ما هو الفرق بين الفرن الحراري والمقلاة الهوائية

  • تاريخ النشر: 2023-08-25 آخر تحديث: 2024-04-24
ما هو الفرق بين الفرن الحراري والمقلاة الهوائية

تلجأ الأمهات إلى استخدام الفرن الحراري أو المقلاة الهوائية لإتمام عملية طهي الوصفات المختلفة حيث يمكن استخدام الفرن الحراري في شوي الدجاج أو تحضير صواني الستيك واللحم المشوي أو طهي الفخارات وغيرها، ويمكن استخدام المقلاة الهوائية في قلي البطاطس والبرجر وشوي قطع الدجاج الصغيرة وتجفيف الأطعمة وغيرها العديد من المهام المشتركة أيضًا مع الفرن، إذا كنت تبحثين وتتساءلين ما هو الفرق بين الفرن الحراري والمقلاة الهوائية وأيهما أفضل أو إذا كنت محتارة بين شراء واحد منهم، اقرأي المقال الآتي وتعرفي معنا على المعلومات الكافية لكل منهما.

الفرق بين القلاية الهوائية والفرن الكهربائي

تتشابه آلية عمل كل من القلاية الهوائية والفرن الحراري ولكن يوجد بعض الفروقات التي يجب معرفتها قبل شراء أي واحد منهما، تعرفي اليوم معنا على الفرق بين مقلاة الهواء والأفران الكهربائية وكوني على علم بميزات وأضرار كل منهما.

القلاية الهوائية

وهي عبارة عن فرن حراري صغير يحفظ ويوضع على منضدة المطبخ وتستخدم في تحضير العديد من الوصفات السهلة والسريعة مثل تحضير البطاطس المقلية والبرجر وقلي القطايف وقطع الدجاج وسلق الخضار وتجفيفها وغيرها العديد، تكمن آلية عملها باستخدام الحرارة وتوزيع الهواء وتدويره بين جزيئات الطعام لطهيه كما  تحتوي المقلاة الهوائية على سلال مثقوبة تسمح لهذا الهواء بالتدفق حول الطعام دون قيود لذا يتم الحصول على أطعمة مقرمشة ولذيذة من الداخل، يتطلب الطهي فيها كمية قليلة جداً من الزيت، كما تحتوي على مجاديف تسهل خطوة تقليب الطعام من حين لآخر، تستخدم في تحضير طبق واحد وكميات قليلة من الطعام، لا تستغرق الكثير من الوقت لطهي الطعام، وأخيرا سهلة التنظيف حيث يمكن تنظيف معظم أجزائها في غسالة الصحون. [1]

الفرن الحراري

يستخدم الفرن الحراري في طهي العديد من الأطباق المختلفة مثل صواني الستيك المشوي والدجاج المحشي والخضار وشوي المعجنات وغيرها، تكمن آلية عمله بصورة مشابهة لآلية عمل المقلاة الهوائية بتدوير الهواء الساخن حول الطعام ولكن بشكل أبطأ حيث يحتوي على مروحة موجودة في الجزء الخلفي للفرن، يستخدم في تحضير الأطباق المختلفة معاً بكميات كبيرة حسب الرغبة، بالإضافة إلى أنه يتطلب وقتاً أكبر من المقلاة الهوائية لطهي الطعام ولكن أسرع من الأفران التقليدية الأخرى، أما فيما يتعلق في تنظيفه فيتم بشكل يدوي لذا يعتبر أصعب من تنظيف المقلاة الهوائية. [1]

هل القلاية الهوائية تغني عن الفرن الكهربائي

على الرغم من أن أوجه التشابه متقاربة وأكثر من أوجه الاختلاف بين المقلاة الهوائية والفرن الحراري أو الكهربائي إلا أن تتساءل بعض السيدات هل القلاية الهوائية تغني عن الفرن الكهربائي؟ في الحقيقة بعد التعرف على كل منهما يكمن الاختلاف الرئيسي بينهما هو الحجم، حيث توضع المقلاة الهوائية على المنضدة وتعمل على تحضير طبق واحد في كل مرة، أما الفرن فهو جهاز كامل وكبير بالحجم يمكن التعامل فيه مع أطباق متعددة وأجزاء أكبر، كما تساعد المقلاة الهوائية على وظائف أخرى غير الطهي، ومع ذلك لا يمكن للمقلاة الهوائية أن تحل محل الفرن الحراري عندما يتعلق الأمر بالسعة خاصة إذا تم الاضطرار إلى تحضير وجبات متعددة الأطباق بشكل متكرر أو بكميات كبيرة للعزائم وغيرها. [2]

عيوب القلاية الهوائية

ما هي عيوب القلاية الهوائية؟ أصبحت القلاية الهوائية ذات شعبية كبيرة بين الناس في السنوات الأخيرة وذلك بسبب تجاربهم المتعددة والناجحة في تحضير العديد من الأطباق المختلفة فهي أسرع من الأفران الأخرى وتطلب كمية زيت أقل وبالتالي تنتج أطباق بأقل السعرات والدهون، إلا أن لا بد من وجود بعض العيوب التي يعاني منها الكثير، إذ ما هي مضار القلاية الهوائية؟ في هذا المقال حتى تكوني على علم بكل ما يخص المقلاة الهوائية [3]

  • القدرة المحدودة: حيث تستخدم لتحضير طبق واحد وبكميات محدودة نظراً لحجمها الصغير.
  • حرق الطعام: حيث يمكن حرق الطعام فيها إذا لم يتم تحديد الحرارة بشكل صحيح ومتقن.
  • تجفيف الأطعمة: نظراً لأنها تطلب كمية قليلة من الزيت، لذا إذا لم يتم مراقبة الطهي بشكل مستمر يمكن أن يؤدي إلى تجفيف الطعام.
  • محدودية الأطباق: حيث لا يمكن طهي العديد من الأطباق فيها مثل البيض المقلي أو الفشار.
  • الصوت المزعج: وذلك لأنها تعمل على تدوير الهواء الساخن حتى تعمل بشكل صحيح لذا يمكن أن تسبب الإزعاج نتيجة تدفق الهواء بسرعة عالية في بعض أنواعها.
  • الحجم: على الرغم من أن لا يمكن وصفها بأنها كبيرة الحجم إلا أنها تشغل مساحة كبيرة على المنضدة أو الخزانة.

عيوب الفرن الحراري

على الرغم من ميزان الفرن الحراري المتعددة إلا أن هناك بعض العيوب التي يجب مراعاتها قبل شرائه، تعرفي عليها معنا.

  • السعر: يعتبر الفرن الحرارة غالي نسبياً مقارنة مع الفرن التقليدي أو أي جهاز آخر.
  • استهلاك الكهرباء: يتطلب الفرن الحراري كمية كبيرة من الكهرباء لتشغليه، لذا يمكن أن يؤثر على ارتفاع قيمة فاتورة الكهرباء الشهرية بشكل ملحوظ.
  • استهلاك الوقت: يتطلب الفرن الحراري وقتاً أطول لطهي الأطباق المختلفة مقارنة مع الفرن العادي.
  • غير قابل للتشغيل أثناء انقطاع الكهرباء: إذا كان هناك مشكلة بالكهرباء أو حدث قطع مفاجئ أثناء الطهي فلا يمكن إكمال الطهي.

مقارنة الأكل الصحي بين القلاية الهوائية والفرن

هل الفرن الهوائي صحي؟ نظراً لآلية عمل القلاية الهوائية والفرن الحراري أيضاً بتدوير الهواء الساخن وتوزيعه ليتداخل بين جزيئات الطعام وبالتالي طهيه، تطلب هذه الخطوة كمية قليلة جداً من الزيت وبالتالي إن القلي بالهواء بخفض نسبة السعرات الحرارية بحوالي من 70% إلى 80% وبنسبة دهون أقل بالطبع، كما أن القلي بهذه الطريقة يمكن أن تقلل من بعض الآثار الضارة الأخرى مثل التقليل من إنتاج مادة الأكريلاميد الكيميائية التي يمكن أن تسبب السرطان، ومع ذلك قد لا تكون بعض الأشياء المتعلقة بالقلي بالهواء أفضل لكل الأطباق حيث أجريت إحدى الدراسات على قلي السمك بالهواء إلى رفع إنتاج مادة تسمى منتجات أكسدة الكوليسترول التي يمكن أن تسبب العديد من أمراض القلب وتصلب الشرايين، كما يمكن أن يجد من الأحماض الأمينية المفيدة للجسم مثل أوميجا 3، لذا عند المقارنة مع الفرن فإن الإجابة أقل وضوحاً فإن المحرك الحقيقي لـ "ما هو صحي" هو نوع الأطعمة التي يتم طهيها.

ما هو الفرق بين الفرن الحراري والمقلاة الهوائية؟ في هذا المقال تعرفي معنا على أهم الفروقات الرئيسية بين المقلاة الهوائية والفرن الحراري، بالإضافة إلى بعض العيوب في كل منهما التي ستفيدك إذا كنت تريدين شراء أي جهاز للمطبخ

مقالات ذات صلة:

تخلّصي من دهون المقلاة بهذه الطرق

كيف أتخلص من رائحة الفرن

أدوات المطبخ الأساسية واستخداماتها

  • الأسئلة الشائعة

  1. هل يمكن تسخين الاكل في القلاية الهوائية؟
    نعم، من ميزات استخدام القلاية الهوائية هي إعادة تسخين الطعام وخاصة الأطعمة المقرمشة.
  2. ما هو بديل القلاية الهوائية؟
    أي فرن سواء حراري أو فرن تحميص مزود بإعدادات الفرن الحديثة يمكن أن تغني وتحل محل القلاية الهوائية.
  3. هل المقلاة الهوائية تسحب كهرباء؟
    لا، لا تستهلك القلايات الهوائية كميات كبيرة من الكهرباء، حيث يتطلب معظمها ما بين 800 و1800 واط للتشغيل،
  4. هل القلاية الهوائية تغني عن الميكرويف؟
    لا يمكن الإجابة بنعم ولا لا، لكل منها وظائف تقوم بها أفضل من الأخرى، مثلاً تعتبر المقالي الهوائية رائعة لتحضير الطعام، بينما يمكن للميكروويف إعادة تسخين الأطعمة بسرعة، خاصة تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الماء.
  5. اكبر قلايه هوائيه كم لتر؟
    يمكن أن يصل أكبر حجم من القلايات الهوائية إلى 12 لتر تقريباً.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة