الكوسة والرجيم: طرق مختلفة لعمل الكوسة للرجيم

  • تاريخ النشر: 2024-07-14
الكوسة والرجيم: طرق مختلفة لعمل الكوسة للرجيم

تصنف الكوسة على أنها واحدة من أشهر أنواع الخضار التي تتميز بفائدتها الرائعة، حيث تحتوي على نسب عالية من العناصر الغذائية سواء من فيتامينات ومعادن وألياف، تعتبر الكوسة من الخضار منخفضة السعرات الحرارية، ويتم تضمنيها لأغلب أنواع الأنظمة الغذائية المتعلقة بفقدان الوزن، في هذا المقال، تعرف معنا على العلاقة بين الكوسة والرجيم: طرق مختلفة لعمل الكوسة للرجيم والتي ستنال إعجابك!

السعرات الحرارية في الكوسة

تعتبر الكوسة من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والعديد من المركبات النباتية المفيدة، فيما يتعلق في السعرات الحرارية في الكوسة، يحتوي الكوب الواحد من الكوسة على حوالي 17 سعرة حرارية فقط، كما يحتوي على حوالي 3 غرامات من الكربوهيدرات بما فيها غرام من السكر وغرام من الألياف، كما يحتوي على حوالي غرام واحد من البروتين، وأقل من غرام من الدهون، بالإضافة إلى نسب جيدة من فيتامين ج، فيتامين أ، المنغنيز، البوتاسيوم، المغنيسيوم وغيرها العديد.

فوائد الكوسا للرجيم

كما ذكرنا سابقاً، تعتبر الكوسة من الخضار منخفضة السعرات الحرارية، ومن أهم فوائد الكوسة أنها تساهم بشكل كبير في إنقاص الوزن، تحتوي على نسب عالية من الماء والألياف، وتساعد وبكثرة في تعزيز الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، أجريت العديد من الدراسات والتي بينت ارتباطاً وعلاقة كوسة للرجيم بزيادة معدل فقدان الوزن وتباطؤ معدل زيادة الوزن مع مرور الوقت، كما تعتبر الكوسة من الخضار السهل تضمينها للنظام الغذائي حيث يمكن تناولها نيئة أو مطبوخة بعدة طرق، ومنها بطهيها مع الخضار الأخرى، استخدامها في تحضير الكوسة المحشي، كذلك يمكن تناولها مسلوقة، مشوية، مقلية، كذلك يمكن استخدامها مع أطباق المكرونة، الفطائر وغيرها العديد.

طريقة عمل الكوسة للرجيم

كيف اعمل كوسه دايت؟ تحضر الكوسة بطرق عديدة، وتستخدم في تحضير العديد من الأطباق المختلفة سواء أطباق المقبلات أو الأطباق الرئيسية المختلفة، إذا كنت ممن يبحث عن وصفات الكوسة والرجيم: طرق مختلفة لعمل الكوسة للرجيم، فيما يلي إليك بعض وصفات طهي كوسة للرجيم السهلة واللذيذة.

طريقة عمل كوسة سوتيه للرجيم

لتطبيق طريقة عمل كوسة سوتيه للرجيم، سخني زيت الزيتون في مقلاة متوسطة على نار متوسطة واقلي البصل حوالي لمدة 10 دقائق، أضيفي بعدها الكوسة المقطعة مع الملح والفلفل والزعتر والقليل من الزبدة، اطهي المكونات معاً حتى تنضج الكوسة تماماً، وتبدأ في التحول للون البني حوالي لمدة 15 دقيقة واحرصي على تحريكها باستمرار، زينيها حسب رغبتك وقدميها مباشرة.

الكوسة والرجيم: طرق مختلفة لعمل الكوسة للرجيم

إيدام كوسا للرجيم

لتحضير إيدام كوسا للرجيم، قومي بتسخين الزيت النباتي في قدر متوسط على نار متوسطة، اقلي البصل مع القليل من الثوم حوالي لمدة 10 دقائق، ثم أضيفي كمية مناسبة من معجون الطماطم، الكمون، الكاري، البابريكا، وقلبي المكونات معاً، اسكبي المرق مع نصف كوب من الطماطم المهروسة وخففي الحرارة واتركيه المزيج حتى يتكاثف، أضيفي الكوسا المقطعة واطهيها مع المكونات حتى تنضج تماماً، يمكن إضافة الدجاج حسب رغبتك، اسكبي إيدام الكوسا في طبق التقديم وقدميه.

الكوسة والرجيم: طرق مختلفة لعمل الكوسة للرجيم

طريقة عمل شوربة كوسا للرجيم

لتطبيق طريقة عمل شوربة كوسة للرجيم، سخني زيت الزيتون في قدر كبير على نار متوسطة واقلي البصل مع القليل من الملح حوالي لمدة 5 دقائق، أضيفي الثوم واقليه لمدة 30 ثانية، أضيفي بعدها الكوسة المقطعة مع رشة أخرى من الملح والفلفل الأسود والكزبرة المطحونة واتركي المكونات لمدة 5 دقائق، اسكبي المرق مع الشبت الطازج واتركيه حتى الغليان، خففي الحرارة لمدة 15 دقيقة، استخدمي بعدها الخلاط المغمور لهرس الشوربة، ثم اسكبيها في أطباق التقديم وقدميها مباشرة.

الكوسة والرجيم: طرق مختلفة لعمل الكوسة للرجيم

كوسة باللحمة المفرومة للرجيم

لتحضير كوسة باللحمة المفرومة للرجيم، اقلي اللحم المفروم مع الثوم والملح والفلفل في قدر متوسط على نار متوسطة، حتى يصبح لونه بنياً، أضيفي بعدها الطماطم المفرومة، الفلفل الحار، رقائق فلفل أحمر مطحون، البصل البودرة والكمون، اطهي المكونات معاً لمدة 10 دقائق، أضيفي الكوسة المقطعة واطهيها مع المكونات لمدة 10 دقائق، ثم قدمي الكوسة باللحمة المفرومة مباشرة.

الكوسة والرجيم: طرق مختلفة لعمل الكوسة للرجيم

كوسا محشي للرجيم

لتحضير كوسا محشي للرجيم، قطعي حبات الكوسا بالطول واستخدمي ملعقة لاستخراج لب الكوسة، رتبي حبات الكوسة في صينية خبز مناسبة، سخني الزيت في مقلاة كبيرة وأضيفي اللحم المفروم واقليه لمدة 6 دقائق، أضيفي لب الكوسة مع الفلفل الأحمر والثوم ورقائق الفلفل الأحمر والملح، اطهي المكونات معاً، ثم ارفعيها جانباً وأضيفي الأوريجانو والريحان والمارينارا، قسمي خليط الحشوة فوق حبات الكوسة مع القليل من الجبنة، اشويها في الفرن حوالي لمدة 20 دقيقة وقدميها مباشرة.

الكوسة والرجيم: طرق مختلفة لعمل الكوسة للرجيم

طريقة تحضير كوسا باللبن واللحم المفروم للرجيم

لتطبيق طريقة تحضير كوسا باللبن واللحم المفروم للرجيم، ابدأي بتجهيز الكوسا وإزالة اللب منها تماماً، اقلي حبات الكوسة على دفعات في قدر مع الزيت النباتي، حتى يصبح وبنها بنياً وتصبح طرية، ثم ضعيها جانباً، جهزي الحشوة وذلك بقلي البصل مع الثوم واللحم المفروم لمدة تتراوح من 6 إلى 8 دقائق، ثم أضيفي التوابل وهي البهارات السبعة، القرفة، الملح، الفلفل الأسود، والمكسرات، ثم احشي حبات الكوسة واتركيها جانباً.

حضري بعدها اللبن، وذلك بقلي الكزبرة المفرومة مع الثوم والملح، وباستخدام الخلاط الغاطس، قومي بمزج الزبادي مع البيض والنشا والملح، ثم اسكبي المزيج في قدر متوسط على نار متوسطة وحركيه باستمرار حتى الغليان، أضيفي مزيج الثوم والكزبرة وحركي المزيج، ثم أضيفي حبات الكوسة المحشية واطهيها لمدة 30 دقيقة، ثم قدميها مباشرة، زينيها حسب رغبتك.

الكوسة والرجيم: طرق مختلفة لعمل الكوسة للرجيم

كوسا باللبن للرجيم

لتحضير كوسا باللبن للرجيم بطريقة أخرى، ادهني حبات الكوسا بالقليل من زيت الزيتون والملح والفلفل، ثم اشويها باستخدام الشواية حوالي لمدة 6 دقائق، حضري بعدها اللبن وذلك بتحميص الكمون مع بذور الكزبرة، ثم امزجي التوابل مع الثوم المفروم وانقليها إلى وعاء الزبادي اليوناني واخفقيهم معاً جيداً، اسكبي صلصة اللبن فوق حبات الكوسا وقدميها مباشرة، زينيها حسب رغبتك.

الكوسة والرجيم: طرق مختلفة لعمل الكوسة للرجيم

كوسة بالفرن للرجيم

جربي تحضير أشهى كوسة مشوية للرجيم، ما عليك سوى خلط الكوسا بعد تقطيعها مع زيت الزيتون والتوابل الإيطالية والملح والثوم البودرة والفلفل الحار والثوم، وزعي المكونات فوق صينية الخبز المغلفة بورق الزبدة وأدخليها للفرن المحمى مسبقاً على حرارة 180 لمدة 20 دقيقة، حتى يصبح لونها بنياً ذهبياً، قدميها مباشرة.

الكوسة والرجيم: طرق مختلفة لعمل الكوسة للرجيم

في مقالنا الكوسة والرجيم: طرق مختلفة لعمل الكوسة للرجيم، قدمنا لك العديد من الوصفات سريعة التحضير والمناسبة لمن يتبع أي حمية غذائية لفقدان الوزن، جربي طريقة عمل الكوسة للرجيم وتعرفي معنا على فوائد الكوسا الصحية وقيمتها الغذائية المذهلة!

مقالات ذات صلة:

قوارب الكوسا بالتونة

طريقة عمل متبل لب الكوسا

طريقة عمل مخلل الكوسا

  • الأسئلة الشائعة عن الكوسة والرجيم

  1. كيف استخدم الكوسا للرجيم؟
    يمكنك استخدام الكوسا للرجيم بطرق عديدة سواء بتحضيرها مع أطباق السلطات المختلفة، أو باستخدامها لتحضير أطباق المقبلات الساخنة الشهية أو الأطباق الرئيسية أيضاً.
  2. هل الكوسا تحرق الدهون؟
    تعتبر الكوسا مناسبة جداً للرجيم وفقدان الوزن، تتميز بقلة سعراتها الحرارية واحتوائها على نسب عالية من الألياف الذي يساعد على الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، وبالتالي هذا يساعد في حرق الدهون وإنقاص الوزن.
  3. ما هي فوائد الكوسا للتنحيف؟
    تعتبر الكوسة منخفضة في السعرات الحرارية، ولكنها تحتوي على الألياف المشبعة والماء الذي يمكن أن يساعد في الشبع لفترات طويلة، يؤدي استبدالها بالوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية الفارغة أو استبدال أجزاء من وجباتك بالكوسا إلى تقليل عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها بشكل عام، مما يساعدك على إنقاص الوزن.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة