بيض السمان.. حقائق غذائية وفوائد صحية

  • تاريخ النشر: 2021-11-21
بيض السمان..حقائق غذائية وفوائد صحية

يعتبر بيض السمان من أكثر أنواع البيض الغير المعروفة إلا أنه يحتوي على الكثير من الفوائد والتي لا يعلمها الكثيرين، والتي تفوق بيض الدجاج من حيث القيمة الغذائية والفوائد الطبية.

ويعد طائر السمان، من أشهر الطيور البرية والتي يهوا الإنسان اصطيادها في موسم الصيد، ويتمتع طائر السمان بلحم ذو مذاق خاص وشهي، والسمان ليس فقط منتجا للحوم ولكنه غزير في إنتاج البيض لذلك فهو أحد أهم المشاريع الناجحة التي يلجأ إليها صغار المربيين.

ويعتبر بيض السمان نوع خاص من البيض مصدره طائر السمان، ويتميز هذا النوع من البيض بحجمه الصغير وقشوره ذات اللون السكري والتي يشوبها بقع من اللون البني.

القيمة الغذائية لبيض السمان 

لبيض السمان الصغير قيمة غذائية عالية نسبيًا، إذ تحتوي بيضة السمان الواحدة التي تزن 9 غرامات على:

السعرات الحرارية

14.2 سعرة حرارية

البروتين

1.18 غرام

الكربوهيدرات

0.037 غرام

الدهون

0.998 غرام

الكالسيوم

5.76 مليغرام

الحديد

0.328 مليغرام

المغنيسيوم

1.17 مليغرام

الفسفور

20.3 مليغرام

البوتاسيوم

11.9 مليغرام

الصوديوم

12.7 مليغرام

السيلينيوم

2.88 ميكروغرام

الزنك

0.132 مليغرام

فيتامين أ

48.9 وحدة دولية

فوائد بيض السمان

تخفيف أعراض الحساسية

وجدت بعض الدراسات أن من فوائد بيض السمان المحتملة قدرته على تخفيف بعض الأعراض المزعجة التي قد ترافق أنواعًا مختلفة من الحساسية، مثل: الحساسية الموسمية أو حتى الحساسية الغذائية.

وذلك لأن بيض السمان يحتوي على نسبة عالية من البروتين مخاطاني البيض والذي يعمل كمضاد طبيعي للحساسية في الجسم.

تقوية العظام

يحتوي بيض السمان على نسبة مثالية من الكالسيوم والأحماض الأمينية والتي من بينها "الليسين" مما يحافظ على كثافة العظام وقوتها ويجعلها أقل قابلية للكسر.

إمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن

تمتزج الكثير من المعادن والفيتامينات المهمة والأساسية لصحة الإنسان داخل بيض السمان، ومن أهمها الحديد والماغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك والثيامين والريبوفلافين والنياسين وفيتامين B6 وفيتامين ب 12 وفيتامين أ وفيتامين E.

علاج طبيعي للسالمونيلا

يحتوي بيض السمان على أجسام مضادة طبيعية قد تساعد على مهاجمة السالمونيلا، لذا فإن العلماء حاليًا يحاولون تصنيع دواء جديد لمقاومة السالمونيلا باستخدام بيض السمان.

تحسين المناعة

يؤدي نقص الأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن في جسم الإنسان والعادات الغذائية المنخفضة إلى تدهور الحالة الصحية والعديد من الأمراض ، وللوقاية من ذلك يجب تناول جرعة منتظمة من الفيتامينات الطبيعية والمعادن والأحماض الأمينية الأساسية ، عن طريق استهلاك بيض السمان.

 كما يساعد الاستخدام المنتظم لبيض السمان علي إمداد الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن المغذية للجسم والتي من شأنها تحسين الجهاز المناعي والقضاء على العديد من الأمراض.

الحد من ارتفاع ضغط الدم 

ارتفاع ضغط الدم هو مشكلة صحية كبيرة تؤثر على الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم ، وهي أيضا أحد الأسباب الرئيسية لمشاكل القلب والأوعية الدموية المختلفة، وقد تبين أن تناول بيض السمان بشكل منتظم مفيد للغاية في تنظيم ارتفاع ضغط الدم وتخفيف ضغط الدم المرتفع.

وتعود هذه الفائدة لبيض السمان بشكل أساسي إلى احتوائه علي البوتاسيوم وهو معدن حيوي يعمل بمثابة موسع للأوعية الطبيعية ، ويرخي الأوعية الدموية لدينا، ويحسن الدورة الدموية، وبالتالي يساعد في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، ويساعد أيضًا في الحفاظ على صحة نظام القلب والأوعية الدموية لدينا.

يقاوم اضطرابات الجهاز التنفسي

الربو مرض شائع للغاية ويمكن علاجه بسرعة وفعالية إذا تم تشخيصه في الوقت المناسب، ومن أهم الميزات الصحية لبيض السمان أنه يساعد علي إبقاء الرئتين تعمل بشكل صحيح وتتعامل مع العديد من مشكلات الجهاز التنفسي مثل السل والربو، ويعد البروتين، الذي يطلق عليه ovomucoid المتوفر بثراء في هذا البيض، هو العنصر الشائع في معظم الأدوية المضادة للحساسية.

بيض السمان غني بالمواد المضادة للأكسدة والأحماض الدهنية الحيوية التي تعمل كعامل طبيعي مضاد للالتهابات، كما يتميز بيض السمان بأنه مصدر غني بشكل استثنائي لفيتامين A والسيلينيوم الذي ثبت أنه يمكن أن يحسن من وظيفة الرئة.

مقاومة اضطرابات الكلى

الكلى تتكون من أنسجة تزيل مركبات النفايات الضارة من مجرى الدم، كما أنها مفيدة في تنظيم ضغط الدم الطبيعي، وتوازن المنحل بالكهرباء، وانتشار خلايا الدم الحمراء في جسم الإنسان يؤدي الفشل الكلوي إلى تراكم الفضلات والسموم في الجسم.

كما أنه يؤدي إلى أعراض حادة مثل التعب والضعف وضيق التنفس والخمول والتورم والارتباك يقوم بيض السمان بتنظيف الدم من السموم والمعادن الثقيلة، ويعزز نقاوة الدم ويكون معززًا قويًا للمناعية لذلك فهو مفيد جدا لعلاج اضطرابات الكلى.

تنظيف الجسم من السموم

من فوائد بيض السمان أنه قد يساعد على تنقية مجرى الدم من السموم بشكل تدريجي، وهذا بدوره يؤدي للتقليل من فرص إصابة خلايا الكبد بالتلف.

حيث تنخفض كمية السموم التي قد يحتاج الكبد أن يخلص الجسم منها، وبالتالي فإن فرص إصابة الكبد بالأمراض المختلفة تقل، وصحة الجسم عمومًا تتحسن.

علاج الاضطرابات الجنسية

يتكون بيض السمان من مواد نشطة بيولوجيًا مثل الفيتامينات والعناصر الدقيقة والأحماض الأمينية المعدنية وكذلك البروتين اللازم في علاج الرغبة الجنسية وعلاج الخلل الموجود في عضلات الانتصاب.

كما يحفز بيض السمان ويغذي غدة البروستاتا التي تعتبر حيوية لصحة الرجل الجنسية لأنها غنية بالفوسفور والبروتينات وفيتامين ب وفيتامين د وفيتامين هـ ، كما يمتلك بيض السمان فيتامينات وبروتينات أثبتت أنها تزيد من الأداء الجنسي.

يدير مستوى الكوليسترول في الدم

أثبتت الدراسات أن استهلاك منتظم ومعتدل من بيض السمان مفيد للغاية في إدارة مستوى الكوليسترول لدينا ، وذلك بسبب قدرته على خفض مستوى الكولسترول الضار LDL وزيادة مستوى الكولسترول الجيد HDL، حوالي 60 في المئة من الدهون في بيض السمان جيدة الكوليسترول الحميد.

وهذا يجعلها مفيدة للغاية لإدارة مستوى الكوليسترول لدينا عن طريق خفض مستوى الكوليسترول الضار LDL من نظامنا، فإنه يمنع أيضًا انسداد الشرايين، وبالتالي يقلل من خطر تصلب الشرايين، حيث يعد الكولسترول السيئ LDL أحد الأسباب الرئيسية لمشاكل القلب والأوعية الدموية المختلفة مثل النوبة القلبية والسكتة القلبية ونبض القلب غير المنتظم.

 وعن طريق تقليل الكوليسترول السيئ في نظامنا، تساعد بيض السمان أيضًا في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية كما يمكنك أيضا استخدام رجيم البيض لتنحيف الوزن.

أكثر تغذية من بيض الدجاج

بيض السمان مليء بالمواد المغذية الغنية مثل الفيتامينات والمعادن، وعلى الرغم من صغر حجمه، إلا أن قيمته الغذائية تزيد أربع مرات على الأقل عن أنواع البيض الأخرى، بما في ذلك الدجاج.

حيث يحتوي بيض السمان على 13% من البروتين، بينما يحتوي بيض الدجاج علي 11٪، كما يحتوي بيض السمان علي 140٪ من فيتامين ب، بينما يحتوي بيض الدجاج علي 50 ٪.

بالإضافة إلى ذلك يحتوي بيض السمان علي الحديد والبوتاسيوم أعلى خمس مرات من بيض الدجاج، كما يحتوي بيض السمان أيضًا على مغذيات أخرى مثل فيتامين E والزنك وفيتامين B2 والحديد والمواد المغذية المفيدة الأخرى.

أضرار ومحاذير

رغم أن فوائد بيض السمان المحتملة عديدة ومتنوعة، إلا أن تناوله لا يخلو من بعض الأضرار والمحاذير التي عليك أن تعرفها، وهذه قائمة بأهمها

قد لا يخضع معظم بيض السمان المتوفر في الأسواق لأي نوع من عمليات البسترة والتعقيم، وبالتالي فإن قشوره قد تحتوي على أنواع مختلفة من البكتيريا الضارة، لذا يفضل تجنب تناوله تمامًا من قبل بعض الفئات، مثل: النساء الحوامل، والأطفال، وذوي المناعة الضعيفة.

قد يتسبب تناول بيض السمان برد فعل تحسسي، خاصة عند تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون بالأصل من حساسية تجاه بيض الدجاج.

قد يحتوي بيض السمان على كمية عالية من الكولسترول والدهون المشبعة أكبر من تلك التي يحتويها بيض الدجاج العادي، لذا يجب تناوله باعتدال دون مبالغة أو إفراط.

ورغم أن بيض السمان لا تحتوي قشوره على السالمونيلا، على عكس بيض الدجاج، إلا أن تناوله نيئًا قد لا يكون قرارًا حكيمًا، إذ أن قشور هذا البيض قد تحتوي على سلالات بكتيرية أخرى.