ما هي أهم بدائل الحليب للكيك

  • تاريخ النشر: 2024-02-07 آخر تحديث: 2024-02-21
ما هي أهم بدائل الحليب للكيك

يعتبر الحليب عنصر خبز متعدد الاستخدامات ومن المكونات الأساسية التي تستخدم في أغلب وصفات المخبوزات والحلويات وخاصة الكيك، لحسن الحظ، هناك أيضًا الكثير من بدائل الحليب اللذيذة التي يمكنك استخدامها في مخبوزاتك والتي تؤدي نفس الوظيفة، إذا كنت تتساءل عن ما هي أهم بدائل الحليب للكيك؟ في هذا المقال سنسلط الضوء معاً على العديد من الخيارات التي يمكن استخدامها بدلاً منه.

سبب استخدام الحليب في تحضير الكيك

فوائد الحليب عديدة، أما فيما يتعلق بالفوائد لاستخدام الحليب في وصفات الخبز عامة وبشكل أساسي، يعتبر الحليب مكوناً أساسياً يعمل على إضافة الرطوبة المطلوبة وتحسين نسيج وملمس الكيك والمخبوزات، كما يمنع الحليب تحضير كيك جاف ومتفتت، يمكن أيضًا استخدام الحليب لتشجيع المكونات على التحول إلى اللون البني المطلوب عند الخبز في الفرن، ونظرًا للبروتين والسكر الموجود في الحليب، فإنه يضيف أيضًا المزيد من الحلاوة مقارنة باستخدام الماء فقط.

بدائل الحليب الخالية من الألبان

ماذا يمكن استبدال الحليب؟ هناك العديد من الأشخاص الذين غالباً ما يبحثون عن بدائل المكونات لأسباب عديدة ومختلفة، مثلاً مثل الأشخاص الذين يبحثون ويلجأون دائماً للمصادر النباتية البعيدة كلياً عن المصادر الحيوانية، أو لمن يعاني أيضاً من حساسية الحليب واللاكتوز، أياً كان السبب هناك العديد من بدائل الحليب الخالية من الألبان والتي يمكن استخدامها في تحضير الكيك والمخبوزات، إليك بعض الأمثلة.

حليب الصويا

ربما يكون حليب الصويا هو أفضل حليب خالي من الألبان لتحضير الكيك، يعتبر قوامه مشابهاً جداً لقوام حليب البقر، لذلك سيعطي ملمسًا لطيفًا ونكهة محايدة لن تؤثر على نكهة الكيك المراد تحضيره، لاستخدام حليب الصويا في تحضير الكيك؛ استبدل 250 مل من حليب البقر بـ 250 مل من حليب الصويا.

ما هي أهم بدائل الحليب للكيك

حليب الشوفان

حليب الشوفان أيضاً من الخيارات الرائعة لبدائل الحليب الخالية من الألبان، يعتبر حليب الشوفان سميكاً وناعماً، مما يجعله مفيداً عند استخدامه في تحضير الكيك من حيث إضافة العمق والملمس، ومع ذلك، يتمتع حليب الشوفان أيضًا بنكهة حلوة قليلًا، لذلك من المحتمل أن يغير ذلك نكهة الكيك ويمكن أن تحتاج لإضافة المزيد من السكر حسب الرغبة، لاستخدام حليب الشوفان في تحضير الكيك؛ استبدل 250 مل من حليب البقر بـ 250 مل من حليب الشوفان.

ما هي أهم بدائل الحليب للكيك

حليب جوز الهند

حليب جوز الهند يتميز بقوامه السميك، مما يعني أنه سيضيف الرطوبة والملمس المناسب للكيك، ومع ذلك، فإن هذا البديل سيغير أيضًا طعم الكيك المحضر ولكنه يمكن أن يعمل بشكل جيد اعتماداً على الوصفة المختارة، يمكنك أيضًا استخدام حليب جوز الهند المعلب بدلًا من حليب جوز الهند الذي يأتي في علبة كرتونية؛ ومع ذلك، فإن هذا سيجعل الكيك أكثر حلاوة، لذلك قد ترغب في تقليل كمية السكر التي تستخدمها، ولاستخدامه؛ استبدل 250 مل من حليب البقر بـ 250 مل من حليب جوز الهند.

ما هي أهم بدائل الحليب للكيك

حليب اللوز

حليب اللوز ليس سميكًا مثل حليب البقر، لذلك لن يعطي ملمسًا ناعمًا لوصفة الكيك النهائية، قد يؤثر حليب اللوز أيضًا بشكل طفيف على طعم الكيك النهائي، وعامة عند استخدام بدائل الحليب الخالية من الألبان في الخبز الخاص بك، من المهم أن تأخذ في الاعتبار أنها لا تحتوي على الكثير من الدهون مثل حليب البقر، ولاستخدام حليب اللوز؛ استبدل 250 مل من حليب البقر بـ 250 مل من حليب اللوز.

ما هي أهم بدائل الحليب للكيك

بدائل الحليب التي تحتوي على الألبان

ما هو بديل الحليب في الكيك؟ كما هو الحال في اختيار والبحث عن بدائل الحليب الخالية من الألبان، هناك العديد من الخيارات التي يمكن اعتبارها بدائل عن الحليب التي تحتوي على الألبان أيضاً والتي تقوم بنفس الوظيفة عند تحضير الكيك والمخبوزات والحلويات الأخرى، فيما يلي بعض الأمثلة على بدائل الحليب التي تحتوي على الألبان.

الكريمة

إذا نفد الحليب لديك ولا ترغب في الذهاب إلى المتاجر، فإن الكريمة تعتبر بديلاً رائعًا للحليب في عمل الكيك والحلويات، تحتوي الكريمة على نسبة دهون أعلى من الحليب، مما سيؤثر على قوام الخبز إذا تم استخدامه بمفرده، ولاستخدام الكريمة كبديل عن الحليب؛ استبدل 250 مل من الحليب بـ 125 مل من الكريمة المخلوطة مع 125 مل من الماء.

ما هي أهم بدائل الحليب للكيك

الحليب المجفف أو المبخر

إذا كان لديك علبة احتياطية من الحليب المبخر في خزانتك، فسيكون ذلك بديلاً مفيدًا للحليب في تحضير الكيك والحلويات، ستحتاج إلى خلط هذا مع الماء بنسبة 50:50 للحصول على القوام المناسب لوصفتك، وقد يغير هذا البديل الحلو أيضًا طعم الكيك النهائي، ولاستخدام الحليب المجفف أو المبخر؛ استبدل 250 مل من الحليب بـ 125 مل من الحليب المبخر المخلوط مع 125 مل من الماء.

ما هي أهم بدائل الحليب للكيك

الزبادي

هل الزبادي يغني عن الحليب؟ الزبادي هو مكون آخر ذو ملمس ناعم وسميك يضيف الرطوبة المطلوبة للكيك المحضر،  الزبادي الطبيعي قد يعطي أيضًا نكهة خفيفة للمنتج النهائي؛ يجب أن نتجنب استخدام الزبادي المنكه، لأن ذلك سيغير طعم الكيك كثيراً، ولاستخدام الزبادي كبديل عن الحليب؛ استبدل 250 مل من الحليب بـ 250 مل من الزبادي الطبيعي غير المحلى.

ما هي أهم بدائل الحليب للكيك

الماء

كملاذ أخير، يمكنك أيضًا استخدام الماء ليحل محل الحليب في وصفة الكيك الخاصة بك، ولكن لن يكون خبزك النهائي غنيًا كما لو كنت تستخدم الحليب أو بدائل الحليب الأخرى، إذا كانت الوصفة تحتاج فقط إلى كمية قليلة من الحليب، مثل 60 مل، فاستبدال الحليب بالماء فقط سيكون جيدًا إذا كنت بحاجة إلى أكثر من ذلك، يمكنك أيضًا إضافة ملعقة كبيرة من الزبدة لكل 250 مل من الماء لإضافة بعض السماكة الذي تشتد الحاجة إليها، لاستخدام الماء كبديل عن الحليب؛ استبدل 250 مل من الحليب بـ 250 مل من الماء وملعقة كبيرة من الزبدة.

ما هي أهم بدائل الحليب للكيك

الأسئلة الشائعة حول أهم بدائل الحليب للكيك

والآن، بعد أن تعرفنا على العديد من بدائل الحليب التي يمكن استخدامها في تحضير الكيك بأشكاله وأنواعه المختلفة، فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة حول أهم بدائل الحليب للكيك والتي يمكن أن تكون مفيدة بالنسبة لك.

هل يمكن عمل كيك بدون حليب؟

ينصح بإضافة الحليب أو بدائله لمكونات الكيك، حيث تحضير الكيك بدون حليب يمكن أن يؤدي إلى إنتاج كيك جاف، كثيف وربما متفتت.

هل يمكن استبدال الحليب البودرة بالسائل في الكيك؟

نعم، لكل ربع كوب (32 غراماً) من الحليب المجفف، استبدله بكوب واحد (240 مل) من الحليب العادي. 

هل يمكن استبدال الزيت بالحليب في الكيك؟

نعم، يمكنك استبدال الزيت بمنتجات الألبان في تحضير الكيك والحصول على أفضل النتائج، يمكن استخدام اللبن السائل أو القشدة الحامضة أو الحليب كبديل للزيت.

في هذا المقال، قدمنا لك العديد من الخيارات التي يمكن اعتبارها بدائل الحليب للكيك، فلا داعي للقلق بعد اليوم إن لم يكن الحليب متوفراً أو كنت غير قادر على استخدامه.

مقالات ذات صلة:

تعرف على أهم بدائل البيض في الحلويات

طريقة تحضير بديل كريمة الخفق

بدائل الزبدة في صنع الكيك

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة