كيفية إزالة الدهون من خشب المطبخ

  • تاريخ النشر: 2023-10-11 آخر تحديث: 2024-02-21
كيفية إزالة الدهون من خشب المطبخ

تتعرض خزائن المطبخ الخشبية للعديد من الأوساخ والأتربة والدهون نتيجة المهام اليومية في المطبخ مثل الطبخ وغسل الأطباق، وتعد بقع الزيت التي تتراكم على الخشب في المطبخ من المشاكل الشائعة التي تواجهها ربات المنزل مما تسبب الروائح الكريهة التي تنتشر في المطبخ وتتأثر بها أرجاء المنزل، في هذا المقال سنقدم المعلومات الكافية عن كيفية تنظيف الخشب وإزالة الدهون وتلميعه في المنزل بخطوات سهلة واستخدام مواد طبيعية متاحة في منزلك.

خلطات منزلية لإزالة دهون خشب المطبخ

يعتبر خشب المطبخ من أكثر الأسطح التي تميل إلى تراكم الدهون وتكوين البقع الصعبة، لذلك عليكِ تنظيفه باستمرار حتى لا تتراكم الدهون ويصعب تنظيفها فيما بعد، وأيضاَ القضاء على ظهور الحشرات التي تظهر بسبب تلك الشحوم التي تترسب على الأرفف، وهناك العديد من أنواع المنظفات التي تستخدم لهذا الغرض، جئنا إليكِ بأهمها والتي يمكنك الاعتماد عليها وستلاحظين نتيجة في الحال.

إزالة الدهون بالخل الأبيض

يمكن استخدام خصائص الخل الأبيض في عملية تنظيف بقع الزيت والبقع الأخرى على الخشب في المطبخ، حيث يحتوي على أحماض طبيعية، وكل ما عليك فعله هو نقع منشفة نظيفة في وعاء من الخل دون تخفيفه، ثم مسح بقع الزيت عن الخزان، وتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم مسحه بقطعة قماش مبللة، وتكرر هذه العملية حتى تتخلصي من البقع العنيدة، لاحظي أن رائحة الخل سوف تختفي بمجرد أن يجف الخشب تماماً.

خلطة الخل والملح لإزالة الدهون

يمكن استخدام هذين المكونين لإزالة البقع الصعبة عن طريق خلط كوب واحد من الخل وكوب واحد من الملح، ثم ضعي هذا الخليط على البقعة، واتركيه لبضع دقائق، ثم باستخدام إسفنجة أو قطعة قماش، اغمسيها في الخليط السابق وابدأي بتنظيف الخزانات وأسطح المطبخ، ثم اغسليه بالماء فقط وجففيه جيداً.

التنظيف باستخدام مزيل الشحوم

الكثير من السيدات لا يفضلن استخدام المواد الطبيعية في التنظيف مثل استخدام بيكربونات الصوديوم والخل، ظناً منهن أنها بطيئة المفعول، ويفضلن شراء المذيبات ومواد التنظيف، وتعد مزيلات بقع الشحوم والزيوت أيضًا من المواد الجيدة المتاحة تجاريًا، ولكن من المهم ملاحظة أنك ستحتاج إلى شراء مزيل الشحوم المصمم خصيصًا للمطابخ الخشبية، ما عليكِ سوى رش المنطقة بمزيل الشحوم ثم تركه مدة 5 دقائق ثم تنظيفه بمنشفة مبللة بالماء الساخن، ثم جففيه بقطعة قماش جافة.

إزالة الدهون بصودا الخبز والليمون

باستخدام صودا الخبز والليمون، يمكنك إزالة الدهون والبقع من الخشب في مطبخك من خلال تحضير محلول مكون من ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز، و4 ملاعق كبيرة من الماء الدافئ مع ربع كوب من عصير الليمون في وعاء نظيف، ثم اسكبي هذا الخليط في زجاجة رشاش وحركيه جيداً، ثم رشيه على الخشب واتركيه مدة 3 دقائق، ثم افركيه باستخدام إسفنجة نظيفة، ثم امسحي الخشب بقطعة قماش نظيفة لإزالة أي بقايا دهون.

طرق تلميع خزانة المطبخ الخشبية

لا شك أن الخشب الموجود في مطبخك هو أحد أجزاء منزلك التي تحتاج إلى تنظيف مستمر، بسبب الدهون العالقة به من الطبخ والأوساخ والأتربة التي تتراكم نتيجة العمل بالمطبخ لساعات عديدة بغرض الطهي، إليكِ طرق تلميع خشب المطبخ بسهولة.

  • تنظيف المطبخ: نظفي خشب المطبخ جيداً باستخدام محلول مناسب للتنظيف ومنشفة نظيفة، وعند استخدام الماء، يجب تجفيف السطح جيداً.
  • استخدام ملمع خشب: بعد تنظيف الخشب يمكنك استخدام ملمع خشب مناسب لنوع مطبخك، رشي الملمع واتركيه لبضع دقائق مع فركه بعناية.
  • زيت البارافين: يمكنك خلط زيت البارافين مع خمس قطرات من زيت الليمون وضعيهم في زجاجة صغيرة، ثم امسحي الخشب بهذا المزيج وراقبي لمعانه.

نصائح لتجنب تراكم الدهون على خشب المطبخ

تتطلب المطابخ الخشبية رعاية منتظمة لإبقائها في حالة جيدة، لذا إليك بعض النصائح لمساعدتك في ذلك.

  • تأكدي من أن مطبخك يحتوي على شفاط كهربي ليمتص كل البخار المحمل بالدهون المتصاعدة من الأطعمة.
  • نظفي أرفف المطبخ وأسطحه يومياً باستخدام منشفة جافة لإزالة الغبار والبكتيريا.
  • تجنبي ترك بقايا الطعام على أسطح المطبخ لفترات طويلة من الزمن، وحاولي تلميع مطبخك يوميًا بعد إعداد الطعام لإزالة الدهون والبقع أول بأول.
  • جففي الأطباق والأكواب قبل وضعها بالخزانة لأن الماء يتسبب مع الوقت في رطوبة الخشب وتلفه.
  • يتيح استخدام الورق المضاد للدهون على طاولات وأرفف المطبخ إمكانية إزالته بسهولة دون متاعب التنظيف الكبير.
  • لا تتركي الأسطح أو الأرفف مبللة لفترات طويلة من الزمن، بل جففيها في أسرع وقت ممكن.

تعتبر خزانة المطبخ الخشبية من أكثر التصميمات التي تفضلها المرأة على الرغم من صعوبة تنظيفها، وفي نهاية هذا المقال سنخبرك بكيفية تنظيفها وتلميعها باستخدام بعض الطرق الفعالة التي ستساعدك على التخلص من الدهون والبقع التي تسبب تلف الخشب ورطوبته

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة