نصائح غذائية هامة لمرض النقرس

  • تاريخ النشر: 2021-08-23 آخر تحديث: 2024-01-13
نصائح غذائية هامة لمرض النقرس

النقرس هو نوع من التهاب المفاصل يؤثر على ما يقدر بنحو 8.3 مليون شخص في الولايات المتحدة وحدها، يعاني الأشخاص المصابون بالنقرس من نوبات مفاجئة وشديدة من الألم والتورم والتهاب المفاصل، لحسن الحظ يمكن السيطرة على النقرس بالأدوية واتباع نظام غذائي صديق لمرض النقرس وتغيير نمط الحياة.

تشمل الأطعمة والمشروبات التي غالبًا ما تؤدي إلى نوبات النقرس اللحوم العضوية ولحوم الطرائد وبعض أنواع الأسماك وعصير الفاكهة والمشروبات الغازية السكرية والكحول.

من ناحية أخرى قد تساعد الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الصويا ومنتجات الألبان قليلة الدسم في منع نوبات النقرس عن طريق خفض مستويات حمض اليوريك.

وتشمل بعض التغييرات الأخرى في نمط الحياة التي يمكن أن تساعد في منع نوبات النقرس الحفاظ على وزن صحي وممارسة الرياضة والبقاء رطبًا وتقليل شرب الكحول وربما تناول مكملات فيتامين سي.

تستعرض هذه المقالة أفضل نظام غذائي لمرض النقرس والأطعمة التي يجب تجنبها.

ما هو النقرس؟

النقرس هو نوع من التهاب المفاصل يتضمن ألمًا مفاجئًا وتورمًا والتهابًا في المفاصل، ما يقرب من نصف حالات النقرس تؤثر على أصابع القدم الكبيرة، بينما تؤثر الحالات الأخرى على الأصابع والمعصمين والركبتين والكعب.

تحدث أعراض النقرس أو "الهجمات" عندما يكون هناك الكثير من حمض اليوريك في الدم، حمض اليوريك هو منتج نفايات يصنعه الجسم عندما يهضم بعض الأطعمة.

عندما تكون مستويات حمض اليوريك مرتفعة يمكن أن تتراكم بلورات منه في مفاصلك، تؤدي هذه العملية إلى حدوث تورم والتهاب وألم شديد، تحدث نوبات النقرس عادةً في الليل وتستمر من 3 إلى 10 أيام.

يعاني معظم الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة من هذه الأعراض لأن أجسامهم لا تستطيع إزالة حمض اليوريك الزائد بكفاءة، هذا يسمح لحمض اليوريك بالتراكم والتبلور والاستقرار في المفاصل.

يصنع الآخرون المصابون بالنقرس الكثير من حمض اليوريك بسبب الوراثة أو نظامهم الغذائي

كيف يؤثر الغذاء على النقرس؟

إذا كنت مصابًا بالنقرس فقد تؤدي بعض الأطعمة إلى حدوث نوبة من خلال رفع مستويات حمض اليوريك، عادة ما تكون الأطعمة المحفزة عالية في البيورينات، وهي مادة توجد بشكل طبيعي في الأطعمة، عندما تهضم البيورينات يصنع جسمك حمض اليوريك كمخلفات.

هذا ليس مصدر قلق للأشخاص الأصحاء لأنهم يزيلون بكفاءة حمض اليوريك الزائد من الجسم.

بينما لا يستطيع الأشخاص المصابون بالنقرس إزالة حمض اليوريك الزائد بكفاءة، وبالتالي فإن اتباع نظام غذائي عالي البيورين قد يسمح بتراكم حمض اليوريك ويسبب نوبة النقرس.

لحسن الحظ تظهر الأبحاث أن تقييد الأطعمة عالية البيورين وتناول الدواء المناسب يمكن أن يمنع نوبات النقرس.

تشمل الأطعمة التي تسبب نوبات النقرس عادة اللحوم العضوية واللحوم الحمراء والمأكولات البحرية والكحول والبيرة، ومع ذلك هناك استثناء واحد لهذه القاعدة، تظهر الأبحاث أن الخضروات عالية البيورين لا تؤدي إلى نوبات النقرس.

ومن المثير للاهتمام أن الفركتوز والمشروبات المحلاة بالسكر يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بنوبات النقرس على الرغم من أنها ليست غنية بالبيورين.

بدلاً من ذلك قد ترفع مستويات حمض اليوريك عن طريق تسريع العديد من العمليات الخلوية.

على سبيل المثال وجدت دراسة شملت أكثر من 125000 مشاركًا أن الأشخاص الذين تناولوا معظم الفركتوز لديهم مخاطر أعلى بنسبة 62٪ للإصابة بالنقرس.

من ناحية أخرى تظهر الأبحاث أن منتجات الألبان قليلة الدسم ومنتجات الصويا ومكملات فيتامين ج قد تساعد في منع نوبات النقرس عن طريق تقليل مستويات حمض اليوريك في الدم.

لا يبدو أن منتجات الألبان كاملة الدسم وعالية الدسم تؤثر على مستويات حمض اليوريك

ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها؟

إذا كنت عرضة لهجمات النقرس المفاجئة فتجنب المذنبين الرئيسيين الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البيورين أو نسبة عالية من الفركتوز.

فيما يلي بعض الأطعمة الرئيسية التي تحتوي على نسبة عالية من البيورين ، والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البيورين بشكل معتدل والأطعمة عالية الفركتوز التي يجب تجنبها.

اللحوم: وتشمل الكبد والكلى والمخ ولحم العجل ولحم الغزال

الأسماك: الرنجة والسلمون المرقط والماكريل والتونة والسردين والأنشوجة والحدوق.

المأكولات البحرية: اسكالوب، سلطعون، جمبري و بطارخ

المشروبات السكرية: خاصة عصائر الفاكهة والمشروبات الغازية السكرية

السكريات: العسل، شراب الصبار وشراب الذرة عالي الفركتوز

الخميرة: الخميرة الغذائية وخميرة البيرة ومكملات الخميرة الأخرى

بالإضافة إلى ذلك يجب تجنب الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض والكعك والبسكويت، على الرغم من أنها لا تحتوي على نسبة عالية من البيورينات أو الفركتوز إلا أنها منخفضة في العناصر الغذائية وقد ترفع مستويات حمض البوليك

ما الأطعمة التي يجب أن تأكلها؟

على الرغم من أن النظام الغذائي الصديق لمرض النقرس يقضي على العديد من الأطعمة، فلا يزال هناك الكثير من الأطعمة منخفضة البيورين التي يمكنك الاستمتاع بها.

تعتبر الأطعمة منخفضة البيورين عندما تحتوي على أقل من 100 مجم من البيورينات لكل 3.5 أوقية (100 جرام)، فيما يلي بعض الأطعمة منخفضة البيورين والتي تعتبر آمنة بشكل عام للأشخاص الذين يعانون من النقرس

الفواكه: جميع الفواكه مناسبة بشكل عام لمرض النقرس وقد يساعد الكرز حتى منع الهجمات عن طريق خفض مستويات حمض اليوريك وتقليل الالتهابات.

الخضراوات: جميع الخضروات جيدة بما في ذلك البطاطس والبازلاء والفطر، الباذنجان والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة.

البقوليات: جميع البقوليات جيدة بما في ذلك العدس والفول وفول الصويا والتوفو.

المكسرات: جميع المكسرات والبذور.

الحبوب: وتشمل الشوفان والأرز البني والشعير.

منتجات ألبان: جميع منتجات الألبان آمنة ولكن يبدو أن منتجات الألبان قليلة الدسم آمنة أكثر وتكون مفيدة بشكل خاص.

المشروبات: القهوة والشاي والشاي الأخضر.

الأعشاب والبهارات: جميع الأعشاب والتوابل.

الزيوت: بما في ذلك زيت الكانولا وجوز الهند والزيتون والكتان.

الأطعمة التي يمكنك تناولها باعتدال

يمكن تناول معظم اللحوم باعتدال. يجب أن تقصر نفسك على (115-170 جرامًا) منها بضع مرات في الأسبوع.

سيساعدك اتباع نظام غذائي صديق لمرض النقرس على تخفيف الألم والتورم مع منع حدوث نوبات مستقبلية، فيما يلي نموذج لقائمة صديقة لمرض النقرس لمدة أسبوع واحد.

يوم الجمعة

إفطار:شوفان بالزبادي اليوناني وربع كوب توت.

الغداء: سلطة كينوا مع بيض مسلوق وخضار طازجة.

العشاء: مكرونة من القمح الكامل مع الدجاج المشوي والسبانخ والفلفل الحلو وجبنة فيتا قليلة الدسم.

يوم السبت

الفطور: عصير 1/2 كوب من العنب البري، 1/2 كوب سبانخ، 1/4 كوب زبادي يوناني، وربع كوب حليب قليل الدسم.

الغداء: شطيرة من الحبوب الكاملة مع البيض والسلطة.

العشاء: دجاج مقلي مع الخضار مع أرز بني.

يوم الأحد

إفطار: 1/3 كوب من الشوفان الملفوف، ¼ كوب زبادي يوناني، 1/3 كوب (79 مل) حليب قليل الدسم، 1 ملعقة كبيرة بذور الشيا، 1/4 كوب من التوت و 1/4 ملعقة صغيرة خلاصة الفانيليا.

الغداء: حمص وخضروات طازجة في لفافة من القمح الكامل.

العشاء: سمك السلمون المخبوز بالأعشاب مع الهليون والطماطم الكرزية.

يوم الأثنين

الإفطار: بودنغ بذور الشيا 2 ملعقة كبيرة من بذور الشيا، 1 كوب زبادي يوناني ونصف ملعقة صغيرة خلاصة فانيليا ، ثمار فاكهة من اختيارك مقطعة إلى شرائح

الغداء: بقايا السلمون مع السلطة.

العشاء: سلطة الكينوا والسبانخ والباذنجان وسلطة الفيتا.

يوم الثلاثاء

الفطور: توست فرنسي بالفراولة.

الغداء: شطيرة من الحبوب الكاملة مع بيض مسلوق وسلطة.

العشاء: التوفو المقلي والخضروات مع الأرز البني.

يوم الاربعاء

الإفطار: فريتاتا الفطر والكوسا.

الغداء: بقايا من التوفو المقلي والأرز البني.

العشاء: برجر دجاج مع سلطة طازجة.

يوم الخميس

الإفطار: عجة من بيضتين مع السبانخ والفطر.

الغداء: حمص وخضروات طازجة في لفافة من القمح الكامل.

العشاء: سندويشات التاكو بالبيض المخفوق، بيض مخفوق مع السبانخ والفلفل الحلو على تورتيلا القمح الكامل.

تغييرات نمط الحياة الأخرى التي يمكنك إجراؤها

بصرف النظر عن نظامك الغذائي، هناك العديد من التغييرات في نمط الحياة التي يمكن أن تساعدك على تقليل خطر الإصابة بالنقرس ونوبات النقرس.

فقدان الوزن

إذا كنت مصابًا بالنقرس فقد يؤدي حمل الوزن الزائد إلى زيادة خطر الإصابة بنوبات النقرس.

وذلك لأن الوزن الزائد يمكن أن يجعلك أكثر مقاومة للأنسولين، في هذه الحالات لا يستطيع الجسم استخدام الأنسولين بشكل صحيح لإزالة السكر من الدم، تعمل مقاومة الأنسولين أيضًا على تعزيز مستويات حمض اليوريك المرتفعة.

تظهر الأبحاث أن فقدان الوزن يمكن أن يساعد في تقليل مقاومة الأنسولين وخفض مستويات حمض اليوريك.

ومع ذلك تجنب اتباع نظام غذائي قاسي أي محاولة إنقاص الوزن بسرعة كبيرة عن طريق تناول القليل جدًا، تظهر الأبحاث أن فقدان الوزن السريع يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بنوبات النقرس.

تمرن أكثر

التمرين المنتظم هو طريقة أخرى للوقاية من نوبات النقرس، لا تساعدك التمارين الرياضية في الحفاظ على وزن صحي فحسب، بل يمكنها أيضًا الحفاظ على مستويات حمض البوليك منخفضة.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 228 رجلاً أن أولئك الذين ركضوا أكثر من 5 أميال (8 كم) يوميًا كانوا أقل عرضة للإصابة بالنقرس بنسبة 50٪. كان هذا أيضًا بسبب حمل وزن أقل.

حافظ على رطوبتك

يمكن أن يساعد الحفاظ على رطوبة الجسم في تقليل خطر الإصابة بنوبات النقرس، وذلك لأن تناول كمية كافية من الماء يساعد الجسم على إزالة حمض اليوريك الزائد من الدم وطرده في البول.

إذا كنت تمارس الرياضة كثيرًا فمن المهم أن تظل رطبًا لأنك قد تفقد الكثير من الماء من خلال العرق.

الحد من تناول الكحول

يعد الكحول سببًا شائعًا لهجمات النقرس،  وذلك لأن الجسم قد يعطي الأولوية لإزالة الكحول على إزالة حمض اليوريك مما يترك حمض اليوريك يتراكم ويشكل البلورات.

وجدت إحدى الدراسات التي شملت 724 شخصًا أن شرب النبيذ أو البيرة أو المشروبات الكحولية يزيد من خطر الإصابة بنوبات النقرس، أدى تناول مشروب واحد إلى مشروبين في اليوم إلى زيادة المخاطر بنسبة 36٪ وزاد ذلك من مشروبين إلى أربعة مشروبات يوميًا بنسبة 51٪.

جرب مكمل فيتامين سي

تظهر الأبحاث أن مكملات فيتامين ج قد تساعد في منع نوبات النقرس عن طريق خفض مستويات حمض اليوريك، يبدو أن فيتامين سي يفعل ذلك من خلال مساعدة الكلى على إزالة المزيد من حمض اليوريك في البول.

ومع ذلك وجدت إحدى الدراسات أن مكملات فيتامين سي ليس لها أي تأثير على النقرس، يُعد البحث عن مكملات فيتامين سي لعلاج النقرس أمرًا جديدًا لذلك هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات قبل التوصل إلى استنتاجات قوية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة