الكيش بالسبانخ: وجبة مغذية من المطبخ الإيطالي

  • تاريخ النشر: 2024-01-17 آخر تحديث: 2024-02-21
الكيش بالسبانخ:  وجبة مغذية من المطبخ الإيطالي

تحضر أكلة الكيش بطرق عديدة وهي واحدة من أنواع الفطائر التي تشبه التارت والتي تحشى بالحشوات المختلفة مثل الجبنة والخضار والدجاج واللحم والكريمة وغيرها،  في هذا المقال، سنقدم لك عزيزتي طريقة مميزة لتحضير فطيرة الكيش بحشوة السبانخ والتي يمكنك تقديمها كوجبة صحية مليئة بالفوائد، إليك طريقة تحضير الكيش بالسبانخ: وجبة مغذية من المطبخ الإيطالي، بالإضافة إلى أصناف أخرى للكيش بالسبانخ حسب ما هو متوفر لديك من مكونات مختلفة.

ما هو كيش السبانخ

يعتبر السبانخ من الخضار الورقية التي تتميز بفائدتها العظيمة والتي تزود الجسم بالعديد من العناصر الغذائية المهمة، الكيش بالسبانخ هي فطيرة كلاسيكية محضرة بحشوة السبانخ والكريمة الثقيلة وجبنة الغرويير والتوابل المختلفة، ويمكن تقديمها إما باردة أو ساخنة حسب الرغبة، كما يمكنك تحضيرها باستخدام السبانخ المجمد أو الطازج، فيما يلي مكونات طريقة عمل كيش السبانخ مع أفضل طريقة لتحضيره، جربيها.

مكونات طريقة عمل كيش السبانخ

  • قشرة من عجينة الفطيرة المجمدة.
  • ملعقة كبيرة من الزبدة.
  • نصف كوب من الكراث المقطع إلى شرائح رفيعة
  • 4 بيضات كبيرة
  • ربع كوب من الكريمة الثقيلة.
  • رشة من جوزة الطيب المطحونة.
  • ثلاثة أرباع ملعقة صغيرة من الملح.
  • ثمن ملعقة صغيرة من الفلفل الحريف.
  • كوب من جبنة غرويير.
  • حزمة من أوراق السبانخ.

أفضل طريقة لعمل كيش السبانخ في المنزل

  • تذوب قشرة الفطيرة حتى تصبح طرية، ثم توضع في صينية وتوخز باستخدام الشوكة، تخبز في الفرن المحمى مسبقاً على حرارة 180° لمدة 15 دقيقة.

الكيش بالسبانخ:  وجبة مغذية من المطبخ الإيطالي

  • تذوب الزبدة في مقلاة صغيرة على نار متوسطة، يقلى الكراث حوالي لمدة 8 دقائق.

الكيش بالسبانخ:  وجبة مغذية من المطبخ الإيطالي

  • يخفق البيض مع الكريمة وجوزة الطيب والملح والفلفل الحريف في وعاء متوسط.

الكيش بالسبانخ:  وجبة مغذية من المطبخ الإيطالي

  • يوزع الكراث فوق قشرة الفطيرة المخبوزة، ثم ترش الجبنة والسبانخ وخليط البيض والكريمة، تخبز في الفرن لمدة 50 دقيقة.

الكيش بالسبانخ:  وجبة مغذية من المطبخ الإيطالي

  • تقطع فطيرة الكيش بالسبانخ وتقدم مباشرة.

الكيش بالسبانخ:  وجبة مغذية من المطبخ الإيطالي

أصناف أخرى للكيش بالسبانخ

كما ذكرنا سابقاً يمكنك تحضير الكيش بالسبانخ بطرق عديدة حسب المكونات المتوفرة لديك، فيما يلي سنقدم لك أصنافاً أخرى للكيش بالسبانخ منها مع الدجاج والفطر والسلمون والخضار الورقية الأخرى مثل الكرنب والكرفس، تعرفي معنا عليها واختاري منها ما يعجبك.

كيش بالسبانخ والدجاج

وصفة كيش بالسبانخ والدجاج والتي تحضر برش طبقة من جبنة الشيدر فوق قشرة الفطيرة المجهزة، ثم يمزج الدجاج مع السبانخ وكمية مناسبة من جبنة الشيدر والبصل في وعاء، ينقل الخليط فوق قشرة الفطيرة، ثم يخبز البيض مع المايونيز والملح والفلفل والتوابل والأعشاب، ويسكب المزيج فوق حشوة الفطيرة، تخبز في الفرن المحمى مسبقاً على حرارة 180° لمدة 40 دقيقة، ثم تقدم.

الكيش بالسبانخ:  وجبة مغذية من المطبخ الإيطالي

كيش السبانخ والكرنب

وصفة تحضير كيش السبانخ والكرنب والتي تحضر بتجهيز قشرة الفطيرة وخبزها، ثم يقلى البصل مع زيت الزيتون والسبانخ والكرنب، ينقل الخليط إلى محضرة الطعام ويخلط مع البصل الأخضر، ينقل الخليط إلى وعاء ويمزج مع الحليب والبارميزان والملح والفلفل الحار والثوم البودرة والفلفل الأسود والبيض، يسكب المزيج كاملاً فوق قشرة الفطيرة وترش كمية مناسبة من الموزاريلا على الوجه، تخبز الفطيرة لمدة 25 دقيقة وتقدم.

الكيش بالسبانخ:  وجبة مغذية من المطبخ الإيطالي

كيش بالسبانخ الكريمي

وصفة كيش بالسبانخ الكريمي والتي تحضر بتجهيز فطيرة الكيش وخبزها، ثم يقلى السبانخ المجمد ويصفى جيداً، ثم يقلى البصل في مقلاة منفصلة مع زيت الزيتون ويوضع جانباً، وفي وعاء كبير، يخفق البيض مع الكريمة والنشا والملح والفلفل الحار، ثم يضاف الجبن وثلاثة أرباع كمية السبانخ والبصل، تسكب الحشوة فوق قشرة الفطيرة المخبوزة ويرش على الوجه الكمية المتبقية من السبانخ والبصل، تخبز الفطيرة وتقدم.

الكيش بالسبانخ:  وجبة مغذية من المطبخ الإيطالي

كيش السبانخ بالمشروم وجبن الفيتا

وصفة كيش السبانخ بالمشروم وجبن الفيتا والتي تحضر بتقطيع المشروم وقليه مع الثوم والملح والزيت، ثم ينقل الخليط إلى وعاء كبير ويمزج مع السبانخ المفروم وجبنة الفيتا المفتتة، ينقل الخليط كلاً إلى طبق أو صينية الخبز المجهزة، وفي وعاء يتم خلط البيض مع البارميزان والفلفل والحليب، يسكب الخليط فوق الحشوة وتغطى بالموزاريلا، تخبز وتقدم مباشرة.

الكيش بالسبانخ:  وجبة مغذية من المطبخ الإيطالي

كيش السبانخ والدجاج والجبنة

وصفة كيش السبانخ والدجاج والجبنة والتي تحضر بتجهيز قشرة الفطيرة وخبزها في طبق مقاوم، ثم تقلى قطع الدجاج وتوضع جانباً، وفي نفس المقلاة تقلى أوراق السبانخ حتى تذبل وتوضع جانباً، وفي وعاء كبير، يخفق البيض مع الدجاج والسبانخ والجبنة والحليب والفلفل المشوي والزعتر والملح والفلفل الأسود، يسكب الخليط فوق قشرة الفطيرة المخبوزة، وتخبز مرة أخرى لمدة 40 دقيقة، تقطع وتقدم.

الكيش بالسبانخ:  وجبة مغذية من المطبخ الإيطالي

طريقة كيش السبانخ والفطر

طريقة كيش السبانخ والفطر السهلة والتي تحضر بتسخين الزيت وقلي البصل مع البصل والثوم والسبانخ حتى تنضج المكونات وترفع عن النار، يخفق البيض بعدها مع الحليب والخردل والزعتر والملح والفلفل في وعاء متوسط، يضاف خليط الفطر والسبانخ والجبن وتقلب المكونات معاً وتنقل إلى صينية أو قالب الفطيرة المحضر، تخبز لمدة 30 دقيقة وتقدم، تزين حسب الرغبة.

الكيش بالسبانخ:  وجبة مغذية من المطبخ الإيطالي

كيش السبانخ والجبنة

وصفة كيش السبانخ والجبنة والتي تحضر بتجهيز قشرة الفطيرة وخبزها، ثم يذوب السبانخ المجمد ويصفى جيداً، ثم يقلى الفطر مع الثوم والملح والفلفل، يخفق البيض مع الحليب والبارميزان والملح والفلفل في وعاء كبير، ينقل السبانخ إلى قشرة الفطيرة، يوضع فوقه الفطر المطبوخ والجبن المبشور، ثم يسكب خليط البيض والجبنة، ثم ترش طبقة أخيرة من جبنة البارميزان على الوجه، تخبز الفطيرة لمدة ساعة وتقدم.

الكيش بالسبانخ:  وجبة مغذية من المطبخ الإيطالي

طريقة عمل كيش الدجاج والسبانخ والفطر

طريقة عمل كيش الدجاج والسبانخ والفطر والتي تحضر بخفق البيض في وعاء متوسط الحجم، يضاف السبانخ مع الحليب والبصل البودرة والصلصة الحارة والفطر، تحرك المكونات معاً، وفي وعاء منفصل، تخلط قطع الدجاج مع الجبنة والدقيق، ويضاف الخليط إلى مزيج السبانخ والبيض، تسكب الحشوة فوق قشرة الفطيرة المجمدة وتخبز، ثم تقدم.

الكيش بالسبانخ:  وجبة مغذية من المطبخ الإيطالي

كيش السبانخ مع الكرفس

وصفة كيش السبانخ مع الكرفس والتي تحضر بخلط البطاطا الحلوة المقطعة مع الكرفس والبيض في وعاء كبير، ينقل الخليط إلى طبق مقاوم لتشكيل القشرة، ترش جبنة البارميزان وتخبز لمدة 40 دقيقة، ثم تخرج من الفرن وتضاف أوراق السبانخ، وفي وعاء يتم خلط البيض والحليب والملح والفلفل والصلصة الحارة، تسكب المكونات فوق السبانخ، ترش بالموزاريلا وتخبز لمدة 25 دقيقة حتى تتماسك، ثم تقدم.

الكيش بالسبانخ:  وجبة مغذية من المطبخ الإيطالي

كيش السبانخ والسلمون المدخن

وصفة كيش السبانخ والسلمون المدخن والتي تحضر بتسخين الزيت مع الزبدة وقلي الثوم، ثم يضاف السبانخ ويطهى مع تتبيله بالملح حتى يذبل تماماً، يقطع السلمون ويترك جانباً، ثم تحضر قشرة الفطيرة وتخبز، وفي وعاء خلط كبير، يخفق البيض مع الحليب وخليط السبانخ والسلمون وجبن الماعز والشبت والملح والفلفل، تسكب الحشوة فوق قشرة الفطيرة المخبوزة، تخبز لمدة 45 دقيقة، ثم تقدم.

الكيش بالسبانخ:  وجبة مغذية من المطبخ الإيطالي

السعرات الحرارية والقيم الغذائية لكيش السبانخ

تعتبر وصفة الكيش بالسبانخ من الوصفات الصحية التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم وذلك بفضل السبانخ وقيمته الغذائية، لذا احرصي على تخزين السبانخ وتفريزه باستمرار، تحتوي الحصة الواحدة من فطيرة كيش السبانخ على حوالي 500 سعرة حرارية، 39 غراماً من الدهون لما فيها 21 غرام دهون مشبعة، 25 غراماً من الكربوهيدرات بما فيها 3 غرامات من السكر وغرامين من الألياف، بالإضافة إلى 14 غراماً من البروتين ونسبة جيدة من المعادن والفيتامينات الأخرى.

الأسئلة الشائعة حول كيش السبانخ

والآن، بعد أن تعرفنا معاً على طريقة تحضير كيش السبانخ بطرق مختلفة وحشوات عديدة، إليك فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة حول الكيش بالسبانخ، استفيدي منها.

كم مدة طهي الكيش؟

تختلف مدة طهي الكيش حسب وجود الفطيرة أم لا وحسب الحشوة المحضرة، تستغرق الفطيرة حوالي 15 دقيقة لخبزها، أما الحشوة تتراوح من 20 إلى 60 دقيقة.

ما هي فوائد السبانخ للرجيم؟

تتعدد فوائد السبانخ وخاصة للرجيم، يتميز بقلة سعراته الحرارية واحتوائه على نسب عالية من الفيتامينات مثل فيتامين A و C والمعادن مثل الحديد ونسب جيدة من الألياف، كما يساهم في تحسين عملية التمثيل الغذائي التي تساعد على فقدان الوزن.

كم سعراً حرارياً في السبانخ؟

يتميز السبانخ بأنه منخفض بالسعرات الحرارية، يحتوي الكوبين من أوراق السبانخ على حوالي 14 سعرة حرارية فقط!

في هذا المقال، قدمنا لك عزيزتي طرقاً عديدة ومختلفة لتحضير فطيرة الكيش بالسبانخ مع بعض الأسئلة الشائعة التي ستفيدك حتماً.

مقالات ذات صلة:

كيش بروكلي شيدر

كب كيك السبانخ المالحة: وجبة صحية وشهية لأطفالك

طريقة عمل عصير السبانخ للتنحيف والتخسيس (طريقة لذيذة وسريعة)

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة