الجريب فروت: فوائد هامة وقيمة غذائية كبيرة

  • تاريخ النشر: 2022-01-16
الجريب فروت: فوائد هامة وقيمة غذائية كبيرة

الجريب فروت من الفواكه الحمضية التي لها مذاق حلو وحامض في آن واحد، لا تقتصر أهميته في نسف الدهون فقط إنما أيضا تحتوي على كمية عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تعمل على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الأمراض والفيروسات.

القيمة الغذائية للجريب فروت

تعتبر فاكهة الجريب فروت فاكهة منخفضة في السعرات الحرارية ولكنها غنية بالمغذيات ومصدر ممتاز لمجموعة من الفيتامينات، مثل؛ فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ه.

و100 غرام من الجريب فروت الأحمر تحتوي علي ما يقارب:

المغذيات

القيمة الغذائية

السعرات الحرارية

42 سعراً حرارياً

الكربوهيدرات

10.66 غم

البروتين 

0.77 غم

الدهون

0.14 غم

الألياف

1.6 غم

السكر

6.89 غم

تناول نصف حبة من الجريب فروت يوميًا سوف يلبي 64% من احتياجاتك من فيتامين ج، و 28% من احتياجات فيتامين أ، و 2% من الكالسيوم و 2% من المغنيسيوم.

فوائد الجريب فروت

لفاكهة الجريب فروت (Grapefruit) ألوان وأطعمة متنوعة، فمنها الأبيض والأصفر ومنها البرتقالي ومنها الأحمر، ويتراوح طعمها ما بين حلو وحامض ومر، وفوائد الجريب فروت عديدة ومتنوعة، ومن أشهرها الآتي:

إن الجريب فروت مصدر غني بفيتامين ج (Vitamin C) وأملاح البوتاسيوم، وله فوائد عديدة نذكر منها:

فوائد الجريب فروت للتخسيس

قال خبراء التغذية عن الجريب فروت أنه غذاء صديق لفقدان الوزن، يحتوي على الألياف الطبيعية التي تعزز الشعور بالشبع كما أنه يحتوي على القليل من السعرات الحرارية، مع احتوائه على الكثير من الماء التي تساعد في إنقاص الوزن بشكل كبير وبطريقة طبيعية.

كما وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 91 شخصًا يعانون من السمنة المفرطة أن أولئك الذين تناولوا نصف ثمرة جريب فروت طازجة قبل الوجبات فقدوا وزنًا أكبر بكثير من أولئك الذين لم يتناولوا ذلك.

كما فقد الأشخاص في المجموعة التي تناولت الجريب فروت الطازج ما متوسطه 3.5 رطل (1.6 كجم) على مدار 12 أسبوعًا، بينما خسر المشاركون في المجموعة التي لم تتناول الجريب فروت أقل من رطل واحد (0.3 كجم) في المتوسط.

وجدت دراسات أخرى تأثيرات مماثلة في خفض الوزن، وجدت إحدى الدراسات أن المشاركين عانوا من انخفاض حجم الخصر عندما تناولوا الجريب فروت يوميًا مع وجباتهم.

يعزز جهاز المناعة

يساعد الجريب فروت في تعزيز جهاز المناعة، ومقاومة الخلايا للفيروسات والبكتيريا بسبب وفرته بفيتامين ج، ومضادات الأكسدة.

حسب دراسة فإن احتواء الجريب فروت على فيتامين أ (Vitamin A) قد يساعد أيضًا في حماية الخلايا من الالتهابات والعدوى المرضية.

كما يحتوي الجريب فروت على كميات صغيرة من فيتامين ب (Vitamin B)، والزنك، والنحاس، والحديد التي من شأنها أن تدعم الجهاز المناعي، وتحافظ على سلامة الجلد الذي هو خط الدفاع الأول ضد الميكروبات.

الوقاية من السكري

أثبتت الدراسات العلمية أن تناول الجريب فروت بانتظام يمنع مقاومة الأنسولين، مما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري، حيث تحدث مقاومة الأنسولين عندما تتوقف خلاياك عن الاستجابة للأنسولين.

وأوضح التقرير أن الأنسولين هو هرمون ينظم العديد من العمليات في جسمك، تؤدي مقاومة الأنسولين في النهاية إلى ارتفاع مستويات الأنسولين والسكر في الدم، وهما عاملان خطران رئيسيان للإصابة بداء السكري من النوع 2.

قد يساعد تناول الجريب فروت في التحكم في مستويات الأنسولين وبالتالي لديه القدرة على تقليل احتمالية أن تصبح مقاومًا للأنسولين.

وأجرى الأطباء تجربة فعلية، أن الأشخاص الذين تناولوا نصف ثمرة جريب فروت طازجة قبل الوجبات انخفاضًا كبيرًا في مستويات الأنسولين ومقاومة الأنسولين، مقارنةً بالمجموعة التي لم تتناول الجريب فروت، ويرتبط تناول الفاكهة ككل بشكل عام بتحكم أفضل في نسبة السكر في الدم وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

تعزيز صحة القلب والشرايين

يحتوي الجريب فروت على العديد من المغذيات التي تلعب دورًا مهمًا في السيطرة على ضغط الدم وتعزيز صحة القلب، مثل: الليكوبين، وفيتامين ج، والألياف الغذائية، والكولين، والبوتاسيوم.

وفي إحدى الدراسات تبين أن اتباع نظام غذائي يحتوي على الجريب فروت الأحمر بشكل خاص يؤثر بشكل إيجابي على مستويات الدهون في الدم وخاصة الدهون الثلاثية.

وبالتالي فإن تناول الجريب فروت يساعد من يعانون من أمراض القلب والشرايين على خفض مستويات الدهون الثلاثية وحمايتهم من المخاطر المرتبطة بها، وأظهرت بعض الدراسات أن تناول كميات كافية من البوتاسيوم قد:

  • يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية (Stroke).
  • يقلل من نسبة فقدان العضلات.
  • يحافظ على كثافة المعادن في العظام.
  • يساهم في الحد من تشكيل حصى الكلى.
  • يساعد على خفض مستويات ضغط الدم. 
  • الوقاية من السكتة الدماغية

وفق جمعية القلب الأمريكية فإن تناول كميات عالية من الحمضيات، بما فيها الجريب فروت، قد يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى النساء بما نسبته 19%.

وهذه النسبة تدل على كون الجريب فروت يساهم في تعزيز صحة الأوعية الدموية ويخفض نسبة الدهنيات والكولسترول، ويحمي من العديد من المخاطر، بالإضافة للوقاية من السكتة الدماغية.

تعزيز صحة البشرة وجمالها

فيتامين ج أحد الفيتامينات المهمة للبشرة، إذ:

  • يدخل في عملة تشكيل الكولاجين.
  • يعتبر إحدى المواد المضادة للأكسدة والتي تحافظ على صحة الجلد والبشرة.
  • يساعد على مقاومة العوامل التي قد تؤدي لتلف الخلايا، كما في حالة التعرض لأشعة الشمس.
  • يساهم في الحد من التجاعيد.
  • يعمل على تحسين البشرة والجلد بشكل عام.

كما ويحتوي الجريب فروت على فيتامين أ والذي يعرف بفيتامين الجمال.

الوقاية من السرطان

الجريب فروت هو مصدر غني بمضادات الأكسدة ، مثل فيتامين سي.يمكن أن يساعد هذا في مكافحة تكوين الجذور الحرة ، التي يعتقد الخبراء أنها تسبب السرطان.

يمكن أن يوفر الجريب فروت الصغير 68.8 مجم من فيتامين سي، تناول البالغون الموصى به من فيتامين سي هو 75 مجم يوميًا للنساء و 90 مجم للرجال.

يحتوي الجريب فروت الصغير أيضًا على 2،270 ميكروغرام (ميكروغرام) من الليكوبين ، وهو مضاد آخر للأكسدة.

نظرت إحدى الدراسات السكانية لعام 2016 في البيانات الخاصة بحوالي 50.000 رجل. استنتج مؤلفوها أن هناك صلة بين الاستهلاك المرتفع لصلصة الطماطم ، والذي يحتوي على الليكوبين ، وانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

فوائد الجريب فروت على الريق

ينصح خبراء التغذية أيضا بتناول الجريب فروت بانتظام على الريق للاستفادة بأكبر كم من العناصر الغذائية التي بداخله، حيث يحتوي الجريب فروت على عدد قليل من مضادات الأكسدة المختلفة التي توفر فوائد صحية مختلفة، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

فيتامين ج: أحد مضادات الأكسدة القوية القابلة للذوبان في الماء والموجودة بكميات كبيرة في الجريب فروت، قد يحمي الخلايا من التلف الذي غالبًا ما يؤدي إلى أمراض القلب والسرطان.

بيتا كاروتين: يتم تحويله إلى فيتامين أ في الجسم ويعتقد أنه يساعد في تقليل مخاطر بعض الحالات المزمنة ، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان والاضطرابات المرتبطة بالعين مثل الضمور البقعي.

اللايكوبين: معروف بقدرته المحتملة على منع تطور أنواع معينة من السرطان، وخاصة سرطان البروستاتا، قد يساعد أيضًا في إبطاء نمو الأورام وتقليل الآثار الجانبية لعلاجات السرطان الشائعة.

الفلافانونات: لقد ثبت أن خصائصها المضادة للالتهابات تقلل من ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

يساهم في خفض الكوليسترول والدهون الثلاثية

وجد أن تناول الجريب فروت يوميًا لمدة 16 أسبوعاً يؤثر إيجابًا في إنقاص الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، وزيادة الكوليستيرول الجيد.

يقضي على قمل الرأس

​من فوائد الجريب فروت المذهلة أن استعمال الشامبو الذي يحتوي خلاصة الجريب فروت يساعد في التخلص من قمل الرأس، وذلك بوضعه على الشعر من 10-20 دقيقة، وإعادة استخدامه بعد 10 أيام يساعد في إزالة البيوض المتبقية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة