نصائح لتحضير أفضل أنواع الستيك

  • تاريخ النشر: 2023-07-25 آخر تحديث: 2024-02-20
نصائح لتحضير أفضل أنواع الستيك

يعتبر الستيك من أشهر الأطباق الفاخرة وأجود أنواع اللحوم التي تتميز بفائدتها الغذائية العالية والتي تعود في أصلها للمطبخ الفرنسي والتي كانت تقدم قديماً للملوك والشخصيات الهامة، أكثر ما يلعب دوراً في مثالية أنواع الستيك والطراوة والطعم الشهي هي اختيار القطعة الصحيحة وطهيها بشكل صحيح على حرارة مناسبة بالتتبيلات المختلفة والصلصات المقدمة معها، سنطرح لك في هذا المقال بعض نصائح لتحضير أفضل أنواع الستيك بوصفات مختلفة.

أفضل أنواع الستيك

يعتبر طهي الستيك واختيار اللحمة أمراً محيراً نظراً لتعدد واختلاف أنواع الستيك سواء بعظام أو بدون حسب الجزء المأخوذة منه من البقرة، فمثلاً توصل أفضل طهاة العالم إلى أن أفضل قطعة هي المأخوذة من وسط وضلوع وجانبي البقرة، سنقدم لك أنواع الستيك حسب الجزء المقطوع من البقرة مع ميزات كل منها والسر في طهيها ودرجات الحرارة المناسبة لعملية الطهي  حسب الطراوة مع تصنيف تقريبي لتكلفة كل منها أيضاً. [1]

  • الريب آي: يطلق عليها أيضاً Delmonico مع عظم أو بدون وهي عبارة عن شريحة سميكة بنسبة جيدة من الدهون وتتميز بالنكهة اللحمية المعززة الموجودة في الأضلاع في منطقة القفص الصدري العلوية.
  • ستريب ستيك: تسمى ستريب لوين، نكهتها خفيفة وفريدة، تقطع من الجزء العلوي من لحم الخاصرة وخالية من العظم وفيها بعض الدهون، تتميز بالطراوة وتعتبر خياراً جيداً للشوي على حرارة عالية، تكلفتها عالية.
  • فيليه مينيون: وهي شريحة اللحم الأكثر رقة وتقطع من لحمة الخاصرة القصيرة الخالية من العظم وقليلة الدهون، مناسبة للشوي والتحمير وتتميز أيضاً بتكلفتها العالية.
  • البورترهاوس: من أعلى شرائح اللحم جودة، تتميز بنكهتها الشهية ودهونها المعتدلة، تقطع من مقدمة الخاصرة، وأفضل طريقة لتحضيرها هي تحميرها على نار عالية، ثم شويها في الفرن، تكلفتها عالية.
  • التوماهوك: هي قطعة ريب آي متصلة بعظم الضلع بالكامل، تتميز بنكهتها الشهية ونسبة الدهون العالية، أفضل طريقة لطهيها هي الشوي على حرارة منخفضة، ثم التحمير على حرارة عالية، تكلفتها عالية.
  • تشاك آي: وهي قطعة اللحم التي تقع بالقرب من لحم ضلع العين بالقرب من الكتف، غير متوفرة دائماً لأنها عبارة عن شريحتين فقط لكل بقرة، طريقة طهيها تشبه طريقة الريب آي، تكلفتها تعتبر منخفضة.
  • فلانك ستيك: وهي قطعة لحم رفيعة وكبيرة وقليلة الدهون، تقطع من أسفل الخاصرة، تتميز بطعمها اللذيذ وتطهى على حرارة عالية، أما بالنسبة للتكلفة فهي متوسطة وتعتبر صديقة الميزانية.
  • تنورة الستيك: وهي قطعة اللحم الطويلة والرفيعة تقطع من الجزء الخارجي من عضلات الحجاب الحاجز، قيمتها الغذائية عالية ومذاقها مميز، يمكن طهيها على حرارة عالية.
  • ستيك لحم الخاصرة: وهي واحدة من أكثر أنواع القطع شعبية والتي تقطع من لحم الخاصرة، نكهتها لذيذة وفيها نسبة عالية من الدهون، تطهى على درجة حرارة عالية، تكلفتها تعتبر فوق المتوسط.
  • تراي تيب ستيك: وهي قطعة معينة من شريحة لحم الخاصرة خالية من العظم، تقع في نهاية الجزء السفلي من لحم الخاصرة، تنقع وتطهى على حرارة عالية، وتعتبر صديقة للميزانية.
  • آيرون ستيك: وهي قطعة لحم مسطحة، نسبة دهونها مثالية، سهلة التحضير، تقطع من كتف البقرة وتطهى على حرارة عالية، تكلفتها متوسطة وتعتبر أيضاً صديقة للميزانية.
  • الستيك الدائري: تنقسم إلى عدة قطع وتقطع من الرجل الخلفية للبقرة، يوصى بطهيها على نار هادئة بالطبخ البطيء وتعتبر تكلفتها متوسطة وصديقة للميزانية.

نصائح عند تحضير الستيك

يعتبر الستيك الطبق المفضل للعديد من الأشخاص وعادة ما يتم تحضيره وطلبه بكثرة من المطاعم الجاهزة علماً أن لا يتطلب تحضير لحمة الستيك العديد من المهارات والأدوات والخبرة، ولكن ينصح باتباع بعض النصائح عند طهيها للحصول على أفضل النتائج من حيث الطعم والطراوة، سنقدم في هذا المقال البعض من هذه النصائح التي ستساعدك كثيراً في تحضير أشهى وأفضل طبق ستيك. [2]

  • اختيار قطعة اللحم الصحيحة: تتحكم قطعة اللحم الصحيحة بجودتها وطراوتها ونكهتها سواء أكانت مع الدهون أو بدون أو مع العظم أو بدون.
  • الانتباه لحجم قطع الستيك: تؤثر السماكة بشكل خاص على تحضير الستيك، ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن كلما كانت القطعة أقل سمكاً كانت أسهل للطهي وأسرع.
  • اختيار الأدوات: يتميز طبق الستيك بقلة الأدوات المستخدمة في تحضيره ولكن أهم ما يجب أن يتوفر أثناء تحضير الستيك هو الشواية أو مقلاة الحديد، ملقط، ملعقة وسكين حاد.
  • مراقبة درجة الحرارة: تؤثر درجة الحرارة بشكل كبير على طهي الستيك، فمثلاً إذا كانت قطع الستيك مجمدة أو باردة فيجب تقليبها على حرارة منخفضة للسماح للحرارة أن تتغلغل نحو الوسط، وهكذا.

كيف أجعل لحم الستيك طريًا؟

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يتم اتباعها في تطرية اللحم وتعتبر خطوة تطرية اللحوم من أهم الخطوات التي تحافظ على النكهة والقوام، فمثلاً تعتبر لحمة الفيليه مينيون من أنواع القطع التي تتميز بقلة دهونها ولا تطلب التطرية، على عكس شريحة التشاك التي تعتبر أكثر سمكاً وينصح بتطريتها قبل الطهي، سنعرض الآن بعض الطرق السهلة التي يمكن اتباعها لجعل لحمة الستيك أكثر طراوة. [3]

استخدام أدوات تطرية اللحوم

يمكن استخدام العديد من الأدوات التي تساعد على تطرية اللحوم قبل الطهي مثل مطرقة اللحوم ذات المسامير غير الواضحة والتي تعمل على تفتيت ألياف العضلات وبالتالي التأثير على الطراوة، أو آلة قطع اللحوم ذات ذراع تدوير التي تسمح بتطرية أجزاء كبيرة وصعبة من قطع لحم الستيك المختلفة، وأخيراً طريقة مطري اللحم البودرة التي تعتبر من أسهل الطرق  حيث ترش قطع اللحم فيه وهو يحتوي على بعض الإنزيمات التي تعمل على تكسير العضلات بدلاً من استخدام الأدوات الميكانيكية الصعبة.

استخدام بعض المواد الطبيعية

يمكن استخدام العديد من المواد الطبيعية التي تساعد على تطرية اللحوم بخطوات سهلة ولا تحتاج للأدوات أو ما شابه مثل تتبيل لحوم الستيك ونقعها قبل الطهي بالعديد من الخيارات مثل عصير الليمون، خل التفاح، أو الزبادي بأنواعه لمدة لا تقل عن ساعة حسب حجم القطعة المراد طهيها، بالإضافة إلى إمكانية استخدام الملح في التتبيل والذي يساعد على تكسير الخلايا البروتينية، وأخيرا طريقة الطهي البطيء التي تساعد على تكسير الكولاجين وبالتالي تطرية اللحوم بالدرجة المطلوبة.

وصفات لطهي أفضل أنواع الستيك

تتعدد طرق تحضير الستيك وتختلف من مطبخ لآخر، سنتحدث عن بعض الوصفات السهلة لتحضير أطباق الستيك المختلفة والتي يمكن تطبيقها في المنزل بسهولة.

  • ساندويش الستيك: يقطع الستيك إلى قطع صغيرة ويقلى مع الخضار المتنوعة والفطر والتوابل، ثم يقدم مع الخبز الفرنسي  والمخللات والجبنة.
  • ستيك بالفلفل على الطريقة الصينية: يقطع الستيك إلى شرائح تنقع مع صوص الصويا والسكر وباقي المكونات، ثم تقلى مع الخضار المتنوعة في صينية كبيرة وتقدم مباشرة.
  • سلطة الستيك بالسبانخ: تحضر سلطة الستيك بالسبانخ بقلي قطع الستيك وطهيها جيداً، ثم تقدم في وعاء كبير مع أوراق السبانخ والتوابل وأي صلصة من اختيارك.
  • الستيك المشوي: يتبل الستيك جيداً ويوضع في كيس محكم الإغلاق لمدة 3 ساعات على الأقل، ثم تشوى قطع الستيك على الشواية المحمية لعدة دقائق وتقدم مباشرة.

تختلف طرق تحضير الستيك حسب المكان أو الجزء المأخوذة منه ولكن تتميز جميعها بسهولة التحضير، في هذا المقال قدمنا لك أفضل أنواع قطع الستيك وبعض النصائح لطهي كل منها.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة