تعرف على أفضل أنواع الحليب وقيمها الغذائية

  • تاريخ النشر: 2023-10-19
تعرف على أفضل أنواع الحليب وقيمها الغذائية

يعد الحليب من أهم المواد الأساسية في غذاء الإنسان ويعتبر الغذاء الوحيد في الطبيعة الأكثر غنى بالقيم الغذائية التي يحتاجها الجسم، حيث يوفر العديد من العناصر الغذائية الضرورية لنمو جسم الإنسان بكميات متناسبة مع بعضها البعض، كما يعتبر الحليب ومكوناته مهمة وضرورية لجميع الفئات العمرية والفئات، لذلك يحتاجها جسم الإنسان في كل مرحلة من مراحل الحياة، لذا تعرف على أفضل أنواع الحليب وقيمها الغذائية في هذا المقال وتناولي المناسب لك ولأسرتك.

حليب البقر

يعتبر حليب البقر من أكثر أنواع الحليب الذي يحتوي على قيمة غذائية عالية، حيث يحتوي كوب واحد من الحليب على كمية أكبر من البروتين والكالسيوم اللازم لبناء العظام مقارنة بتناول بيضة مسلوقة، وهو مهم بشكل خاص للأطفال والكبار الذين يعانون من نقص الكالسيوم في أجسامهم، ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA)، يوصى بتناول الحليب والألبان ومشتقاته مثل الحليب الرائب والجبن والزبدة، التي تقدم 10% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية من الدهون المشبعة، ويمكن الحصول على الدهون المشبعة من منتجات الألبان كاملة الدسم مثل الحليب كامل الدسم.

القيمة الغذائية لحليب البقر

في الواقع، التركيبة الغذائية لهذا السائل معقدة للغاية وتحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية للجسم تقريبًا، يحتوي كوب واحد (240 مل) من الحليب كامل الدسم بنسبة 3.25% على كل مما يلي، يحتوي 149 من السعرات الحراري و 7 غرامات من البروتين، و 12 غراماً من الكربوهيدرات، و12 غراماً من السكر، و أيضا 8 غرامات من الدهون، تلك القيم الغذائية المهمة لبناء العظام والوقاية من الهشاشة.

حليب الصويا

حليب الصويا هو منتج نباتي يستخدم عادة كبديل للحليب، مصنوع من فول الصويا ويمكن تعزيزه بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين د والكالسيوم، يمنح حليب الصويا الطعام قوامًا كريميًا ومظهرًا صحيًا، وذلك لاحتوائه على أحماض أوميجا 3 الدهنية الأساسية والفلافونويدات، التي لها تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومفيدة للقلب والأوعية الدموية، كما أن أغلب الذين يعانون من حساسية الحليب أو اضطرابات بالمعدة والجهاز الهضمي بشكل عام يلجأون إلى تناول الحليب النباتي وعلى رأسهم حليب الصويا.

القيمة الغذائية لحليب الصويا

يعرف حليب الصويا بقيمته الغذائية العالية وذلك لمحتواه من القيم الغذائية العالية، ولكن انتبهي أن هناك أنواعاً عديدة من حليب الصويا في الأسواق ويجب عليكِ دائما التحقق من ملصق المنتج لمعرفة محتواه الغذائي، حيث إن كمية السعرات الحرارية والسكريات المضافة يمكن أن تختلف من منتج لآخر، ويحتوي كوب واحد من حليب الصويا غير المحلى على 200 سعر حراري و4 غرامات من الدهون، 13 غراماً من الكربوهيدرات، و 7 غرامات من البروتين، وأيضاً يحتوي على 25 مليغرام من الكالسيوم و 6 وحدات دولية من فيتامين أ المهم لتعزيز صحة العظام.

الحليب المجفف

يتم تجفيف الحليب الخام عن طريق إزالة الماء أثناء عملية التصنيع، مع الحفاظ على معظم العناصر الغذائية الموجودة في الحليب الخام بنفس النسب. يمكن إضافة بعض الفيتامينات والمعادن الأساسية، مثل فيتامين د، إلى حليب الأطفال الصناعي، ويتوفر الحليب المجفف على شكل حليب مجفف كامل الدسم، والذي يمكن تخزينه لمدة تتراوح بين 6 إلى 9 أشهر، أو حليب مجفف منزوع الدسم يمكن تخزينه لمدة عامين تقريبًا، ويمكن إدخاله في العديد من الوصفات منها عجينة البيتزا والمهلبية.

القيمة الغذائية للحليب المجفف

الكالسيوم هو عنصر غذائي أساسي لعظام وأسنان قوية، وحركة العضلات، والإشارات العصبية، ويحتوي الحليب المجفف على العديد من القيم الغذائي لكل كل كوب وهي 243 سعراً حرارياً و 4 غرامات من الدهون، و 12 مليغرامات من الكوليسترول، و 35 غراماً من الكربوهيدرات وأيضاً 24 غراماً من البروتين.

في هذا المقال استعرضنا أفضل أنواع الحليب وقيمها الغذائية  والتي تمنح للجسم المغذيات التي يحتاجها يومياً سواء بتناول الحليب أو بإدخاله في وصفات طعام ، تعرفي معنا عليها.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة