تعرف على فوائد الكرز الأحمر للجسم

  • تاريخ النشر: 2021-06-29 آخر تحديث: 2023-08-27
تعرف على فوائد الكرز الأحمر للجسم

يعتبر الكرز الأحمر من ألذ وألوان الفواكه الصيفية المنعشة التي تمتاز بطعمها اللذيذ وقوامها المميز، إلا أن جمال هذه الفاكهة لا يقتصر فقط على مذاقها الرائع فقط؛ إذ تتعدد فوائد الكرز الأحمر الصحية للجسم، وهذا يجعلها خيارًا ممتازًا لتعزيز صحة الجسم، في هذا المقال، سنلقي نظرة على بعض فوائد الكرز الأحمر وطرق الاستفادة من هذه الفوائد.

تزويد الجسم بالمواد الغذائية

يحتوي الكرز الأحمر على مجموعة متنوعة من المواد الغذائية المهمة لتحسين صحة الجسم وتغذيته، فهذه الحبات الصغيرة مليئة بالمغذيات.

الفيتامينات والمعادن

يحتوي الكرز الأحمر على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم، مثل فيتامين ج وفيتامين أ، كما يحتوي على مجموعة من المعادن المهمة منها البوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، وهذه المواد تعزز من وظائف الجسم المختلفة، وتعزز مناعة الجسم، وتحسن صحة العظام والأنسجة.

مضادات الأكسدة

يحتوي الكرز الأحمر على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين والكاروتينويدات والكويرسيتين، والتي تساهم في محاربة الجذور الحرة والحفاظ على شباب الجلد وتقليل مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية.

تحسين صحة القلب

من أهم فوائد الكرز الأحمر تعزيز صحة القلب والشرايين؛ إذ تشير العديد من الأبحاث إلى أن تناول الكرز الأحمر يمكن أن يساهم في تحسين صحة القلب، بفضل احتواء الكرز الأحمر على مركبات تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار، وتحسين وظائف الأوعية الدموية، مما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، إذ يحتوي الكرز الأحمر على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة والبوتاسيوم والبوليفينول، وهذه العناصر مجتمعة تساهم في الحفاظ على صحة القلب عن طريق تنظيم ضربات القلب والتخلص من الصوديوم الزائد في الجسم وبالتالي تنظيم ضغط الدم، هذا من ناحية ومن ناحية أخرى تتعدد فوائد الكرز الأحمر للقلب بفضل احتوائه على مجموعة من مضادات الأكسدة منها مادة البوليفينول، والأنثوسيانين والفلافونول والكاتيكين وهذه المواد مجتمعة تساعد في الحفاظ على صحة القلب عن طريق تقليل التلف الخلوي وتقليل الالتهاب.

تقوية الجهاز المناعي

تحتوي مواد موجودة في الكرز الأحمر على خصائص مضادة للالتهابات تشبه تلك الموجودة في بعض أدوية الألم غير الستيرويدية، وهذا يعني أن تناوله يمكن أن يساعد في تخفيف آلام العضلات والمفاصل، كما يتميز الكرز الأحمر باحتوائه على مجموعة من مضادات الأكسدة والمواد المضادة للالتهاب، ومنها فيتامين ج وغيره من مضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز جهاز المناعة وزيادة قدرته على محاربة الالتهابات والأمراض، وهذه العناصر والمواد تساهم في مكافحة الإجهاد التأكسدي المرتبط بشكل كبير بالعديد من الأمراض المزمنة وعلامات الشيخوخة المبكرة، كومن أهم هذه المواد مادة البوليفينول التي تساهم بشكل كبير في تعزيز الصحة العامة وتقليل الإلتهابات في الجسم، كما تحمي بشكل كبير من أمراض القلب والسكري والتدهور العقلي وأنواع معينة من السرطان، ناهيك عن احتواء ثمار الكرز الأحمر على أصباغ كاروتينويد مثل بيتا كاروتين وفيتامين ج وكلاهما له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة أيضًا.

تخفيف آلام العضلات

تشير الأبحاث إلى أن منتجات الكرز تساعد في تخفيف آلام العضلات الناتجة عن التمارين والتلف والالتهاب، كما تشير بعض الأدلة إلى أن منتجات الكرز قد تعزز أداء التمرين، لذا يتم استخدام عصير الكرز الحامض والمركز لتسريع تعافي العضلات، وتقليل آلام العضلات الناتجة عن التمرين، ومنع فقدان القوة لدى نخبة الرياضيين مثل راكبي الدراجات وعدائي الماراثون، وهذا يجعل عصير الكرز الحامض يفيد غير الرياضيين أيضًا، لكن الحقيقة أن معظم الدراسات استخدمت عصير الكرز المركز لذا من غير الواضح كم عدد حبات الكرز الأحمر المطلوبة للحصول على هذه الفوائد.

في الكرز قد تساعد في تخفيف آلام العضلات الناتجة عن التمارين والتلف والالتهاب، كما تشير بعض الأدلة إلى أن منتجات الكرز قد تعزز أداء التمرين، لذا يتم استخدام عصير الكرز الحامض والمركز لتسريع تعافي العضلات، وتقليل آلام العضلات الناتجة عن التمرين، ومنع فقدان القوة لدى نخبة الرياضيين مثل راكبي الدراجات 

الحفاظ على صحة العظام

يحتوي الكرز الأحمر على معادن مثل الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم، والتي تساهم في تقوية العظام والحفاظ على صحتها، وبالتالي تقليل مخاطر هشاشة العظام، كما تشير دراسات متعددة إلى فوائد الكرز الأحمر في تحسين أعراض التهاب المفاصل والنقرس؛ بسبب احتوائه على مواد مضادة للالتهابات ومواد تقلل تراكم حمض البوليك المسؤول عن تورم والتهاب المفاصل، كما تشير العديد من الدراسات إلى قدرة الكرز الأحمر ومساهمته في منع الإجهاد التأكسدي وتقليل الالتهاب؛ بفضل احتوائه على مواد تقمع البروتينات الالتهابية، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الأعراض المرتبطة بالتهاب المفاصل.

فوائد الكرز الأحمر الأخرى

الحقيقة أن فوائد الكرز الأحمر متعددة ومتنوعة وتشمل العديد من النواحي، وهذا يجعل عصير الكرز الأحمر من أهم المشروبات وأكثرها فائدة للجسم، وبالرغم من إثبات العديد من الفوائد بحسب دراسات عديدة إلا أن بعض الفوائد بحاجة لمزيد من البحث، كما أن بعض الأبحاث تمت على عصير الكرز الأحمر المركز، وهذا يعني الحاجة لمزيد من البحث على فاكهة الكرز الأحمر.

تحسين الهضم

الكرز الأحمر يحتوي على كمية جيدة من الألياف الغذائية، والتي تسهم في تحسين عملية الهضم وتعزيز صحة الجهاز الهضمي. كما أنها تساهم في منع الإمساك وتحسين التركيبة البكتيرية في الأمعاء.

دعم صحة العيون

الكرز الأحمر يحتوي على فيتامين أ ومركبات كاروتينية، والتي تعزز من صحة العيون وتقلل من مخاطر الأمراض المرتبطة بالعين.

دعم عملية فقدان الوزن

بالإضافة إلى قلة السعرات الحرارية، يحتوي الكرز الأحمر على مستويات جيدة من الألياف والماء، مما يشعر بالشبع لفترة أطول ويساعد في حميات خسارة الوزن.

تحسين نوعية النوم

قد يساعد تناول الكرز أو شرب عصير الكرز الحامض في تحسين نوعية النوم؛ إذ يحتوي على مستويات طبيعية من الميلاتونين، وهو هرمون يساعد في تنظيم نمط النوم، مما يمكن أن يساهم في تحسين جودة النوم

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة