كيف تحتفظين بالحلويات شهية لأطول فترة ممكنة

  • تاريخ النشر: 2024-04-01
كيف تحتفظين بالحلويات شهية لأطول فترة ممكنة

تتعدد أشكال وأنواع الحلويات التي تقود السيدات بتحضيرها وخاصة في شهر رمضان المبارك، كذلك يمكن شراء الحلويات الجاهزة وبكميات كبيرة أو مثلا بالحفلات والتجمعات العائلية التي ينتج عنها كميات حلويات زائدة وبقايا كثيرة، وتعرف الحلويات بأنها أشهى ما تؤكل طازجة، ولكن لا تقلقي، في هذا المقال تعرفي كيف تحتفظين بالحلويات شهية لأطول فترة ممكنة دون أن تفسد.

هل يمكن فعلا حفظ الحلويات دون أن تفسد

في الحقيقة، تعتبر أطباق الحلويات عامة من الأصناف قصيرة مدة الصلاحية التي يمكن أن تفسد أو تتلف وتجف وتصبح غير صالحة للأكل، ولكن، هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباع أي منها ومعرفة طرق التخزين الصحيحة التي تساعد على حفظ الحلويات لأطول فترة ممكنة دون أن تفسد، حيث يعتبر عامل التخزين ومكونات الحلى المراد حفظه من أهم العوامل التي يمكن أن تتحكم بمدة صلاحية الحلى وتأخير فساده.

ما هي مدة صلاحية الحلويات الجاهزة والمنزلية

لا بد من معرفة أن صلاحية الحلويات ستنتهي في مرحلة ما، ومع ذلك، قد يكون هناك وقت أكثر مما تعتقدين، تختلف مدة صلاحية كل طبق حلى عن الآخر حسب المكونات ومستويات الرطوبة لكل منها، حيث يمكن لأطباق الحلويات التي تحتوي على مكونات دهون ورطوبة أقل أن تدوم لفترات أطول من غيرها، كما تعتبر طريقة التخزين أيضاً مهمة ومن العوامل التي تتحكم بمدة صلاحية أطباق الحلويات، مثلاً يمكن تخزين بعض أنواع الحلويات سواء الجاهزة أو المنزلية خارج الثلاجة لمدة يوم واحد فقط، ولكن إجمالاً، ينصح بتخزين الحلويات المختلفة وخاصة الحلويات المحشية داخل الثلاجة، تلعب درجة حرارة الجو دوراً مهماً أيضاً في التحكم بمدة تلف وفساد أطباق الحلويات المختلفة.

بالإضافة إلى ذلك، تبقى معظم أطباق الحلويات المختلفة صالحة للأكل بعد انتهاء مدة صلاحيتها ولكن ستقل جودتها ونكهتها وملمسها مع مرور الوقت، واعتمادًا على نوع الحلوى ، يمكن أن يبقى أطول بكثير من تاريخ انتهاء الصلاحية إذا تم تخزينها بشكل صحيح.

كيفية الاحتفاظ بالحلويات لمدة طويلة

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تفيدك فيما يتعلق بتخزين الحلويات وحفظها بأطول فترة ممكنة، ما عليك سوى معرفة طريقة التخزين الصحيحة التي تضمن لك أن تبقى الحلويات طازجة وذات طعم شهي دون أن تفسد.

الاحتفاظ بالحلويات في المجمد

تختلف طرق ومدة تخزين الحلويات في المجمد باختلاف نوعها، مثلاً يمكن تخزين الكيك والكعك في المجمد داخل حاوية محكمة الإغلاق لمدة تصل إلى 3 أشهر، كذلك الفطائر المختلفة مثل فطائر الفواكه والتي يفضل تخزينها بالتجميد ويمكن حفظها لمدة تصل إلى 8 أشهر، التشيز كيك يمكن تجميده لمدة تتراوح من 3 إلى 6 أشهر، لفائف القرفة أو السينابون أيضاً يمكن تجميدها لمدة 3 أشهر،  أما حلى الكوكيز والحلويات المخبوزة عامة يمكن تخزينها في الفريزر أيضاً لنفس المدة وستبقى في حالة جيدة إذا تم وضعها في وعاء محكم الإغلاق أو كيس بلاستيكي مفرغ تماماً من الهواء.

حفظ الحلويات خارج الثلاجة

يمكن حفظ بعض أنواع الحلويات خارج الثلاجة ولكن لمدة يوم واحد فقط لمعظمها، حيث بعد ذلك يمكن أن تصبح الحلوى قاسية بسبب الجفاف وخاصة في فصل الصيف، كما هناك أنواع حلويات أخرى لا يمكن تخزينها خارج الثلاجة مثل التشيز كيك وفطائر الكريمة، والمخبوزات واللفائف التي لا تحتوي على أنواع لحوم أو بيض يمكن تخزينها خارج الثلاجة لمدة يومين، كذلك كيك البراونيز يمكن تخزينه خارج الثلاجة لمدة 3 أيام، أما الكب كيك والكيك العادي يمكن تخزينه لمدة 3 إلى 5 أيام.

كيف تحتفظين بالحلويات شهية لأطول فترة ممكنة

أكثر أنواع الحلويات شيوعا وكيفية الاحتفاظ بها

كما ذكرنا سابقاً، تختلف مدة صلاحية الحلويات المختلفة وطرق تخزينها باختلاف نوع الحلويات والمكونات المستخدمة في تحضيرها، فيما يلي إليك أكثر أنواع الحلويات شيوعا وكيفية الاحتفاظ بها وتخزينها بطريقة صحيحة.

الحلويات الشرقية

تعتبر الحلويات الشرقية من الحلويات التي تتمتع بمدة صلاحية طويلة، عند تخزينها احرصي على تخزينها في حاويات محكمة الإغلاق سواء إذا تم تخزينها في الثلاجة أو في درجة حرارة الغرفة بعد الخبز، من أشهر الحلويات الشرقية هي حلوى البقلاوة، إذا تم تخزينها في الثلاجة فهذا يساعد في الحفاظ على ملمسها ومذاقها الهش، ويمكنك تخزين البقلاوة في الثلاجة مباشرة بعد الخبز والتبريد التام إذا كان الجو بارداً، أما إذا كان الجو حاراً قومي بتخزينها مباشرة بعد الخبز، ينصح بتخزينها لمدة 5 أيام.

كيف تحتفظين بالحلويات شهية لأطول فترة ممكنة

الحلويات الجافة

عند تخزين الحلويات الجافة مثل معمول العيد، معمول التمر، معمول الفستق، الكليجا، الغريبة وغيرها، احرصي على تخزينها بتغليفها جيداً باستخدام ورق الزبدة ووضعها في حاوية أو مكان بارد وجاف تماماً، لا تقومي بتخزينها في الثلاجة أبداً.

كيف تحتفظين بالحلويات شهية لأطول فترة ممكنة

الحلويات المغطاة بالشوكولا

عند تخزين الحلويات المغطاة بالشوكولا احرصي على تخزينها في الثلاجة وذلك بوضعها في وعاء أو حاوية مبطنة بورق المطبخ، كما يمكنك تخزينها في الفريزر أيضاً وذلك بوضعها في وعاء محكم الإغلاق مع ترك مسافة صغيرة بين كل قطعة وأخرى.

كيف تحتفظين بالحلويات شهية لأطول فترة ممكنة

حلوى الحلقوم

حلوى الحلقوم من الحلويات المفضلة عند الكثير، عند تخزين حلوى الحلقوم احرصي على تخزينها في مكان جاف تماماً وفي درجة حرارة الغرفة بعيداً عن مصادر الرطوبة والحرارات العالية والمنخفضة  أيضاً، يمكنك تخزينها لمدة تصل إلى سنة.

كيف تحتفظين بالحلويات شهية لأطول فترة ممكنة

أهم النصائح عند حفظ الحلويات بأنواعها

فيما يلي استفيدي من بعض النصائح المقدمة لك لحفظ الحلويات بأنواعها المختلفة حتى تدوم لديك لأطول فترة ممكنة مع المحافظة على نكهتها وملمسها الطازج.

  • عند تخزين الكعك والحلويات المخبوزة احرصي على تخزينها في أوعية محكمة الإغلاق من أجل الحفاظ على أكبر قدر ممكن من النضارة.
  • استخدمي الأغلفة البلاستيكية عند تخزين الكيك بلطف وخاصة لقطع الكيك المقطعة.
  • عند تخزين الكوكيز مثلاً، احرصي على استخدام الأكياس القابلة لإعادة الفتح والإغلاق مع وضع شريحة من الخبز معها والتي ستساعد في امتصاص الرطوبة إن وجدت.
  • عند تخزين سلطة الفواكه مثلاً، احرصي على وضعها فوق طبق مليء بالثلج للمحافظة على برودتها قدر الإمكان.
  • عند تخزين الحلويات الجافة، ابتعدي عن ورق البلاستيك عند تغطيتها، واحفظيها في مكان بارد وجاف.
  • احرصي على تحضير الحلويات بكميات معقولة حتى لا تضطري إلى حفظها لفترات طويلة.
  • عند تجميد الحلويات، احرصي على استخدام ورق الزبدة للفصل بينها، وغطيها باستخدام ورق الألمنيوم حتى تمنعي دخول الهواء والرطوبة إليها.
  • من المهم بشكل خاص الحفاظ على الحلويات باردة وجافة إذا كانت تحتوي على منتجات الألبان ، حيث يمكن أن تفسد هذه بسرعة. إذا كنت لن تأكل الحلوى على الفور ، فمن الأفضل تخزينها في الثلاجة، هذا سيساعد على الحفاظ عليه طازجًا ولذيذًا.

الأسئلة الشائعة حول حفظ الحلويات لأطول فترة ممكنة

والآن، إليك عزيزتي بعض الأسئلة الشائعة حول حفظ الحلويات لأطول فترة ممكنة والتي يمكن أن تكون مهمة بالنسبة لك، استفيدي منها! 

هل يجوز حفظ كريمة الدريم ويب الحلويات في الفريزر؟

نعم، يمكنك تخزين وحفظ الكريمة في الفريزر لمدة يمكن أن تصل إلى 3 أشهر، احرصي على تخزينها في وعاء محكم الإغلاق.

كيف يحفظ الحلو العربي؟

الحلو العربي مثل المعمول بالتمر يفضل وينصح تخزينه في مكان مظلم وبارد وجاف داخل أوعية محكمة الإغلاق.

كم مدة صلاحية الغريبة؟

يمكن أن  تصل مدة صلاحية الغريبة إلى 6 أشهر إذا تم تخزينها بطريقة صحيحة.

كم مدة صلاحية البقلاوة؟

يمكن أن تصل مدة صلاحية البقلاوة لمدة أسبوعين إذا تم تخزينها أيضاً بطريقة صحيحة.

لا تقلقي من تخزين الحلويات الشهية مع الحفاظ على نكهتها وملمسها ومذاقها الرائع بعد اليوم، في هذا المقال قدمنا لك العديد من النصائح والمعلومات التي ستساعدك على تخزين الحلويات المختلفة بطرق صحيحة لأطول فترة ممكنة!

مقالات ذات صلة:

خلطات شهية ومختلفة فوق البان كيك

طرق متعددة لعمل كريمة الحلويات

حيل وأفكار: طرق حفظ الشوكولاتة الفاخرة أطول فترة ممكنة

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة