مواد التنظيف والتطهير: الفرق بينهما وما بدائلها الطبيعية؟

  • تاريخ النشر: 2024-06-25
مواد التنظيف والتطهير: الفرق بينهما وما بدائلها الطبيعية؟

يعتبر التنظيف والتطهير من الأعمال الروتينية التي تقوم فيها السيدات وربات المنزل في أنحاء المنزل كافة، تستخدم عادة مواد التنظيف الكيميائية بأنواعها المختلفة وكذلك تستخدم بعض الخلطات منزلية الصنع التي تساعد على التنظيف العميق، في هذا المقال تعرفي معنا على مواد التنظيف والتطهير: الفرق بينهما وما بدائلها الطبيعية؟ واستخدميها في أساليب التنظيف الخاصة بك وتخلصي من أي أوساخ وجراثيم دون قلق.

ما هي مواد التنظيف والتطهير؟

ما لا تعرفه بعض السيدات هو الاختلاف بين عملية التنظيف والتطهير أو التعقيم، حيث تختلفان عن بعضهما بالوظيفة وبالمواد التي يمكن استخدامها لإتمام أي منها بكل بسيطة، فيما يلي إليك الفرق بين مواد تنظيف ومواد التطهير ووظيفة كل منها.

  • مواد التنظيف، وهي عبارة عن مواد تستخدم لإزالة الأوساخ والغبار والفتات الواضحة من على الأسطح، ولكن بدون قتل للجراثيم التي يمكن أن تسبب العديد من الأمراض المختلفة، ربما يتم التخلص من جزء منها، ولكن ليست كاملة، ويمكن أن تسبب حتماً العديد من المشاكل الصحية.
  • المواد المطهرة، وهي عبارة عن مواد كيميائية (مطهرات) تستخدم بشكل مباشر للتخلص من الجراثيم الموجودة على الأسطح، وعادة ما يتم الحاجة لترك هذه المواد على الأسطح المختلفة لفترة معينة قبل مسحها، حتى يتم التخلص من الجراثيم كافة، لا يؤدي استخدام المواد المطهرة إلى تنظيف الأسطح المتسخة.

مواد التنظيف والتطهير: الفرق بينهما وما بدائلها الطبيعية؟

الفرق بين مواد التنظيف ومواد التطهير

بعد التعرف على الفروقات في آلية واستخدام مواد التنظيف والتطهير وتأثيرها، لا بد من التعرف على الفروقات المتعلقة في مكونات مواد التنظيف والتطهير، التركيبة الموجودة في المواد المستخدمة في التنظيف عادة ما تتكون من الماء والصابون، وتستخدم لإزالة الأوساخ، أما الموجودة في المواد المطهرة، فهي تتكون بشكل أساسي من مواد كيميائية وتركيبات معقدة تستخدم في إزالة الجراثيم والبكتيريا والميكروبات.

أفضل مواد التنظيف والتطهير للمنازل

والآن، بعد أن تعرفنا على الفروقات الأساسية بين آلية استخدام ومكونات كل من المواد المطهرة ومواد التنظيف، فيما يلي سنقدم لك أفضل أنواع أدوات ومواد التنظيف والتطهير لمنزلك.

أفضل أنواع مواد التنظيف

ما هي مواد التنظيف؟ مواد التنظيف المنزلية هي المواد التي تستخدم في تنظيف المنزل بأركانه المختلفة سواء عند تنظيف المطبخ، تنظيف الحمامات، تنظيف الأرضيات وغيرها، أفضل أنواع مواد التنظيف التي يجب أن تتوفر في كل منزل هي سوائل التنظيف، ومنها سائل غسيل الأطباق من ضمن أفضل مواد تنظيف المطبخ، مواد تنظيف الملابس، منظف لجميع الأغراض، ملمع الزجاج، مبيض أو مواد تنظيف المراحيض، منظف للنوافذ، مواد تنظيف البلاط والأرضيات وغيرها.

أقسام المواد المطهرة

المواد المطهرة هي المواد التي تستخدم في تطهير المكان والتخلص من الجراثيم والميكروبات، وليس للتنظيف والتخلص من الأوساخ أو الأتربة، من أفضل المواد المستعملة للتطهير، والتي توجد غالباً في كل منزل هي الكلور أو المبيض، تختلف أنواع المبيضات وتراكيزها، ويوصى دائماً بالحذر عند التعامل مع المواد المستخدمة في التطهير بشكل صحيح وتخزينها بعيداً عن الأطفال.

مواد التنظيف والتطهير: الفرق بينهما وما بدائلها الطبيعية؟

ما خطورة وأضرار مواد التنظيف وبدائلها؟

على الرغم من استخدام مواد التنظيف وفوائدها في الحصول على مستوى النظافة المطلوب، إلا أنها تمتلك العديد من المخاطر التي تجعل منها مواد يجب الحذر عند استخدامها، ومن هذه الأضرار هي تحسس اليدين من مواد التنظيف المنزلية، الإصابة بالأكزيما من مواد التنظيف، كذلك تهيج العيون والحلق، الإصابة بالصداع ومشاكل صحية أخرى عديدة نتيجة المواد الكيميائية التي تطلقها مواد التنظيف والتطهير بما في ذلك المركبات العضوية المتطايرة وهي عبارة عن مواد كيميائية تتبخر في درجة حرارة الغرفة.

أضرار مواد التنظيف ع الأطفال

يعتبر الأطفال من الفئات العمرية سريعة التأثر بالعوامل الخارجية وخاصة مواد تنظيف المنزل، يمكن أن تسبب مواد التنظيف عالية الخطورة بالإصابة في أكزيما مواد التنظيف أيضاً عند الأطفال، وذلك لأن بشرة الأطفال حساسة جداً، ويمكن أن تتهيج بسرعة، كذلك يمكن إصابتهم ببعض التهيجات في مجرى التنفس والشعب الهوائية والربو، تهيج العيون مما يؤدي إلى الاحمرار والدموع، لذلك ينصح بتجنب دخول مواد التنظيف في العين، كذلك يمكن إصابتهم ببعض أنواع حساسية من مواد التنظيف على المدى الطويل وآثار صحية أخرى غير معروفة وخطيرة مثل الناجمة عن شرب مواد التنظيف، إذن ما هو الحل؟

استبدال المواد الكيميائية بالمواد الطبيعية في التنظيف

هناك العديد من الخلطات منزلية الصنع التي يمكن استخدامها كبديل عن المواد الكيميائية في التنظيف وهي من أهم نصائح وحيل للتنظيف بدون مواد كيميائية، ومن أشهر مواد التنظيف الطبيعية هي عصير الليمون، والذي يمكن استخدامه في إزالة البقع الصعبة وهو من مواد تنظيف الألمنيوم، كذلك صودا الخبز وخاصة للتخلص من الشحوم والدهون المتراكمة وهي من مواد تنظيف الصدأ أيضاً.

بالإضافة إلى الخل الأبيض، والذي يساعد أيضاً في التخلص من الدهون، وفي تلميع الزجاج وهو من مواد تنظيف الستانلس ستيل، أيضاً يمكن استخدام الزيوت العطرية الأساسية خاصة عند البحث عن الروائح الجميلة وعن مواد تنظيف الأرضيات، وأخيراً يمكن استخدام الشاي الأسود في تنظيف الخشب والمرايا والنوافذ والأرضيات.

نصائح وتوصيات عند القيام بعملية التنظيف والتطهير

هناك العديد من النصائح والنقاط التي يمكن أن تساعد في عملية التنظيف والتطهير السليمة والصحيحة بعيداً عن المخاطر التي يمكن الإصابة بها والتي، وإن حصلت فلا يمكن التخلص منها بسهولة، إذا كنت ممن يبحث عن نصائح وتوصيات عند القيام بعملية التنظيف والتطهير، إليك البعض منها.

  • ميزي بين أسماء مواد تنظيف والتطهير الخاصة بك أو لونيها وضعي عليها استكرات مواد التنظيف، مثلاً اللون الأزرق لمواد تنظيف الأسطح العامة، الأحمر لمواد تنظيف الحمام، الأصفر للأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر مثل مقابض الأبواب وأجهزة التحكم وغيرها.
  • استخدمي قطع قماش تنظيف مصنوعة من الألياف الدقيقة، والتي تتميز بنعومتها وقدرتها الهائلة على التنظيف، كذلك تعرفي على كيفية صناعة مواد التنظيف الطبيعية بدلاً من الكيميائية الخطرة.
  • من الإجراءات التي تساعد في تسهيل عمليات التنظيف والتعقيم في المنزل، خصصي وقت للتنظيف المسبق، قبل البدء بعملية التطهير، قومي بتخصيص وقت للتنظيف وإزالة الأوساخ، ولا تمسحي بحركة دائرية، وذلك لأنك تقومين بدفع الأوساخ بشكل أساسي، امسحي باتجاه واحد.
  • قومي بتنظيف الأماكن الأقل اتساخاً قبل الأماكن الأكثر اتساخاً، هذا يساعدك على ضمان عدم نقل الأوساخ للمناطق الأنظف.
  • لا تتركي المواد الغذائية مكشوفة أثناء التنظيف والتطهير، قد يؤدي الاستخدام غير السليم لمواد التنظيف إلى ترك آثار ضارة عليك، كذلك تثقفي فيما يتعلق في الأمن والسلامة في استخدام مواد التنظيف.
  • حافظي على ترك الأسطح رطبة بشكل واضح طوال فترة التنظيف، وذلك لإثبات فعالية المواد المستخدمة في التنظيف والتطهير.
  • تجنبي خلط المواد الكيميائية مع بعضها البعض أثناء القيام بعملية التطهير، احرصي على استخدامها حسب التعليمات والإرشادات المرفقة على عبوتها لتجنب خطورة مواد التنظيف.
  • احرصي على استخدام القفازات أثناء استخدام مواد التنظيف مع الكمامة، وذلك لتنجب الإصابة بأي مخاطر صحية أو حساسية اليدين من مواد التنظيف.
  • احرصي على غسل اليدين جيداً بعد الانتهاء من عملية التنظيف أو التطهير الخاصة بمنزلك، كذلك احرصي على التهوية الجيد أثناء التنظيف.
  • إذا تمت الإصابة في أي أعراض حساسية أو تهيج الجلد، احرصي على البحث فوراً عن أفضل كريم لعلاج حساسية مواد التنظيف واستشارة الطبيب في علاج حروق مواد التنظيف.
  • احرصي على استخدام بيكربونات الصوديوم كواحدة من أفضل مواد تنظيف الكنب، كذلك الأسيتون كواحد من مواد تنظيف الجلد الأبيض.

مواد التنظيف والتطهير: الفرق بينهما وما بدائلها الطبيعية؟

في مقالنا مواد التنظيف والتطهير: الفرق بينهما وما بدائلها الطبيعية؟ تعرفنا معاً على أهم الفروقات الأساسية بين مواد التنظيف والتطهير والأضرار الناجمة عنها، بالإضافة إلى البدائل الطبيعية التي يمكن استخدامها والتي تعطي نفس النتيجة، بل يمكن أفضل!

مقالات ذات صلة:

كيفية إزالة الدهون من خشب المطبخ

طرق تنظيف الرخام وتلميعه في المنزل

ماهي المواد المستخدمة في تنظيف فرن الغاز

  • الأسئلة الشائعة عن مواد التنظيف والتطهير

  1. هل مواد التنظيف تؤثر على الجنين؟
    إذا تم استخدام مواد التنظيف بشكل غير صحيح وأثر ذلك على استنشاق المرأة الحامل، هذا يؤدي إلى التأثير على البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي للأم؛ وبالتالي يتأثر الجنين بالتأكيد بذلك.
  2. ما هي خطورة الافراط في المواد المطهرة؟
    يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام المواد المطهرة إلى حدوث بعض أنواع الحساسية والتهيج والحكة في الجلد، كذلك يمكن أن يؤثر ذلك على التنفس.
  3. المواد المستخدمة في التطهير في المستشفيات؟
    من أشهر المواد المستخدمة في تطهير المستشفيات هي الكحول، الكلور المخفف، وبيروكسيد الهيدروجين.
  4. مبيد الحشرات هل هو منظف او مطهر؟
    يمكن اعتبار مبيد الحشرات على أنه واحد من المواد السائلة في تطهير البكتيريا، حيث إنه يتخلص من الجراثيم والميكروبات.
  5. ما هي المواد الكيميائية التي تستخدم في التطهير؟
    من أشهر المواد الكيميائية التي تستخدم في التطهير هي الكلور أو المبيض، الكحول أو الإيثانول، بيروكسيد الهيدروجين وغيرها.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة