تفريز الفواكه الصيفية: الطرق ومدة الصلاحية وهل له مضار؟

  • تاريخ النشر: 2024-08-05
تفريز الفواكه الصيفية: الطرق ومدة الصلاحية وهل له مضار؟

كيف يتم حفظ الفواكه لفترات طويلة؟ يتميز قدوم فصل الصيف قدوم العديد من أنواع الفواكه المنعشة الشهية التي يجب استغلالها والاستمتاع بها قدر الإمكان، وانتهاء فصل الصيف لا يعني أنه لا يمكن الحصول على هذه الفواكه، بل يمكن تخزينها بجودة عالية وبطرق سهلة لأطول فترة ممكنة واستخدامها كأنها طازجة وفي وقتها، في هذا المقال سنتعرف معاً على كيفية تفريز الفواكه الصيفية: الطرق ومدة الصلاحية وهل له مضار؟

أسباب تفريز الفواكه الصيفية

من أهم أسباب حفظ الفاكهة في الفريزر هي إطالة مدة صلاحيتها، وذلك لأن الكثير من أنواع الفواكه التي يتم تخزينها بالتجميد ليست عرضة للبكتيريا والمواد الملوثة مثل الفواكه الطازجة، وعند تخزين الفواكه بالتجميد أو بالتفريز يمكن أن تساعد في الاستفادة من الفيتامينات والمعادن الموجودة فيها، كذلك يساعد تفريز بعض الفواكه الصيفية في الحفاظ على قوامها المختلف، على سبيل المثال للأشخاص الذين يواجهون صعوبة في تناول التفاح الطازج بسبب قوامه، يمكن تفريز التفاح الطازج للحصول على تفاح طري وتناوله كوجبة خفيفة صحية.

إضافة إلى ذلك، من أسباب تفريز الفواكه الصيفية هي الاستمتاع بها في أوقات أخرى واستخدامها في تحضير العصائر الطبيعية وأطباق الحلويات وغيرها مثل أطباق الفطور الصحية مع الحليب والحبوب والمخبوزات وغيرها!

تفريز الفواكه الصيفية: الطرق ومدة الصلاحية وهل له مضار؟

هل الفواكه المجمدة تفقد قيمتها الغذائية؟

تتميز الفواكه الصيفية بأنواعها المختلفة مثل التوت البري والفراولة وغيرها بأنها مليئة بالعناصر الغذائية المهمة التي تزود الجسم بالكثير من الفوائد مثل فيتامين C، الكالسيوم، المغنيسيوم، الزنك، النحاس وغيرها، ومن خلال دراسات عديدة، قارنت بين الفواكه الطازجة والفواكه المجمدة من حيث محتواها ومخزونها لهذه العناصر والقيمة الغذائية، وبينت تشابهاً كبيراً بينهما، مع تفوق الفواكه المجمدة أحياناً على الفواكه الطازجة.

في دراسة أجريت عام 2014 في جامعة تشيستر، قام الباحثون بنشر تقرير حول قياس مستويات العناصر الغذائية في الفواكه التي ظلت مخزنة في الثلاجة لمدة 3 أيام، مقارنة بالفواكه التي تم تجميدها، ووجدوا أن الفواكه المجمدة مليئة أكثر بالعناصر الغذائية وخاصة التوت الأزرق، كذلك تحتوي بعض الفواكه المجمدة على نسب أعلى بمضادات الأكسدة بما في ذلك البوليفينول، والأنثوسيانين، واللوتين، وبيتا كاروتين، مقارنة بالفواكه الطازجة.

شروط تفريز الفواكه

يمكن حفظ جميع الفاكهة في الفريزر! وقبل البدء في تطبيق طريقة حفظ الفاكهة بالفريزر، لا بد من الانتباه والتركيز على بعض النقاط المهمة، حتى تضمن لك النتيجة المطلوبة، فيما يلي شروط حفظ الفواكه لمدة طويلة.

  • اختيار وغسل الفواكه بعناية، كذلك إزالة أي أوساخ منها وتصفيتها جيداً.
  • لتطبيق طريقة حفظ الفواكه في الفريزر، لا بد من اختيار مواد التعبئة والتغليف بعناية، حيث زيادة الهواء في مواد التغليف يؤدي لتغير نكهة الفواكه المجمدة، كذلك نقصان الهواء الزائد يؤدي لجفاف الفواكه، يجب تعبئة الفواكه الصيفية الطازجة بشكل صحيح لحماية نكهتها ولونها ومحتواها من الرطوبة وقيمتها الغذائية.
  • تطبيق طريقة حفظ الفواكه بالفريزر بخطوات صحيحة، ولأن الماء في الفاكهة يتمدد أثناء التجميد، مما يؤدي إلى كسر جدران الخلايا، فقد تتسرب الثمار المذابة من العصير وتصبح طرية، وللحفاظ على جودة الفواكه الصيفية المجمدة، يجب تفريز الفواكه الصيفية على دفعات.
  • عند تطبيق طريقة حفظ الفواكه الطبيعية في الفريزر، يجب أن تكون درجة الحرارة -18، ويجب أن يتم تفريزها على الأقل لمدة يومين.

تفريز الفواكه الصيفية: الطرق ومدة الصلاحية وهل له مضار؟

كيف يمكن تذويب الفواكه المجمدة؟

بعد حفظ الفاكهة في الفريزر، كيف يمكن تذويبها؟ توضع الفواكه المجمدة في الماء البارد عن طريق غمرها لمدة ساعتين، مع تغيير الماء كل 30 دقيقة، كذلك يمكن تذويب الفواكه المجمدة في الميكروويف، لكن يشترط استخدام الفواكه على الفور، وأخيراً يمكن وضع الفواكه المجمدة في الثلاجة وتركها، حتى تذوب من 6 إلى 8 ساعات تقريباً وتقديمها مباشرة.

طرق وخطوات تفريز الفواكه الصيفية

كيف يتم حفظ الفواكه لفترات طويلة؟ إلى جانب طرق حفظ الفاكهة في الثلاجة، يمكن استغلال طرق تخزينها في الفريزر لفترات أطول، تختلف طرق وخطوات تفريز الفواكه الصيفية، سواء كانت الفواكه كاملة كما هي، أو الفواكه المقطعة أو عصير الفواكه، فيما يلي إليك طرق حفظ الفواكه الصيفية وتخزينها لأطول فترة ممكنة.

طريقة حفظ الفواكه الطبيعية في الفريزر

تختلف كيفية تفريز الفواكه، ولتطبيق طريقة حفظ الفاكهة في الفريزر، تغسل الفواكه جيداً، ويتم التخلص من القطع ذات الجودة المنخفضة منها، تقشر الفواكه، وتزال منها النوى إذا كانت تحتوي عليها، كذلك تزال منها البذور، يمكن تركها كما هي، أو يمكن حفظ الفواكه بعد تقطيعها، يتم حفظ الفاكهة خارج الثلاجة، وفي حرارة الغرفة أولاً، ثم توضع في طبقة واحدة في صينية مناسبة، وتنقل للفريزر لمدة 3 ساعات حتى تتجمد، ثم تنقل إلى حاويات التجميد أو أكياس التفريز محكمة الإغلاق، وتبقى في الفريزر لحين الاستخدام.

تفريز الفواكه للعصير

تختلف طرق تفريز الفواكه، ولتطبيق طريقة تفريز الفواكه للعصير، تغسل الفواكه جيداً، وتقطع إلى أرباع، ولكل كوب من الفواكه، يسكب فوقها حوالي ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون، توضع في طبقة متساوية في صينية مناسبة، وتجمد لمدة ساعتين، ثم تنقل مباشرة لأكياس التفريز أو حاويات مناسبة محكمة الإغلاق، وتبقى في الفريزر لحين الاستخدام لتحضير العصير.

تفريز سلطة الفواكه

عادة ما تلجأ السيدات لتطبيق كيفية حفظ سلطة الفواكه في الثلاجة، ماذا عن تفريز سلطة الفواكه؟ يمكن تفريز سلطة الفواكه لعدة شهور، ولكن ينصح بعدم تجميع مكونات سلطة الفواكه مع بعضها، لأن ذلك سيؤدي إلى تجميدها في كتلة واحدة، بدلاً من ذلك، ينصح بتقشير الفواكه وتقطيعها وغسلها وتجفيفها، تفرد في صينية مع التأكد من عدم تداخل الحبات مع بعضها البعض، تجمد الصينية لمدة 4 ساعات، ثم تنقل إلى كيس محكم الإغلاق، وتبقى في الفريزر لمدة 3 أشهر.

تفريز الفواكه الصيفية: الطرق ومدة الصلاحية وهل له مضار؟

مدة حفظ الفواكه في الفريزر

تختلف مدة حفظ الفواكه في الفريزر باختلاف نوع الفواكه، كذلك تعتمد مدة صلاحية الفاكهة المجمدة على تاريخ صلاحيتها، وكيفية تحضيرها، وبالتأكيد طريقة حفظ الفاكهة، يمكن أن تدوم الفواكه الصيفية مجمدة طوال العام، ولكن إذا تم فتح الكيس أو العلبة المستخدمة في تخزين الفواكه، فلن تدوم أكثر من 6 إلى 8 أشهر، إذا بقي الكيس مغلقاً، فإن مدة تفريز الفواكه تتراوح من 8 إلى 10 شهور، مثلاً يمكن تفريز التفاح لمدة 10 شهور في الفريزر، يمكن تفريز الموز لمدة 4 شهور، يمكن تفريز التوت لمدة 8 شهور، وأخيراً يمكن تفريز الفواكه الحمضية لمدة تتراوح من 6-8 شهور.

تفريز الفواكه الصيفية: الطرق ومدة الصلاحية وهل له مضار؟

مضار التفريز على الفواكه

على الرغم من فوائد تفريز الفواكه الصيفية التي لا حصر لها، إلا أنه يوجد بعض السلبيات أو مضار لتفريز الفواكه ومنها: تغيير في بعض ملمس الفواكه النشوية وجعلها أكثر طراوة، وعند تجميد الفواكه، يقوم البعض بسلقها قبل التجميد، وهذا يمكن أن يؤدي إلى التقليل من بعض العناصر الغذائية التي تحتوي عليها وهي العناصر الحساسة للحرارة مثل فيتامين B، فيتامين C وغيرها، وأخيراً قد يقلل تفريز بعض أنواع الفواكه لمحتوى مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها مثل الموجودة في التوت!

في مقالنا تفريز الفواكه الصيفية: الطرق ومدة الصلاحية وهل له مضار؟ قدمنا لك العديد من المعلومات حول حفظ الفواكه في الفريزر، حتى تدوم لديك لأطول فترة ممكنة، كذلك طرق تخزين الفواكه الكاملة والفواكه للعصير وكذلك سلطة الفواكه.

مقالات ذات صلة:

تعرف على أهم طرق تجفيف الخضروات والفواكه

طريقة حفظ الفواكه المجففة

ما هي طريقة حفظ الفواكه بالماء والسكر

  • الأسئلة الشائعة عن تفريز الفواكه الصيفية

  1. كيف نحافظ على الفواكه بعد تقطيعها؟
    عند تطبيق طريقة حفظ الفاكهة بعد التقطيع، بمجرد تقطيع الفواكه، يمكن وضعها في حاويات مناسبة للتخزين ونقلها للثلاجة أو الفريزر لتخزينها وحفظها من التلف.
  2. هل الفواكه المجمدة تغسل؟
    نعم، من طرق تذويب الفواكه المجمدة هي بغسلها أو بنقعها في الماء البارد حتى تذوب تماماً.
  3. هل الفواكه المجمدة تنتهي صلاحيتها؟
    ينصح باستخدام الفواكه المجمدة خلال 8 إلى 10 شهور من تاريخ تجميدها، بعد ذلك يمكن استخدامها، ولكن جودتها ستكون أقل.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة