كيف تخزن العسل بطريقة صحيحة حتى لا يفسد

  • تاريخ النشر: 2024-03-14 آخر تحديث: 2024-04-29
كيف تخزن العسل بطريقة صحيحة حتى لا يفسد

يعتبر العسل غذاءً صحياً مفيداً جداً للجسم، يتكون بشكل أساسي من السكريات ونسبة قليلة من الماء، كما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن مهمة، يتعرض العسل للعديد من التغيرات الفيزيائية والكيميائية مع مرور الوقت وهذا ما سيتسبب في فقدان رائحته ونكهته وأحياناً تغيير لونه، يتميز العسل بأنه ذو مدة صلاحية يمكن أن تصل إلى عامين ولكن هذا يعتمد على ظروف التخزين الصحيحة، في هذا المقال إليك كل ما يتعلق بكيف تخزن العسل بطريقة صحيحة حتى لا يفسد.

هل يفسد العسل، وما أسباب فساده

يتكون العسل حوالي من 80% من السكر و18% من الماء، هذه الكمية الصغيرة من الماء تجعلها غير مضيافة للبكتيريا أو أي نوع من الأعفان، كما يتميز العسل بأنه سميك جداً، مما يمنع الأكسجين من اختراقه بسهولة (تحتاج البكتيريا إلى الأكسجين كي تنمو)، وأخيرًا، فإن وجود حمض الجلوكونيك يمنح العسل مستوى حموضة قليل الحموضة، وهو عائق آخر أمام نمو الميكروبات، بشكل عام، العسل لا يفسد بسهولة، ويمكن أن يفسد إذا كان ملوثاً أو تم تخزينه بشكل غير صحيح.

علامات فساد عسل النحل

فوائد العسل عديدة، لذا يجب المحافظة عليه جيداً، على الرغم من خصائص العسل المضادة للميكروبات، إلا أنه يمكن أن يتلوث ويسبب الأمراض في ظل بعض الظروف، وتشمل هذه التغيرات تعرض العسل للتلوث، الغش، التخزين غير الصحيح والتدهور مع مرور الوقت، فيما يلي إليك بعض علامات فساد عسل النحل، تعرف عليها معنا.

تعرض العسل للتلوث

تشمل الميكروبات الموجودة في العسل بشكل طبيعي البكتيريا والخمائر والأعفان والتي يمكن أن تأتي من حبوب اللقاح والجهاز الهضمي للنحل والغبار والهواء والأوساخ والزهور، نظرًا لخصائص العسل المضادة للميكروبات، عادةً ما توجد هذه الكائنات فقط بأعداد صغيرة جدًا وغير قادرة على التكاثر، مما يعني أنها لا ينبغي أن تشكل مصدر قلق صحي، ومع ذلك، تم العثور على أبواغ السم العصبي في 5-15٪ من عينات العسل بكميات صغيرة جدًا، وهذا غير ضار بشكل عام للبالغين، ومع ذلك يمكن أن يشير عدد كبير من الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في العسل إلى تلوث ثانوي أثناء المعالجة من الأشخاص والرياح والغبار والمعدات والحاويات والحشرات والحيوانات والمياه وغيرها.

احتواء العسل على مركبات سامة

عندما يجمع النحل الرحيق من أنواع معينة من الزهور، يمكن أن تنتقل السموم النباتية إلى العسل، ومن الأمثلة المعروفة على ذلك "العسل المجنون" الذي تسببه السموم الرمادية في رحيق رودودندرون بونتيكوم وأزاليا بونتيكا، يمكن أن يسبب العسل المنتج من هذه النباتات الدوخة والغثيان ومشاكل في ضربات القلب أو ضغط الدم.

العسل المغشوش

يعتبر العسل من الأغذية باهظة الثمن والتي تستغرق وقتًا طويلاً في الإنتاج، وعلى هذا النحو، فقد كان هدفا للغش لسنوات عديدة، يشير الغش إلى إضافة مواد التحلية الرخيصة لزيادة الحجم وخفض التكاليف، ولتقليل الإنتاج، يمكن تغذية النحل بشراب السكر من الذرة أو قصب السكر والبنجر أو يمكن إضافة شراب السكر مباشرة إلى المنتج النهائي، بالإضافة إلى ذلك، لتسريع عملية المعالجة، قد يتم حصاد العسل قبل أن ينضج، مما يؤدي إلى محتوى مائي أعلى وغير آمن.

تخزين العسل بطريقة غير صحيحة

هناك العديد من الأخطاء التخزينية التي تؤثر على جودة عسل النحل، إذا تم تخزين العسل بشكل غير صحيح، فإنه يمكن أن يفقد بعض خصائصه المضادة للميكروبات، أو يصبح ملوثًا أو يبدأ في التحلل، مثلاً عندما يتم تركه مفتوحًا أو مغلقًا بشكل غير صحيح، قد يبدأ محتوى الماء في الارتفاع فوق المستوى الآمن وهو 18%، مما يزيد من خطر التخمر، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أيضاً للحاويات المفتوحة أن تسمح بتلوث العسل بالميكروبات من البيئة المحيطة حوله، ويمكن أن تنمو هذه إذا أصبح محتوى الماء مرتفعًا جدًا.

تبلور العسل وتحلله

حتى عند تخزينه بشكل صحيح، فمن الطبيعي أن يتبلور العسل، وذلك لأنه يحتوي على سكريات أكثر مما يمكن تذويبه، هذا لا يعني أن الأمر أصبح سيئًا ولكن العملية تسبب بعض التغييرات، يصبح العسل المتبلور أكثر بياضًا وأفتح لونًا، كما يصبح أيضًا أكثر قتامة بدلًا من أن يكون شفافًا، وقد يبدو محببًا، أنه آمن لتناول الطعام، ومع ذلك، يتم إطلاق الماء أثناء عملية التبلور، مما يزيد من خطر التخمر، بالإضافة إلى ذلك، قد يصبح العسل المخزن لفترة طويلة أكثر قتامة ويبدأ في فقدان رائحته ونكهته، في حين أن هذا لا يشكل خطرا على الصحة، إلا أنه قد لا يكون لذيذا أو جذابا.

شروط حفظ وتخزين العسل ومدة صلاحيته

تخزين الطعام من أهم عوامل الحفاظ على الأطعمة بشكل عام، كما ذكرنا سابقاً، تلوث وتعفن العسل لا يحدث بطريقة سهلة، وتعتمد طريقة المحافظة على العسل حتى يدوم لفترات طويلة هي بالتخزين الصحيح الذي يعتمد بشكل أساسي على المكان، درجة الحرارة وغيرها، فيما يلي شروط حفظ وتخزين العسل ومدة صلاحيته.

أفضل أواني حفظ العسل

نظرًا لأن العسل يحتوي على كمية قليلة من الماء، فإن البكتيريا لا تنمو بسهولة، ولكن الحاويات المغلقة بشكل غير صحيح يمكن أن تسمح بدخول الرطوبة، يوصى بالاحتفاظ بالعسل في الحاوية الأصلية التي اشتريته فيها، وبعد الاستخدام، تأكد من أن الغطاء محكم الإغلاق حتى الرطوبة والروائح لا تتسلل للداخل، تعتبر البرطمانات الزجاجية ذات الأغطية أيضًا مثالية لتخزين العسل طالما أن الأغطية محكمة الإغلاق حتى لا يتعرض العسل للهواء أثناء عدم استخدامه، أما فيما يتعلق بحفظ العسل في بلاستيك؟ لا يُنصح بتخزين العسل في حاويات بلاستيكية أو معدنية غير غذائية لأنها قد تسبب أكسدة العسل.

كيف تخزن العسل بطريقة صحيحة حتى لا يفسد

كيفية حفظ عسل النحل لأطول فترة ممكنة

يعد تخزين العسل وحفظه بشكل صحيح أمرًا ضروريًا لضمان بقائه طازجًا ولذيذًا لأطول فترة ممكنة وخاصة التركيز على درجة حرارة حفظ العسل، ينصح بالاحتفاظ بالعسل في مكان بارد وجاف، بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة، وخزنه في حاوية محكمة الإغلاق لمنع دخول الهواء والرطوبة.

كيف تخزن العسل بطريقة صحيحة حتى لا يفسد

تخزين العسل الطبيعي في الثلاجة

يمكن تخزين العسل في الثلاجة، لكن هذا سوف يؤدي إلى تبلوره بشكل أسرع، التبلور ليس بالأمر السيئ، لكن معظمنا يجد أنه من الأسهل استخدام العسل عندما يكون سائلاً، والتبلور سيؤدي إلى سماكته وتغيير قوامه، ولمنع حدوث ذلك، من الأفضل الاحتفاظ بالعسل في مكان بارد مثل الخزانة أو حجرة المؤن.

كيف تخزن العسل بطريقة صحيحة حتى لا يفسد

طريقة حفظ أقراص العسل

يعد العسل وأقراص العسل من المواد الرائعة التي يمكنك الاحتفاظ بها في مخزنك إلى الأبد، فهي لا تنتهي صلاحيتها أو تفسد أبدًا إذا قمت بتخزينها بشكل صحيح، ولتخزين وحفظ أقراص العسل ينصح بتخزينها في درجة حرارة الغرفة في مكان مظلم وجاف، استخدم حاوية محكمة الإغلاق، تجنب التبريد والتجميد، استخدم الماء الدافئ لإذابة الجليد أو إزالة البلورة.

كيف تخزن العسل بطريقة صحيحة حتى لا يفسد

الأسئلة الشائعة حول كيفية تخزين العسل بطريقة صحيحة حتى لا يفسد

والآن، فيما يلي إليك بعض الأسئلة الشائعة حول كيفية تخزين العسل بطريقة صحيحة حتى لا يفسد والتي يمكن أن تكون مهمة ومفيدة بالنسبة لك!

هل حفظ العسل بالفريزر ساما؟

يعد تجميد العسل من أكثر الطرق أمانًا لتخزين العسل لفترات طويلة، لأنه لا يؤثر على العناصر الغذائية أو الخصائص المضادة للميكروبات بينما يمنع نمو البكتيريا، علاوة على ذلك، فإنه لن يؤثر على قوامه أو نكهته.

كم سنة يمكن تخزين العسل؟

فيما يتعلق بمدة تخزين العسل، العسل هو الطعام الوحيد الذي لا يفسد أبدًا وهو دائمًا آمن للأكل، يمكن أن يكون لها مدة صلاحية غير محددة تقريبًا، وتستمر لعقود أو أكثر إذا تم تخزينها بشكل صحيح.

هل الماء الساخن يفقد العسل فوائده؟

إن إضافة العسل إلى الماء الدافئ لا يقلل بشكل كبير من فعاليته، ولكن من المستحسن الحفاظ على درجة حرارة الماء حوالي 37-43 درجة مئوية للحصول على أفضل النتائج.

كيف تعرف إذا كان العسل أصلياً؟

يمكن اختبار العسل الأصلي بكل سهولة، ما عليك سوى إضافة ملعقة صغيرة من العسل إلى كوب من الماء الدافئ، إذا كان العسل نقيًا، فإنه يغوص في قاع الكوب ككتلة أو يلتصق بالملعقة عند تحريك الخليط، إذا كان العسل مغشوشاً فإنه سوف يذوب في الماء.

في هذا المقال، قدمنا لك العديد من المعلومات فيما يتعلق بكيفية تخزين العسل بطريقة صحيحة حتى يدوم لأطول فترة ممكنة!

مقالات ذات صلة:

فوائد العكبر...الصمغ الذي ينتجه النحل

فوائد النبق

معصوب ملكي بالعسل والقشطة

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة