في يوم اللوز العالمي...تعرفي على فوائده وطرق الاحتفال به

  • تاريخ النشر: 2024-02-15 آخر تحديث: 2024-02-16
في يوم اللوز العالمي...تعرفي على فوائده وطرق الاحتفال به

من المعتقد والمتفق عليه عمومًا من قبل المؤرخين (ومؤرخي الطعام على وجه الخصوص) أن اللوز كان أحد أقدم الأطعمة المزروعة من قبل البشرية، والذي يستخدم في وصفات الإفطار والوجبات الخفيفة الأخرى، تم ذكر اللوز في التاريخ مثل الكتاب المقدس! على الرغم من أن مكان المنشأ الأول محل نقاش، يُعتقد أن اللوز قد تمت زراعته لأول مرة في الصين وآسيا الوسطى، في يوم اللوز العالمي...تعرفي على فوائده وطرق الاحتفال به.

ما هو يوم اللوز العالمي ومتى يكون

يوم اللوز العالمي هو يوم مخصص للتعرف على اللوز والاحتفال به، يعتبر اللوز متعدد الاستخدامات ومغذي تم الاستمتاع به منذ قرون، يشتهر اللوز بنكهته الغنية وفوائده الصحية العديدة، مما يجعله خيارًا شائعًا لتحضير الوجبات الخفيفة والخبز والطهي، يتم الاحتفال بيوم اللوز العالمي في 16 فبراير من كل عام، إنه يوم تقدير فوائد اللوز ودمجه في نظامك الغذائي للحصول على علاج صحي.

في يوم اللوز العالمي...تعرفي على فوائده وطرق الاحتفال به

الفوائد الصحية للوز

اللوز هو من بين أشجار المكسرات الأكثر شعبية في العالم، وهي من المكسرات الغنية بالدهون الصحية والعديد من مضادات الأكسدة ونسب عالية من الفيتامينات والمعادن، وقد يكون لللوز فوائد صحية، بما في ذلك دعم صحة القلب وخفض ضغط الدم، من بين أمور أخرى عديدة ومختلفة، فيما يلي بعض فوائد اللوز الصحية، تعرف عليها معنا.

احتواؤه على كمية هائلة من العناصر الغذائية المفيدة

اللوز هو البذور الصالحة للأكل من Prunus dulcis، والتي تسمى بشجرة اللوز، يعتبر موطنها الأساسي هو الشرق الأوسط، وتحديداً الولايات المتحدة هي الآن أكبر منتج في العالم، اللوز الذي يتم شراؤه جاهزاً عادةً ما يتم بيعه بعد إزالة القشر منه، وعادة ما يباع إما نيئ أو يمكن تحميص اللوز النيء، تحتوي الحصة الواحدة من اللوز على حوالي 3.5 غرام من الألياف، 6 غرامات من البروتين، 14 غراماً من الدهون وكمية مناسبة وجيدة من المعادن والفيتامينات الأخرى مثل المنغنيز، المغنيسيوم وغيرها.

اللوز غني بمضادات الأكسدة

يعتبر اللوز مصدراً جيداً وغنياً بمضادات الأكسدة، وتساعد مضادات الأكسدة على الحماية من الإجهاد التأكسدي، الذي يمكن أن يدمر الجزيئات الموجودة في الخلايا ويمكنه المساهمة في الالتهابات والشيخوخة وأمراض عديدة مثل السرطان، وتتركز مضادات الأكسدة القوية في اللوز بشكل كبير في الطبقة البنية من الجلد، ولهذا السبب، فإن اللوز المقشر – الذي تمت إزالة الجلد منه – لديه قدرة أقل على مقاومة الأكسدة. وهذا يعني أنها قد لا تقدم نفس القدرات المضادة للالتهابات.

اللوز يحتوي على نسبة عالية من فيتامين E

فيتامين E هو من مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون، تم العثور على مضادات الأكسدة تلك داخل أغشية الخلايا في الجسم، مما يحمي خلاياك من الأكسدة، يعد اللوز من أفضل المصادر للعديد من الفيتامينات وتحديداً لفيتامين E في العالم، حيث توفر أونصة واحدة فقط 48% من القيمة اليومية التي يحتاجها الجسم.

يساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم

اللوز من المكسرات منخفضة في الكربوهيدرات ولكنها غنية بالدهون الصحية والبروتين والألياف، وهذا يجعلها الخيار الأمثل للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، كما يعتبر اللوز غني بالمغنيسيوم وهو معدن يشارك في أكثر من 300 عملية جسدية، بما في ذلك إدارة نسبة السكر في الدم.

تناول اللوز يقلل الجوع ويساعد في فقدان الوزن

اللوز يحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف، ومن المعروف أن كلاً من البروتين والألياف يزيدان من الشعور بالشبع وهذا يمكن أن يساعد في المنع من الإفراط في تناول الطعام، ونظرًا لخصائصها المُشبعة، تعد المكسرات الصحية إضافة جيدة للأنظمة الغذائية التي تختص بفقدان الوزن، وعلى الرغم من احتوائه على نسبة عالية من الدهون، إلا أن اللوز يعد بالتأكيد طعامًا صديقًا لخسارة الوزن وأثبت ذلك من خلال دراسات عديدة.

في يوم اللوز العالمي...تعرفي على فوائده وطرق الاحتفال به

كيفية الاحتفال بيوم اللوز العالمي

يتم الاحتفال بيوم اللوز العالمي بكل ما يتعلق باللوز، وذلك نظرًا لفوائده! هناك مجموعة متنوعة من الطرق للاحتفال بيوم اللوز، إذا كنت تريد طريقة سهلة للاحتفال، ففكر في شراء علبة من اللوز والاستمتاع بها كوجبة خفيفة! يمكن أن يأتي اللوز بمجموعة متنوعة من خيارات النكهات المختلفة، لذلك إذا سئمت من اللوز العادي، فكر في تجربة نكهة جديدة، جرب بعض اللوز المدخن أو المحمص بالعسل أو السريراتشا أو الهالابينو أو صوص الرانش أو الشواء لتبديله!

إذا لم تكن من محبي تناول اللوز، حاول الاحتفال باللوز بأشكاله الأخرى، مثل استخدام غسول أو شامبو أو عطر يحتوي على اللوز حتى تحظى بفوائده بطرق أخرى، كما يمكنك التفكير في تحضير عشاء أو حلوى باستخدام اللوز، مثلاً يمكنك طهي الفاصوليا الخضراء أو غيرها من الخضروات المغطاة بالأعشاب مع شرائح اللوز! كذلك يمكنك استخدام دقيق اللوز في تغطية الدجاج أو سمك السالمون للحصول على نكهة ومقرمشة رائعة.

في يوم اللوز العالمي...تعرفي على فوائده وطرق الاحتفال به

الأسئلة الشائعة حول يوم اللوز العالمي

والآن، بعد أن تعرفنا معاً على أصل ووقت وكيفية الاحتفال بيوم اللوز العالمي، بالإضافة إلى بعض فوائده الصحية، فيما يلي إليك بعض الأسئلة الشائعة حول يوم اللوز العالمي.

متى موعد اللوز؟

بين منتصف فبراير ومنتصف مارس، تتفتح براعم شجرة اللوز لتتحول إلى أزهار جميلة ذات لون أبيض ووردي فاتح. 

متى يتم قطف اللوز الناشف؟

يكون اللوز جاهزًا للحصاد من أوائل أغسطس إلى أواخر سبتمبر، يجب أن يبدأ الحصاد عندما يكون حوالي 95 بالمائة من المكسرات بها هياكل انقسمت لتكشف عن اللوز الموجود بداخل القشرة.

متى يفسد اللوز؟

يمكن تخزين اللوز الطبيعي لمدة تصل إلى عامين أو أكثر عندما يتم وضعه في الثلاجة أو الفريزر، ويمكن أن يبقى اللوز المحمص في حالة جيدة لمدة تصل إلى عام في حاوية محكمة الإغلاق في الثلاجة أو الفريزر.

في هذا المقال، وبمناسبة اليوم العالمي للوز، تعرف معنا على تاريخه وأصله وكيفية الاحتفال بهذا اليوم المميز، بالإضافة إلى فوائده الصحية.

مقالات ذات صلة:

الفوائد الصحية للمكسرات

فوائد البندق الصحية للجسم

الكاجو: كل ما يخص الكاجو من فوائد وأضرار تعرف عليها

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة