طرق تخزين الليمون: كيف تحافظ عليه طازجا لأطول فترة

  • تاريخ النشر: 2024-03-12
طرق تخزين الليمون: كيف تحافظ عليه طازجا لأطول فترة

الليمون، الحامض، نومي حامض، قارص ولايم، كلها مسميات لليمون نفسه! يستخدم الليمون في تحضير وتجهيز العديد من الأطباق المختلفة، كما يمكن استغلاله وتقدميه على شكل عصير ليمون أيضاً، يضفي هذا النوع من الحمضيات المشمسة سواء أكانت معصورة أو مقطعة إلى شرائح أو مبشورة لمسة ونكهة خاصة على أي طبق، سواء على أطباق الحلويات أو المشروبات أو السلطات وحتى أطباق الباستا المختلفة، كثيراً ما تتساءل السيدات وربات المنزل عن طرق تخزين الليمون: كيف تحافظ عليه طازجا لأطول فترة، في هذا المقال إليك كل ما يهمك حول تخزين الليمون حتى يدوم لأطول فترة ممكنة!

القيمة الغذائية لليمون الحامض

يحتوي الليمون على نسبة قليلة جداً من الدهون والبروتين، يتكون الليمون بشكل أساسي من الكربوهيدرات 10% والماء 89.88%، توفر الليمونة المتوسطة حوالي 20 سعرة حرارية فقط، العناصر الغذائية الموجودة في نصف كوب (100 غرام) من الليمون الخام المقشر على حوالي 29 سعرة حرارية، 89% من الماء، غرام واحد من البروتين، 9 غرامات من الكربوهيدرات، غرامين ونصف من السكر، 3 غرامات من الألياف، كما تتكون الكربوهيدرات الموجودة في الليمون بشكل أساسي من الألياف والسكريات البسيطة، مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز، بالإضافة إلى نسب عالية وجيدة من العديد من الفيتامينات والمعادن خاصة فيتامين C.

كيف تختار الليمون للتخزين

ينصح عند شراء الخضار واختيار الليمون اتباع بعض التعليمات ومنها اختيار حبات الليمون الثقيلة بالنسبة لحجمها، ذات القشرة السميكة والأكثر عصارة، كما ينصح باختيار قشرة الليمون صفراء زاهية خالية من التجاعيد أو العيوب الصغيرة أو البقع، تجنبي اختيار الليمون الذي يظهر عليه علامات العفن، احرصي على اختيار حبات الليمون الصلبة ولكن ليست صلبة كالصخر، احرصي على اختيار حبات الليمون ذات الرائحة اللطيفة.

طرق تخزين الليمون: كيف تحافظ عليه طازجا لأطول فترة

كيفية حفظ الليمون الأخضر والأصفر لفترة طويلة

تخلف طرق تخزين الليمون حسب شكله سواء أكان حبة كاملة أو فقط قشره أو على شكل عصير الليمون وغيرها، يمكن تخزين الليمون بالثلاجة وبالفريزر وبالتجفيف وبالتخليل أيضاً، فيما يلي إليك كيفية حفظ الليمون الأخضر والأصفر لفترة طويلة وبطرق عديدة، استفيدي منها!

طريقة تخزين الليمون خارج الثلاجة

من أول الطرق التي يمكن اتباعها عند تخزين الليمون هو تخزينه في حرارة الغرفة خارج الثلاجة، ما عليك سوى وضع حبات الليمون الكاملة على سطح العمل في درجة حرارة الغرفة لمدة يمكن أن تصل حوالي أسبوع.

طرق تخزين الليمون: كيف تحافظ عليه طازجا لأطول فترة

تجفيف الليمون الحامض

يمكنك تخزين وحفظ الليمون بطريقة التجفيف بكل سهولة، استخدمي سكين حاداً وقشري الليمون حسب رغبتك وقطعيه إلى شرائح، ربي شرائح الليمون في صينية كبيرة مسطحة، ضعي الصينية داخل جهاز التجفيف لمدة تتراوح من 6 إلى 8 ساعات، ثم انقليها مباشرة في حاوية محكمة الإغلاق ومفرغة من الهواء حتى الاستخدام.

طرق تخزين الليمون: كيف تحافظ عليه طازجا لأطول فترة

تجفيف قشر الليمون

يمكنك تجفيف قشر الليمون بخطوات سهلة، أزيلي قشر الليمون باستخدام مبشرة أو مقشرة أو سكين واحرصي على عدم تقشير اللب معه، انقلي قشر الليمون إلى صينية خبز مبطنة بورق الزبدة، واخبزيها في الفرن المحمى مسبقاً لمدة تتراوح من 30 دقيقة إلى ساعة، يمكنك تجفيف القشر بتركه في الهواء  ولكن لعدة أيام، وبعد تجفيف القشر خزنيه مباشرة في حاوية محكمة الإغلاق، يمكنك ترك القشر المجفف كما هو أو طحنه على شكل بوردة باستخدام مطحنة التوابل أو الخلاط.

طرق تخزين الليمون: كيف تحافظ عليه طازجا لأطول فترة

طريقة حفظ الليمون المخلل

يمكنك تخليل الليمون لحفظه لمدة طويلة، اغسلي حبات الليمون ونظفيها جيداً، جففيها وقطعيها إلى شرائح وضعيها في وعاء كبير مع الملح، حضري بعدها عصير الليمون مع الملح بحيث سوف تحتاجين إلى ملعقة كبيرة لكل حبة من الليمون، أضيفي الملح في قاع مرطبان مناسب، رتبي شرائح الليمون وعبئيها بإحكام بحيث لا تتحرك، أضيفي ورق الغار وبذور الكزبرة أو أي توابل من اختيارك، اسكبي عصير الليمون فوق المكونات مع ترك مسافة صغيرة فارغة في أعلى المرطبان، أغلقيه وضعيه في مكان بارد ومظلم لمدة أسبوعين، ثم قدميه.

طرق تخزين الليمون: كيف تحافظ عليه طازجا لأطول فترة

حفظ عصير الليمون بالسكر

كيف نحافظ على عصير الليمون لمدة طويلة؟ يمكنك ذلك من خلال حفظ عصير الليمون بالسكر، اغسلي حبات الليمون ونظفيها جيداً، جففيها باستخدام قطعة قماش نظيفة، افرشي حبات الليمون واعصري حبات الليمون جيداً، اخلطي عصير الليمون مع برشه ومع السكر في قدر واتركي المزيج جانباً لمدة 3 أيام مع تحريكه من حين لآخر، عبئي عصير الليمون المركز، في زجاجات، واحفظيه لحين استخدامه في تحضير العصير، بحيث يخلط عصير الليمون المركز بالماء المثلج، ويقدم بارد.

طرق تخزين الليمون: كيف تحافظ عليه طازجا لأطول فترة

حفظ الليمون في الثلاجة

يمكن حفظ الليمون في الثلاجة ببساطة وينصح بهذه الطريقة لأن ذلك يبقي الليمون طازجًا، ببساطة، ضعي حبات الليمون الطازجة في درج الثلاجة أو في حاوية محكمة الإغلاق حتى يساعد على رطوبته لأطول فترة ممكنة، في الثلاجة يمكن حفظ الليمون لمدة شهر، إذا كان لديك ليمون غير ناضج (أخضر)، يوصى بتخزينه على المنضدة حتى يتحول إلى اللون الأصفر، ثم انقليه في درج الثلاجة.

طرق تخزين الليمون: كيف تحافظ عليه طازجا لأطول فترة

حفظ الليمون بالتجميد

هل يمكن تخزين الليمون في الفريزر؟ نعم، لحفظ الليمون بالتجميد يمكنك وضع حبات الليمون كما هي في كيس التفريز داخل الفريزر، أو يمكنك تقطيع حبات الليمون إلى شرائح مع إزالة البذور، ثم ضعيها في صينية داخل الفريزر حتى تصبح صلبة، ثم انقليها إلى كيس التفريز، كما يمكنك عصير الليمون وتجميد عصير الليمون على شكل قوالب ثلج، أي من هذه الطرق يمكنها أن تساعدك في تخزين الليمون في الفريزر لمدة تتراوح من 3 إلى 4 أشهر.

طرق تخزين الليمون: كيف تحافظ عليه طازجا لأطول فترة

الأسئلة الشائعة حول طرق تخزين الليمون

والآن، بعد أن قدمنا لك طرقاً عديدة ومختلفة لتخزين الليمون وحفظه سواء في الثلاجة أو الفريزر أو بطريقة التجفيف أو بالتخليل، فيما يلي إليك بعض الأسئلة الشائعة حول طرق تخزين الليمون والتي يمكن أن تكون مهمة بالنسبة لك!

متى يتعفن الليمون؟

تعتمد الإجابة الدقيقة على مدة بقاء الليمون طازجاً وغير متعفن على الوقت الذي ستستخدم فيه الليمون، يمكن تخزين الليمون الطازج الكامل في درجة حرارة الغرفة لمدة تصل إلى أسبوع واحد، يمكن أيضًا تخزين الليمون في الثلاجة لمدة 4-6 أسابيع أو تجميده لمدة 3-4 أشهر.

هل تجميد الليمون يفقد فوائده؟

يمكن أن يسبب تجميد الليمون نقصًا في بعض العناصر الغذائية، لكن درجة الخسارة تعتمد على عوامل مثل المدة الزمنية لتجميدها، ودرجة حرارة المبرد، والتعبئة المستخدمة.

هل يفقد الليمون فوائده بعد عصره؟

يمكن أن يسبب عصر الليمون فقدان القليل من فوائد الليمون الكامل، مثلاً فيتامين C هو عنصر غذائي مهم في الليمون، ومع ذلك، بمجرد عصره، يبدأ فيتامين C في التحلل بسرعة.

ولأن تحرص السيدات على حفظ الخضروات والفواكه وتفريزها أحياناً، في هذا المقال، قدمنا لك عزيزتي العديد من الطرق المختلفة لتخزين وحفظ الليمون بأطول فترة ممكنة بأشكال عديدة يمكنك الاستفادة منها جميعها.

مقالات ذات صلة:

كيف تحفظين الخضروات في الثلاجة بطرق صحيحة

أفضل طرق تخزين وتفريز وتجفيف البازيلا

أفضل 4 طرق لتخزين الثوم بطريقة آمنة وسهلة

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة