عديدة! ولتطبيق طريقة عمل البطاطس المهروسة بالبقدونس، اسلقي البطاطس بعد تقشيرها وتقطيعها حتى تنضج تماماً، صفي البطاطس المسلوقة واهرسيها مع البقدونس والزبدة والبارميزان والحليب والكريمة والملح، انقليها إلى طبق التقديم، زينيها حسب رغبتك وقدميها مباشرة.

البطاطس المهروسة: الفوائد وأهم أطباقها وطريقة تحضيرها

أصابع البطاطس المهروسة المقلية

لتحضير أصابع البطاطس المهروسة المقلية، اهرسي البطاطس المسلوقة مع الملح والفلفل والزعتر والثوم والجبن المبشور في وعاء كبير، أضيفي النشا واخلطيه مع المكونات، قسمي خليط البطاطس المهروسة على شكل شرائح طويلة واقليها مباشرة في قدر زيت عميق محمى على نار متوسطة، حتى تكتسب اللون البني الذهبي، قدميها مباشرة بعد تصفيتها جيداً من الزيت.

البطاطس المهروسة: الفوائد وأهم أطباقها وطريقة تحضيرها

صدور الدجاج مع البطاطس المهروس

لتحضير صدور الدجاج مع البطاطس المهروس، تبلي صدور الدجاج بالملح والفلفل واغمسيها بكمية مناسبة من الدقيق، اقليها في مقلاة متوسطة مع القليل من الزيت حوالي لمدة 5 دقائق لكل جانب، ثم ضعيها جانباً، اهرسي البطاطس وامزجيها مع الفلفل والزبدة والحليب، حتى تحصلي على القوام المطلوب، قدميها مباشرة مع صدور الدجاج وأي صوص من اختيارك في طبق التقديم.

البطاطس المهروسة: الفوائد وأهم أطباقها وطريقة تحضيرها

صينية البطاطس المهروسة بالدجاج

لتحضير صينية البطاطس المهروسة بالدجاج، اهرسي البطاطس المسلوقة مع الزبدة والحليب، سخني الزيت مع كمية مناسبة من الزبدة في مقلاة كبيرة على نار متوسطة، اقلي الدجاج على دفعات، ثم انقليه إلى صينية خبز مناسبة أو طبق مقاوم، أضيفي فوق الدجاج الكراث والفطر والخل والدقيق والمرق والكريمة، اطهي المكونات معاً حتى الغليان، ارفعي القدر أو الطبق عن النار، وتبلي المكونات بالملح والفلفل، أضيفي أوراق السبانخ على الوجه مع خليط الكريمة وغطيها بالبطاطس المهروسة، اخبزيها لمدة 30 دقيقة وقدميها مباشرة.

البطاطس المهروسة: الفوائد وأهم أطباقها وطريقة تحضيرها

طريقة عمل البطاطس المهروسة بالزبادي

لتطبيق طريقة عمل البطاطس المهروسة بالزبادي، قشري البطاطس واسلقيها حتى تنضج تماماً، في قدر صغير منفصل، اخفقي الزبادي مع الحليب وسخني المزيج جيداً، استخدمي هراسة البطاطس في هرس البطاطس مع خليط الزبادي والحليب والزبدة والزيت والملح والفلفل، اسكبي البطاطس المهروسة بالزبادي في أطباق التقديم، زينيها حسب رغبتك وقدميها مباشرة.

البطاطس المهروسة: الفوائد وأهم أطباقها وطريقة تحضيرها

كفتة اللحم بالبطاطس المهروس

لتحضير كفتة اللحم بالبطاطس المهروس، ضعي اللحم المفروم في وعاء كبير واخلطيه مع الملح والدقيق والبيض والبصل والأعشاب، قسمي الخليط على شكل كرات واخبزيها أو اقليها حسب رغبتك، ثم أضيفي لها البصل والثوم والفلفل الحار وضعيها في قدر مناسبة، أضيفي فوقها المرق ومعجون الطماطم والزعتر، اشويها في الفرن لمدة 20 دقيقة، حضري البطاطس المهروسة وذلك بهرس البطاطس مع الزبدة والبارميزان والحليب والملح والفلفل، قدميها مباشرة مع كرات الكفتة بالصلصة في طبق التقديم.

البطاطس المهروسة: الفوائد وأهم أطباقها وطريقة تحضيرها

مكرونة بالبطاطس المهروس

لتحضير مكرونة بالبطاطس المهروس، اسلقي المكرونة حسب التعليمات المرفقة على العبوة وصفيها جيداً، اسلقي البطاطس واهرسيها مع الزبدة والحليب وتبليها بالملح والفلفل، أضيفي المكرونة وقلبيها مع البطاطس المهروسة، ثم قدميها مباشرة مع المزيد من الزبدة والفلفل الأسود والشيدر والثوم المعمر.

البطاطس المهروسة: الفوائد وأهم أطباقها وطريقة تحضيرها

البطاطس المهروسة المقلية

لتحضير البطاطس المهروسة المقلية، اسلقي البطاطس واهرسيها جيداً مع الحليب والزبدة والملح والفلفل الأبيض والبصل الأخضر، افردي الخليط في صينية خبز واتركيه حتى يبرد تماماً، شكلي البطاطس المهروسة على شكل كرات مسطحة، اغمسيها بالدقيق ثم بالبيض المخفوق وفتات الخبز، اقليها حتى تصبح ذهبية اللون، ثم قدميها مباشرة.

البطاطس المهروسة: الفوائد وأهم أطباقها وطريقة تحضيرها

تونة بالبطاطس المهروس

لتحضير تونة بالبطاطس المهروس، افرمي البصل الأخضر مع الثوم والبطاطس المهروسة والتونة المصفاة جيداً والبقدونس والبيض وفتات الخبز، شكلي الخليط على شكل أقراص ورتبيها في طبق كبير، ضعيها في الثلاجة لمدة نصف ساعة، ثم اقليها بعد تغطيها بالدقيق في قدر زيت عميق محمى على نار متوسطة، حتى تصبح ذهبية اللون، قدميها بعد تصفيتها جيداً.

البطاطس المهروسة: الفوائد وأهم أطباقها وطريقة تحضيرها

جلاش بالبطاطس المهروسة

لتحضير جلاش بالبطاطس المهروسة، اسلقي البطاطس في قدر مملوء بالماء حتى تنضج تماماً، تبليها بالملح والفلفل، ثم ادهني صينية أو طبقاً بكمية مناسبة من الزيت ورتبي طبقة من عجينة الجلاش فيها، أضيفي البطاطس بعد هرسها في طبقة متساوية، كرري الخطوات، ثم اخبزيها مباشرة في الفرن، حتى يتغير لونها للون البني الذهبي، قطعيها وقدميها مباشرة.

البطاطس المهروسة: الفوائد وأهم أطباقها وطريقة تحضيرها

سمبوسك بالبطاطس المهروس

لتحضير سمبوسك بالبطاطس المهروس، اسلقي البطاطس حتى تنضج تماماُ، ثم اهرسيها جيداً، ذوبي الزبدة في قدر صغير على نار متوسطة واقلي البصل لمدة 6 دقائق، أضيفي الفلفل الحار والزنجبيل مع التوابل العطرية، ثم أضيفي البطاطس المهروسة والبازلاء والكزبرة، قلبي المكونات معاً، قسمي عجينة السمبوسك ولفي كل منها على شكل كرات رقيقة، احشي كل منها بملعقة كبيرة من حشوة البطاطس المهروسة واغليها على شكل مثلثات، اقليها حتى تصبح ذهبية اللون وقدميها مباشرة.

البطاطس المهروسة: الفوائد وأهم أطباقها وطريقة تحضيرها

شوربة البطاطس المهروسة

لتحضير شوربة البطاطس المهروسة، ذوبي الزبدة في قدر متوسط على نار متوسطة، أضيفي البصل واقليه لمدة 10 دقائق، أضيفي الدقيق وقلبيه مع البصل، اسكبي الحليب وقلبيه لمدة دقيقة، أضيفي البطاطس المهروسة واخلطيها مع المكونات واطهيها لمدة 15 دقيقة، تبلي الشوربة بالملح والفلفل، ثم اسكبي شوربة البطاطس المهروسة في أطباق التقديم، زينيها حسب رغبتك وقدميها مباشرة.

البطاطس المهروسة: الفوائد وأهم أطباقها وطريقة تحضيرها

فطائر البطاطس المهروسة

لتحضير فطائر البطاطس المهروسة، اسلقي البطاطس حتى تصبح طرية واتركيها حتى تبرد، قشريها واهرسيها جيداً، ثم أضيفي البقدونس والملح والفلفل والبارميزان والبيض والنشا، اخلطي المكونات معاً واتركيها لمدة 10 دقائق، سخني القليل من الزيت في مقلاة واسعة واسكبي خليط البطاطس المهروسة فوقه، أضيفي الموزاريلا والتركي أو أي حشوة من اختيارك، اطهيها لمدة 5 دقائق، اقلبي الفطيرة واطهيها لمدة 7 دقائق، قدميها مباشرة.

البطاطس المهروسة: الفوائد وأهم أطباقها وطريقة تحضيرها

دونات بالبطاطس المهروس

لتحضير دونات بالبطاطس المهروس، ذوبي الخميرة مع اللبن الرائب الدافئ في وعاء كبير، أضيفي البطاطس المهروسة والبيض والزبدة والسكر والبيكنج باودر وصودا الخبز والملح وجوزة الطيب والدقيق، اعجني المكونات جيداً، ضعي العجينة في الثلاجة لمدة ساعتين، قسمي عجينة الدونات باستخدام قطاعة الدونات، اقليها في قدر زيت عميق محمى على نار متوسطة حتى يتغير لونها، قدميها مباشرة وزينيها حسب رغبتك.

البطاطس المهروسة: الفوائد وأهم أطباقها وطريقة تحضيرها

هل جربتي استخدام البطاطس المهروسة في تحضير وصفاتك اليومية المختلفة؟ في مقالنا اليوم تحدثنا معاً عن كل ما يتعلق في البطاطس المهروسة: الفوائد وأهم أطباقها وطريقة تحضيرها، جربي أي منها حسب رغبتك!

مقالات ذات صلة:

لا تتخلصي من البطاطس المسلوقة وأعيدي تدويرها

أكلات سريعة بالبطاطس عليك تجربتها

أفضل طرق تخزين البطاطس المطبوخة في البيت

  • الأسئلة الشائعة عن البطاطس المهروسة

  1. هل البطاطس المهروسة تزيد الوزن؟
    البطاطس المهروسة مناسبة للرجيم، ولكنها يمكن أن تسبب زيادة في الوزن في حال تناولها بكميات كبيرة وطهيها مع الزبدة أو السمن أو الكريمة أو أي مادة دهنية أخرى.
  2. هل البطاطس المهروسة صحية؟
    نعم، تتميز البطاطس المهروسة بأنها منخفضة بالسعرات الحرارية، كذلك تعتبر مصدراً جيد للفيتامينات والمعادن والألياف.
  3. كم حبة بطاطا مسموحة في الرجيم؟
    يمكن تناول حصة واحدة من البطاطس المهروسة بوزن 200-250 غراماً تقريباً.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة