طريقة استخدام بيكربونات الصوديوم في التنظيف

  • تاريخ النشر: 2023-07-04 آخر تحديث: 2023-11-22
طريقة استخدام بيكربونات الصوديوم في التنظيف

بيكربونات الصوديوم هي مادة طبيعية متعددة الاستخدامات، حيث يمكن استخدامها في التخلص من الروائح الكريهة وتنظيف الأسطح المختلفة في المنزل، يمكن استخدام بيكربونات الصوديوم بمفردها أو مزجها مع مواد أخرى لتعزيز فعالية التنظيف، في هذه المقالة، سنسلط الضوء على طريقة استخدام بيكربونات الصوديوم في التنظيف والتي يمكنك استخدامها في منزلك.

طرق استخدام بيكربونات الصوديوم في التنظيف

تستخدم بيكربونات الصوديوم في التنظيف مجالات متعددة تشمل مختلف مجالات المنزل، وخصوصاً المطبخ الذي يعتبر من أهم أجزاء المنزل وأكثرها اتساخاً بسبب استخدام الأطعمة المتنوعة مثل الدجاج واللحوم وبسبب البخار المتصاعد من الأطعمة والزيوت وغيرها، التي تسبب تراكماً للدهون والأوساخ، إلا أن استخدام بيكربونات الصوديوم في التنظيف أصبح شائعاً جداً في الآونة الأخيرة وأصبح بديلاً للعديد من مواد التنظيف القاسية.

تنظيف الثلاجة

يتم حفظ الخضار والفواكه في درج الثلاجة عادةً، وهذا يسبب اتساخه في كثير من الحالات، لذا يمكنك رش الدرج بالقليل من بيكربونات الصوديوم؛ لتعمل على امتصاص الروائح الكريهة والرطوبة، كما يمكن رش بيكربونات الصوديوم على البقع المستعصية ثم فركها باستخدام ليفة ناعمة لإزالة هذه البقع.

فرن الغاز

تعتبر مادة بيكربونات الصوديوم من المواد المذيبة للدهون والشحوم، لذا يمكن الاستفادة من خواصها هذه في تنظيف فرن الغاز من الدهون المتراكمة، ويتم ذلك عن طريق تحضير منظف بيكربونات الصوديوم المكون من ثلاثة أرباع الكوب من بيكربونات الصوديوم، وربع كوب من الماء، ثم توزيع الخليط الأشبه بالمعجون فوق أجزاء الفرن وتركه لمدة ساعة على الأقل ثم فرك الفرن بليفة ناعمة ومسحه بالطريقة المعتادة.

الخلاط الكهربائي

يعتبر الخلاط الكهربائي من أهم الأجهزة والمعدات الكهربائية المطبخية، إذ يتم استخدامه بشكل يومي تقريباً، إلا ان عملية تنظيفه قد تكون الأصعب بسبب الشفرات الحادة، وهذا يسبب الروائح الغير مستحبة، لذا يمكنك تحضير منظف بيكربونات الصوديوم عن طريق خلط نصف كوب من الماء الدافئ في الخلاط مع نصف كوب من بيكربونات الصوديوم وخلطهم في الخلاط الكهربائي، ثم ترك الخلاط منقوعاً لمدة ساعتين على الأقل قبل غسله بالماء.

الغسيل

يمكن الاستفادة من خواص بيكربونات الصوديوم المتنوعة في إزالة البقع المستعصية من الملابس، وهذا لأنها من المواد القلوية التي تتفاعل مع الأحماض الموجودة في البقع وبالتالي تزيلها بسهولة، وبهذا يمكنك خلط بيكربونات الصوديوم مع مسحوق الغسيل خصوصاً أثناء غسل الملابس البيضاء أو ملابس الأطفال.صه المرطبة يمكن استخدام كمية مستحضر غسيل أقل من المعتاد.

غسل السجاد

بقع السجاد من أصعب البقع التي يمكن أن تواجه ربات المنازل، وهذا يجعلهن دائمات البحث عن حلول لهذه البقع، إلا أنه يمكن إزالة جميع البقع المستعصية عن طريق رشها بطبقة رقيقة من بيكربونات الصوديوم، ثم خلط نصف كوب من الماء مع نصف كوب من الخل ورشه فوق البيكربونات وتركه حتى يجف لزيادة فعاليتها في إزالة البقع، ثم فرك البقع باستخدام فرشاة.

تنظيف الأرضيات

يمكن استخدام بيكربونات الصوديوم في تنظيف الأرضيات المختلفة من خشب وسيراميك، حيث يمكن مزجها مع الصابون السائل والماء لتنظيف الأرضيات بشكل فعال وإزالة البقع.

تنظيف المرحاض

 يمكن استخدام بيكربونات الصوديوم لتنظيف المرحاض، حيث يمكن مزجها مع الخل الأبيض وصبها في الحمام لتنظيف المرحاض بشكل فعال وإزالة الروائح الكريهة.

مكونات تخلط مع بيكربونات الصوديوم

يتم استخدام بيكربونات الصوديوم في التنظيف بمفردها أو مع بعض المكونات الأخرى، ومن أهم المكونات التي يمكن مزجها مع بيكربونات الصوديوم هي:

  • الخل الأبيض: يمكن مزج بيكربونات الصوديوم مع الخل الأبيض لتنظيف المراحيض والبانيوهات.
  • الليمون: يمكن مزج بيكربونات الصوديوم مع عصير الليمون لتنظيف الفرن والميكروويف.
  • الصابون: يمكن مزج بيكربونات الصوديوم مع الصابون لتنظيف الأرضيات والسيراميك.

الاحتياطات الواجب اتباعها عند استخدام بيكربونات الصوديوم في التنظيف

عند استخدام بيكربونات الصوديوم في التنظيف، يجب اتباع بعض الاحتياطات اللازمة، ومن أبرز هذه الاحتياطات:

  • عدم استخدام بيكربونات الصوديوم على الأسطح الحساسة.
  • عدم استخدام كميات كبيرة من بيكربونات الصوديوم.
  • التأكد من عدم تعرض البيكربونات الصوديوم للماء، حيث يمكن أن تؤدي إلى تفاعل كيميائي خطير.
  • استخدام القفازات الواقية أثناء استخدام بيكربونات الصوديوم، حيث يمكن أن تتسبب في تهيج الجلد في حال وصولها إلى الجلد.
  • يجب الانتباه إلى عدم استخدام كميات كبيرة منها، حيث يمكن أن تتسبب في تلف بعض الأسطح المختلفة.

إذا كنت تبحث عن طريقة فعالة لتنظيف منزلك، فلا شك أن بيكربونات الصوديوم هي خيار جيد لك، ومن خلال استخدام بيكربونات الصوديوم بالطريقة الصحيحة، يمكنك تنظيف الأسطح المختلفة في منزلك بكفاءة وفعالية ودون الإضطرار لاستخدام مواد تنظيف قاسية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة