القلاية الهوائية واستخداماتها

  • تاريخ النشر: 2023-08-15 آخر تحديث: 2024-05-01
القلاية الهوائية واستخداماتها

إليك اليوم في هذا المقال معلومات عامة عن القلاية الهوائية واستخداماتها، بالإضافة إلى مميزاتها وعيوبها وأنواعها وأحجامها المختلفة، حيث تعتبر القلاية الهوائية من أدوات المطبخ الكهربائية متعددة الاستعمالات حيث تستخدم في القلي والتحميص والشواء والتجفيف وإعادة تسخين الأطباق وغيرها العديد من الأغراض، تلخص آلية عملها في تدوير الهواء الساخن بسرعة عالية نتيجة المروحة الموجودة فيها، تتميز بسهولة استخدامها وطهي الأطعمة بوقت أقل وبشكل صحي أكثر.

طريقة استخدام القلاية الهوائية

ما هي الطريقة الصحيحة لاستخدام القلاية الهوائية؟ أو ما هي طريقة استخدام القلاية الهوائية بمختلف أنواعها؟ تتعدد استخدامات القلاية الهوائية لتحضير الوجبات الخفيفة حيث تعمل بشكل مشابه للفرن الحراري وذلك بالتحميص والشواء والقلي وتحضير الأطعمة المقرمشة باستخدام زيت أقل وبالتالي الحصول على وجبة بسعرات حرارية ودهون قليلة، إذا كنت تبحثين عن طريقة استخدام القلاية الهوائية للبطاطس أو أي صنف آخر إليك في هذا المقال بعض النصائح للتعلم على طريقة استخدام القلاية الهوائية بشكل آمن وفعال للحصول على أفضل النتائج. [1]

  • عدم تكديس السلة: احرصي دائماً على تقسيم الأطعمة على دفعات في طبقة واحدة في السلة حتى تحصلي على أفضل نتيجة وطهي متساوي وقوام مقرمش.
  • تحديد درجة الحرارة والوقت: احرصي على تحديد درجة الحرارة وذلك بخفضها دائما حوالي 25 درجة عن الدرجة المستخدمة في الفرن العادي.
  • تقليب المكونات أثناء الطهي: احرصي على رج السلة وهزها في منتصف وقت الطهي لتعزيز عملية الطهي لتفادي حرق الأطعمة.
  • تجفيف الأطعمة قبل طهيها: احرصي دائماً على تجفيف الأطعمة قبل طهيها للحصول على نتيجة مقرمشة مرضية وعالية.
  • عدم استخدام كمية كبيرة من الزيت: احرصي دائماً على استخدام الزيت بكمية قليلة ومعقولة للحصول على نتيجة صحية أكثر.

مميزات وعيوب استخدام القلاية الهوائية

لا بد من التعرف على مميزات وعيوب استخدام القلاية الهوائية قبل استخدامها، لذا سنطرح لك الآن بعض هذه النقاط التي يجب عليك أخذها في عين الاعتبار عند استخدام أو شراء القلاية الهوائية.

ميزات القلاية الهوائية 

هناك العديد من الميزات التي بفوائد المقلاة الهوائية وحيل استخدامها دون زيت بالتالي نسبة الدهون ستكون قليلة، كما أنها تتميز بسرعة الطهي بوقت أقصر، كما أنها تستهلك كهرباء أقل من الأفران الكهربائية لذا تعتبر موفرة للطاقة أيضاً، بالإضافة إلى فوائدها فيما يتعلق بتقليل الفوضى والأوساخ وعدم الحاجة لاستبدال الزيت بين حين وآخر أو إزالة الزيت المتناثر عن عملية القلي العادي وغيرها حيث يمكنك أيضاً تنظيف قطعها في غسالة الصحون، ويمكنك استخدامها كميكروويف لتسخين بقايا الطعام بسرعة، ومن أهم الميزات هي توفير الجهد المبذول في عملية الطهي. [2]

عيوب استخدام القلاية الهوائية

هناك العديد من العيوب التي تتعلق باستخدام المقلاة الهوائية أهمها أنها لا تتسع لكميات كبيرة مثل الفرن العادي لذا يجب تقسيم الكميات إذا كنت تحضرين وجبة أو طبقاً بكميات كبيرة، كما أنها لا تعمل على طهي بعض أنواع الخضار بشكل مثالي مثل الكرنب الأحمر والبروكلي، بالإضافة إلى أنها تأخذ مساحة كبيرة للتخزين على المنضدة أو في الخزائن، كما توجد أنواع كثيرة للقلايات الهوائية والبعض منها باهظة الثمن حسب جودتها، وأخيراً بعض العيوب المتعلقة في حرق الأطعمة وتجفيفها إذا لم يتم ضبط الإعدادات بشكل جيد. [2]

أحجام القلايات الهوائية

تتعدد وتختلف أحجام القلاية الهوائية واستخداماتها وتعتبر أفضل طريقة لاختيار الحجم المناسب هي معرفة احتياجات الطهي ونوعية الأطعمة والكميات وعدد الأشخاص المراد إعداد الطعام لهم، تعرفي في هذا المقال على الأحجام المتوفرة للقلايات الهوائية مع استخدامات كل منها. [3]

  • المقلاة الهوائية الصغيرة: يتراوح حجمها من لتر ونصف إلى لترين ونصف وتستخدم في طهي الوجبات الخفيفة بكميات صغيرة.
  • المقلاة الهوائية المتوسطة: يتراوح حجمها من لترين إلى 4 لترات ونصف ويمكنك استخدامها في قلي البطاطس والدجاج الكامل.
  • المقلاة الهوائية الكبيرة: يتراوح حجمها من لترات ونصف إلى 6 لترات ويمكنك استخدامها في طهي الوجبات العائلية الكبيرة وتعتبر مثالية للعائلات.
  • المقلاة الهوائية الكبيرة جداً: تكون أكبر من 6 لترات وتستخدم في طهي الأطعمة في الحفلات والمطاعم الكبيرة.

أضرار استخدام القلاية الهوائية

تعمل القلاية الهوائية عن طريق تكوين رذاذ خفيف من الزيت التي تدور حول الطعام بالهواء الساخن وبالتالي ينتج عنها أطعمة بدهون قليلة وصحية، ولكن عملية القلي بالهواء تؤدي إلى تكوين بعض المركبات مثل الأكريلاميد التي تصنف على أنها مادة مسرطنة كيميائية تستخدم في صناعة البلاستيك والمواد اللاصقة والورق وبعض مستحضرات التجميل ودخان السجائر، تتكون عند تسخين الأطعمة التي تزيد درجة حرارتها عن 120 أو 250 درجة أثناء عملية التسخين ولكن أجريت العديد من الدراسات التي أثبتت أن القلي الهواء يمكن أن تقلل من كمية الأكريلاميد المتكونة عند مقارنتها بالقلي العميق العادي. [4]

ما هي الأكلات والأطعمة التي يمكنك طهيها في القلاية الهوائية

هناك العديد من وصفات القلاية الهوائية والأصناف المختلفة التي يمكن تحضيرها فيها بسهولة وبوقت قصير، إذا كنت تتساءلين ما هي الأكلات والأطعمة التي يمكنك طهيها في القلاية الهوائية؟ سنجيبك على سؤالك ونقترح عليك العديد من هذه الوصفات مثل: شوي وقلي الدجاج، قلي البرجر والمأكولات البحرية، قلي الخضار والبطاطس أو كرات البطاطس، قلي أو تحميص جيب التاجر أو الكبة باللحمة، قلي قطايف الجوز والقشطة، وتسخين بقايا الطعام مثل البيتزا المعجنات بأنواعها المختلفة. [5]

تعرفي معنا في هذا المقال على بعض المعلومات المتعلقة بالقلاية الهوائية واستخداماتها في تحضير العديد من الأصناف المختلفة، بالإضافة إلى عيوب وأضرار وفوائدها وبعض النصائح لاختيار الحجم المناسب لها.

مقالات ذات صلة:

ما هي أهم أدوات المطبخ واستخداماتها

دجاجة كاملة في المقلاة الهوائية

ما هو الفرق بين الفرن الحراري والمقلاة الهوائية

  • الأسئلة الشائعة

  1. ماذا يمكن ان نطبخ في القلاية الهوائية؟
    هناك العديد من الأطباق التي يمكن تحضيرها بالقلاية الهوائية ومنها الدجاج، البطاطس، سمك السلمون، شرائح اللحم، المقالي مثل الباذنجان والقرنبيط والجزر وغيرها الكثير.
  2. هل يمكن وضع صحن زجاج بالقلاية الهوائية؟
    حسب نوعه، إذا كان الطبق آمنًا للاستخدام في الفرن، ومصنوعًا من البورسليكات أو الزجاج المقسى، فيمكن استخدامه في المقلاة الهوائية.
  3. كم مدة طبخ الدجاج في القلاية الهوائية؟
    يمكن أن يستغرق طبخ الدجاجة الكاملة في القلاية الهوائية مدة ساعة، أما الدجاج المقطع فيمكن أن يستغرق حوالي من 20 إلى 30 دقيقة.
  4. هل يوضع ماء في القلاية الهوائية؟
    لا ينصح باستخدام الماء مباشراً في القلاية الهوائية تجنباً لخطر البخار والتناثر والضرر المحتمل للقلاية، ولكن يمكن استخدام كمية صغيرة من الماء إلى جانب المكونات الأخرى في القلاية الهوائية.
  5. كم مدة وضع السمبوسة بالقلاية الهوائية؟
    تستغرق السمبوسة حوالي من 10 إلى 15 دقيقة حتى تنضج تماماً باستخدام القلاية الهوائية.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة