أخطاء شائعة في تخزين الطعام يجب تجنبها

  • تاريخ النشر: 2024-02-04 آخر تحديث: 2024-02-20
أخطاء شائعة في تخزين الطعام يجب تجنبها

يساعدك تخزين طعامك بشكل صحيح على منع هدر الطعام وتوفير المال وتجنب الأمراض المنقولة بالغذاء، ومع ذلك، هناك بعض الأخطاء التي يرتكبها الكثيرين في تخزين الطعام ، لذلك نستعرض في هذا المقال معلومات عن أخطاء شائعة في تخزين الطعام يجب تجنبها في تخزين الطعام، وكيفية إصلاحها.

تبريد الفواكه والخضروات الرطبة

تبريد الفواكه والخضروات الرطبة قبل تخزينها في الثلاجة يمكن أن يزيد من خطر تلفها بسرعة، حيث توفر الرطوبة الزائدة بيئة مثالية لنمو البكتيريا والعفن، هذا لا يؤثر فقط على جودة وطعم هذه الأصناف، بل قد يؤدي أيضًا إلى انتشار التلوث إلى المواد الغذائية الأخرى المخزنة بالقرب منها

الحل: من المهم جدًا تجفيف الفواكه والخضروات جيدًا بعد غسلها وقبل وضعها في الثلاجة في عبواتها الأصلية أو نقلها إلى حاوية حسب نوع المنتج للحد من هذه المخاطر وضمان الحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة.

أخطاء شائعة في تخزين الطعام يجب تجنبها

استخدام أوعية تخزين الطعام الخاطئة

استخدام أوعية تخزين الطعام الخاطئة يمكن أن يؤدي إلى تدهور جودة الطعام وتقصير عمره الافتراضي، فاستخدام الأوعية غير المناسبة قد تتسبب في تسرب الهواء والرطوبة أو تفاعلات كيميائية مع الطعام، مما يسرع من عملية التلف ويفقد الطعام طعمه وقيمته الغذائية.

الحل: لحل هذه المشكلة، من المهم اختيار أوعية تخزين مصنوعة من مواد آمنة للطعام، مثل الزجاج أو البلاستيك الخالي من البيسفينول (BPA)، والتي توفر إغلاقًا محكمًا لحماية الطعام من الهواء والرطوبة.

أخطاء شائعة في تخزين الطعام يجب تجنبها

تخزين المواد الغذائية مكشوفة

إذا كنت تميل إلى تبريد الأطعمة دون تغطيتها بشكل متكرر، فمن الحكمة التوقف عن هذه العادة، بسبب أن البيئة الباردة في الثلاجة قد تكون مثالية لنمو بعض الكائنات الحية الدقيقة مثل العفن والخمائر، التي يمكنها أن تنتشر عبر الهواء وتستقر على الأطعمة، وأيضاَ التعرض المباشر للهواء يسرع من تدهور مركبات النكهة في الطعام، ويؤكد أن الأطعمة يمكن أن تمتص الروائح الأخرى بسهولة داخل الثلاجة، مما يجعل تغطية الأطعمة وسيلة فعالة للحفاظ على النكهات المطلوبة وتقليل الروائح غير المرغوب فيها.

الحل: تأكد من تغطية الأطعمة بإحكام باستخدام غطاء بلاستيكي أو وضعها في حاويات مخصصة للتبريد أو التجميد لحماية الطعام داخل الثلاجة.

أخطاء شائعة في تخزين الطعام يجب تجنبها

تخزين البيض في باب الثلاجة

تخزين البيض في باب الثلاجة هو أمر شائع في العديد من الأسر، لكنه ليس الخيار الأمثل للحفاظ على جودة وسلامة البيض، السبب الرئيسي لهذا يرجع إلى التغيرات المتكررة في درجة الحرارة والتعرض للهواء الذي يحدث كلما فتح باب الثلاجة، هذه التغيرات يمكن أن تؤثر سلبًا على جودة البيض وقد تسرع من عملية التلف، كما أن فتح وإغلاق باب الثلاجة يمكن أن يسبب اهتزازات قد تؤدي إلى كسر البيض أو تضرره

الحل: عليكِ اختيار مكان جيد داخل الثلاجة يتمتع بدرجة حرارة أكثر ثباتاَ، وتعتبر الرفوف الوسطى هي الأفضل لهذا الغرض، كما أن تخزين البيض في العلبة الكرتونية الأصلية يساعد في الحفاظ على الرطوبة ويقلل من امتصاص الروائح الغريبة، بالإضافة إلى تقليل التعرض للهواء.

أخطاء شائعة في تخزين الطعام يجب تجنبها

الأسئلة الشائعة حول أخطاء تخزين الطعام

نقدم لكم الآن الأسئلة الشائعة التي تتعلق بأخطاء تخزين الطعام وكيفية تجنبها في إجابات مختصرة حتى تحافظي على طعامك ونضارته وجودته.

كيف يتم تخزين الطعام بطريقة صحيحة؟

لتخزين الطعام بطريقة صحيحة، يجب تغليفه بإحكام في أوعية محكمة الإغلاق أو استخدام الرقائق البلاستيكية والأغلفة المخصصة للتخزين، وضعه في الثلاجة أو المجمد عند درجات الحرارة الموصى بها لكل نوع من الأطعمة للحفاظ على جودتها وسلامتها الغذائية.

ما الذي يفسد الطعام؟

البكتيريا هي أحد الأسباب الرئيسية لفساد الطعام، حيث تتكاثر بسرعة في ظروف مثالية من الدفء والرطوبة، مما يؤدي إلى تلف الطعام وجعله غير صالح للأكل.

كيف تحمي الطعام من العفن؟

لكي تحمي الطعام من العفن عليكِ تخزينه بشكل صحيح في أوعية محكمة الإغلاق قبل تبريده، واحرصي أيضا على تنظيف الثلاجة بشكل مستمر، للحد من نمو العفن.

مواضيع ذات صلة:

أفضل طريقة لحفظ الجبن في الفريزر لفترة طويلة

أفضل طريقة لتخزين وحفظ السبانخ ( بدون سلق & فريزر& مجففة)

أفضل طرق تخزين وتفريز وتجفيف البازيلا

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة