ملوخية بالدجاج، حضريها بأشهى الطرق

  • تاريخ النشر: 2024-02-22
ملوخية بالدجاج، حضريها بأشهى الطرق

الملوخية بالدجاج، تعتبر هذه الأكلة من الأكلات التي يشتهر فيها المطبخ العربي، تحضر بطرق عديدة ونكهات مختلفة وأحيانا ما يتم تحضيرها مع قطع اللحم أيضاً، كما تتميز بأنها أكلة منخفضة السعرات الحرارية وتحتوي على قيمة غذائية وعناصر مهمة يحتاجها الجسم، عادة ما يتم تحضيرها باستخدام الملوخية المجمدة ما إذا كانت بغير موسمها، اليوم سنقدم لك في هذا المقال العديد من المعلومات فيما يتعلق بطبق ملوخية بالدجاج، حضريها بأشهى الطرق المقدمة لك من موقع يمي وقدمي لعائلتك طبق غداء مميز ورائع.

أفضل وصفة ملوخية بالدجاج

إذا كنت ممن يبحث عن أفضل وصفة ملوخية بالدجاج والتي تطهى بالمرق والليمون فأنت في المكان الصحيح، فيما يلي سنقدم لك مكونات وخطوات تحضير الملوخية بالدجاج، جربيها وقدميها بجانب طبق الأرز الأبيض أو الأرز بالشعيرية ويمكنك أيضاً تقديمها مع الخبز المحمص، يمكنك تحضيرها باستخدام الملوخية المجمدة أو الطازجة وحتى المجففة.

مكونات الملوخية بالدجاج

  • 5 أكواب من الملوخية الورق الطازجة.
  • ربع كوب من الزيت النباتي.
  • رأس من الثوم.
  • حزمة من أوراق الكزبرة.
  • ملعقة كبيرة من الملح.
  • ربع كوب من عصير الليمون.
  • ملعقة صغيرة من الكزبرة البودرة.

مكونات الدجاج والمرق

  • كيلوغرام من صدور الدجاج.
  • 3 أوراق من ورق الغار.
  • 4 حبات من القرنفل.
  • حبة صغيرة من البصل المقطع.
  • ملعقة كبيرة من الملح.
  • ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
  • ملعقة كبيرة من الزيت.

طريقة ملوخية الدجاج

  • تبلي صدور الدجاج بالملح والفلفل واسلقيها في قدر مملوء بالماء مع ورق الغار والقرنفل والبصل والملح حوالي لمدة 30 دقيقة.

ملوخية بالدجاج، حضريها بأشهى الطرق

  • اقلي الثوم بعد فرمه مع الكزبرة في مقلاة متوسطة مع الزيت النباتي حوالي لمدة 5 دقائق، ثم أضيفي الملوخية واسكبي المرق فوقها، اطهي المكونات معاً.

ملوخية بالدجاج، حضريها بأشهى الطرق

  • قطعي الدجاج وأضيفيه إلى قدر الملوخية مع عصير الليمون والكزبرة البودرة، اطهي المكونات معاً قليلاً، يمكنك تنكيهها قليلاً باستخدام فلفل الهابانيرو.

ملوخية بالدجاج، حضريها بأشهى الطرق

  • اسكبي الملوخية بالدجاج في طبق التقديم وقدميها مباشرة.

ملوخية بالدجاج، حضريها بأشهى الطرق

القيمة الغذائية للملوخية بالدجاج

ما هي السعرات الحرارية في الملوخية المطبوخة بالدجاج؟ تتميز أكلة الملوخية بالدجاج بأنها منخفضة بالسعرات الحرارية، وتحتوي على العديد من الفوائد الصحية، تحتوي الحصة الواحدة من الملوخية بالدجاج على حوالي 297 سعرة حرارية، 5 غرامات من الكربوهيدرات بما فيها 1.7 غرام من الألياف و1.2 غرام من السكر، كما تحتوي على حوالي 27.8 غرام من البروتين و16 غراماً من الدهون بما فيها 7 غرامات دهون مشبعة، بالإضافة إلى كميات أخرى جيدة من المعادن والفيتامينات.

أشهى وصفات الملوخية بالدجاج بنكهات مختلفة

كما ذكرنا سابقاً، تحضر الملوخية بطرق عديدة مثلاً بتحضير ملوخية بالدجاج السورية، أو باستخدام الملوخية الناشفة بمرقة الدجاج، أو الملوخية المجمدة بدون دجاج وحتى الملوخية الناشفة مع الدجاج غيرها الكثير، فيما يلي سنقدم لك أشهى وصفات الملوخية بالدجاج بنكهات مختلفة، اختاري أياً منها وجربيها فوراً.

طريقة الملوخية بالدجاج المصرية

لتحضير الملوخية بالدجاج المصرية أولاً قومي بسلق قطع الدجاج مع البصل والهيل وورق الغار والملح، ثم انقليها إلى صينية خبز مناسبة وتبليها بالزبدة والملح والفلفل واشويها حتى يتغير لونها للون البني،اقلي بعدها الثوم مع القليل من عصير الليمون والكزبرة في قدر منفصل، ثم صفي المرق بعدها فوق المكونات وأضيفي الملوخية المفرومة الناعمة مع التحريك المستمر واطهيها معاً، اسكبي الملوخية في أطباق التقديم وقدميها مباشرة مع الدجاج المحمر.

ملوخية بالدجاج، حضريها بأشهى الطرق

ملوخية بالدجاج على الطريقة اللبنانية

لتحضير الملوخية بصدور الدجاج على الطريقة اللبنانية أولاً قومي بتحضير مرق الدجاج وذلك بسلق الدجاج ووضعه جانباً، ثم قومي بقلي أوراق الملوخية الطازجة في مقلاة كبيرة مع القليل من الزيت، وفي هذه الأثناء اقلي الثوم المفروم مع الفلفل الحار والكزبرة في قدر متوسط على نار متوسطة، ثم أضيفي الملوخية والدجاج المسلوق بعد تقطيعه، ثم اسكبي المرق، اطهي المكونات معاً، ثم قدميها مباشرة.

ملوخية بالدجاج، حضريها بأشهى الطرق

الملوخية السورية بالدجاج

لتحضير الملوخية السورية بالدجاج، قطعي الدجاج أولاً وأزيلي الجلد كله، افركيه بالليمون والملح والخل واغسليه جيداً، ثم اسلقيه في قدر مملوء بالماء مع البصل والتوابل، قطعي بعدها أوراق الملوخية واهرسيها في الخلاط مع القليل من الماء، ثم انقلي الخليط لقدر الدجاج، قبل دقائق قليلة من أن تجهز المكونات، أضيفي 5 فصوص من الثوم المقطع، وعصير الليمون، ومعجون الطماطم، والكزبرة، والملح، ثم قدميها مباشرة.

ملوخية بالدجاج، حضريها بأشهى الطرق

ملوخية بالدجاج بالطريقة السعودية

لتحضير ملوخية بالدجاج بالطريقة السعودية، سخني زيت الزيتون واقلي البصل حتى يذبل ويحمر قليلاً، ثم أضيفي قطع الدجاج واقليها لبضع دقائق، ثم أضيفي التوابل المختارة مع كمية مناسبة وكافية من الماء ومكعبات المرق والملح واسلقي الدجاج حتى ينضج، ثم بعدها أضيفي الملوخية المجمدة واطهيها حتى تطفو في الحساء، قدميها مباشرة مع الثوم المقلي في طبق التقديم.

ملوخية بالدجاج، حضريها بأشهى الطرق

فتة الملوخية بالدجاج

لتحضير فتة الملوخية بالدجاج ما عليك سوى البدء بسلق الدجاج مع البصل والتوابل وكمية كافية من الماء، ثم صفي المرق وضعيه في قدر منفصل، أضيفي له الملوخية المفرومة واغليها لبضع دقائق، ثم اقلي الثوم المفروم مع القليل من الكزبرة في مقلاة صغيرة حتى يصبح لونه بنياً ذهبياً وانقليه إلى الملوخية، حمصي بعدها الخبز في الفرن وضعيه في طبق التقديم، ضعي فوقه طبقة من الأرز، ثم طبقة من صلصة الطماطم، ثم الملوخية المحضرة، كرري الخطوات أو رتبي الطبقات حسب رغبتك مع الدجاج وقدميها مباشرة.

ملوخية بالدجاج، حضريها بأشهى الطرق

شوربة ملوخية بالدجاج

لتحضير ملوخية ناعمة بالدجاج، ابدأي بسلق الدجاج للملوخية مع البصل والهيل والقرفة والملح وورق الغار والماء في قدر كبير على نار متوسطة، حضري أوراق الملوخية ونظفيها جيداً واغسليها، ثم افرميها حتى تصبح ناعمة، امزجي الثوم والكزبرة وزيت الزيتون والملح في وعاء وضعيه جانباً، وعندما ينضج الدجاج، انقليه إلى وعاء باستخدام الملقط، وضعيه في صينية خبز وتبليه بنصف كمية تقلية الثوم واشويه في الفرن لمدة 15 دقيقة، اقلي تقلية الثوم المتبقية في قدر، ثم اسكبي المرق فوقها مع الملوخية المفرومة، اطهيها معاً، ثم قدميها مع الدجاج مباشرة، يمكنك إضافة الثوم المقلي على الوجه حسب رغبتك.

ملوخية بالدجاج، حضريها بأشهى الطرق

ملوخية بوراني بالدجاج

لتحضير ملوخية بوراني بالدجاج، ابدأي بقلي أوراق الملوخية مع شرائح البصل في قدر متوسط على نار متوسطة، ثم أضيفي الثوم واقليها قليلاً، اسلقي بعدها الدجاج في قدر مملوء بالماء، ثم صفي المرق واسكبيه فوق أوراق الملوخية مع الحمص الحب والدجاج المقطع، اطهي المكونات معاً، ثم اسكبيها في طبق التقديم وقدميها مباشرة مع المكسرات المحمصة والثوم المقلي بالكزبرة حسب رغبتك.

ملوخية بالدجاج، حضريها بأشهى الطرق

الأسئلة الشائعة عن الملوخية بالدجاج

بعد أن قدمنا لك العديد من الوصفات المختلفة السهلة لتحضير الملوخية بالدجاج سواء باستخدام الملوخية الخضراء الورق أو الملوخية المجمدة أو المفرومة، فيما يلي إليك بعض الأسئلة الشائعة عن الملوخية بالدجاج والتي يمكن أن تكون مفيدة بالنسبة لك!

ما هي البهارات التي توضع على الملوخية؟

من البهارات التي يمكن إضافتها إلى الملوخية هي البهارات السبعة، الفلفل الأسود، الكزبرة المطحونة والملح.

هل يوضع بصل على الملوخية؟

تعتبر هذه الخطوة اختيارية في بعض الوصفات، يمكن تقديم الملوخية مع البصل المفروم على الوجه.

كم تأخذ وقت الملوخية على النار؟

تأخذ الملوخية حوالي من 10 إلى 15 دقيقة حتى يتم طهيها بشكل جيد.

هل نضع الثوم في الملوخية؟

نعم، تختلف وصفات تحضير الملوخية منها ما يتم وضع الثوم على الملوخية أثناء طهيها ومنها ما توضع على الوجه عند التقديم فقط.

كيف أجعل الملوخية خضراء عند الطبخ؟

احرصي على إضافة عصير الليمون للملوخية عند طهيها وتغطية الملوخية بشكل جزئي فقط للحفاظ على لونها الأخضر.

هل يمكن طهي الملوخية المجمدة بدون دجاج؟

نعم بالتأكيد، يمكن طهي الملوخية في المرق المحضر بدون استخدام الدجاج.

في هذا المقال، قدمنا لك عزيزتي العديد من الوصفات المختلفة لتحضير الملوخية الخضراء الشهية مع الدجاج، جربي أي منها وأبدعي في تحضيرها في مطبخك.

مقالات ذات صلة:

طريقة عمل ملوخية ورق

طريقة تحضير طاجن الملوخية

طريقة عمل الملوخية بشوربة اللحمة

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة