بدائل الحليب السائل والبودرة: لتحضير أطباق الطبخ والحلويات

  • تاريخ النشر: 2024-05-22 آخر تحديث: 2024-06-01
بدائل الحليب السائل والبودرة: لتحضير أطباق الطبخ والحلويات

ما هو بديل الحليب للطبخ والحلويات؟ فوائد الحليب لا حصر لها، حيث يعتبر مصدراً جيداً للبروتين والعديد من العناصر الغذائية المهمة، كما يستخدم الحليب بأنواعه المختلفة في تحضير العديد من الأطباق الرئيسية وأطباق الحلويات لما يمنحه من صفات وقوام ونكهة مطلوبة للعديد من الأطباق، في مقال بدائل الحليب السائل والبودرة: لتحضير أطباق الطبخ والحلويات سنقدم لك العديد من الخيارات التي ستسهل عليك هذه المهمة مهما كان السبب الذي تبحثين من أجله عن هذه البدائل!

سبب استخدام الحليب في الطهي والحلويات

يعتبر الحليب من المكونات الرئيسية الحاسمة للعديد من الوصفات المختلفة وخاصة وصفات الخبز والحلويات، وأحياناً لا يمكن الاستغناء عنه وهذا ما يجعل الكثير منا يبحث عن بديل الحليب إن لم يكن متوفراً، فيما يلي أسباب استخدام الحليب في الطهي والحلويات.

  • إضافة الرطوبة: فهو يضيف الليونة ويساعد في التوازن بين المكونات والمكونات الرطبة خاصة في وصفات الخبز.
  • تنشيط المكونات: مثل تنشيط الغلوتين الذي يضيف النعومة للمزيج، كما يعمل على إضافة بنية وصلابة لبعض الوصفات مثل الكب كيك.
  • إضافة الحلاوة: بفضل السكر والدهون الطبيعية التي تعطي الحلاوة الخفيفة والمذاق الغني للعديد من الأطباق.
  • إضافة اللون: حيث يساعد في إعطاء لون ذهبي وبنية مقرمشة على الطبقة الخارجية للعديد من الوصفات.

بدائل الحليب السائل والبودرة: لتحضير أطباق الطبخ والحلويات

ما أهمية استعمال بدائل الحليب

ولأنه لا غنى عن الحليب، هناك العديد من الأشخاص الذين يبحثون عن ما هو بديل الحليب للطبخ والحلويات لأسباب عديدة تعود إلى أهميته، وفيما يلي البعض منها إلى جانب سبب عدم توافره عند البدء بالطبخ أو التحضير لأي طبق.

  • تجنب حساسية الحليب: وذلك لتجنب الأعراض التي يمكن أن يسببها الحليب عند بعض مثل اضطرابات المعدة والحساسية الشديدة.
  • تجنب حساسية اللاكتوز: والتي تسبب العديد من الأعراض مثل الانتفاخ والغازات والإسهال عند المصابين بها.
  • تجنب الملوثات المحتملة: مثل الهرمونات والمبيدات الحشرية وبعض المضادات الحيوية المحتملة في الحليب التقليدي بحسب اعتقاد البعض.
  • مساعدة الأشخاص النباتيين: وهم الذين يستبعدون أي أطعمة والمنتجات ذات المصدر الحيواني ويتبعون النظام الغذائي النباتي في حياتهم.

بديل الحليب في الطبخ

كما ذكرنا سابقاً، هناك العديد من المزايا التي يضيفها الحليب للأطباق ووصفات الخبز المختلفة ويؤثر فيها على النتيجة النهائية لها، وأي كان السبب الذي يجعلك تبحثين عن بديل الحليب عند تحضيرك لهذه الأطباق فلا تقلقي، هناك العديد من الخيارات التي يمكن أن تعطيك نفس النتيجة، سنقدم لك البعض منها.

بديل الحليب السائل في العجين

ما هو البديل عن الحليب؟ أفضل بديل للحليب السائل عند تحضير العجين هو الزبادي، حيث يعمل الزبادي على إضافة الرطوبة والنكهة المطلوبة وعند استخدامه ينصح باستخدام نفس كمية الحليب المطلوبة في الوصفة وينصح بالابتعاد عن الزبادي المنكه، كذلك يمكنك استخدام الكريمة ولكن بنسبة 60% ومزجها مع الماء لتجنب تحضير عجينة ثقيلة أو بالقوام غير الطري.

بديل حليب البودرة في عجينة العشر دقائق

لا تختلف كثيراً طريقة تحضير العجينة العادية عن عجينة العشر دقائق ولكن غالباً ما تستخدم السيدات الحليب البودرة عند تحضيرها، يمكنك استخدام الحليب السائل بدلاً عن الحليب البودرة في تحضير عجينة العشر دقائق، كذلك يمكنك استخدام الزبادي غير المنكه أيضاً، وأخيراً يمكنك استخدام مبيض القهوة، هذه الخيارات تعتبر بديل الحليب البودرة في المعجنات أيضاً.

بديل الحليب في البشاميل

يمكنك تحضير صلصة البشاميل باستخدام حليب اللوز أو حليب الأرز وحليب الصويا أيضاً بنفس كمية الحليب الأصلية الموجودة في الوصفة، كذلك يمكنك استخدام جبنة الكريمة لأنها ثابتة وغير متشققة ولكنها ستؤثر قليلاً على نكهة البشاميل، ويمكنك أيضاً تحضير صلصة البشاميل بعيداً عن منتجات الحليب بأنواعها وذلك باستخدام الدقيق مع الزبدة والمرق، يساعد الدقيق على إعطاء القوام المطلوب للصلصة المحضرة.

بدائل الحليب السائل والبودرة: لتحضير أطباق الطبخ والحلويات

بديل الحليب في الحلويات

يساعد الحليب بشكل كبير في إعطاء أطباق الحلويات الملمس الهش والطري والقوام المتجانس أيضاً، إذا كنت ممن يبحث عن بدائل الحليب في تحضير الحلويات، سنقدم لك العديد منها، استفيدي منها للحصول على نفس النتيجة دون قلق.

بديل الحليب المكثف للسينابون

أفضل بديل للحليب المكثف عند تحضير السينابون هو كريمة جوز الهند التي تعطي النكهة الاستوائية، تتميز بقوامها السميك الذي يشبه قوام الحليب المكثف، كذلك يمكنك استخدام حليب جوز الهند، وأخيراً يمكنك استخدام الحليب المبخر الذي يشبه الحليب المكثف بالقوام ولكنه يختلف قليلاً بالمذاق وينصح عند استخدامه استبدال الكوب بالكوب مع إضافة القليل من السكر، وأخيراً يمكنك استخدام الحليب البودرة بمزجه مع السكر والماء المغلي والزبدة.

بديل حليب البودرة في الشوكولاته

من بدائل الحليب البودرة في تحضير الشوكولاتة هي حليب جوز الهند البودرة، حليب الصويا البودرة، الأرز البودرة، الكاجو البودرة، كما يمكنك تحضير صوص الشوكولاتة والاستغناء عن مصادر الحليب كلها وذلك بمزج الكاكاو الخام مع السكر والماء 

بديل الحليب البودرة في البسبوسة

يمكنك استخدام الحليب السائل بدلاً من الحليب البودرة عند تحضير البسبوسة ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أنه عليك التقليل من كمية السوائل الأخرى الموجودة في الوصفة مثل كمية الزيت، كذلك يمكنك استخدام الحليب المكثف أو الحليب المبخر أو الزبادي.

بديل الحليب السائل في الكيك

يمكنك استبدال الحليب السائل بالماء عند تحضير الكيك بنفس الكميات، كذلك يمكنك استخدام القشطة والكريمة الثقيلة بعد تخفيفها بالماء، ويمكنك أيضاً استخدام الحليب المكثف أو الحليب المبخر وأيضاً بعد تخفيفهما بالماء عند تحضير الكيك، وأخيراً يمكنك استخدام حليب اللوز والشوفان والصويا وحليب جوز الهند أيضاً كبديل عن الحليب السائل التقليدي في تحضير الكيك وبنفس الكميات.

بديل الحليب في البان كيك

كيف اعمل بان كيك بدون حليب؟ إلى جانب مصادر الحليب الخالية من الألبان مثل حليب الصويا وحليب الكاجو وجوز الهند وحليب الشوفان التي يمكنك استخدامها بدلاً من الحليب العادي عند تحضير البان كيك، يمكنك استخدام الزبادي غير المنكه، الماء، أو يمكنك زيادة كمية البيض والزيت في وصفتك الأصلية والاستغناء عن الحليب.

بدائل الحليب السائل والبودرة: لتحضير أطباق الطبخ والحلويات

الحليب جزء أساسي في تحضير الأكلات والحلويات اليومية، وفي مقال بدائل الحليب السائل والبودرة: لتحضير أطباق الطبخ والحلويات، قدمنا لك العديد من الخيارات التي ستضمن لك نفس النتيجة عند استخدامك للحليب بأنواعه المختلفة في تحضير الوصفات، جربي أي منها!

مقالات ذات صلة:

بديل الزبادي في الطبخ والحلا: لن تحتاري بعد الآن

بدائل الزبدة في الطبخ

بدائل الجبن الكريمي في الطبخ

  • الأسئلة الشائعة عن بدائل الحليب السائل والبودرة

  1. ما الفرق بين الحليب واللبن في الكيك؟
    يعتبر الحليب أفضل من اللبن في الكيك وذلك بأنه نسبة رطوبته أعلى مما يؤدي إلى إنتاج قوام أفضل.
  2. هل يمكن استبدال الحليب بالماء؟
    نعم، يمكن استبدال الحليب بالماء في بعض الوصفات مثل وصفات الحلويات.
  3. ما هو بديل الحليب المكثف المحلى؟
    أفضل بديل للحليب المكثف المحلى هو حليب وكريمة جوز الهند، كذلك يمكن في بعض الأحيان استخدام الكريمة الثقيلة كبديل عن الحليب المكثف المحلى.
  4. هل الزبادي يغني عن الحليب؟
    نعم، يمكن أن يغني الزبادي عن الحليب في بعض الوصفات، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار للكمية المستخدمة ونوع الزبادي ما إن كان منكه أم لا.
  5. ما هو بديل حليب بودرة في صنع ايس كريم؟
    عند تحضير الآيس كريم، يمكن الاستعانة بالحليب السائل أو مصادر الحليب غير النباتية مع الانتباه للكميات المستخدمة وكميات المكونات الأخرى للحفاظ على إنتاج مزيج بالقوام المطلوب.
  6. كوب حليب بودرة كم تعادل حليب سائل؟
    كل كوب يتكون من 16 ملعقة، كل كوب من الحليب السائل يعادل 3 ملاعق، أي أنه كوب الحليب البودرة يعادل حوالي 5 أكواب من الحليب السائل.
  7. ما الفرق بين الحليب السائل والبودرة؟
    لا يوجد فرق بين الحليب السائل والحليب البودرة إلا بمحتوى وكمية الماء في كليهما.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة