مقبلات رمضانية سهلة وسريعة، دللي سفرتك بهذه الوصفات

  • تاريخ النشر: 2024-03-07 آخر تحديث: 2024-03-24
مقبلات رمضانية سهلة وسريعة، دللي سفرتك بهذه الوصفات

تعتبر المقبلات من الأطباق التي تقدم بشكل يومي في رمضان، تختلف أنواعها ونكهاتها، ومع الاستعداد لشهر رمضان المبارك وتحضير العديد من أصناف مقبلات لشهر رمضان وخاصة المفرزة وكذلك الخضار وغيرها من التجهيزات المختلفة التي تحرص السيدات على تحضيرها قبل بدء الشهر الكريم، في هذا المقال إليك خيارات عديدة من مقبلات رمضانية سهلة وسريعة، دللي سفرتك بهذه الوصفات.

ماذا يقصد بالمقبلات

تشمل المقبلات الطعام أو الشراب الذي يقدم على مائدة الطعام والتي تهدف إلى تحفيز الشهية مما يعزز الشعور بالجوع، وعادة ما يتم تناوله قبل الأكل الرئيسي، تعتبر جزءاً من الوجبة الرئيسية وهي حصة صغيرة منه أي يتم تقديم عدد قليل من الصنف المختار، وغالباً ما يتم تقاسمها مع عدة أشخاص، تختلف أنواع المقبلات وأصنافها حسب المكونات وطريقة التحضير وعامة تعمل المقبلات على تزيين السفرة أيضاً.

مقبلات رمضانية سهلة وسريعة، دللي سفرتك بهذه الوصفات

أهم أنواع مقبلات رمضان

ما هي أنواع المقبلات؟ كما ذكرنا سابقاً، تختلف أنواع المقبلات التي تقدم في شهر رمضان المبارك باختلاف المكونات وطريقة التحضير والمطبخ، فمنها مقبلات رمضانية باردة، ومقبلات رمضانية ساخنة، ومقبلات رمضان جاهزة ومنها أيضاً السريعة والخفيفة وغيرها، فيما يلي إليك أهم أنواع مقبلات شهر رمضان، أبدعي في تحضيرها!

مقبلات رمضانية سورية

تعتبر المقبلات السورية من أشهر وصفات مقبلات رمضانية التي يمكن تقدميها مع العديد من الأطباق الرئيسية المختلفة، ومن أشهر أنواعها هي ورق العنب، فتة الدجاج، المتبل بأنواعه المختلفة والتي تعتبر من سلطات ومقبلات رمضان مثل متبل الباذنجان، الحمص المطحون، طبق المحمرة أو المحمرة باللحم المفروم، كذلك المخللات المختلفة مثل مكدوس الباذنجان ومخلل الخيار والزيتون وغيرها العديد من أطباق مقبلات رمضانية سورية.

مقبلات رمضانية سهلة وسريعة، دللي سفرتك بهذه الوصفات

مقبلات مصرية سريعة

هناك العديد من أنواع مقبلات رمضان التي تعود في أصلها للمطبخ المصري والتي يكثر تقدميها في شهر رمضان المبارك، ومن أشهر هذه المقبلات هي أطباق بابا غنوج ومتبل الباذنجان بالطحينة، سلطة الخضار بالطحينة، مخلل باذنجان، مخلل الخيار، سلطة القرنبيط، وكذلك الفلافل المقلي مع الحمص أو الفول المدمس.

مقبلات رمضانية سهلة وسريعة، دللي سفرتك بهذه الوصفات

مقبلات عزومات رمضان

تكثر العزائم والتجمعات الكبيرة في شهر رمضان المبارك، بالتأكيد، لا تخلو أي سفرة من هذه التجمعات من أطباق مقبلات فطور رمضان، ومن هذه المقبلات أطباق السلطات مثل سلطة الفتوش وسلطة الخضار، الكبة المقلية المقرمشة، ورق العنب أو اليالنجي، كذلك أطباق بابا غنوج والمتبل بأنواعه المختلفة، كما يمكن تقديم حلقات البصل المقرمشة، السمبوسة باللحمة المفرومة أو الجبنة أو أي نكهة أخرى والتي تعتبر من أشهر وصفات مقبلات سهلة وسريعة في رمضان.

مقبلات رمضانية سهلة وسريعة، دللي سفرتك بهذه الوصفات

مقبلات رمضانية باردة

من أهم وأشهر وصفات المقبلات الرمضانية الباردة التي يكثر تقدميها على مائدة الإفطار في شهر رمضان هي ورق العنب، الحمص بالطحينة، بابا غنوج بالطحينة، سلطة المكرونة الباردة، سلطة الشمندر الباردة، السلطة اليونانية وسلطة الجرجير، كذلك يمكن تقديم المحمرة الباردة وغيرها العديد من المقبلات السريعة في رمضان.

مقبلات رمضانية سهلة وسريعة، دللي سفرتك بهذه الوصفات

وصفات مقبلات رمضانية ساخنة

من أشهر وأشهى وصفات مقبلات رمضانية ساخنة التي تقدم في كل بيت بشكل يومي هي السمبوسة، تختلف أنواع وحشوات السمبوسة منها السمبوسك باللحمة، السمبوسك بالجبنة، السمبوسك بالخضار والبطاطس وغيرها، كما يمكن تقديم رولات المسخن كواحدة من المقبلات الرمضانية الساخنة الشهية، البطاطس المقلية أو البطاطس المسلوقة والبطاطس المشوية المتبلة، الكبة المقلية، وأنواع المعجنات المختلفة مثل معجنات الجبنة، معجنات السبانخ وغيرها من مقبلات شهر رمضان.

مقبلات رمضانية سهلة وسريعة، دللي سفرتك بهذه الوصفات

مقبلات رمضانية بالصمون

تتعدد أطباق مقبلات سفرة رمضان التي تحضر باستخدام خبز الصمون ومنها ساندويش الشاورما بخبز الصمون، ساندويش البطاطس، ساندوتش السجق، الخبز بالثوم والجبن أيضاً من أشهر أنواع المقبلات الرمضانية بالصمون، خبز الصمون بالبصل والدجاج، خبز الصمون بالسبانخ، خبز الصمون بالتونة وغيرها العديد من أطباق المقبلات الرمضانية الشهية سهلة التحضير.

مقبلات رمضانية سهلة وسريعة، دللي سفرتك بهذه الوصفات

الأسئلة الشائعة حول وصفات مقبلات رمضان

والآن، بعد أن قدمنا لك العديد من أنواع المقبلات الرمضانية سهلة التحضير والمقبلات الخفيفة في رمضان، فيما يلي إليك بعض الأسئلة الشائعة حول وصفات مقبلات رمضان والتي ستسهل عليك مهمة تحضيرها وتجهيزها.

ما هي الأكلات المفضلة في رمضان؟

تتعدد أطباق الأكلات التي يفضلها الكثير في شهر رمضان ومنها رولات المسخن، ورق العنب، الكبسة بالدجاج، المقلوبة بالدجاج، لازانيا باللحم المفروم، المكرونة بالبشاميل، أطباق الشوربات المختلفة مثل شوربة الخضار.

هل السلطة مقبلات؟

بالتأكيد، تعتبر أطباق السلطات من أشهر أنواع المقبلات وتختلف أنواعها ونكهاتها وطرق تحضيرها ومنها سلطة الخضار، سلطة الشمندر، سلطة الجرجير، سلطة الذرة، سلطة المكرونة وغيرها.

هل مقبلات تزيد الوزن؟

يمكن لبعض أنواع المقبلات المساهمة في زيادة الوزن إذا تم تناولها بإفراط، لذا يوصى بتناول أي نوع من أنواع المقبلات باعتدال.

في هذا المقال، قدمنا لك العديد من الأفكار لتجهيز مقبلات رمضانية سهلة التحضير وكذلك مقبلات رمضانية سريعة، جربي أي منها وزيني سفرتك بها وأضيفي لمسة خاصة لك على أي طبق تقومين بتحضيره!

مقالات ذات صلة:

10 أطباق دجاج رمضانية يمكنك تجديد وصفاتك بها

أكلات رمضانية سهلة وسريعة

أشهر أكلات رمضان 2024

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة