فوائد صحية كبيرة لورق الغار

  • تاريخ النشر: 2022-01-19 آخر تحديث: 2023-08-27
فوائد صحية كبيرة لورق الغار

يعتبر ورق الغار من أشهر التوابل المعروفة التي تستخدم في تتبيل وطهي الطعام، لإعطاء نكهة مميزة ورائحة شهية للطعام.

ونبات الغار عبارة عن أشجار كبيرة معمرة، استخدمها اليونانيون والرومانيون كمادة طبية وتحتوي الأوراق على زيت طيار بنسبة 3% تقريبا، موطنها الأصلي دول البحر الأبيض المتوسط.

تحتوي أوراق الغار على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين A و C، وبعض المعادن مثل النحاس والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والزنك والحديد والسيلينيوم، بالإضافة إلى حمض الفوليك ومضادات الأكسدة ومركبات النباتات المشتقة وبعض الزيوت الطيارة

القيمة الغذائية لأوراق الغار

تعود فوائد ورق الغار إلى القيم الغذائية الخاصة بها، حيث أن كل 100 غرام منها تحتوي على ما يلي:

المغذيات القيمة
الماء 5.44 غرام
السعرات الحرارية 313 سعرة حرارية
البروتين 7.61 غرام
الدهون 8.36 غرام
الألياف 26.3 غرام
الكالسيوم 834 ملغرام
الحديد 43 ملغرام
المغنسيوم 120 ملغرام
الفسفور  113 ملغرام
البوتاسيوم 529 ملغرام
الزنك 3.7 ملغرام
فيتامين ج 46.5 ملغرام

فوائد ورق الغار

فوائد الغار للقلب والأوعية الدموية

يحتوي ورق الغار على مركبات الروتين والساليسيلات، وبعض المغذيات النباتية وحمض الكافيك وهذه العناصر تعمل على الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية والعمل على الوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية والجلطات.

وذلك عن طريق إحضار: 6 جرامات من ورق الغار + 8 جرامات من الزهور البرية + 600 مليلتر من الماء الدافئ، ويتم وضع هذه المكونات مع بعضها على النار حتى تمام الغليان ووصول الماء إلى النصف ثم يتم تصفيته وشربه طوال فترة العلاج.

فوائد الغار في علاج مرض السكري

أثبتت بعض الدراسات أن ورق الغار يعمل على خفض مستوى السكر في الدم، حيث أنه يساعد على تقليل مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول، وبالتالي فإنه ينظم عمل القلب، ويحسن من وظائفه كما أنه يحتوي مضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على إنتاج الأنسولين، وذلك عن طريق تجفيفه وطحنه وتناول ملعقة منه مع الماء لمدة شهر.

تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي: قد يُساعد تناول مُستخلص ورق الغار على التقليل من أعداد الخلايا السرطانية في الثدي عن طريق حث الخلايا على الموت المبرمج للخلية (بالإنجليزية: Apoptosis)، وذلك ما أشارت إليه إحدى الدراسات المخبرية التي نُشرت في مجلة Records of Natural Products عام 2014

فوائد الغار في المساعدة على الهضم

أوراق الغار هي جيدة لتعزيز الهضم وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل حرقة المعدة وانتفاخ البطن. يمكن شرب شاي ورق الغار الساخن لتخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي الشائعة مثل الإمساك، والحموضة وحركات الأمعاء الغير منتظمة.

كما أنه يحتوي على الإنزيمات التي تقلل تكسر البروتينات، مما جعله من التوابل الممتازة لحمية غير نباتية.

في حالة عسر الهضم والانتفاخ، ويمكن أخذ 5 غرامات من أوراق الغار مع إضافة قطعة من الزنجبيل وغليها في  200 مل من الماء حتى يقل الماء إلى  ¼. إضافة بعض العسل ويستخدم مرتين في اليوم، وهو يعمل أيضا بمثابة محفز للشهية.

فوائد ورق الغار في علاج البرد والعدوى

أوراق الغار فعالة في مكافحة أعراض البرد والإنفلونزا والالتهابات.

في حالة حدوث مشاكل بالجهاز التنفسي، غلي الماء وإضافة 2 إلى 3 أوراق من الغار واستنشاق البخار لمدة 10 دقائق، أو نقع قطعة قماش في هذا الماء ووضعه على صدرك لتخفيف الإنفلونزا والرشح والسعال.

في حالة العطس المتكرر، غلي بعض أوراق الغار في 200 مل من الماء حتى يبقى ¼ الكمية ثم يصفى ويشرب.

فوائد ورق الغار في التخفيف من الألم

الزيت المستخرج من ورق الغار له خصائص مضادة للالتهابات التي يمكن أن تخفف الألم الناجم عن الالتواء والتهاب المفاصل والروماتيزم وكذلك الآلام والأوجاع العامة، يمكنك تدليك الجبهة بزيت ورق الغار حيث يساعد على تخفيف الصداع النصفي والصداع لأنه يعزز أيضا الدورة الدموية.

في حالة آلام المفاصل، يمكنك صنع لبخة من أوراق الغار وأوراق الخروع ووضعها حول المفاصل الملتهبة للحد من الألم والتورم، في حالة الصداع، يمكنك غلي بضعة أوراق الغار في الماء لبضع دقائق ثم تصفيته وشربه وهو لا يزال ساخن كما يمكن صنع عجينة من أوراق الغار على جبينك للتخفيف من الصداع الشديد.

فوائد الغار أثناء الحمل وبدايته

تعتبر أوراق الغار مفيدة للمرأة الحامل كونها غنية بحمض الفوليك (Folic acid)، لذا هي مفيدة للغاية خلال الفترة ما قبل الحمل بثلاثة شهور وبعد الحمل، إذ أن تناولها يساهم في  تمكين وصول كمية كافية من حمض الفوليك إلى الطفل، إضافة إلى أنها  تمنع العيوب الخلقية في الأطفال، فتناول ورق الغار يقي الطفل من حدوث أي عيوب خلقية.

فوائد الغار في علاج مشاكل الدورة الشهرية

يلعب ورق الغار دورًا مهمًا في علاج مشاكل الدورة الشهرية، فعند تناوله يمكن أن يحافظ على دورة شهرية منتظمة وطبيعية بالإضافة إلى خصائصه الفعالة في علاج الإفرازات المهبلية.

فوائد الغار في تنظيف الأسنان

إذا كنت تريد علاجًا سهلًا وفعالًا لكي تحصل على أسنان بيضاء وناصعة، فعليك بورق الغار، حيث تستطيع استخدام الفرشاة ووضع ورق الغار المجفف عليها وفرك الأسنان بها، ومن ثم تكرار ذلك مرة واحدة كل ثلاثة أيام لتحصل على أسنان بيضاء وناصعة.

فوائد الغار في تخفيف تجاعيد الجلد

يساعد ورق الغار على شد جلدك، وبالتالي منع حدوث تجاعيد في الجلد فهو علاج طبيعي  جيد وفعال لكي تحصل على جلد مشدود خالي من التجاعيد.

فوائد الغار في التخلص من قمل الرأس

تستخدم أوراق الغار للتخلص من قمل الرأس وذلك من خلال هذه الطريقة:

نقوم بغلي حوالي 50 غرامًا من أوراق الغار في 400 مل حتى يتبقى 100 مل من الماء  يتم تصفيته ووضعه على جذور الشعر.

يترك لمدة 3 إلى 4 ساعات ثم يغسل.

سيؤدي ذلك إلى إزالة قمل الرأس على نحو جيد وفعال.

المساعدة على التئام الجروح

من فوائد ورق الغار أنه يعد علاجًا جيدًا للمساعدة على التئام الجروح، ويستخدم من قبل المعالجين بالأعشاب لعلاج لدغات الأفاعي ولسعات الحشرات وتخفيف الجروح والكدمات، وذلك لكون ورق الغار لديه خصائص مضادة للفطريات وخصائص مضادة للبكتيريا وقدرته على علاج الالتهابات الجلدية.

الآثار الجانبية لورق اللورا

على الرغم من فوائد ورق اللورا الصحية المتعددة إلا أن هناك بعض الأضرار والآثار الجانبية التي قد تترتب على استخدامها، خاصةً في حال استخدامها من قبل المرأة الحامل، أو الأم المرضع، كما أنها قد تتداخل مع التحكم في مستويات السكر في الدم، لذلك ينصح مرضى السكر بتجنب استخدامها قدر الإمكان.

الجدير بالعلم أنه يجب على الأفراد الذين سيخضعون لبعض العمليات الجراحية بعدم استخدام أوراق اللورا هذه، وذلك قبل موعد الجراحة بما لا يقل عن أسبوعين اثنين من أجل تجنب آثارها الجانبية عليهم والحد منها

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة