تعرف على فوائد بذور الشيا السحرية

  • تاريخ النشر: 2023-03-09 آخر تحديث: 2023-12-30
تعرف على فوائد بذور الشيا السحرية

تعتبر بذور الشيا من المواد الصغيرة السحرية التي أصبحت حديث الجميع في أوساط التداوي بالأعشاب والعودة إلى الطبيعة، وهي بذور بيضاوية رمادية فيها بقع سوداء وبيضاء، تندرج تحت نبات القصعين الكولومبي، ويتم زراعتها في دول عدة حول العالم، تتنوع فوائد بذور الشيا الصحية للجسم إذ يتم تناولها بطرق عدة أهمها نقعها في الماء، عندها تتكون فوقها طبقة هلامية لزجة يمكن أيضاً تناولها أو استخدامها لتكثيف الشوربات والصلصات المتنوعة، واليوم سنتحدث عن فوائد هذه البذور السحرية وأهمية تناولها للجسم.

فوائد بذور الشيا لتغذية الجسم

من أهم فوائد هذه الحبوب المعجزة تغذية الجسم وتزويده بالعناصر الغذائية المتنوعة، فبالرغم من صغر حجمها إلا أنها غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن المتنوعة وأحماض أوميغا 3 الدهنية وهذه المواد تدعم وظائف الجسم المتنوعة، إذ تحتوي على كمية من الدهون والبروتينات والأحماض الدهنية والكربوهيدرات، كما تحتوي على مجموعة من المعادن منها الكالسيوم والحديد والفسفور والمغنيسيوم والزنك، وهذه المواد المتعددة تجعلها خياراً ملائماً ومتوفراً للحصول على أهم العناصر الضرورية لصحة القلب والشرايين والعظام.

تزويد الجسم بمضادات الأكسدة

تعتبر بذور الشيا من المصادر الجيدة لمضادات الأكسدة، ومنها حمض الكلوروجينيك ، والميريسيتين وحمض الكافيين والكيرسيتين ، والكامبفيرول، وهذه المركبات بحسب دراسات مؤكدة  تحافظ على صحة القلب والشرايين والكبد، ولها فوائد متعددة للجسم.

تقليل الجذور الحرة

تساهم مضادات الأكسدة في تقليل الجذور الحرة في الجسم والتي تسبب الإجهاد التأكسدي وتلف الخلايا، لذا فإن تناول بذور الشيا يساهم في الوقاية من أنواع مختلفة من السرطان، ويقلل من أمراض التدهور المعرفي المرتبطة بالشيخوخة.

تحسين مستويات السكر في الدم

تشير الدراسات أن بذور الشيا تحتوي على كميات كبيرة من الألياف التي تساعد بشكل كبير في تخفيض مقاومة الأنسولين وتحسين التمثيل الغذائي وبالتالي تقليل مستوى السكر في الدم خصوصاً لمرضى السكر من النوع الثاني، لذا يمكن تحضير الخبز المنزلي بإضافة بذور الشيا واعتباره مثالياً لمرضى السكري.

انخفاض الالتهاب

تساعد الأحماض الأمينية الموجودة في بذور الشيا ومنها حمض الكافيين  في تقليل مستوى الالتهاب في الجسم والذي يعتبر من أهم العوامل المؤدية لأمراض القلب والسرطان.

فوائد بذور الشيا للتنحيف

تعتبر بذور الشيا من الوصفات المذكورة بكثرة في حميات إنقاص الوزن، وذلك بسبب احتوائها على البروتين والألياف الغذائية، إذ تحتوي ملعقة طعام واحدة من بذور الشيا على 10 غرامات تقريباً من الألياف، وهي كمية كبيرة تساهم بشكل كبير في تحسن أداء الجهاز الهضمي وتحسين عملية التمثيل الغذائي، كما أن النظام الغني بالألياف يقلل بشكل كبير من الوزن الزائد بحسب دراسات، ناهيك عن احتوائها على البروتين بكميات كبيرة وهذا يساهم في تقليل الشهية والرغبة في تناول الطعام، لذا يمكن الاستفادة من فوائد بذور الشيا مع الزبادي وتناولهم معاً على وجبة الإفطار لتقليل الشعور بالجوع لساعات طويلة، لكن الحقيقة أن نتائج الدراسات حول هذه الفائدة مختلطة ولا يمكن تأكيدها بالمطلق فقد تكون الفوائد الأخرى أكثر أهمية ونتائجها مؤكدة بشكل أكبر، لكن المؤكد أن تناولها وإدخالها إلى النظام الغذائي أثناء اتباع حميات إنقاص الوزن سيساهم بشكل كبير في تغذية الجسم وتعويض نقص العناصر.

فوائد بذور الشيا للقلب

تشير العديد من الدراسات أن بذور الشيا قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بفضل احتوائها على الألياف القابلة للذوبان  والأوميغا 3، وهذه العناصر تساهم في تخفيض الكوليسترول الضار في الدم وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وقد أظهرت نتائج دراسات أجريت على الفئران أن بذور الشيا تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة ومنها أمراض القلب ومستويات الدهون الثلاثية والإجهاد التأكسدي إلا أن النتائج على البشر ما زالت غير حاسمة، بالرغم من وجود دراسات تؤكد فائدتها في تقليل ضغط الدم وهو من المسببات لأمراض القلب.

فوائد بذور الشيا للعظام

تحتوي بذور الشيا على مجموعة من العناصر الغذائية المهمة للعظام، ومنها معدن الكالسيوم وغيره من المعادن مثل المغنيسيوم والفسفور التي تساعد معاً على تقوية العظام وتعد مؤشراً على صحتها وقوتها، كما وجدت دراسات أخرى أن تناول بذور الشيا يساهم في زيادة كثافة المعادن في العظام، لذا يمكن اعتبار هذه من أهم فوائد بذور الشياء للنساء اللواتي يعانين عادةً من مشاكل هشاشة العظام خصوصاً في مراحل سن اليأس أو انقطاع الطمث الناتج عن تغيرات الهرمونات في الجسم.

فوائد بذور الشيا للجنس

تتعدد فوائد بذور الشيا للرجال من ناحية تحسين حياتهم وأدائهم الجنسي بفضل احتوائها على مجموعة من المغذيات الضرورية، كما تحتوي على مواد تعزز إنتاج هرمون التستوستيرون بفضل احتوائها على مجموعة من الأحماض الدهنية، وهذا قد  يساعد في تحسين الأداء الجنسي والرغبة الجنسية لدى الرجال، كما تساهم في تحسين عدد الحيوانات المنوية وبالتالي زيادة الخصوبة، أيضاً تساهم بذور الشيا في تزويد الجسم بالطاقة الضرورية للبقاء نشطاً أثناء النشاط الجنسي، لذا يمكن اعتبارها من ضمن المقويات الجنسية الطبيعية.

فوائد بذور الشيا للبشرة

من أهم فوائد بذور الشيا للنساء تحسن البشرة بشكل كبير بفضل محتواها من مضادات الأكسدة والعديد من المواد المغذية التي تساهم في تحسين صحة البشرة وجمالها، وهنا سنتحدث عن أهم فوائدها للبشرة.

تسريع شفاء البشرة

تحتوي بذور الشيا على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساهم في تجديد الخلايا وتسرع شفاءها من الجروح والتقرحات، كما تساهم في إصلاح تلف الخلايا الناتج عن العوامل الجوية وغيرها من المؤثرات.

ترطيب البشرة

من فوائد بذور الشيا المهمة أيضا ترطيب البشرة ومقاومة علامات الشيخوخة بفضل احتوائها على مجموعة من الأحماض الدهنية والأوميغا 3 والتي تساعد على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف.

علاج أمراض جلدية معينة 

تساهم مضادات الالتهاب في بذور الشيا في الحفاظ على البشرة وعلاجها من مشاكل معينة مثل التهاب الجلد أو الأكزيما كما تحتوي على عناصر تساهم في شد البشرة وتخفيف الترهلات.


لبذور الشيا فوائد متعددة للجسم تشمل فقدان الوزن وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، كما تتميز بغناها بالعناصر الغذائية المهمة للجسم، ومن ميزاتها أيضاً سهولة تناولها وإضافتها لأنواع الأطعمة المختلفة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة