أفضل طرق تخزين وتفريز وتجفيف البازيلا

  • تاريخ النشر: 2024-01-27 آخر تحديث: 2024-02-21
أفضل طرق تخزين وتفريز وتجفيف البازيلا

تحرص السيدات عامة على تخزين وتفريز وتجفيف بعض أنواع الخضار والأطعمة وخاصة تلك التي تمتلك موسماً معيناً حتى تتوفر، ومن هذه الأطعمة هي البازلاء الخضراء، حيث تقوم ربات المنزل بتخزينها سواء أكانت بازلاء معلبة أو مجمدة أو مجففة، في هذا المقال، سنقدم لك عزيزتي أفضل طرق تخزين وتفريز وتجفيف البازيلا والتي ستفيدك حتماً، استفيدي منها.

القيمة الغذائية للبسلة

البازلاء الخضراء أو البسلة أو البزاليا كما يسميها البعض، تمتلك قيمة غذائية عالية ورائعة، وتعتبر مصدراً جيداً للبروتين النباتي والألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، كما تعتبر من الأكلات منخفضة السعرات، يحتوي الكوب الواحد من البسلة المطبوخة على حوالي 134 سعرة حرارية، 25 غراماً من الكربوهيدرات بما فيها 8 غرامات من الألياف ، كما تحتوي على 8 غرامات من البروتين ونسبة قليلة جداً من الدهون، بالإضافة إلى احتوائها على نسب عالية من المغنيسيوم، البوتاسيوم، الزنك، فيتامين ج، حمض الفوليك، فيتامين ك، وغيرها.

كل هذه الفيتامينات والمعادن ضرورية للصحة وتلعب أدوارًا حاسمة في الجسم، على سبيل المثال، فيتامين C ضروري لإنتاج الناقلات العصبية والكولاجين، وتنظيم مستويات الكوليسترول، وحماية الخلايا من الأكسدة، والسيطرة على الالتهابات، وتعزيز امتصاص الحديد، ووظيفة المناعة، كما ويشارك حمض الفوليك في الانقسام الخلوي، وتخليق الحمض النووي، ونضج خلايا الدم الحمراء، ولهذا السبب فإن تناول كمية كافية من حمض الفوليك مهم بشكل خاص أثناء الحمل وللمرأة.

بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن، توفر البازلاء البروتين النباتي والألياف، البروتين مهم للنمو والتطور، وإصلاح الخلايا، ووظيفة المناعة، والعديد من العمليات الأخرى داخل الجسم، تعتبر البازلاء مصدرًا ممتازًا للبروتين النباتي، مما يجعلها خيارًا ذكيًا للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا أو نباتيًا.

نصائح لحفظ وتخزين البازلاء الخضراء

البازلاء الخضراء هي حياة معظم الأطباق وخاصة في فصل الشتاء، تستخدم في تحضير العديد من الأصناف المختلفة مثل حساء البازلاء، طاجن البسلة باللحم، إيدام البازلاء، شوربة البازلاء بالكريمة وغيرها الكثير، فيما يلي سنقدم لك بعض النصائح الهامة لحفظ وتخزين البسلة الخضراء لفترات طويلة، استفيدي منها.

  • عند اتباع أي طريقة لتخزين البسلة، احرصي على شراء البازلاء بكميات معقولة دون الإفراط.
  • إذا قمت بتخزين كميات كبيرة من البازلاء، احرصي على القيام بتخزينها على دفعات.
  • احرصي على شراء البازلاء الخضراء بالقشر والتي تتميز بأنها حلوة المذاق وخالية من أي مواد حافظة، كما أنها تحتوي على كمية أقل من النشا وهذا ما يساعدها على أن تبقى لفترات أطول.
  • استخدمي زيت الخردل، عند تقشير البسلة، افصلي البازلاء السميكة والرفيعة في أوعية منفصلة، ثم قومي بخلط البازلاء السميكة بزيت الخردل، يساعد في حفظ البازلاء لفترات طويلة.
  • قومي بغلي البازلاء الخضراء، وبعد غليها، قومي بوضعها في وعاء مملوء بالماء المثلج، ثم جففيها وخزنيها في أكياس بعد تفريغها جيداً من الهواء.
  • استخدمي السكر عند سلق البازلاء الخضراء، تساعد في الحفاظ على لونها الأسود وتمديد فترة صلاحيتها.

تجفيف البازلاء

من أشهر الطرق المستخدمة في تخزين البازلاء الخضراء هي التجفيف، تساعد طريقة تجفيف البازلاء على الحفاظ على لونها الأخضر، كما تعتبر من الطرق المفضلة للكثير، كما أنها توفر سهولة استخدامها بعد التجفيف، حيث لا تحتاج للطهي بعدها حتى تؤكل، كل ما عليك هو وضعها في الماء الساخن لإعادة ترطيبها! هناك طريقتان لتجفيف البسلة، تعرفي على كل منها.

تجفيف البسلة بالفرن

أول طريقة مستخدمة في تجفيف البازلاء هي التجفيف بالفرن، أولاً رتبي البازلاء الخضراء المجمدة على صواني شبكية مبطنة وذلك لمنع البازلاء من السقوط خلال الثقوب أثناء انكماشها، ضعي الصينية في الفرن المحمى مسبقاً على حرارة 50 تقريباً لمدة تتراوح من 4 إلى 10 ساعات حتى تصبح البازلاء جافة وصلبة، ثم خزنيها في أوعية محكمة الإغلاق.

تجفيف البازلاء بالهواء

الطريقة الثانية المستخدمة لتجفيف البسلة هي التجفيف بالهواء، بعد أن يتم تقشير البسلة وغسلها جيداً، انقلي البسلة في قدر مملوء بالماء واسلقيها لبضع دقائق، ثم صفيها جيداً وضعيها في صينية كبيرة مبطنة بقطعة قماش قطنية ناعمة حتى تتخلصي من أكبر قدر ممكن من الماء، ثم انقليها تحت أشعة الشمس والهواء واتركيها من يومين إلى 3 أيام، ثم خزنيها في أوعية محكمة الإغلاق.

أفضل طرق تخزين وتفريز وتجفيف البازيلا

تجميد البازلاء

عادة ما تعمل السيدات على شراء البازلاء المجمدة، إذا كنت تبحثين عن طريقة تجميد البازلاء في المنزل فأنت في المكان الصحيح، يعد تجميد البازلاء طريقة جيدة للحفاظ على محتواها الغذائي وطعمها، لتجميد البازلاء، قومي بإعدادها عن طريق إخراجها من قرونها وسلقها في الماء المغلي لمدة دقيقة إلى دقيقتين، وبمجرد سلق البازلاء، ضعيها تحت الماء البارد لإيقاف عملية الطهي ثم ضعيها في أكياس قابلة للغلق مع إخراج الهواء منها قبل تجميدها، ثم خزنيها في الفريزر، أما فيما يتعلق بمدة حفظ البسلة بالفريزر، يمكن تخزينها لمدة تصل إلى عام.

طريقة تفريز البازلاء بدون سلق

ماذا عن طريقة تخزين البسلة بدون سلق؟ إن سلق البازلاء قبل تجميدها ليس ضروريًا، ومع ذلك، يُقال إنها تساعد في الحفاظ على لونها وتماسكها ونكهتها عندما يتعلق الأمر بطهيها، إذا كنتي تريدين تجميد البسلة دون سلقها، ما عليك سوى غسل البسلة جيداً وتصفيتها حتى تجف تماماً، وبعد أن تجف كاملة من الماء، قومي بنقلها إلى أكياس محكمة الإغلاق وفرغيها جيداً من الهواء، ثم ضعيها في الفريزر مباشرة.

أفضل طرق تخزين وتفريز وتجفيف البازيلا

تعليب البسلة

يمكن استخدام طريقة تعليب في حفظ الخضروات لفترات طويلة، لتعليب البازلاء وتخزين البسلة الخضراء عامة، قومي في تحضير البازلاء عن طريق تقشيرها وسلقها، بعد ذلك، ضعي البازلاء في وعاء تعليب معقم وغطيها بالماء المغلي مع ترك فجوة صغيرة في الجزء العلوي من المرطبان أو الجرة، إغلي المرطبان وضعيه في قدر الضغط وسخنيها حسب التعليمات، وبمجرد طهيها، اتركي المرطبانات حتى تبرد تماماً، ثم خزنيها في أماكن باردة ومظلمة لحين الحاجة، وهذا فيما يتعلق بحفظ البازلاء بالمرطبان.

حفظ البازلاء بالماء والملح

يمكن حفظ البازلاء بالماء والملح، وذلك بعد تقشير البازلاء وتنقيتها، انقليها إلى مرطبانات نظيفة ومعقمة مع ترك مسافة صغيرة في الجزء العلوي للمرطبان، ثم أضيفي حوالي ملعقة صغيرة من الملح الخشن مع ملعقة صغيرة من الخل الأبيض لكل مرطبان، ثم غطيها بالماء بحيث تغمر البزاليا بالكامل، أغلقي المرطبانات جيدة، وانقليها إلى قدر كبير واسكبي الماء فيه، اغلي الماء حوالي لمدة 10 دقائق، ثم اتركيها حتى تبرد، ثم انقليها إلى مكان بارد ومظلم.

أفضل طرق تخزين وتفريز وتجفيف البازيلا

تخزين البسلة الخضراء بالجزر

إذا كنت تبحثين عن طريقة تخزين البسلة بالجزر فلا تقلقي أبداً، لتخزين وتفريز البسلة والجزر معاً، ما عليك سوى تقشير البسلة وتنقيتها، وتقطيع الجزر إلى قطع صغيرة، اسلقي البازلاء مع الجزر في وعاء مملوء بالماء المغلي حوالي لمدة 3 دقائق، ثم صفيها جيداً من الماء، وبعد تجفيفهم، انقليهم إلى أكياس محكمة الإغلاق وفرغي الأكياس جيداً من الهواء، ثم ضعيهم في الفريزر لحين الاستخدام والحاجة، هذه أفضل طريقة لتخزين البازلاء والجزر.

أفضل طرق تخزين وتفريز وتجفيف البازيلا

الأسئلة الشائعة حول تخزين البسلة

والآن، إليك بعض الأسئلة الشائعة حول كيفية تخزين البازلاء أو تخزين البسلة في الفريزر والتي ستفيدك حتماً، تعرفي عليها معنا واحرصي دائماً على تخزين البازلاء حتى تكون متوفرة لديك في أي وقت.

متى اخزن البسلة؟

في حين أن البازلاء المجمدة متوفرة على مدار السنة، فإن البازلاء الخضراء الطازجة تكون في الموسم من نوفمبر حتى فبراير، وينصح بتخزينها في هذه الأوقات.

كيف تطبخ البازلاء اليابسة؟

اغسلي البازلاء اليابسة تحت الماء البارد، ثم ضعيها في قدر مملوء بالماء واتركيها على نار خفيفة حوالي من 60 إلى 75 دقيقة، ثم صفيها وقدميها.

كيف تبقى البازلاء خضراء؟

من الطرق المضمونة والتي تساهم في الحفاظ على لون البازلاء الأخضر اللامع، هي وضع السكر بالماء المستخدم في السلق.

في هذا المقال، قدمنا لك العديد من الطرق التي يمكنك اتباعها في تخزين البسلة الخضراء، تخزين البسلة والجزر، وتخزين البسلة الصحيحة، جربي أي منها واستفيدي منها.

مقالات ذات صلة:

اكتشف الذ طرق عمل البازلاء بالصلصة (وصفات متنوعة لنكهة فريدة)

طريقة عمل البازلاء السهلة

أفضل 9 أنواع من البقوليات يمكنك تناولها

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة