حيل لتقطيع البصل دون دموع

  • تاريخ النشر: 2023-09-29 آخر تحديث: 2024-04-25
حيل لتقطيع البصل دون دموع

يستخدم البصل في تحضير العديد من الأطباق لما له من نكهة فريدة بالإضافة إلى فوائده العديدة، ويعتبر أكثر أنواع البصل انتشاراً واستخداماً هو البصل الأحمر والأصفر والأبيض، ويتراوح طعم هذه الأنواع المختلفة بين الطعم الحلو ذو النَكهة المعتدلة وبين الطعم الحاد ذي النكهة القوية، ولكن البصل بكافة أنواعه وأشكاله قادر على تهييجِ العينين وإنتاجِ الكثيرِ من الدموع، في هذا المقال نستعرض إليكِ حيل لتقطيع البصل دون دموع، يمكنك تطبيقها عند تحضير الطعام كالآتي.

استخدام سكين حاد ومبلل

من طرق لتقطيع البصل دون بكاء استخدام السكين الحاد والمبلل، لأنه سيؤدي إلى تقطيع البصل شرائح وضغطها، مما يقلل من كمية الغازات المتطايرة المنبعثة من البصل عند التقطيع، وإذا كانت سكاكين المطبخ التي تستخدمها لتقطيع البصل ليست حادة، فيمكنك شحذها باستخدام مسن للسكين، كما يمكنك استخدام لوح تقطيع واسع ليسمح بتقطيع البصل دون تمزيقه، ويجب أيضًا تثبيت لوح التقطيع بإحكام على الطاولة حيث يتم استخدامه.

تبريد البصل قبل تقطيعه

أيضاً من طرق تقطيع البصل دون بكاء تبريد البصل في الفريزر؛ سيساعد ذلك على منع إذراف الدموع واحمرار العين أثناء التقطيع؛ لأن البرودة تخفض المواد الكبريتية عند تقطيع البصل وتبطئ من تطاير الغازات المهيجة للعين، جرّبي وضع البصل في الثلاجة قبل 30 دقيقة إلى ساعة من بداية عملية الطهي وتجنبي وضعه بالقرب من الفواكه المجمدة حتى لا تصبح رائحتها كريهة.

تقطيع البصل تحت الماء

تعد حيلة تقطيع البصل تحت الماء من طرق تقطيع البصل دون بكاء لمن لديه مشكلة حساسية البصل؛ حيث إن الماء يساعد على إذابة المادة الموجودة بالبصل، التي تهيج العين، لكن هذا الطريقة صعبة بعض الشيء من حيث التحكم بإمساك البصل تحت الماء، يتسبب الماء الجاري بإسقاط كل قطع البصل من يديك مما يجعل العملية فوضوية إن لم تتمكني من السيطرة عليها، ثم يجب عليك بعد ذلك انتشال قِطع البصل وتصفية الماء، وأيضا يمكنك تقطيع البصل تحت ماء الصنبور الجاري.

مضغ خبز أو علكة

المضغ يساعد على تجنب إذراف الدموع وسيلان الأنف عند تقطيع البصل شرائح بسبب حركة الفم أثناء المضغ والتي تجبر الشخص التنفس عبر الفم، عليكِ مضغ قطعة من الخبز أو العلكة ببطء شديد مع تركهما في الفم لبعض الوقت، مما يسمح بامتلاء الفم بالماء وبالتالي يمنع المواد الحارقة حين تتصاعد من البصل قبل أن تصل العينان إلى العينين.

التنفس من الفم ودفع اللسان للخارج

هذه الحيلة من أكثر طرق تقطيع البصل دون بكاء فعالية ومجربة، عليك فقط التنفس من الفم ودفع اللسان للخارج أثناء تقطيع البصل شرائح، سيؤدي ذلك إلى جذب الغاز إلى لسانك الرطب، وهذا يمنع الغاز من الوصول إلى العصب الشمي القريب من عصب الغدة الدمعية، فتتوقف الدموع أثناء عملية القطع، ويمكن إثبات ذلك حيث إنك إذا نسيت وتنفست من خلال أنفك، فسوف تتدفق الدموع على الفور.

سبب البكاء عند تقطيع البصل

لماذا نبكي عند تقطيع البصل؟ عندما يتم تقطيع البصل تتكسر خلاياه، ينطلق غاز يعرف علمياً باسم أوكسيد البروبان ، وعند خلط هذا الغاز مع بعض الإنزيمات الموجودة في البصل ينتج غاز الكبريت، وعندما يصل غاز الكبريت إلى العينين فإنه يشكل حمضاً ضعيفاً يهيج العين ويسبب الدموع، بشكل غير مباشر، ولذلك يتم إرسال إشارة من العين إلى الدماغ بوجود جسم غريب في العين، ويتم إطلاق الدموع من العين لإزالة الجسم الغريب، وبالطبع هذا ليس جيداً؛ فالدموع تهدف إلى حماية عينيك، وفرك عينيك ليس فكرة جيدة لأن سائل البصل قد يختلط مع دموعك مما يسبب حرقان العين.

فوائد البصل للعين

البصل ليس فقط مكونًا أساسيًا في المطابخ حول العالم بسبب نكهته المميزة، بل يحمل أيضًا العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك بعض الفوائد لصحة العيون، فيما يلي بعض من هذه الفوائد:

  • مضادات الأكسدة القوية: البصل غني بمضادات الأكسدة مثل الكيرسيتين، وهي مركبات تساعد في مكافحة الجذور الحرة التي يمكن أن تضر الخلايا، بما في ذلك خلايا العين. هذا يمكن أن يساهم في تقليل خطر تطور حالات مثل إعتام عدسة العين والتنكس البقعي المرتبط بالعمر.
  • مصدر لفيتامين C: البصل يحتوي أيضًا على فيتامين c، والذي يعتبر مهمًا لصحة العيون، فيتامين سي يساعد في تعزيز صحة الأوعية الدموية في العينين، ويمكن أن يدعم وظيفة الرؤية الجيدة.
  • محاربة الالتهابات: بفضل خصائصه المضادة للالتهابات، يمكن للبصل أن يساعد في تخفيف أعراض العين مثل الاحمرار والتهيج، خاصةً في حالات مثل التهابات العين.
  • دعم صحة الأوعية الدموية: الكبريت الموجود في البصل بنوعيه البصل الأحمر والبصل الأبيض يساعد في تقوية الأوعية الدموية، مما يساعد في الحفاظ على تدفق دم جيد إلى العيون، وهو أمر ضروري للحفاظ على رؤية صحية.
  • تقليل خطر الإصابة بالجلوكوما: بعض الدراسات الأولية تشير إلى أن الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات في البصل قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بالجلوكوما، وهي حالة يمكن أن تؤدي إلى ضرر دائم في العصب البصري وفقدان البصر.

مقالات ذات صلة:

طريقة عمل بصل محشي بالفيديو

فوائد البصل الاخضر

طريقة تحضير مخلل البصل

  • الأسئلة الشائعة

  1. هل تقطيع البصل يضر العين؟
    تقطيع البصل يؤدي إلى إطلاق مركبات كبريتية تتفاعل مع الهواء لتكوين حمض يُحفز الدموع، مما يمكن أن يؤدي إلى تهيج مؤقت في العين، هذا التهيج ليس ضارًا بشكل دائم ويمكن تقليله باستخدام تقنيات تقطيع مختلفة أو تبريد البصل قبل التقطيع.
  2. هل البصل يسحب الحرارة
    نعم، يُعتقد أن البصل يمكن أن يسحب الحرارة عند وضعه على الجلد، وفقًا للمعتقدات الشعبية والعديد من التجارب الشخصية.
  3. هل يجب غسل البصل؟
    نعم، يجب غسل البصل قبل تقطيعه واستخدامه لإزالة الأوساخ والميكروبات المحتملة
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة