تجفيف الخضروات: طرق للحفاظ على النكهة والقيمة الغذائية

  • تاريخ النشر: 2024-03-16
تجفيف الخضروات: طرق للحفاظ على النكهة والقيمة الغذائية

تعتبر الأطعمة المجففة من الخيارات اللذيذة والمغذية وخفيفة الوزن، كما تتميز بأنها سهلة التخزين والاستخدام وتحتوي على قيمة غذائية أكبر من تلك الموجودة في الأطعمة المجمدة والمعلبة، كما أنها لا تحتاج لمساحة تخزين كبيرة، في هذا المقال سنقدم لك كل ما يتعلق بتجفيف الخضروات: طرق للحفاظ على النكهة والقيمة الغذائية، استفيدي منها.

القيمة الغذائية للخضراوات المجففة

يعتبر تجفيف الخضار طريقة آمنة للحصول على أطعمة قليلة بالدهون وطويلة الأمد للحفاظ عليها، واحدة من أعظم الفوائد هي أن المحتوى الغذائي للخضار المجففة يبقى دون تغيير نسبي، لذلك يمكنك استخدامها للمساعدة في تلبية استهلاكك اليومي من الخضار وهو 2 إلى 3 أكواب من الخضار يوميًا، تحتفظ الخضار المجففة بنسبة 100% من محتوى السعرات الحرارية للخضار الطازجة، تحتوي الحصة الواحدة من الخضار المجففة والتي تزن حوالي 25 غراماً على حوالي 83 سعرة حرارية، غرام واحد من الدهون، 19 غراماً من الكربوهيدرات بما فيها 8 غرامات من السكر و4 غرامات من الألياف، كما تحتوي على حوالي 3 غرامات من البروتين ونسبة عالية وجيدة من المعادن والفيتامينات المختلفة.

أسرع الخضار تجفيفا

تختلف طريقة تجفيف الخضروات والكفاءة والمدة حسب نوعها حيث هناك بعض أنواع الخضار المناسبة للتجفيف أكثر من غيرها، مثلاً تختلف كفاءة تجفيف الخضروات الورقية عن غيرها من الخضار، ومن أسرع الخضار تجفيفا هي الجزر، الكرفس، الفاصوليا الخضراء، البطاطس، الطماطم، الذرة الحلوة، الثوم، الفطر، البصل، البقدونس والفلفل بأنواعه المختلفة.

طرق تجفيف الخضروات في المنزل

كما ذكرنا سابقاً، تختلف طرق تجفيف الخضراوات وتختلف كفاءتها حسب نوع الخضار المراد تجفيفه، فمنها ما يمكن تجفيفه بالهواء، بالميكروويف، بالشمس أو باستخدام جهاز تجفيف الأطعمة أو آلة تجفيف الخضروات، فيما يلي إليك طرق تجفيف الخضروات في المنزل والتي ستسهل عليك هذه المهمة!

تجفيف الخضار بالهواء

يتضمن تجفيف الخضار بالهواء طرق عديدة منها ما يتم وضعه على صينية أو قطعة قماش كبيرة مع توزيعها جيداً أو ما يتم تعليقها على خيوط وتركها في الهواء حتى تجف تماماً، لتجفيف الخضار الهواء، أحضري نوع الخضار المراد تجفيفه وقطعيها وثبتيها على حبل وجمعيها على شكل حزم، غطيها باستخدام أكياس لحمايتها من الملوثات المختلفة، علقيها داخل غرفة أو أي مكان جيد التهوية واتركيها حتى تجف تماماً.

تجفيف الخضروات: طرق للحفاظ على النكهة والقيمة الغذائية

تجفيف الخضار بالميكروويف

ليست كل الخضروات مناسبة للجفاف، عند تجفيف الخضروات في الميكروويف، من الأفضل اختيار الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل الفلفل الحلو والجزر والكوسا، تجفف هذه الخضروات جيدًا ويمكن إعادة ترطيبها بسهولة عند الحاجة، إذا كنت تريدين تجفيف الخضار بالميكروويف، ابدأي بتجهيز الخضار وغسلها جيداً، ثم قطعيها إلى قطع موحدة الحجم، رتبيها في طبقة واحدة على طبق آمن للاستخدام في الميكروويف، ثم ضعي الطبق داخل الميكروويف واضبطي الطاقة على أقل إعداد لها، سخنيها لمدة دقيقة وتأكدي من جفافها، احرصي على تدوير قطع الخضار باستمرار حتى تجف تماماً.

تجفيف الخضروات: طرق للحفاظ على النكهة والقيمة الغذائية

أشعة الشمس لتجفيف الخضراوات

إذا كنت ممن يفضل تجفيف الخضار باستخدام أشعة الشمس فلا بأس، تعتبر طريقة تجفيف الخضار بأشعة الشمس بمساعدة الهواء المحيط من الطرق السهلة ولكنها تطلب العناية حيث يجب حماية المنتجات من الحشرات ويجب حمايتها أثناء الليل، كما تعتبر هذه الطريقة بطيئة نوعاً ما لأن الشمس لا تسبب تبخراً سريعاً للرطوبة ، ما عليك سوى تنظيف الخضار وغسلها جيداً وتقطيعها، ثم ضعيها فوق صينية مناسبة وضعيها في مكان تحت الشمس مباشرة، يمكن استخدام غطاء خفيف من القماش القطني أو الشاش فوق الخضار لحمايتها، اتركي الخضار لمدة يوم أو يومين حتى تجف تماماً مع تقليبها من حين لآخر.

تجفيف الخضروات: طرق للحفاظ على النكهة والقيمة الغذائية

جهاز تجفيف الخضار

المجفف هو جهاز تجفيف الخضار من الماء، توفر المجففات والتي تعتبر من الأجهزة الكهربائية التي تزود حرارة عالية يمكن التحكم فيها والتحكم بدوران الهواء، جهزي الخضار المراد تجفيفها وضعيها في رفوف المجفف دون السماح لها بالتلامس أو التداخل، ضعي الرفوف داخل المجفف المحمى مسبقاً، في البداية، يمكن ضبط درجة الحرارة على 62° عندما تكون هناك رطوبة سطحية، وبعد ساعة واحدة، خففي الحرارة إلى حرارة تتراوح من 57° إلى 60° حتى تجف الخضار تماماً.

تجفيف الخضروات: طرق للحفاظ على النكهة والقيمة الغذائية

أهم النصائح لتجفيف صحي للخضار

تعتبر عملية تجفيف الخضار من الخطوات التي تساعد على الحفاظ على الخضار لفترات طويلة مع الحفاظ على قيمتها الغذائية، على الرغم من سهولة هذه العملية إلا أنه هناك بعض النقاط التي ينصح بالتركيز عليها قبل البدء بتجفيف الخضار حتى تضمن لك النتيجة المطلوبة، فيما يلي إليك أهم النصائح لتجفيف صحي للخضار، تعرفي عليها معنا.

  • التحضير والتجهيز هو من أهم الخطوات عندما يتعلق الأمر بتجفيف الأطعمة، تأكدي من تقطيع الأطعمة إلى شرائح متساوية ومتماثلة، حتى تضمني تجفيف الأطعمة بنفس المعدل.
  • يجب أن يتراوح سمك الخضروات بين 1/4 بوصة (0.6 سم) إلى 1/2 بوصة (1.3 سم).
  • السلق، وهو أسلوب تحضير يتضمن غمر الخضار في الماء المغلي ثم وضعها في الماء المثلج، يمكن أن يساعد أيضًا في الحفاظ على نكهة الخضروات قبل التجفيف.
  • تجنبي تجفيف المكونات ذات الرائحة القوية، مثل الثوم أو البصل، مع الأطعمة الأخرى ذات الرائحة المعتدلة.

الأسئلة الشائعة حول تجفيف الخضار

والآن، بعد أن تعرفنا معاً على عملية تجفيف الخضار بطرق مختلفة منها بالشمس، الهواء، بالميكروويف أو حتى باستخدام المجففات، فيما يلي إليك بعض الأسئلة الشائعة حول تجفيف الخضار والتي يمكن أن تزيد من معرفتك وخبرتك فيها.

هل الخضار المجففة صحية؟

نعم، تحتوي الخضروات المجففة على نسبة منخفضة من الدهون بشكل طبيعي، ولكنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف، وبشكل عام الأطعمة المجففة هي أفضل طريقة للحفاظ على الأطعمة النيئة في متناول يدك وتعتبر سناك صحياً بدلاً من الوجبات الخفيفة الأخرى التي يمكن تناولها خلال اليوم.

ما هي الخضروات التي يمكن تجفيفها؟

هناك العديد من أنواع الخضار المختلفة التي يمكن تجفيفها ومنها الملفوف، الذرة الحلوة، الجزر، القرع، الخيار، القرنبيط، الفطر والبصل والطماطم وغيرها.

من المواد الغذائية التي تحفظ بالتجفيف؟

من الأطعمة التي يمكن حفظها بالتجفيف هي الخضار والفواكه، اللحوم، الأسماك أو المأكولات البحرية وغيرها.

في هذا المقال، سلطنا الضوء بشكل مباشر على عملية تجفيف الخضار وكيفية القيام بها في المنزل، بالإضافة إلى بعض النصائح التي يجب اتباعها للحصول على أفضل النتائج.

مقالات ذات صلة:

تجفيف الفواكه في المنزل بأفضل الطرق الصحية

كيف تحفظين الخضروات في الثلاجة بطرق صحيحة وتحفظيها من التلف

طرق تخزين الليمون: كيف تحافظ عليه طازجا لأطول فترة

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة