إزالة البقع من الرخام بطرق بسيطة وسهلة

  • تاريخ النشر: 2023-12-24 آخر تحديث: 2024-02-20
إزالة البقع من الرخام بطرق بسيطة وسهلة

يصنف الرخام من أفخم المواد التي تستخدم في ديكور الأسطح والأرضيات، وللرخام أشكال وألوان كثيرة تناسب كافة الأذواق والديكورات ورغم فخامته إلا أنه أيضاُ يتطلب اهتماماً وتنظيفاً مستمراً لتجنب فقدان بريقه ولمعانه على الرغم من قوته ومتانته الواضحة، فإن الرخام يتميز بدرجة عالية من المسامية وعرضة للبقع والخدوش، وفي هذا المقال نستعرض أفكار إزالة البقع من الرخام بطرق بسيطة وسهلة للحفاظ على سطح الرخام الخاص بك نظيفا ولامعا لفترة طويلة.

إزالة بقع الرخام بماء الأكسجين

إزالة بقع الرخام بماء الأكسجين للبقع العنيدة والصعبة على الرخام، كما أنه يستخدم في عملية إزالة البقع التي تسببها الملونات والمواد الصبغية، اغمسي قطعة من القطن في ماء الأكسجين، ثم ضعيها على المنطقة التي تحتوي على بقع، واتركي القطنة مدة 3 ساعات على الأقل، حتى يتفاعل الأكسجين مع البقعة، ثم ارفعيها وافركي البقعة باستخدام منشفة خشنة مبللة بالقليل من الماء حتى تختفي البقعة، وستنبهرين بالنتيجة.

إزالة بقع الرخام بصودا الخبز

تعتبر صودا الخبز أحد الطرق المفيدة والقوية في تنظيف الرخام وإزالة البقع عنه لما لها من تأثيرات قوية في التعقيم وإزالة الروائح الكريهة، يمكنك استخدامه من خلال رش صودا الخبز على البقع الموجودة على الرخام وافركيها بلطف باستخدام قطعة قماش قطنية ناعمة، ثم اشطفي الرخام وجففيه، وأهم ما يميز تلك الطريقة بأنها غير مكلفة كما أنها لا تتضمن أي مواد كيميائية، ومن السهل أن تتخلص من رائحتها، وهي أيضًا آمنة تمامًا أي أنها لا تتسبب في إحداث حفر أو خدش بأرضيات الرخام أو الجرانيت.

إزالة بقع الرخام بالصابون

إزالة بقع الرخام بالصابون أحد طرق التنظيف اليومي السهلة والناجحة، فقط اغمسي قطعة قماش ناعمة في الماء ومنظف الأطباق، واعصري قطعة القماش بحيث تكون رطبة وليست مبللة تمامًا، ثم امسحي الرخام وافركيه، يمكنك أيضاً تنظيف الأرضيات الرخامية بمحلول من صابون الأطباق والماء الدافئ، ولكن احرص على عدم رش الكثير من الماء في كل مكان، وبعد الانتهاء يجب أن تكون الأرضية رطبة قليلاً ، ثم امسحيها على الفور بقطعة قماش جافة أو منشفة لتجنب الإضرار بمظهر الرخام وملمسه.

كيف أنظف الرخام الأبيض من البقع

يمكن أن يتغير لون الرخام نتيجة للأكسدة، بسبب ما يتعرض له الرخام من رطوبة أو درجة حرارة عالية، ويعتبر التنظيف السريع للبقع أحد أهم أسباب نجاح عملية التنظيف، فكلما تأخرتي في تنظيفها كلما زاد الأمر صعوبة، وإذا كنتِ ممن يتساءلن عن كيف أنظف الرخام الأبيض من البقع؟ فاتبعي تلك الطرق.

  • اغمسي قطعة قطن في الكحول وافركي بها البقعة العديد من المرات حتى ينتهي آثارها تماماً، ثم اشطفي بمنشفة قطنية نظيفة مبللة بالقليل من الماء وجففيه.
  • اخلطي  بضع قطرات من الأمونيا مع بيروكسيد الهيدروجين بنسبة 12%، استخدمي الخليط بعناية على البقعة مباشرة، وامسحي الرخام، ثم اشطفيه جيداً.
  • اخلطي بيكربونات الصوديوم مع الماء حتى يتكون معجون ناعم، ضعيه على البقعة، واتركيه لمدة 15 إلى 30 دقيقة، ثم امسحيه واشطفيه جيداً.
  • استخدمي منظف الرخام الكيميائي المخصص لإزالة البقع حسب التوجيهات المرفقة على العبوة.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة