ما هو الأكل الصحي للوجه...وسر إشراقة البشرة

  • تاريخ النشر: 2024-04-11 آخر تحديث: 2024-04-14
ما هو الأكل الصحي للوجه...وسر إشراقة البشرة

عندما يتعلق الأمر بالحصول على بشرة متألقة ولامعة، غالباً ما تبحث السيدات عن منتجات العناية بالبشرة، ولكن ما لا تعرفه أغلب السيدات أنه ما يدخل جسمها لا يقل أهمية عن ما تستخدمه على بشرتها، يلعب النظام الغذائي دوراً كبيراً ورئيسياً في الحفاظ على البشرة وصحة وإشراق الوجه عامة، ومن خلال التركيز على التغذية وتناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية، يمكنك دعم صحة بشرتك من الداخل، في هذا المقال تعرفي على ما هو الأكل الصحي للوجه...وسر إشراقة البشرة.

الأسماك الدهنية

تعتبر الأسماك من المأكولات الصحية التي يمكن أن تدعم صحة البشرة وخاصة الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون، سمك التونة وسمك الماكريل، تعتبر هذه الأسماك من الأطعمة المثالية لصحة البشرة، تعتبر الأسماك من مصادر البروتين الرائعة، كما أنها غنية جداً بأحماض الأوميجا 3 الدهنية المهمة والمطلوبة للحفاظ على صحة وسلامة البشرة، أحد الأحماض الأساسية الموجودة في الأوميغا 3 هي حمض الألفا لينولينيك ALA والتي لا يمكن أن تتواجد في الجسم بشكل طبيعي وهذا يعني حاجة الجسم له من مصادر خارجية، يمكن أن يسبب نقص الأوميجا 3 التهابات وإحمرارات وبعض أنواع الجفاف في الجلد والبشرة.

ما هو الأكل الصحي للوجه...وسر إشراقة البشرة

المكسرات

تعتبر المكسرات من الوجبات الخفيفة المثالية التي تدعم صحة الجلد والبشرة، على الرغم من صغر حجم المكسرات إلا أنها تحتوي على عدد لا حصر له من الفوائد الأساسية، فيما يلي بعض أنواع المكسرات وفائدتها المنعكسة على البشرة.

جوز عين الجمل

يعتبر جوز عين الجمل من المكسرات التي تحتوي على نسب عالية من الدهون الأساسية الصحية والمعادن والفيتامينات مثل الزنك وفيتامين E وفيتامين C، وكل هذه المغذيات تعتبر عناصر أساسية تحتاجها البشرة للبقاء في صحة جيدة، بالنسبة للدهون التي يحتوي عليها عين الجمل هي دهون لا يستطيع الجسم تصنيعه بنفسه، لذا يحتاج للحصول عليها من مصادر خارجية، أما الزنك فهو ضروري لأنه يمكن أن يعمل كحاجز يحمي البشرة، كما أنه يساعد على شفاء الجروح، مكافحة البكتيريا، والتقليل من الالتهابات.

اللوز

يعتبر اللوز من البدائل الرائعة للوجبات الخفيفة الصحية وخاصة لمن يبحث عن طرق أو يتبع حميات لإنقاص الوزن، يتملك اللوز العديد من الخصائص التي تجعله مناسباً ومطلوباً للحفاظ على صحة البشرة وإشراقها، يحتوي على العديد من البروتينات والمعادن مثل المغنيسيوم والزنك وأوميجا 3 أيضاً، بالإضافة إلى فيتامين E التي يعتبر عنصراً أساسياً من مضادات الالتهابات، كما أنه يعمل على تحسين وتقوية الحاجز الواقي، مما يحافظ على حماية بشرتك.

الجوز البرازيلي

الجوز البرازيلي من المكسرات التي تحتوي على قيمة غذائية عالية وطاقة مذهلة، ويحتوي على نسب عالية من معدن السيلينيوم الذي يعتبر من أهم مضادات الأكسدة، كما يحتوي الجوز البرازيلي على نسب جيدة من فيتامين E وC، معدن السيلينيوم مطلوب جداً وموصى به، والحصول على الكمية الموصى بها يومياً منه يمكن أن يساهم في الحفاظ على البشرة والوقاية من الإصابة من سرطان الجلد، كما يحمي من أشعة الشمس ويساعد في الحفاظ على المظهر الشبابي.

ما هو الأكل الصحي للوجه...وسر إشراقة البشرة

البذور

للبذور أنواع عديدة تتميز بفائدتها التي لا حصر لها وخاصة فيما يتعلق بصحة البشرة والجلد، تحتوي البذور على العديد من العناصر الغذائية المهمة وخاصة الزنك، يتميز الزنك المأخوذ من البذور بقدرته على المشاركة في الأداء الطبيعي للغدد الدهنية في الجلد التي تعمل على إنتاج الزيت والتي تساهم في إصلاح تلف الجلد والحصول على بشرة ناعمة ونضرة، فيما يلي بعض أنواع البذور وفائدتها المنعكسة على صحة البشرة!

  • بذور زهرة عباد الشمس: تعتبر مصدراً مهماً لفيتامين E وهو مضاد أكسدة جيد ومهم للبشرة، كما يعمل على محاربة علامات الشيخوخة.
  • بذور اليقطين: تحتوي على نسب عالية من الزنك، كما أن الجزيئات المنتجة للصبغة البرتقالية والتي تسمى الكاروتينات، لها دور كبير على محاربة الشيخوخة.
  • الصنوبر: يحتوي الصنوبر على نسب عالية من فيتامين E الذي ثبت علمياً أنه يعمل على مكافحة الشيخوخة.
  • بذور الشيا: تتميز باحتوائها على نسب عالية من الأحماض الدهنية وكذلك الألياف والبروتينات ومضادات الأكسدة المهمة لصحة البشرة.

ما هو الأكل الصحي للوجه...وسر إشراقة البشرة

الأفوكادو

الأفوكادو هو أحد أفضل مصادر الدهون الجيدة! يوفر الأفوكادو الدهون الصحية الدهنية الأساسية التي تعمل وتأخذ دور المرطبات الطبيعية للبشرة، تساعد أيضاً في إبقاء البشرة مرنة، كما تحتوي على نسب عالية من فيتامين E الذي يساعد بشكل مباشرة وهائل في محاربة ومكافحة الشيخوخة ويعمل أيضاً على إنتاج الكولاجين الذي يساعد في تخليص الجسم من السموم مما يبقي البشرة بصحة جيدة ومشرقة.

ما هو الأكل الصحي للوجه...وسر إشراقة البشرة

التوت

يحتوي الكوب الواحد من التوت الأزرق على ربع الكمية المطلوبة من فيتامين C اليومية المطلوب تناولها والذي يعمل على تجديد البشرة الطبيعية وإصلاح الخلايا التالفة، كما يعتبر التوت من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية ومليء بمضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة تلف الخلايا والجذور الحرة التي تضر البشرة.

ما هو الأكل الصحي للوجه...وسر إشراقة البشرة

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة ليست فقط لذيذة ويوصى بها بشدة كبديل في العديد من خطط النظام الغذائي للتحكم في الوزن، بل تحتوي البطاطا الحلوة أيضًا على البيتا كاروتين وهو مادة مغذية موجودة في النباتات، يعمل الجسم على تحويل البيتا كاروتين إلى فيتامين A والذي يسمى الريتينول الذي يساعد على إنتاج الكولاجين مما يساعد على المحافظة على البشرة على أن تبقى ناعمة وشابة، يحمي فيتامين A أيضاً من أضرار أشعة الشمس ومع الحروق وتجديد الخلايا ومنع جفاف الجلد.

ما هو الأكل الصحي للوجه...وسر إشراقة البشرة

الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر من المشروبات التي تعمل كمضاد للجراثيم، يستخدم أيضاً في علاج العديد من مشاكل الجلد والبشرة مثل حب الشباب، يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة مثل البوليفينول الذي يساعد في مكافحة العدوى والأغشية البكتيرية مما يساهم في علاج حب الشباب، يحتوي الشاي الأخضر أيضاً على مادة الكاتيكين الذي يعتبر من أهم مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الالتهابات والاحمرار وزيادة الترطيب.

ما هو الأكل الصحي للوجه...وسر إشراقة البشرة

الشوكولاتة الداكنة

إن تناول الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على حوالي 70% من الكاكاو يعكس العديد من الفوائد المثبتة على البشرة وصحة الجلد، يعتبر الكاكاو من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة تلف الخلايا وتحسين صحة البشرة عامة، كما يعمل على زيادة الترطيب والحماية من الأشعة فوق البنفسجية ومنع ظهور التجاعيد.

ما هو الأكل الصحي للوجه...وسر إشراقة البشرة

الأسئلة الشائعة حول الأكل الصحي للوجه وسر إشراقة البشرة

بعد أن تعرفنا معاً على العديد من الأطباق والأطعمة التي تساعد وتساهم في تحسين الصحة العامة للبشرة والوجه، فيما يلي إليك بعض الأسئلة الشائعة حول الأكل الصحي للوجه وسر إشراقة البشرة والتي يمكن أن تكون مهمة بالنسبة لك!

ما هو الأكل الذي يعطي نضارة للوجه؟

من الأطعمة التي تعطي النضارة للوجه هي البروكلي، الطماطم، الفلفل الأحمر أو الأصفر والعنب الأحمر.

كيف تعيد النضارة إلى وجهي؟

من الأمور التي يمكن أن تعيد النضارة إلى وجهك هي الإكثار من شرب الماء، اتباع روتين عناية بالبشرة، تنظيف البشرة وترطيبها باستمرار أيضاً.

ما هي المشروبات التي تصفي البشرة؟

من المشروبات التي تساعد على تصفية البشرة هي مشروب الكركم، مشروب فيتامين C، عصير الرمان، عصير البطيخ والخيار، عصير البنجر والجزر.

ما هي الفاكهة التي تبيض الوجه؟

يمكن للفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون الحلو والجريب فروت أن تقلل من ظهور الميلانين وجعل البشرة أكثر إشراقاً.

حافظي على جمال وجهك وصفاء بشرتك وإشراقها من خلال تضمين بعض الأطعمة المفيدة والتي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تدعم صحة البشرة، في مقال ما هو الأكل الصحي للوجه...وسر إشراقة البشرة استمتعي ببشرة رائعة ورطبة ولامعة!

مقالات ذات صلة:

10 أطعمة تقلل من ظهور حب الشباب

خمسة أطعمة لبشرة مشرقة وصحية

فوائد شرب الماء للجسم والبشرة

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة