تعرف على أهم بدائل الدقيق للمخبوزات والحلويات

  • تاريخ النشر: 2024-02-08 آخر تحديث: 2024-02-21
تعرف على أهم بدائل الدقيق للمخبوزات والحلويات

يعتبر الدقيق متعدد الأغراض من الأصناف العالمية التي تستخدم في تحضير العديد من الوصفات المختلفة بما فيها المخبوزات والفطائر والمعجنات وأطباق الحلويات مثل الكيك وغيرها العديد، وسواء إذا نفذ مخزون الدقيق لديك في مطبخك أو لأي سبب آخر وكنت تبحثين عن بديل جيد للدقيق لاستخدامه، فلا داعي للقلق بعد اليوم، في هذا المقال تعرف على أهم بدائل الدقيق للمخبوزات والحلويات والتي تقوم بنفس الوظيفة.

أفضل بدائل الدقيق لتحضير الحلويات

تختلف أنواع بدائل الدقيق حسب الاستخدام، مثلاً تختلف الأنواع المستخدمة في تحضير الحلويات عن الأنواع المستخدمة في تحضير المخبوزات، إذا كنت ممن يبحث عن بدائل الدقيق لتحضير الحلويات المختلفة مثل الكيك وفطائر الحلى، فيما يلي سنقدم لك أفضل بدائل الدقيق لتحضير الحلويات، تعرفي عليها معنا.

دقيق اللوز

اللوز المطحون جيدًا هو البديل المفضل عن دقيق القمح العادي لأنه خال من الغلوتين ومنخفض الكربوهيدرات، والأهم من ذلك أم تحضير الكعك المخبوز باستخدام دقيق اللوز سينتج كعك أكثر رطوبة، الجانب السلبي الوحيد في استخدام دقيق اللوز هو الإصابة بحساسية الجوز، يمكنك فقط استبدال الدقيق بدقيق اللوز بنسبة 1:1 بالوزن، لكن ينصح بإضافة 20% من دقيق اللوز أكثر حتى يعطي أفضل النتائج وأكثرها ثباتًا، على سبيل المثال، إذا كانت الوصفة تتطلب 100 غرام من الدقيق، واستبدليها بـ 120 غراماً من دقيق اللوز.

تعرف على أهم بدائل الدقيق للمخبوزات والحلويات

دقيق الشوفان

يمكنك صنع دقيق الشوفان عن طريق طحن الشوفان في محضر الطعام الخاص بك، سيكون القوام أكثر خشونة من الدقيق العادي وستكون النكهة "شوفانية" قليلاً ولكنها لذيذة، يتمتع الشوفان بميزة إضافية تتمثل في احتوائه على ألياف ودهون قابلة للذوبان أكثر من الدقيق، لذا تميل النتائج إلى أن تكون أكثر رطوبة.

تعرف على أهم بدائل الدقيق للمخبوزات والحلويات

دقيق الحمص

ويسمى أيضًا دقيق الحمص "بيسان" ويتوفر في محلات البقالة في الشرق الأوسط والهند وبعض مزودي الأغذية الصحية، غالباً ما يستخدم في تحضير الكعك وغالباً ما يكون مذاق الخليط الخام غريبًا، إلا أنه بمجرد طهيه سيكون لذيذًا، يمكن استخدامه بنفس مقدار وكمية الدقيق العادي أي بنسبة  1:1.

تعرف على أهم بدائل الدقيق للمخبوزات والحلويات

أفضل بدائل الدقيق لتحضير الخبز

كما هو الحال في تحضير الحلويات المختلفة، هناك العديد من بدائل الدقيق التي يمكن استخدامها في تحضير الخبز، إذا كنت ممن يبحث عن هذه البدائل، فيما يلي سنقدم لك أفضل بدائل الدقيق لتحضير الخبز.

دقيق اللوز

كما هو الحال في تحضير الحلويات، فإن دقيق اللوز هو خيار رائع ومفضل لتحضير الخبز اللذيذ أيضًا، ولكن على عكس تحضير الحلويات، ولكنك ستحتاجين إلى وصفات مصممة خصيصًا لدقيق اللوز وذلك أنه لا يحتوي على الغلوتين المطلوب لقوام الخبز النابض الجميل، استخدميه في تحضير خبز اللوز الخالي من الغلوتين، خبز القرنبيط وبذر الكتان الخالي من الغلوتين.

تعرف على أهم بدائل الدقيق للمخبوزات والحلويات

دقيق جوز الهند

دقيق جوز الهند خياراً جيداً أيضاً لمن يبحث عن بديل عن الدقيق العادي، يتميز دقيق جوز الهند بأنه منخفض الكربوهيدرات وخالي من الغلوتين ولكنه يختلف تمامًا عن الدقيق العادي في قدرته على امتصاص الماء، كما أنك ستحتاجين لوصفات مصممة خصيصاً لدقيق جوز الهند، مثلاً: جربي تحضير خبز جوز الهند المسطح أو خبز باليو.

تعرف على أهم بدائل الدقيق للمخبوزات والحلويات

أفضل بدائل الدقيق في تحضير المعجنات

في عمل المعجنات، يعتبر الدقيق مكوناً رئيسياً لا يمكن الاستغناء عنه، إذا كنت تبحثين عن بديل جيد لتحضير المعجنات فأنت في المكان الصحيح، أفضل بديل للدقيق في تحضير المعجنات هو دقيق الحمص، يعمل بشكل جيد بشكل مدهش في تحضير العجينة المستخدمة في تحضير المعجنات المختلفة عند استبداله بنسبة 1:1، وله ميزة إضافية تتمثل في اللون الذهبي اللامع الذي يمنحه للمعجنات، ولكن، كوني على معرفة، أنه يمكن أن تصبح معجناتك أكثر هشاشة وأصعب قليلاً في التعامل معها إذا استخدمتي دقيق الحمص، كما يمكن أيضاً استخدام دقيق اللوز كخيار جيد أيضاً خاصة عند تحضير فطيرة البيض أو اللحم.

تعرف على أهم بدائل الدقيق للمخبوزات والحلويات

الأسئلة الشائعة حول أهم بدائل الدقيق للمخبوزات والحلويات

والآن، إليك بعض الأسئلة الشائعة حول أهم بدائل الدقيق للمخبوزات والحلويات والتي ستفيدك حتماً، تعرفي عليها معنا عزيزتي.

ما هو أفضل دقيق صحي؟

يعتبر دقيق اللوز، ودقيق جوز الهند، دقيق القمح الكامل، دقيق الشوفان من أفضل أنواع الدقيق الصحية.

ما هو بديل الدقيق في البشاميل؟

يمكن استخدام نشا الذرة كبديل جيد عن الدقيق عند تحضير صلصة البشاميل وخاصة إذا كنت تبحثين عن طريقة لتحضير بشاميل خال من الغلوتين.

ما هو أفضل دقيق للرجيم؟

من أفضل أنواع الدقيق المناسبة للرجيم وفقدان الوزن هو دقيق اللوز، دقيق الأرز البني، دقيق الشوفان.

في هذا المقال، قدمنا لك العديد من الأنواع المختلفة لبدائل الدقيق التي يمكن استخدامها في تحضير الخبز، الحلويات والمعجنات أيضاً.

مقالات ذات صلة:

ما هي أهم بدائل الحليب للكيك

بدائل الزبدة في صنع الكيك

تعرف على أهم بدائل البيض في الحلويات

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة