الملوخية الخضراء، طبق غني بالفوائد بمذاق لا يقاوم

  • تاريخ النشر: 2024-02-25
الملوخية الخضراء، طبق غني بالفوائد بمذاق لا يقاوم

تعتبر الملوخية من الأطباق الشهية التي تحضر بطرق عديدة تختلف من مطبخ لآخر، يمكن تحضيرها مع قطع الدجاج أو قطع اللحم، كما تحضر في مطابخ عديدة مع الجمبري وغيرها من الإضافات وعادة ما تقدم مع الأرز الأبيض السادة أو الأرز بالشعيرية، في هذا المقال، إليك كل ما يتعلق بالملوخية الخضراء، طبق غني بالفوائد بمذاق لا يقاوم، جربي تحضيرها بطرق مختلفة سهلة ورائعة مقدمة لك من موقع يمي!

أصل الملوخية

تعتبر الملوخية من النباتات الورقية التي تشبه أوراق السبانخ وتنتمي إلى نفس العائلة النباتية للبامية ولكنها على غرار البامية، تزداد كثافة الملوخية أثناء طهيها وبجرد طهيها، تأخذ أوراقها ملمساً حريرياً يشبه الزبدة تقريباً يذوب في الفم، تعرف الملوخية في العالم بأنها واحدة من الأطباق الشرقية الشعبية، ووفقاً لكاتبة الطعام المشهورة كلوديا رودن، يرجع نسب وأصل الملوخية إلى فراعنة مصر القديمة.

أيهما أكثر فائدة الملوخية الخضراء أم الناشفة

تتميز الملوخية الخضراء بفوائدها الصحية العديدة، يحتوي الكوب الواحد من الملوخية الخضراء والذي يزن حوالي 216 غراماً على 142 سعرة حرارية، 8.6 غرام من الدهون بما فيها 1.5 دهون مشبعة، كما يحتوي على 5 غرامات من الكربوهيدرات و12 غراماً من البروتين، أما فيما يتعلق في  أيهما أكثر فائدة الملوخية الخضراء أم الناشفة؟ فإجمالاً، لا تختلف القيمة الغذائية للملوخية بأشكالها المختلفة، أما تحديداً فيما يتعلق بالملوخية الخضراء والناشفة فهي تحتوي على نفس القيمة والفائدة الصحية ولكن بنسبة ماء أقل قليلاً في الملوخية الناشفة.

فوائد الملوخية الخضراء

من أهم فوائد أوراق الملوخية الخضراء أنها غنية بالبيتا كاروتين والحديد والكالسيوم وفيتامين C وأكثر من 32 فيتاميناً ومعدناً وعناصر أخرى نادرة، كما تحتوي أيضاً على نسب عالية من مضادات الأكسدة، ومن الفيتامينات تمتلك الملوخية الخضراء خصائص التي تعزز نظام المناعة لدينا للمساعدة في الوقاية من الأمراض مثل السرطان وهشاشة العظام والتعب وارتفاع ضغط الدم وفقر الدم، تعمل محتوياتها من الفيتامينات على ترطيب البشرة وجعلها ناعمة وملساء، كما تقاوم الشيخوخة المبكرة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن قوام الملوخية اللزج غني بالألياف القابلة للذوبان، بالإضافة إلى ذلك، فإن قوام الملوخية اللزج غني بالألياف القابلة للذوبان. هذه الألياف الغذائية لها تأثير خافض للكوليسترول، وتخفف الإمساك، وتمنع السمنة ومرض السكري، بما في ذلك سرطان القولون والمستقيم والأمراض الأخرى المرتبطة بنمط الحياة.

كيف تعدين الملوخية الخضراء على أصولها

هناك العديد من النقاط التي يمكن اعتبارها من أسرار نجاح الملوخية الخضراء حتى يتم المحافظة على لونها اللامع ومنها إضافة عصير الليمون لها أثناء الطهي، عدم تغطية الملوخية الخضراء إلا بعد أن تبرد تماماً، عند طهي الملوخية الخضراء الطازجة ينصح بإضافة كمية قليلة من البيكنج صودا والتي تساعد في أن تبقى أوراق الملوخية الخضراء متماسكة، كما ينصح أحياناً بإضافة كمية صغيرة من السكر لها حيث يمكن أن يساعد السكر أيضاً في الحفاظ على لونها الأخضر اللامع.

ألذ أطباق الملوخية الخضراء

كما ذكرنا سابقاً، تحضر الملوخية الخضراء بطرق عديدة تختلف من مطبخ لآخر وحسب اختلاف الأذواق، حيث يمكن تحضيرها مع الدجاج أو اللحم أو الإضافات الأخرى، فيما يلي سنقدم لك ألذ أطباق الملوخية الخضراء وطريقة تحضيرها بكل بساطة، جربي أي منها.

عمل الملوخية الخضراء المصرية

لتحضير الملوخية الخضراء المصرية، ابدأي بقلي الثوم والكزبرة المطحونة في مقلاة متوسطة مع القليل من الزيت، ثم ضعيها جانباً، وفي قدر متوسط الحجم، اسكبي مرق الدجاج وضعيه على نار متوسطة حتى الغليان، ثم أضيفي الملوخية الخضراء المفرومة مع الملح والفلفل، اطهي المكونات معاً حتى تظهر الفقاعات على الجوانب، ثم أضيفي خليط الثوم والكزبرة مع كمية قليلة من معجون الطماطم، اطهي المكونات معاً وقدميها مباشرة.

الملوخية الخضراء، طبق غني بالفوائد بمذاق لا يقاوم

تحضير طشة الملوخية

لتحضير طشة الثوم للملوخية، ذوبي الزبدة في مقلاة صغيرة على نار متوسطة، أضيفي الثوم المفروم مع كمية قليلة من الملح والفلفل الأسود، اقلي الثوم حوالي لمدة تتراوح من 2-3 دقائق حتى يصبح لونه بنياً ذهبياً، ثم اسكبي الطشة فوق الملوخية مباشرة وحركيهم معاً واتركيهم لمدة 3 دقائق تقريباً، ثم قدميها مباشرة.

الملوخية الخضراء، طبق غني بالفوائد بمذاق لا يقاوم

طريقة طبخ الملوخية الخضراء السورية

لتحضير  الملوخية الخضراء السورية، سخني الزيت واقلي قطع اللحم حتى يتغير لونها، ثم اسكبي فوقها مرق اللحم واسلقيها لمدة تتراوح من ساعة إلى ساعة وربع، ثم بعدها أضيفي أوراق الملوخية الخضراء الطازجة مع الملح واطهيها حوالي لمدة ربع ساعة، ثم قدميها مباشرة مع الثوم المقلي والكزبرة حسب رغبتك في طبق التقديم.

الملوخية الخضراء، طبق غني بالفوائد بمذاق لا يقاوم

الملوخية الخضراء بالجمبري

لتحضير الملوخية الخضراء بالجمبري، ابدأي بقلي البصل في قدر كبير مع الزيت على نار متوسطة، أضيفي بعدها الطماطم والسكر والكمون والكزبرة والملح والفلفل، حركي المكونات معاً، ثم أضيفي الجمبري واطهيه حتى يتغير لونه، ثم أضيفي الملوخية الخضراء والمرق واطهي المكونات معاً حتى تحصلي على القوام المطلوب، اسكبي الملوخية بالجمبري في طبق التقديم وقدميها مع الثوم المقلي والكزبرة.

الملوخية الخضراء، طبق غني بالفوائد بمذاق لا يقاوم

الملوخية بالكزبرة الخضراء

لتحضير الملوخية بالكزبرة الخضراء، افرمي أوراق الملوخية الخضراء الطازجة وأوراق الكزبرة حتى تصبحا ناعمتين جداً، اغلي المرق في قدر متوسط على نار متوسطة، أضيفي الملوخية المفرومة والكزبرة المفرومة واطهيها بالمرق بعد غليانه لبضع دقائق، اسكبي الملوخية بالكزبرة الخضراء في أطباق التقديم وقدميها مباشرة مع الثوم المقلي حسب رغبتك.

الملوخية الخضراء، طبق غني بالفوائد بمذاق لا يقاوم

طريقة عمل الملوخية الخضراء الفلسطينية

لتحضير الملوخية الخضراء الفلسطينية، افرمي أوراق الملوخية الخضراء الطازجة حتى تصبح ناعمة، ثم اطهيها في قدر كبير مملوء بالمرق المغلي على نار متوسطة إلى منخفضة لبضع دقائق، اقلي بعدها كمية مناسبة من الثوم المفروم والكزبرة المطحونة، انقلي الخليط للملوخية وحركيهم معاً، ثم اسكبيها في أطباق التقديم وقدميها مباشرة.

الملوخية الخضراء، طبق غني بالفوائد بمذاق لا يقاوم

عمل الملوخية الخضراء بالدجاج

لتحضير الملوخية بالدجاج، ابدأي بسلق الدجاج في قدر عميق مع البصل، القرفة، ورق الغار، الهيل والملح حوالي لمدة 30 دقيقة، صفي المرق وضعيه جانباً، في قدر منفصل، اطهي الملوخية الخضراء مع المرق وكمية مناسبة من الثوم المفروم حوالي لمدة 10 دقائق، وفي مقلاة صغيرة اقلي الثوم المفروم مع الزيت والكزبرة لبضع ثوان، أضيفي خليط الثوم إلى الملوخية واطهيها معاً، اقلي الدجاج أو حمريه في الفرن، ثم قدميه مباشرة بجانب الملوخية الخضراء.

الملوخية الخضراء، طبق غني بالفوائد بمذاق لا يقاوم

طريقة عمل الملوخية الخضراء بالشوربة

لتحضير الملوخية الخضراء بالشوربة، اسكبي الشوربة في قدر متوسط وضعيه على نار متوسطة، أضيفي الملوخية الخضراء المفرومة للشوربة بعد غليانها مع تتبيلها بالملح والفلفل والثوم المفروم والكزبرة المطحونة، قلبي المكونات معاً حتى تمتزج تماماً، ثم اسكبي الملوخية في أطباق التقديم وقدميها مباشرة.

الملوخية الخضراء، طبق غني بالفوائد بمذاق لا يقاوم

طريقة عمل الملوخية الخضراء باللحمة

لتحضير الملوخية باللحمة، ابدأي بسلق قطع اللحمة مع البصل، ورق الغار، الملح، الفلفل والماء حتى الغليان، ثم اتركيها لمدة ساعة، صفي المرق من البصل وأضيفي الملوخية الخضراء المفرومة مع الكزبرة المطحونة، اطهيها على نار خفيفة لمدة دقيقتين، ثم قدميها مباشرة مع الثوم المقلي في طبق التقديم.

الملوخية الخضراء، طبق غني بالفوائد بمذاق لا يقاوم

الملوخية الخضراء بالطماطم

لتحضير الملوخية الخضراء بالطماطم، قومي بعصر حبات الطماطم باستخدام الخلاط، اغلي عصير الطماطم في قدر متوسط على نار متوسطة، اسكبي فوقها المرق واغليه مع عصير الطماطم، ثم أضيفي مباشرة الملوخية الخضراء المفرومة والتوابل واغلي المكونات معاً لعدة دقائق، ثم اسكبي الملوخية في طبق التقديم وقدميها مباشرة مع الثوم المفروم المقلي بالكزبرة.

الملوخية الخضراء، طبق غني بالفوائد بمذاق لا يقاوم

كيفية تخزين الملوخية الخضراء

كيف أفرز الملوخية الخضراء؟ لتخزين الملوخية الخضراء، قومي بتنظيف عيدان الملوخية وتلقيط الأوراق منها، ثم اغسليها جيداً عدة مرات حتى تتخلصي من الأتربة والأوساخ، اتركي أوراق الملوخية حتى تجف تماماً، ثم افرميها حتى تصبح ناعمة، وبعد الفرم، اسكبي فوق الملوخية كمية قليلة من الماء مع كمية صغيرة من السكر، وحركيهم معاً، ثم انقليها إلى كيس التفريز مع إخراج الهواء منه، ثم ضعيه في الفريزر مباشرة.

الأسئلة الشائعة حول الملوخية الخضراء

والآن، بعد أن قدمنا لك العديد من المعلومات فيما يتعلق بالملوخية الخضراء وألذ الأطباق التي يمكنك تحضيرها بأسهل الخطوات، فيما يلي إليك بعض الأسئلة الشائعة حول الملوخية الخضراء والتي يمكن أن تكون مفيدة بالنسبة لك!

كيف تبقى الملوخية خضراء عند التفريز؟

للمحافظة على لون الملوخية الخضراء عند تفريزها هي بإضافة السكر والكربونة أو البيكنج صودا إلى الملوخية عند تجميدها، كذلك إفراغ الكيس المستخدم جيداً من الهواء، بالإضافة إلى طهيها بالمرق أو الماء المغلي مباشرة بدون تذويبها.

كم يوماً تجلس الملوخية بالثلاجة؟

يمكن الاحتفاظ بالملوخية في الثلاجة لمدة تتراوح من 3 إلى 4 أيام.

هل يمكن إعادة تسخين الملوخية؟

نعم، يمكن إعادة تسخين الملوخية بكل بساطة وذلك بوضعها في قدر على نار خفيفة وتحركيها من حين لآخر حتى نمنع التصاقها.

كيف تبقى الملوخية خضراء عند التفريز؟

يمكن الاحتفاظ في الملوخية المجمدة في الفريزر لمدة تصل إلى سنة كاملة.

في هذا المقال، تعرفي معنا على أسرار الملوخية الخضراء وكيفية تحضير ألذ الأطباق بها بأقل التكاليف، جربي أي منها وقدميها على مائدة الغداء لك ولعائلتك!

مقالات ذات صلة:

طريقة طبخ الملوخية بأسهل الخطوات

الملوخية المصرية بالأرانب

الملوخية السودانية

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة