أفكار لإعادة تدوير الطعام لضبط الميزانية

  • تاريخ النشر: 2023-10-02 آخر تحديث: 2024-03-10
أفكار لإعادة تدوير الطعام لضبط الميزانية

يعتبر هدر الطعام مشكلة كبيرة لربات المنزل، لذا فإن إعادة استخدام بقايا الطعام أمر يحير كل امرأة، فالكثير من أصناف الطعام يتم إلقاؤها في سلة المهملات بعد انتهاء الأسرة من تناوله، مما يهدر مجهوداً مبذول في الطبخ وأيضاً أموال تم صرفها على مكونات الأكل، ولتجنب هذه المشكلة عليكِ إيجاد طرق سهلة وبسيطة لإعادة استخدامه بطرق أخرى جديدة ومبتكرة، في هذا المقال سنستعرض بعض النصائح والأفكار لإعادة تدوير الطعام لضبط الميزانية.

إعادة تدوير بقايا الأرز

يمكنك تخزين الأرز المتبقي في الثلاجة أو الفريزر واستخدامه في المرة القادمة التي تقوم فيها بطهي الأرز عن طريق وضعه كطبقة خارجية في الوعاء الذي قمت بطهي آخر أرز ناضج فيه، كما يمكنك أيضًا استخدام الأرز الأبيض لإعداد الأرز بلبن أو لتحضير الفتة المصرية الشهية وذلك باستخدامه مع الصلصة والخبز المحمص مع اللحم إذا توفر، وبهذه الطريقة يمكنك استخدام ما تبقى من الأرز لإعداد وجبة جديدة في اليوم التالي، ولن يكلفك ذلك أي شيء، وأيضاً إذا كنتِ ترغبين في إعادة تدوير الأرز إلى أرز الشعيرية، فإن الطريقة بسيطة، عليكِ بتحمير الشعيرية في السمن أو الزيت، ثم يضاف الماء أو المرق ويترك حتى يغلي، ثم يضاف الأرز ويقلب ونتركها حتى تنضج تماماً، لن يلاحظ عائلتك أن هذا الأرز قديم أو فائضا من يوم سابق.

إعادة تدوير بقايا المعكرونة

المعكرونة هي من المأكولات اللذيذة والأساسية سريعة التحضير في كل منزل، وإذا كنتِ تتساءلين عن طرق إعادة تدوير بقايا المكرونة، فيمكنك بسهولة استخدامها إذا كانت مسلوقة في صنع السلطات عن طريق إضافة الخضار المقطعة والبهارات والتونة وغيرها، وكذلك يمكن إعادة تسخين المعكرونة وتقديمها مع صلصة البشاميل وعن تخزينها فيمكنك وضع المعكرونة المطبوخة في وعاء محكم الغلق مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون. وذلك لمنع شرائح المعكرونة من الالتصاق ببعضها البعض أثناء تجفيفها وتسهيل إعادة تسخينها لاحقًا، وتُحفظ في الفريزر لمدة تصل إلى 3 أشهر.

إعادة تدوير الخضروات المطبوخة

يتم تحضير عدة أصناف من بقايا الخضار المطبوخة ويمكنك استخدامها كحشو للبيتزا أو للمطبق السعودي، كما يمكن خلطها مع الطماطم المعلبة لصنع صلصة للمعكرونة، أو تضاف بقايا الخضروات إلى شوربة تحتوي على مرق وأعشاب وبهارات، وأيضا يمكن طهيها مرة أخرى وتسخينها مع صلصة الصويا والبصل والكزبرة، أو تستخدم في تحضير عجة الخضار من خلال تقطيع الخضروات وإضافة حبتين من البيض على نار متوسطة وملعقة كبيرة من الطحين وتخلط المكونات معاً على نار متوسطة حتى ينضج البيض ويقدم.

إعادة تدوير بقايا اللحوم

يمكن تحمير بقايا اللحم المسلوق وتناوله بوصفات مختلفة مثل إضافة البصل والثوم المفروم والفلفل الأخضر المقطع وخبزه في الفرن، وأيضا يمكن إضافته إلى الأطعمة الغنية بالصلصة مثل البامية أو البازلاء المسلوقة، أو مسلوق مع حساء الخضار، كما يمكنك أيضًا تحضير الشاورما عن طريق تقطيع ما تبقى من اللحم المسلوق بشكل طولي وإضافة الكثير من البصل والفلفل الملون والطماطم والبقدونس، وأيضاً يمكنك استخدامه في فتة الشاورما وحشو الساندوتشات وحتى البيتزا والكريب.

نصائح لعدم رمي بقايا الطعام

بقايا الطعام هي الطعام المطبوخ الزائد عن احتياجات الأسرة، ومن أكثر المشكلات شيوعاً عند كل ربة منزل بعد تناول الوجبة هي كيفية إعادة تدوير بقايا الطعام بدلاً من رميه في القمامة، وهناك أفكار لا حصر لها يمكن أن نستفيد منها، إليكِ بعض الأفكار والنصائح لعدم رمي بقايا الطعام لاستخدامها في وصفات أخرى.

  • عند الانتهاء من تناول الطعام، ضعي أي بقايا طعام في الثلاجة أو الفريزر.
  • ضعي بقايا الطعام في أوعية تخزين طعام شفافة لتتمكني من رؤية ما بداخلها بسهولة دون فتحها، وعليكِ الانتباه لإغلاقها بإحكام للحفاظ على النكهة.
  • يمكن تخزين بقايا الطعام في الثلاجة لمدة 3 إلى 4 أيام، ولكن إذا لم يمكن استخدامها خلال هذه الفترة، يرجى وضعها في الفريزر.
  • تأكدي من وضع بقايا الطعام على الرف الأمامي لثلاجتك حتى لا تتلف.
  • في حالة تخزينها في الفريزر، ضعي ملصق من الورق على العلبة مكتوب عليها المحتويات وتاريخ الطهي.
  • أعيدي فك التجميد في الثلاجة قبل التسخين، حتى لا تخسري القيمة الغذائية لهذه البقايا في حالة تجميدها.
  • استخدمي بقايا الطعام كوجبة للعشاء في اليوم التالي بدلاً من رميها.
  • اخلطي الفاكهة التي قاربت على الاستواء وتغير لونها قليلاً مع الزبادي أو الحليب لصنع العصير أو لسلطات الفاكهة.
  • يمكنك خفق الطماطم الناضجة في الخلاط لعمل الصلصة وخزنيها في الفريزر.
  • عند تحضير الوجبات، يجب عليكي مراعاة عدد أفراد الأسرة، وتحديد الكمية المطلوبة، وطهي وجبات أقل حجماً لليوم التالي.
  • استخدمي قشر الليمون المعصور كمطهر لليدين لإزالة روائح الطعام من يديك.
  • في حالة إذا كانت كمية الطعام كبيرة، يمكنك التبرع ببقايا الطعام للجمعيات الخيرية المحلية لتوزيعها على المحتاجين.

تعتبر كمية الطعام الزائدة عن الحد مشكلة كبيرة تواجه الكثير من السيدات خاصة في شهر رمضان أو في العزائم الكبرى، قدمنا لكم بعض الأفكار لإعادة تدوير بقايا الطعام مع طرق ووصفات سهلة ولذيذة بنكهات مختلفة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة