احذر تناول الخبز الأبيض...أضرار كثيرة تتعدى زيادة الوزن

  • تاريخ النشر: 2024-08-18
احذر تناول الخبز الأبيض...أضرار كثيرة تتعدى زيادة الوزن

ما هو الخبز الأبيض؟ يعتبر الخبز من الأطعمة التي لا غنى عنها، كذلك فوائد الخبز عديدة فهو الغذاء الأساسي بالنسبة للكثير، تتعدد أنواع الخبز وتختلف أشكاله، كما تختلف طرق تحضيره باختلاف المكونات، ومن أشهر أنواع الخبز: خبز الحبوب الكاملة، الخبز الأبيض، خبز الذرة، الخبز المفرود، خبز التورتيلا والشراك وغيرها العديد، في هذا المقال، سنقدم لك العديد من المعلومات حول الخبز الأبيض وأضراره، لذا احذر تناول الخبز الأبيض...أضرار كثيرة تتعدى زيادة الوزن!

هل الخبز الأبيض مضر بالصحة؟

ما أضرار الخبز الأبيض؟ يعتبر الخبز الأبيض من الأطعمة المعالجة التي تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات منخفضة الجودة، كما يحتوي على نسب عالية من السكر الذي يمكن أن يساهم بشكل كبير في ارتفاع نسبة السكر في الدم، وهو أمر غير جيد لصحة الجسم، بعد إجراء العديد من الدراسات حول الخبز الأبيض، تبين أنه من الأفضل تناول الخبز الأبيض مرة من حين لآخر، وبكميات صغيرة، وفي رأي آخر يقال بأنه لا بأس بالاستمتاع بالخبز الأبيض باعتدال، حوالي من مرتين إلى 3 مرات بالأسبوع، ومع ذلك قد يكون للكميات الكبيرة أثر ضار وغير جيد، وهذا يختلف من جسم لآخر.

الكربوهيدرات في الخبز الأبيض

تعتبر الكربوهيدرات من المغذيات الأساسية التي تزود الجسم بالوقود والطاقة، من مكونات الخبز الأبيض الكربوهيدرات البسيطة عالية المعالجة سريعة الهضم، ولكنها ذات قيمة غذائية منخفضة، تساهم هذه الأنواع من الكربوهيدرات في ارتفاع في نسبة السكر في الدم بعد تناولها بفترة قصيرة، وبدورها يمكن أن تساهم في تطور مرض السكري من النوع الثاني في حال تكرار هذه الارتفاعات.

تفتقر الكربوهيدرات الموجودة في عيش أبيض إلى الألياف، لذا لن يشعر الجسم بالشبع بعد تناول الخبز الأبيض، وهذا يؤدي إلى تناول الخبز الأبيض بكميات أكبر، الخبز الأبيض يفتقر للعديد من العناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن، وهي ضرورية لصحة الجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية.

احذر تناول الخبز الأبيض...أضرار كثيرة تتعدى زيادة الوزن

الخبز الأبيض وسكر الدم

كما ذكرنا سابقاً، يساهم الخبز الأبيض في زيادة ارتفاع نسبة السكر في الدم. عندما يحتوي الطعام عامة على الكربوهيدرات، يقوم الجسم بتكسيرها إلى سكريات بسيطة أو جلوكوز، حتى يمتصها ويحصل من خلالها على الطاقة، ومع امتصاص خلاياك للجلوكوز، تنخفض مستويات السكر في الدم، والتغيرات التي تحصل في مستويات السكر في الدم بعد الأكل هي أمر طبيعي.

تعمل الكربوهيدرات المعقدة مثل الموجودة في الحبوب الكاملة على ارتفاع وانخفاض تدريجي في نسبة السكر في الدم، بينما تعمل الكربوهيدرات البسيطة غير المفيدة على ارتفاع وانخفاض حاد في نسبة السكر في الدم، وهنا يكمن الاختلاف.

الارتفاع والانخفاض الحاد في نسبة السكر في الدم، يمكن أن يؤدي إلى شعور الجسم بالجوع مرة أخرى بسرعة، وهو أمر غير جيد بالنسبة لصحة لجسم، وبالنسبة للخبز الأبيض ودوره في ارتفاع نسبة السكر في الدم هو أمر فريد من نوعه، بالتأكيد يختلف من جسم لآخر حسب اختلاف الجنس والعمر، ولكنه حاصل بكل الأحوال، وبعد دراسات عديدة تبين أنه يتسبب الخبز الأبيض في ارتفاعات كبيرة في نسبة السكر في الدم بالنسبة للكثير من الأشخاص وخاصة مرضى السكري.

الخبز الأبيض وصحة الأمعاء

تتكون ميكروبات الأمعاء من تريليونات البكتيريا والميكروبات الأخرى، تساعد الألياف على هضم الأطعمة وهي أمر مهم بالنسبة لصحة الأمعاء وصحة الجسم عامة. تعمل هذه البكتيريا الموجودة في الأمعاء على استخدام الألياف كمصدر وقود وتحويله إلى مواد كيميائية مفيدة، ويحتوي الخبز الأبيض على حوالي فقط .6 غرامات من الألياف، وهي كمية منخفضة جداً، ويكاد لا يستفيد منها الجسم! بالتالي يؤثر خبز أبيض بشكل كبير على صحة الأمعاء.

الخبز الأبيض وزيادة الوزن

هل العيش الأبيض يزيد الوزن؟ إلى جانب أضرار عيش أبيض فيما يتعلق بالإصابة بالسكري وأمراض القلب والتأثير على صحة الأمعاء والمعدة، ونتيجة سعرات العيش الأبيض، يساهم الخبز الأبيض بشكل كبير في زيادة الوزن، يحتوي الخبز الأبيض على العديد من المواد الصناعية والمواد الحافظة والسكر المضاف، ويعتبر من الأطعمة المكررة للغاية ومؤشره الجلوكوزي يزيد من مستويات السكر في الدم، كل هذه المواد التي يحتوي عليها الخبز الأبيض يمكن أن تساهم بشكل كبير في الإصابة بالسمنة، خاصة لمن يتناول الخبز الأبيض بكثرة وبشكل يومي.

احذر تناول الخبز الأبيض...أضرار كثيرة تتعدى زيادة الوزن

أضرار أخرى للخبز الأبيض

يصنع الخبز الأبيض من الحبوب المعالجة وهي الحبوب التي يتم إزالة أجزاء عديدة مليئة بالعناصر الغذائية، يمكن للخبز الأبيض أن يتسبب بالعديد من المضاعفات والآثار المنعكسة على صحة الجسم، وإلى جانب ما قدمناه فيما يتعلق في سعرات رغيف العيش الأبيض وأضراره، فيما يلي أضرار أخرى للخبز الأبيض ستشجعك على استبداله والاستغناء عنه.

  • من أضرار الخبز الإصابة بالإمساك، لأن الخبز الأبيض يفتقر بالألياف، وبالتحديد الألياف غير القابلة للذوبان التي تتحرك عبر الجهاز الهضمي، دون أن يمتصها أو يكسرها، وتضيف حجماً للبراز مما يساعد على تقليل الوقت التي يحتاجه الطعام للخروج من الجسم، وبدون هذه الألياف يبدأ شعور الجسم بالاحتباس، وبالتالي إصابته بالإمساك.
  • أضرار العيش الأبيض التأثير على صحة البشرة، يرجع ذلك إلى المؤشر الجلوكوزي الذي يحتوي عليه الخبز الأبيض، وفقًا لجمعية الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، تشير العديد من الدراسات أن اتباع نظام غذائي منخفض المؤشر الجلوكوزي قد يقلل من كمية حب الشباب لديك جزئيًا؛ لأنه يزيل ارتفاع نسبة السكر في الدم، يساهم ارتفاع السكر في الدم في زيادة إنتاج الجسم للمادة الزيتية على البشرة، التي تزيد من الالتهابات وبالتالي تساهم في ظهور حب الشباب.
  • من أضرار العيش الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك حسب الدراسات التي أجريت حول تناول الخبز الأبيض بكميات كبيرة أو تناول الحبوب المكررة عامة، ومن هذه الدراسات التي أجريت حول عدة أشخاص، بينت أن الأشخاص الذين تناولوا أكثر من 7 حصص من الحبوب المكررة يومياً كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 47%.

احذر تناول الخبز الأبيض...أضرار كثيرة تتعدى زيادة الوزن

في مقالنا احذر تناول الخبز الأبيض...أضرار كثيرة تتعدى زيادة الوزن، قدمنا لك العديد من المعلومات حول الآثار السلبية لتناول الخبز الأبيض، ينصح بالبحث عن بدائل العيش الأبيض مثل خبز العجين المخمر، خبز الشعير، خبز الجاودار، خبز تورتيلا الذرة، خبز القرنبيط وغيرها العديد التي تساهم في الحفاظ على صحة جسمك وتزويده بالعناصر الغذائية التي يحتاجها.

مقالات ذات صلة:

طريقة خبز الشوفان بالصور

فوائد خبز التورتيلا: أنواعه وسر نجاحه

خبز الذرة

  • الأسئلة الشائعة عن أضرار الخبز الأبيض

  1. هل اكل رغيف خبز يوميا يزيد الوزن؟
    إن تناول الخبز باعتدال لن يؤدي إلى زيادة الوزن مباشرة، ولكن الإفراط في تناول الخبز سيؤدي إلى ذلك.
  2. هل الخبز الابيض يكبر الكرش؟
    نعم، اكتشفت دراسة أجريت على عدة أشخاص أن تناول شريحتين من الخبز الأبيض يوميًا كان مرتبطًا بزيادة خطر زيادة الوزن والسمنة بنسبة 40%، ووجد الباحثون أن الأطعمة المكررة والمعالجة، مثل الخبز الأبيض، تؤدي إلى زيادة الدهون في منطقة البطن.
  3. ما هي كمية الخبز الابيض المسموح بها يوميا؟
    بالنسبة إلى السعرات الحرارية في العيش الأبيض، تحتوي شريحتان من الخبز الأبيض على حوالي 150 سعرة حرارية، لذا إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا لفقدان الوزن، فقد ترغب في الحد من تناولك إلى شريحة واحدة.
  4. هل الخبز يزيد الوزن أم الأرز؟
    إذا كان الهدف إنقاص الوزن، قد يكون الخبز الأبيض هو الخيار الأفضل لك مقارنة بالأرز، وهذا بالطبع عند مقارنة السعرات الحرارية لكل منها.
  5. ما هو نوع الخبز الذي لا يزيد الوزن؟
    يعتبر خبز الحبوب الكاملة مفيدًا جدًا لفقدان الوزن، فقد ثبت أن تناول الحبوب الكاملة يساعد في التخلص من المزيد من دهون البطن مقارنة بتناول الحبوب المكررة.
  6. هل العيش البلدي صحي؟
    يعتبر العيش البلدي غني بالفيتامينات والمعادن والألياف، ورغم ذلك لا بد من البحث عن أضرار العيش البلدي المحتملة.
  7. ما هي أضرار الخبز الأسمر؟
    يعتبر الخبز الأسمر ذو مذاق مختلف عن الخبز الأبيض، كذلك يحتيو على قوام أكثر كثافة ومضغًا قد لا يناسب ذوق الجميع.
  8. هل العيش الشامى يزيد الوزن
    السعرات الحرارية في العيش الشامي مرتفعة نوعا ماً، الإفراط في تناوله يمكن أن يساهم في زيادة الوزن.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة