الخميرة الغذائية وأبرز فوائدها

  • تاريخ النشر: 2021-09-19 آخر تحديث: 2024-02-11
الخميرة الغذائية وأبرز فوائدها

تعد الخميرة إحدى العناصر الأساسية المستخدمة في صنع العديد من الأطباق في المطبخ كالمعجنات وصناعة المخبوزات وغيرها، وتعد الخميرة الغذائية إحدى أنواع الخميرة التي شاع استخدامها منذ فترة طويلة والتي تتميز بطعمها الذي يشبه الجبنة، أما عن الخميرة الغذائية وأبرز فوائدها فهي تعد إحدى العناصر الأساسية في النظام الغذائي للنباتيين، وفي هذا المقال سنتحدث عن طريقة استخدام الخميرة الغذائية وأفضل بدائل الخميرة الغذائية وبعض أضرار الخميرة الغذائية الناجمة عن فرط الاستخدام.

الخميرة الغذائية

تعرف الخميرة الغذائية على أنها إحدى أنواع الخميرة التي تأتي من نوع يعرف باسم خميرة الخباز، تشبه الخميرة الغذائية الخميرة العادية في العديد من الصفات ولكن على غرار الخميرة العادية تخضع الخميرة الغذائية إلى عملية تسخين وتجفيف تجعلها غير نشطة، ومن الطرق الأخرى التي يمكن الحصول فيها على الخميرة الغذائية هي عن طريق زراعة الخميرة الغذائية من مجموعة متنوعة من المصادر ومن أهمها، دبس السكر الأسود، ومصل اللبن، وبنجر السكر.

إضافًة إلى ما سبق فإن الخميرة الغذائية تعد إضافة مثالية للأشخاص الذين يعانون من حساسية اتجاه الطعام كالمصابين بتحسس الغلوتين نظرًا لخلوها من مادة الغلوتين، أو الأشخاص النباتيين أو الذين يقومون باتباع نظام غذائي معين.

فوائد الخميرة الغذائية

تم استخدام الخميرة الغذائية منذ وقت طويل في العديد من جوانب الحياة نظرًا لفوائدها للجسم، وفيما يأتي بعض فوائد الخميرة الغذائية

  • تعد مصدر غذائي غني بالعديد من المكونات الغذائية كالفيتامينات والمعادن والبروتين عالي الجودة، وفيما يأتي القيمة الغذائية لربع كوب من الخميرة الغذائية: 60 سعرة حرارية، 8 غرام من البروتين، 3 غرام من الألياف، 11.85 ملليغرام من الثيامين أو فيتامين ب1، 9.70 ملليغرام من الريبوفلافين، 5.90 ملليغرام من فيتامين ب6، 17.60 ميكروغرام من فيتامين ب12، كما يحتوي على كميات قليلة من كل من الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين ب3.
  • تعد مصدر غذائي مفيد للأشخاص النباتيين، إذ تحتوي بعض أنواع الخميرة الغذائية على كمية معززة من فيتامين ب12، الذي عادة ما يتواجد في اللحوم والمنتجات الحيوانية، حيث أن تناول الخميرة الغذائية سيعوض النقص في فيتامين ب12.
  • تساعد في زيادة مستويات الطاقة في الجسم، إذ تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين ب12 الذي يساعد على محاربة الضعف والتعب وزيادة مستويات الطاقة لدى الأشخاص.
  • دعم الجهاز المناعي، إذ أظهرت بعض الدراسات والأبحاث فعالية الخميرة الغذائية في تعزيز الجهاز المناعي والتقليل من الالتهاب في الجسم.
  • يمكن أن تكون الخميرة الغذائية حلًا جيدًا لعلاج الإسهال.
  • تساعد في علاج مرض السكري من النوع الثاني، إذ وجدت بعض الأبحاث فعالية الخميرة الغذائية في تحسين حساسية الجلوكوز لدى مرضى السكري من النوع الثاني، كما وجدت بعض الأبحاث فعالية الخميرة المخصبة بالكروم فعاليتها في تخفيض مستويات الجلوكوز الصائم في الدم.
  • تساعد في دعم صحة الشعر والجلد، إذ وجدت بعض الأبحاث فعالية الخميرة الغذائية في محاربة تقصف الأظافر وتساقط الشعر، ونظرًا لخصائصها المضادة للالتهاب فيمكن أن تكون مفيدة في التخلص من حب الشباب وبعض المشاكل الجلدية الأخرى.
  • تساعد في دعم الحمل الصحي والتقليل من خطر الإصابة بالتشوهات الخلقية، نظرًا لاحتوائها على نسبة جيدة من حمض الفوليك.

استخدامات الخميرة الغذائية

نظرًا لاحتواء الخميرة الغذائية على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم فيمكن استخدامها في العديد من جوانب الحياة، ومن الجدير بالذكر أن الخميرة الغذائية تتوفر بعدة أشكال إما على شكل رقائق أو مسحوق، وفيما يأتي استخدامات الخميرة الغذائية:

  • يمكن استخدام الخميرة الغذائية من خلال تضمينها في النظام الغذائي كتوابل أو كإضافة لذيذة للطعام والحصول على فوائد الخميرة الغذائية التي ذكرناها سابقًا.
  • يمكن استخدام الخميرة الغذائية كماسك للوجه يساعد على تعزيز صحة الجلد وتعزيز رطوبته، والتخلص من علامات الشيخوخة والتقدم في العمر.
  • يمكن استخدام الخميرة الغذائية في تعزيز صحة الشعر، إذ وجدت بعض الأبحاث فعاليتها في التقليل من تساقط الشعر.
  • يمكن استخدام الخميرة الغذائية كبديل للسماد لتغذية النباتات وزيادة إنتاجية الثمار.

أفضل بدائل الخميرة الغذائية

قد يرغب بعض الأشخاص لسبب ما بعدم استخدام الخميرة الغذائية واستبدالها بأنواع أخرى، ومهما كانت أسباب احتياجك إلى بديل للخميرة الغذائية، يمكن أن تنجح العديد من البدائل، على الرغم من أن بعضها يناسب وصفات معينة أكثر من غيرها، من أفضل بدائل الخميرة الغذائية هي خميرة البيرة، خلاصة الخميرة، منتجات الصويا للوصفات السائلة والمالحة، أحماض جوز الهند، الفطر، دقيق الحمص، البهارات، جبنة البارميزان وغيرها.

طريقة استخدام الخميرة الغذائية

تتنوع الطرق التي يمكن فيها استخدام الخميرة الغذائية، إذ يمكن استخدامها إما للوجه أو للجسم أو حتى للنباتات، وفيما يأتي طريقة استخدام الخميرة الغذائية.

طريقة استخدام الخميرة الغذائية للجسم

يمكن استخدام الخميرة الغذائية والحصول على الفوائد المرجوة للجسم عن طريق تضمينها في النظام الغذائي، إذ يمكن رشها على الطعام، أو الفشار بدلًا من الزبدة أو الملح، أو إضافتها إلى البيض المخفوق، أو يمكن استخدامها كبديل في العديد من الأطباق الت تعتمد على نكهة الجبنة، ومن الاستخدامات الشائعة للخميرة الغذائية في الطعام هي إضافتها للحساء الكريمي، أو يمكن خلطها مع كل من الجوز المحمص أو الحشو، أو كبديل نباتي لصلصة الجبنة والعديد العديد من الاستخدامات الأخرى.

طريقة استخدام الخميرة الغذائية للوجه

يمكنك استخدام أي قناع يحتوي على الخميرة الغذائية للحصول على الفوائدة المرجوة في تنعيم وترطيب البشرة والتخلص من جفافها والتخلص من علامات الشيخوخة والتقدم في العمر. وتعتمد الإضافات لماسك الخميرة على نوع البشرة، أي إذا كانت بشرتك دهنية، يمكنك إضافة صفار البيض، وإذا كانت بشرتك جافة، يمكنك إضافة 1-2 ملعقة شاي من زيت الزيتون أو زيت اللوز أو العسل والحليب.

طريقة استخدام الخميرة الغذائية للنباتات

تعد الطريقة المثلى لاستخدام الخميرة الغذائية للنباتات هي عن طريق تحضير ملعقة صغيرة من الخميرة مع ملعقة صغيرة من السكر تضاف إلى لتر من الماء الدافئ ويتم رش محلول الخميرة على الأوراق مرة كل شهر، مع الحرص على ترك الإناء مفتوح لمدة 6 ساعات حتى تتخمر الخميرة.

أضرار الخميرة الغذائية

على الرغم من فوائد الخميرة الغذائية للجسم إلا أنها قد تتسبب ببعض الأضرار لفئة معينة من الأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات الصحية، وفيما يأتي أبرز أضرار الخميرة الغذائية:

  • غالبًا ما ينصح بتجنب استخدام الخميرة الغذائية للأشخاص الذين يعانون من تحسس اتجاهها، إذ يمكن أن تسبب رد فعل تحسسي شديد.
  • ينصح بتجنب استخدامها للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أو مرضى الجلوكوما، أو الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي.

الأسئلة الشائعة حول الخميرة الغذائية وأبرز فوائدها

والآن، بعد أن تعرفنا على العديد من فوائد الخميرة واستخداماتها وأفضل بدائلها، فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة حول الخميرة الغذائية وأبرز فوائدها والتي ستكون مهمة بالنسبة للبعض.

متى تؤخذ الخميرة الغذائية؟

ينصح بأخذ الخميرة الغذائية في الصباح الباكر أو في المساء قبل النوم.

كيف يتم تناول الخميرة الغذائية؟

يمكن تناول الخميرة الغذائية في أطباق الأرز والمعكرونة، على الخبز أو كعك الأرز، مع حبوب الجاربانزو، في الحساء، مع الفاصوليا الخضراء، الفوشار وغيرها من الخيارات الأخرى.

هل الخميرة الغذائية تسبب غازات؟

الخميرة الغذائية هي مصدر جيد للألياف، عندما يتم إدخال الألياف إلى جسمك بكميات كبيرة في حين أنها ليست شيئًا معتادًا عليه، فقد تسبب بعض الانزعاج الهضمي مثل الانتفاخ والغازات والتشنجات.

مقالات ذات صلة:

أنواع الخميرة الفورية وطريقة اختيار افضلها للمعجنات

فوائد الحلبة للصحة

الفوائد الطبية للشمر

  1. "1" ، ما هي فوائد الخميرة الغذائية؟
  2. "2" ، خميرة الخبز وفوائدها
  3. "3" ، the-best-nutritional-yeast-substitutes.