خبز الدخن: ما هو وكيف يحضر؟ وهل له فوائد؟

  • تاريخ النشر: 2024-09-13
مقالات ذات صلة
خبز البرغر
الخبز الياباني
خبز الفوكاشيا

الدخن هي واحدة من أهم أنواع الحبوب في العالم، والتي تمتلك الكثير من الفوائد الصحية بما فيها حماية صحة القلب والمساعدة في الحفاظ على وزن صحي ومثالي وخفض مستويات السكر في الدم، يتميز الدخن أنه من الأطعمة الخالية من الجلوتين أيضاً، أكثر ما يستخدم الدخن في الصناعات الغذائية هي بتحضير الخبز، في هذا المقال تعرف معنا على خبز الدخن: ماهو وكيف يحضر؟ وهل له فوائد؟

ما هو خبز الدخن؟

الدخن هي واحدة من أقدم الحبوب وأكثرها شعبية في العالم، يستخدم في تحضير خبز الدخن وهو عبارة عن خبز خال من الجلوتين طبيعي ونباتي، طري ورقيق وسهل التحضير، يتميز مذاق خبز الدخن بنكهة حلوة وجوزية قليلاً، كما يتميز خبز الدخن بأنه مصدر جيد للبروتين والألياف والفيتامينات والمعادن الأساسية التي تزود الجسم بالصحة المتكاملة، يساعد خبز الدخن على الحفاظ على الوزن وإدارة الالتهابات في الأمعاء وغيرها الكثير.

القيمة الغذائية لخبز الدخن

فيما يتعلق في السعرات الحرارية في خبز دخن والعناصر الغذائية، تحتوي الحصة الواحدة من خبز الدخن بوزن 60 غراماً على حوالي 129 سعرة حرارية، يحتوي أيضاً على 2.7 غرام من الدهون، 21.7 غرام من الكربوهيدرات بما فيها 2.3 غرام من الألياف و1.6 غرام من السكر، كذلك تحتوي الحصة الواحدة من خبز الدخن على حوالي 4 غرامات من البروتين، بالإضافة إلى نسب جيدة وعالية من البوتاسيوم، الحديد، فيتامين B6 وغيرها.

فوائد خبز الدخن للجسم

كما ذكرنا سابقاً، تحتوي حبوب الدخن على العديد من العناصر الغذائية المهمة التي تعمل على تزويد الجسم بالعديد من الفوائد فيما يتعلق في صحة الجهاز الهضمي والقلب وإدارة الوزن وغيرها، فيما يلي بعض فوائد خبز الدخن للجسم التي ستبهرك! تعرف عليها معنا.

خبز الدخن للرجيم

خبز الدخن من أنواع الخبز الغنية بالألياف، والتي تلعب دوراً مهماً في إدارة الوزن، يستغرق خبز الدخن وقتاً أطول للهضم، مما يجعل الجسم يشعر بالشبع لفترات أطول، ويقلل من إجمالي السعرات الحرارية التي يستهلكها، كذلك يعتبر خبز الدخن مصدراً رائعاً للبروتين، والذي يقوم بدوره أيضاً في زيادة الشعور بالشبع، وبالتالي التقليل من الشهية وتعزيز فقدان الوزن، خبز الدخن منخفض بالدهون، مما يجعله خياراً مثالياً لمن يتبع الحميات الغذائية المتعلقة بفقدان الوزن.

خبز الدخن لمرضى السكر

أظهرت العديد من الدراسات بأن خبز الدخن له مؤشر جلوكوزي منخفض، وهذا يعني أنه يطلق الجلوكوز في مجرى الدم بشكل بطيء، وهذا يساعد كثيراً مرضى السكري على إدارة مستويات السكر، أجريت دراسة حول 105 أشخاص مصابين بمرض السكري من النوع الثاني، حيث تم استبدال وجبة الفطور لديهم بخبز الدخن، مما أدى إلى خفض مستويات السكر في الدم لديهم بعد تناوله.

فوائد خبز الدخن للجنس

يحتوي خبز الدخن على نسب جيدة من عنصر المنغنيز، والذي يساهم في دوره في إنتاج هرموني الإستروجين والبروجسترون الجنسيين، واللذان يعملان على توازن وتعزيز الرغبة أو الصحة الجنسية، كما يعمل على تعزيز تدفق الدم الجيد، يعتبر الدخن عامة منشط جنسياً جيد، حيث يساعد كثيراً في تقوية الانتصاب لدى الرجال.

طريقة خبز الدخن الصحي في الفرن

والآن، بعد التعرف على الفوائد الرائعة التي يقدمها خبز الدخن للجسم، سنقدم ل; طريقة عمل خبزة الدخن الصحي في منزلك بأقل التكاليف وخلال وقت قصير.

مكونات خبز الدخن

  • 400 غرام من دقيق الدخن.
  • ملعقتان صغيرتان من البيكنج باودر.
  • ثلاثة أرباع ملعقة صغيرة من الملح.
  • نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز.
  • 600 مللتر من الماء.
  • ملعقة كبيرة من خل التفاح.
  • ثلث كوب من قشور السيليوم الكاملة.

طريقة تحضير خبز الدخن

  • لتطبيق طريقة عمل خبز الدخن، يخفق دقيق الدخن مع البيكنج باودر والملح وصودا الخبز في وعاء خلط كبير.

  • يخفق الماء مع الخل وقشور السيليوم في وعاء منفصل، يترك الخليط جانباً لمدة 5 دقائق حتى يصبح سميكاً.

  • تشكل عجينة خبز الدخن الصحي بمزج خليط الدقيق مع خليط الماء، بعد تشكيلها تنقل مباشرة إلى صينية أو قالب الخبز المجهز، يخبز خبز الدخن في الفرن المحمى مسبقاً لمدة 90 دقيقة، حتى يصبح سطحه بنياً ذهبياً ومقرمشاً.

  • يقدم خبز الدخن الصحي مباشرة بعد أن يبرد قليلاً.

في مقالنا خبز الدخن: ما هو وكيف يحضر؟ وهل له فوائد؟ تعرفنا معاً على القيمة الغذائية التي يقدمها خبز الدخن للجسم، والتي تعود عليه بالفوائد الصحية التي لا حصر لها، مع أسهل طريقة لتحضير خبز الدخن الصحي في المنزل وبمكونات بسيطة!

مقالات ذات صلة:

كيكة الدخن بدون تمر

بسكويت الدخن بالتمر

طريقة عمل كيكة الدخن الصحية

  • الأسئلة الشائعة عن خبز الدخن

  1. هل خبز الدخن صحي؟
    نعم، يحتوي خبز الدخن على نسبة عالية من البروتين والألياف والفيتامينات والمعادن المختلفة الأساسية التي يحتاجها الجسم.
  2. هل الدخن يصلح خبز؟
    نعم، من الطرق التي يمكن تناول الدخن فيها هي باستخدامه في تحضير خبز الدخن الطري والرقيق، سهل التحضير.
  3. هل خبز الدخن مناسب للقولون؟
    نعم، يحتوي خبز الدخن على الألياف التي تساعد بدورها في تحسين صحة الأمعاء وحركتها.
  4. هل خبز الدخن ينقص الوزن؟
    يساعد خبز الدخن على فقدان الوزن بشكل صحي ومثالي، وذلك بسبب محتواه العالي من البروتين والألياف التي تساهم في شعور الجسم بالشبع لأطول فترة ممكنة؛ وبالتالي تقليل كمية السعرات الحرارية التي يتناولها.
  5. كم نسبة السكر في خبز الدخن؟
    يحتوي خبز الدخن على حوالي من غرام إلى 3 غرامات من السكر حسب حجم الحصة.
  6. ما الفرق بين القمح والدخن؟
    القمح هو عبارة عن حبوب كبيرة بالحجم نوعاً ما وتستخدم في تحضير الخبز والمعجنات المختلفة، أما الدخن فهي عبارة عن حبوب صغيرة مستديرة كانت تعتبر غذاء أساسياً قديماً.
  7. الدخن هل هو من النشويات؟
    نعم، يصنف الدخن على أنه من الحبوب النشوية، يحتوي الدخن على 51-79% من النشا تقريباً.