5 حيل للتخلص من الملح الزائد في الطعام

  • تاريخ النشر: 2024-08-29
5 حيل للتخلص من الملح الزائد في الطعام

عادة ما تتعرض الكثير من السيدات وربات المنزل لبعض الأخطاء أثناء تحضير الطعام، ومنها إما إضافة الملح الزائد على الطعام أو نسيان إضافة الملح وإضافته مرة أخرى، بالحالتين النتيجة نفسها! ولكن لا تقلقي، هناك العديد من الحيل التي يمكنك القيام بها لإعادة توازن الملح في الأكلة التي تقومين في تحضيرها، في مقالنا 5 حيل للتخلص من الملح الزائد في الطعام، استفيدي منها!

إضافة مكون حمضي

إذا زاد الملح في الطعام ماذا أفعل؟ تتعدد أنواع المكونات الحمضية التي يمكنك استخدامها للتخلص من الملح الزائد في الطعام ومنها: عصير الليمون، عصير الطماطم الطازجة، صلصة الطماطم وغيرها، لن تقوم هذه المكونات في التقليل من الملح، ولكن ستقوم في إضافة نكهة حمضية تعمل على إعادة موازنة النكهات في الطبق، أضيفي كمية صغيرة من أي منها، حتى تحصلي على المذاق المطلوب المعتدل، حاولي أن تطابقي بين نكهة الحمض الذي تختارينه مع نكهة الطبق الأصلي الذي تقومين في تحضيره، يمكنك استخدام مادة حمضية محايدة نسبياً وهي الخل الأبيض.

إضافة محلي

كيف أسحب الملح من الأكل؟ يمكنك التخلص من الملح الزائد في الطعام، وذلك بإضافة مادة محلية، من المحليات التي ستساعدك على ذلك هي: السكر البني، شراب القيقب، نكهة الكراميل وغيرها، يمكن أن تكون خطوة استخدام المحليات مناسبة جداً لأطباق الحساء والصلصات والتتبيلات المختلفة، إذا كنت تبحثين عن محلي معتدل نسبياً في تخفيف الملح من الطعام، فيمكنك اعتماد السكر الأبيض.

إضافة منتجات الألبان

كيف أخفف الملح من الأكل؟ يمكن أن يساعد الطعم الكريمي الموجود في منتجات الألبان على التخلص من الملح الزائد في الطعام ومنها: الكريمة، الكريمة المخفوقة، الزبدة وغيرها، تحتوي بعض منتجات الألبان على بعض الحلاوة التي تساعد في التخفيف من الطعم المالح، كذلك السوائل الموجودة فيها تساعد في التقليل من الشعور بالملح الموجود في الطبق، تأكدي من عدم اختيار منتجات الألبان المالحة مثل جبن البارميزان أو جبن القريش، كذلك يمكنك استخدام مصادر الحليب النباتي مثل حليب الشوفان.

إضافة الماء

ما هي طريقة تخفيف الملح من الأكل؟ يمكن لإضافة الماء أن تعمل على التخلص من الملح الزائد في الطعام، وعند استخدام الماء، ابدئي في إضافة كمية صغيرة وتذوقي الطبق وأضيفي المزيد في حال الحاجة لذلك، وحتى تحصلي على القوام المطلوب خاصة عند البحث عن طريقة تخفيف الملح من المرق،.

كيفية استخدام الماء للأطباق شديدة الملوحة

إذا كنت ممن يحضر شرائح اللحم المطبوخة أو الأسماك أو الدجاج وغيرها من القطع، وكانت النتيجة بأنها شديدة الملوحة، وذلك بسبب فركها بالملح أو الإفراط في التمليح بالماء، يمكنك استخدام الماء في التخفيف من الملح الزائد فيها، وذلك من خلال شطفها بسرعة تحت الماء الجاري وتجفيفها مباشرة باستخدام مناشف ورقية قبل التقديم.

إضافة البطاطس

كيف أخفف ملوحة الأكل؟ من خلال الكثير من التجارب التي أجريت حول قدرة البطاطس على التخلص من الملح الزائد في الطعام وخاصة في الأطباق الغنية بالمرق مثل الحساء واليخنة، وجد بأنها تعمل على امتصاص بعض الملح أثناء طهيها، ولكن لا يمكن تطبيقها مع كل أنواع الأكلات ومع ذلك تعتبر طريقة ناجحة وسهلة وسريعة، ما عليك سوى تقشير حبة من البطاطس وإضافتها إلى الحساء أو اليخنة الخاصة بك وإخراجها قبل التقديم.

5 حيل للتخلص من الملح الزائد في الطعام

نصائح لتجنب الملح الزائد في الأطباق

إن خطوة منع أو تجنب الملح الزائد عند تحضير الأطباق أسهل كثير من خطوة التخلص من الملوحة، فيما يلي بعض نصائح لتجنب الملح الزائد في الأطباق، والتي يمكن أن تساعدك في تجنب تكرار المشكلة في المستقبل.

  • تعرفي على نوع الملح الذي تستخدمينه، بعض الأملاح أكثر ملوحة من غيرها من حيث الحجم، على سبيل المثال، ملح الطعام مقابل ملح البحر مقابل ملح الكوشر.
  • لا تقومي بقياس كمية الملح مباشرة فوق الأواني أو المقالي أو الأوعية التي تطبخين بها.
  • تحققي من غطاء علبة الملح الخاصة بك في كل مرة، من الجيد التأكد من أن الغطاء محكم قبل كل استخدام.
  • لا تقومي بتتبيل الأطباق أثناء الطهي لتجنب نتيجة طبق مالح، من الأفضل إضافة التوابل ببطء وعند قرب الانتهاء من تحضير الطبق، تزداد حدة الملح في الحساء والأطباق الأخرى مع طهي السوائل.
  • تذوقي الطبق، عدلي على المذاق حسب رغبتك، ولا بأس من التعديل عدة مرات أثناء الطهي، حتى تتجنبي من الملوحة الزائدة.
  • راقبي المكونات التي تحتوي على الملوحة، تحتوي العديد من الأطعمة المعلبة، مثل الفاصوليا والطماطم، على الملح، وكذلك فتات الخبز، والصلصات المعبأة، والصلصات المعبأة، ومزيج التوابل، كذلك الزيتون، الجبن وغيرها، لذا عند الطهي بمكونات عالية الملوحة، تجنبي إضافة الملح، حتى لو كانت وصفتك تتطلب ذلك حتى تتذوقي الطبق.

5 حيل للتخلص من الملح الزائد في الطعام

في مقالنا 5 حيل للتخلص من الملح الزائد في الطعام، قدمنا لك العديد من الخطوات السهلة والبسيطة التي يمكنك استغلالها في التقليل والتخفيف من زيادة الملح في الطعام، جربي أي منها!

مقالات ذات صلة:

فوائد ومخاطر الملح والسكر
فوائد استعمال ملح الليمون في التنظيف

أنواع البهارات، فوائدها ومضار الإكثار منها

  • الأسئلة الشائعة عن التخلص من الملح الزائد في الطعام

  1. كيف اتخلص من الملح الزائد في الرز؟
    من طرق تخفيف الملح في الرز هي بإضافة المزيد من الرز غير المملح، غسل الرز بالماء البارد، استخدام البطاطس لامتصاص الملح من الرز وغيرها.
  2. ما هو الشيء الذي يفسد الملح؟
    أكثر ما يمكن يفسد الملح هو تركه في الهواء حيث يمكن أن تسحب حبيبات الملح الرطوبة من الهواء، وتتكتل معًا إذا كانت العبوة غير مناسبة.
  3. كيف اقلل من ملوحة لبن المنسف؟
    يمكن التقليل من ملوحة لبن المنسف بإضافة المزيد من اللبن غير المملح أو بإضافة البطاطس لامتصاص الملح الزائد.
  4. كيف اقلل من ملوحة الملوخية؟
    فيما يتعلق في كيفية التخلص من الملح الزائد في الملوخية، يمكن لإضافة ملعقة كبيرة من السكر أن تقوم بذلك.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة