5 أخطاء ترتكبها عند طهي الأرز...تجنبيها

  • تاريخ النشر: 2024-01-28 آخر تحديث: 2024-02-20
5 أخطاء ترتكبها عند طهي الأرز...تجنبيها

الأرز من المؤن الأساسية في كل منزل، وللوهلة الأولى، تبدو خطوات طهي الأرز بسيطة بما  فيه الكفاية فقط يغلى الماء ثم يضاف الأرز ويطهى حتى يضج، ومع ذلك، هناك العديد من المفاهيم الخاطئة حول تحضيره، مما يؤدي إلى طبق إما معجن أو محترق، مما يجعل الحبوب التي يجب أن تكون منفصلة وطرية غير صالحة للأكل في النهاية، لهذا نستعرض إليك أخطاء شائعة عند طبخ الأرز...تجنبيها وكيفية طهيه بالطريقة الصحيحة.

عدم شطف الأرز قبل طبخه

عندما تطبخين الأرز، هل تغسلينه أولاً؟ إذا كانت إجابتك "لا" على هذا السؤال، فعليكِ تغيير ممارسات الطهي الخاصة بك؛ حيث إن شطف الأرز قبل طهيه يمكن أن يساعد في ظهوره بشكل أفضل، عندما تفعلين ذلك، فإنه يزيل بعض النشا الموجود على السطح، مما يمكن أن يساعد في التأكد من أن الأرز المطبوخ تخرج حباته منفصلة، وليس معجناً أو ملتصقاً ببعضه، ما عليك سوى قياس  الكمية المناسبة من الأرز لوصفتك، ثم ضعيه في مصفاة شبكية وضعيه تحت الماء الجاري لمدة 30 ثانية إلى دقيقة، أثناء جريان الماء فوق الأرز، هزي المصفاة عدة مرات لتحريك الأرز وتأكدي من جريان الماء فوق كل حبة، بمجرد شطف الأرز، قومي بهز المصفاة مرة أخرى لإزالة أي ماء زائد ثم انقلي الأرز إلى الوعاء الذي ستستخدمه لطهيه.

5 أخطاء ترتكبها عند طهي الأرز...تجنبيها

عدم استخدام الكمية الصحيحة من الماء

كيف اعرف مقدار ماء الأرز؟ أحد أكبر الأخطاء التي يمكن أن ترتكبها عند طهي الأرز البني أو الأرز الأبيض أو أي نوع آخر هو عدم استخدام الكمية المناسبة من الماء، وعند طهي الأرز، تختلف كمية الماء المطلوبة بناءً على نوع الأرز والطريقة المستخدمة في الطهي فيما يلي:

  • الأرز الأبيض: يُستخدم عادةً مقدار 2 كوب من الماء لكل كوب من الأرز، إذا كنت تطبخ كوبًا واحدًا من الأرز الأبيض، فستحتاج إلى استخدام كوبين من الماء.
  • الأرز البني: يحتاج الأرز البني إلى المزيد من الماء مقارنةً بالأرز الأبيض، بسبب الطبقة الخارجية الكثيفة التي يحتفظ بها، عادةً ما يُستخدم مقدار 2.5 كوب من الماء لكل كوب من الأرز البني.

5 أخطاء ترتكبها عند طهي الأرز...تجنبيها

عدم اختيار نوع الأرز المناسب لكل وجبة

عدم اختيار نوع الأرز المناسب لكل وجبة يعتبر ضمن 5 أخطاء ترتكبها عند طهي الأرز، للحصول على النتائج المطلوبة في الوصفات المختلفة، إليك بعض النقاط للأخذ في الاعتبار:

  • الأرز الطويل الحبة: يتميز بحباته النحيلة والطويلة ويميل لأن يكون أكثر جفافًا وأقل تكتلًا عند الطهي (مثل البسمتي أو الياسمين)، يُفضل استخدامه في الأطباق الآسيوية، مثل البيلاف والبرياني.
  • الأرز المتوسط الحبة: يحتوي على نسبة نشا أعلى مثل الأرز الإيطالي، مما يجعله مثاليًا للأطباق الكريمية مثل الريزوتو.
  • الأرز قصير الحبة: يمتاز بحبات دائرية ونسبة نشا عالية من أنواع الأرز المصري، مما يجعله لزجًا عند الطهي، يُستخدم في تحضير أرز السوشي.
  • الأرز البني: أكثر تغذية من الأرز الأبيض لاحتفاظه بالنخالة، يتميز بنكهة أكثر كثافة وقوام أكثر صلابة، وهو مناسب للأطباق الصحية والسلطات.

5 أخطاء ترتكبها عند طهي الأرز...تجنبيها

تتبيل الأرز بعد طبخه

تتبيل الأرز بعد طبخه ضمن 5 أخطاء ترتكبها عند طهي الأرز عليك تجنبها، إذا كنت ترغب في إضافة أي توابل إلى الأرز، فإن أفضل وقت للقيام بذلك هو قبل طهيه، عند إضافة الملح إلى الأرز المطبوخ بالفعل يمكن أن يؤدي إلى طعم مالح بشكل مفرط وأقل نكهة، وينطبق الشيء نفسه عند استخدام التوابل والبهارات الأخرى، ومع ذلك، إذا قمت بإضافتها إلى الماء قبل طبخ الأرز، فسيتم توزيع نكهتها بشكل متساوٍ عبر كل حبة، مما يؤدي إلى وجبة أو طبق جانبي أكثر متعة، اعتماداً على الطبق الذي تطبخه والنكهة التي تريدها، هناك العديد من التوابل المختلفة التي يمكنك إضافتها إلى الأرز، مثل الزعفران وبودرة الثوم والزعتر ورقائق الفلفل الأحمر والأوريجانو والبابريكا ومسحوق البصل، يمكنك أيضًا التفكير في طهي الأرز بالحليب ، أو مرق اللحم البقري، أو مرق الدجاج، أو الماء مع عصير الليمون، أو عصير الطماطم، أو عصير الجزر للحصول على نكهة فريدة وممتعة أكثر.

5 أخطاء ترتكبها عند طهي الأرز...تجنبيها

عدم ترك الأرز يرتاح

يعد ترك الأرز لبضع دقائق بعد الطهي خطوة حاسمة يتجاهلها الكثير من الناس، قد يؤدي عدم ترك الأرز ليرتاح إلى تكوين قوام لزج أو متكتل، وتوزيع غير متساوٍ للرطوبة مما يؤدي إلى أرز متعجن، ولتجنب هذه النتيجة عليكي رفع الأرز عن النار بعد أن ينضج، واتركيه لمدة 5-10 دقائق، خلال هذا الوقت، سوف يمتص الأرز أي رطوبة زائدة ويصبح رقيقًا، ثم قومي بتغطية الأرز بغطاء أو منشفة مطبخ نظيفة لإبقائه دافئاً.

5 أخطاء ترتكبها عند طهي الأرز...تجنبيها

الأسئلة الشائعة حول طهي الأرز

هناك العديد من الأسئلة الشائعة حول 5 أخطاء ترتكبها عند طهي الأرز لتفاديها وتجنب أرز متكتل ومعجن، إليك هذه الأسئلة وإجاباتها فيما يلي:

ما أهمية غسل الأرز قبل طبخه؟

غسل الأرز قبل الطهي يزيل النشا الزائد والأوساخ والشوائب التي يمكن أن تؤثر على طعم الأرز وقيمته الغذائية، كما أنه يساعد على منع الأرز من أن يصبح لزجاً أو معجناً عند طهيه.

كيف يمكنني أن أمنع الأرز من التعجن؟

إن مفتاح طهي الأرز المثالي هو استخدام النسبة الصحيحة من الماء إلى الأرز وطهي الأرز في الوقت الموصى به، تجنبي رفع غطاء القدر بشكل متكرر أثناء طهي الأرز، لأن ذلك قد يتسبب في خروج البخار وإطالة وقت الطهي، اترك الأرز يرتاح لبضع دقائق بعد الطهي ليمتص أي رطوبة متبقية ويصبح معجناً.

هل تغلي الماء قبل إضافة الأرز؟

يُغلى الماء ويُسكب فيه الأرز، حركيه حتى يغطي الأرز بالماء، ثم ضعي غطاء على المقلاة واطهيها لمدة 20 دقيقة على أقل حرارة على أصغر شعلة لديك في حالة استخدام الغاز.

مواضيع ذات صلة:

طريقة عمل الأرز بالبازلاء (وصفات متنوعة ونكهات فريدة)

أرز حار بالخضروات

طريقة عمل الأرز بوصفات مختلفة ومتنوعة

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة