أفضل بدائل الريحان لعمل صوص البيستو

  • تاريخ النشر: 2023-09-24 آخر تحديث: 2024-05-01
أفضل بدائل الريحان لعمل صوص البيستو

دائما ما يبحث الكثير عن أفضل بدائل الريحان لعمل صوص البيستو، ويعود أصل صلصة البيستو إلى المطبخ الإيطالي الذي انتشر منه إلى مطابخ أخرى بالعالم، وسميت بالبيستو نسبة إلى بيستير pester”"، وهو ما يعني "سحق"، حيث كانت الطريقة القديمة لصنع البيستو تستخدم مدقة خشبية والهون، وكانت المكونات تدق في الهون بحركات دائرية بالمدقة، وتتكون صلصة البيستو التقليدية من الريحان وهو العنصر الأساسي مع الثوم المفروم والصنوبر وجبنة البارميزان ومع ذلك يمكنك أيضاً استخدام الأعشاب البديلة والخضروات الورقية، ولكل منها نكهتها الفريدة وبطبيعة الحال، يمكنك أيضًا الجمع بين الاثنين للحصول على مزيج فريد حقًا، في هذا المقال سنعرض إليكِ بدائل الريحان في صلصة البيستو في حال لم يتوفر لديكِ الريحان الطازج.


الكزبرة الخضراء

الكزبرة الخضراء من أفضل بدائل الريحان لعمل صوص البيستو وهي عشب عطري يتكون من أحد عشر زيوتاً أساسية، وتُستخدم في إعداد طهي بعض الأصناف وأيضا التزيين، ولها نكهة مميزة ورائحة جميلة فضلاً عن فوائدها المتعددة لصحة الفم والعظام والجهاز الهضمي ،وبما أن هناك الكثير من الأشخاص الذين يحبون طعم الكزبرة الخضراء، أو لا يحبونها على الإطلاق، وفي حال لم يتوافر لديكِ في مطبخك يمكن تجربة بيستو الكزبرة الخضراء، فسوف تحبه بالتأكيد، فمزيج من جبنة البارميزان والثوم والكزبرة الخضراء يجعل هذه الصلصة مذهلة للغاية.

السبانخ

تعتبر السبانخ من أفضل بدائل الريحان لعمل صوص البيستو وهي من الخضروات الورقية الغنية بالمكونات الغذائية والفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الجسم، كما أنها مصدر غني بالحديد الهام لمحاربة فقر الدم كما تساعد في فقدان الوزن وحرق الدهون وإذا كنتِ تبحثين عن بديل للريحان بنكهة أكثر اعتدالًا للاستمتاع بالنكهة الثومية و زيت الزيتون والبارميزان مع البيستو، فإن السبانخ هي الحل الأمثل، وعند تحضير بيستو السبانخ، من المهم معرفة أن الصلصة يمكن أن تصبح سائلة قليلاً لأن السبانخ تحتوي على الكثير من الماء.

البَقدونس

البقدونس من أفضل بدائل الريحان لعمل صوص البيستو وهي من النباتات العشبية المعروفة بفوائده الصحية المتعددة لأنه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تحمي من الأمراض المزمنة وتفيد في صحة القلب والأوعية الدموية، لذلك يشيع استخدام البقدونس في المطبخ العربي، حيث إن أشهر وألذ أطباق السلطة هي سلطة التبولة الشامية المصنوعة من البقدونس، يمكن أيضًا استخدام البقدونس لصنع صلصة البيستو، للحصول على أفضل نكهة من بيستو البقدونس، أضيفي عصير نصف ليمونة إلى الخليط ليبرز نكهة البقدونس أكثر.

البروكلي

يعد البروكلي الطازج ينتمي لأسرة الملفوف ويشبه القرنبيط في شكله لونه أخضر داكن وله فائدة كبيرة على الجسم بفضل ما يحتويه من فيتامينات وألياف مفيدة متنوعة وأيضا من متوى الكوليسترول في الدم ويعرف بأهميته في الوقاية من أمراض السرطان، ولهذا يفضله العديد من الأشخاص على مستوى العالم، وهو من أفضل بدائل الريحان لعمل صوص البيستو، يمكن تناوله نيئا أو مطبوخاً وهو أحد بدائل الريحان في إعداد صلصة البيستو، وعليكِ سلق زهيراته في ماء مغلي مملح وطهيه مدة 30 ثانية ثم يرفع في وعاء به ماء مثلج أولا قبل إضافته إلى البيستو.

إكليل الجبل

يصنف إكليل الجبل من الأعشاب التي لها طعم حامض ويتناسب بشكل جيد مع الطماطم، مما يجعله مكونًا شائعًا في المعكرونة الحمراء أو صلصة البيتزا، كما يعد أيضًا مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة وقد تم استخدامه تقليديًا لخصائصه الطبية، إذا لم يكن متوفر لديكِ ريحان وتحتاجين إلى تحضير البيستو، فهذا العشب هو بديل جيد، فقط استخدمي كميات متساوية من إكليل الجبل والبارميزان وأضيفي زيت الزيتون والثوم والملح والفلفل، ثم امزج جميع المكونات حتى تصبح ناعمة واستمتعي ببيستو لذيذ.

هل النعناع بديل الريحان؟

النعناع والريحان لهما رائحة قوية وفريدة من نوعها، النعناع له رائحة المنثول المميزة، ويمكنك شم هذه الرائحة القوية بمجرد فرك الأوراق بأصابعك وتمتاز ومن الجدير بالذكر أن رائحة المنثول القوية تنبعث دائماً من جميع أنواع النعناع، كما يشبه الريحان في اللون والملمس، وله أيضًا نكهة حلوة ونفاذه، بل يمكننا القول بأن له طعماً أحلى من الريحان، لذلك يعتبر من أفضل بدائل الريحان لعمل صوص البيستو لقوة نكهته.

طريقة عمل البيستو بأحد بدائل الريحان

المقادير

  • كوب من البقدونس الطازج.
  • كوب من جبن البارميزان المبشور.
  • ربع كوب من الجوز أو الصنوبر المحمص.
  • فص من الثوم المفروم.
  • نصف كوب من زيت الزيتون.
  • ربع ملعقة صغيرة من الملح.
  • ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

طريقة التحضير

  • ضعي البقدونس والجوز والصنوبر في معالج الطعام واخلطي جيداً حتى يصبح الخليط ناعماً.
  • أضيفي جبن البارميزان والثوم في وعاء الخلاط ، وحركي المكونات جيداً حتى تمتزج وتفرم.
  • أضيفي زيت الزيتون تدريجياً أثناء الخلط ونكهي بالملح والفلفل الأسود بحسب الرغبة.
  • قدمي صوص البيستو بأحد بدائل الريحان على مائدتك.

في الختام يمكنك تطبيق تلك البدائل في تحضير صلصة البيستو في منزلك خاصة في فصل الشتاء عندما لا يتوفر الريحان الطازج، وفي الوقت نفسه، تتوفر بعض أصناف هذه الخضار الورقية على مدار السنة.

مقالات ذات صلة:

طريقة عمل صوص البيستو الأصلي

مكرونة بيستو

ساندويش جبن الموزاريلا بالبيستو صوص

  • الأسئلة الشائعة

  1. هل البيستو هو الريحان؟
    البيستو ليس الريحان بذاته؛ بل هو صلصة إيطالية تُصنع أساساً من أوراق الريحان المطحونة مع المكونات الأخرى مثل الثوم، صنوبر الصنوبر، جبنة البارميزان، زيت الزيتون، وأحيانًا الجوز، لتكوين مزيج متجانس ونكهي.
  2. هل صلصة البيستو صحية؟
    صلصة البيستو تعتبر صحية نظرًا لاحتوائها على مكونات غنية بالمغذيات مثل الريحان، الثوم، وزيت الزيتون الذي يوفر دهون صحية. ومع ذلك، يجب استهلاكها باعتدال بسبب محتواها العالي من السعرات الحرارية والدهون، خصوصًا إذا كانت محضرة بكميات كبيرة من الجبن والزيت.
  3. كم سعرة حرارية في ملعقة البيستو؟
    تحتوي كل ملعقة كبيرة من صوص البيستو على 40 سعرة حرارية، 3 غرامات من الدهون، 0.5 غرام من الدهون المشبعة، غرامان من النشويات، 0 غرام من السكر، 0 غرام من الألياف.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة