كيف أختار أفضل غسالة صحون...أهم المعايير الواجب الانتباه لها

  • تاريخ النشر: 2024-02-04 آخر تحديث: 2024-02-21
كيف أختار أفضل غسالة صحون...أهم المعايير الواجب الانتباه لها

لقد تطورت غسالات الأطباق التي كانت في السابق مجرد رفاهية، إلى واحدة من أدوات مطبخ لا بد منها وموفرة للوقت ولا يمكن الاستغناء عنها خاصة في المطابخ الكبيرة وللسيدات التي تعمل على الطهي يومياً وتمتلك أفراد عائلة كبيرة أيضاً، وحتى للسيدات العاملات التي لا تمتلك وقتاً كافياً في مطبخها، ولكن كثيراً ما تتساءل السيدات كيف أختار أفضل غسالة صحون...أهم المعايير الواجب الانتباه لها والنقاط والاعتبارات عند شرائك لغسالة الصحون سنقدمها لك في هذا المقال.

مساحة المطبخ

إذا كان لديك مطبخ صغير، فإن قرار شراء غسالة الأطباق سيجعلك تتخلين عن مساحة قيمة على سطح العمل الخاص بك، أو تحت المنضدة، أو مساحة مطبخك عامة، غالباً ما ستحتاجين إلى وضع غسالة الأطباق بالقرب من الحوض لأنها تشترك في نفس خط إمداد المياه والصرف، ومن المنطقي أيضًا نقل العناصر المتسخة الموجودة في الحوض إلى غسالة الأطباق القريبة لتوفير الراحة.

وهناك بعض الاعتبارات الأخرى المتعلقة بالمساحة والتي يجب أخذها بعين الاعتبار ومنها: يجب أن تكون فتحة غسالة الأطباق بعيدة بما يكفي عن جدار الحوض لإتاحة مساحة للوقوف أمام الحوض مع فتح باب غسالة الأطباق. 

حجم غسالة الأطباق

الحجم القياسي لغسالة الأطباق المدمجة هو 24 بوصة عرضًا و24 بوصة عمقًا و35 بوصة ارتفاعًا، تحتوي العديد من الطرز المصممة لتناسب المساحة القياسية أيضًا على أرجل قابلة للتعديل بحيث قد يختلف الارتفاع بما يصل إلى بضع بوصات، تقدم العديد من الشركات المصنعة نموذجًا أنحف يبلغ عرضه 18 بوصة، وبالمقارنة، يقدم البعض الآخر نماذج أكبر بعرض 30 أو 36 بوصة تحافظ على العمق والارتفاع القياسي. غسالة الأطباق ذات درج الأطباق صغيرة الحجم، ويبلغ عرضها عادةً حوالي 24 أو 36 بوصة وطولها حوالي 19 بوصة فقط.

كيف أختار أفضل غسالة صحون...أهم المعايير الواجب الانتباه لها

المادة المصنعة

غالباً ما تتكون غسالة الصحون من مادة الفولاذ والبلاستيك، الرفوف التي تحمل الأطباق مصنوعة أيضًا من الفولاذ وعادةً ما تكون مغلفة بمسحوق البولي فينيل كلورايد (PVC) أو النايلون لمنعها من خدش الأطباق، غالبًا ما يكون الحوض الداخلي مصنوعًا من الفولاذ المقاوم للصدأ أو البلاستيك. الفولاذ المقاوم للصدأ يتحمل الحرارة بشكل أفضل من البلاستيك، ذراع غسيل غسالة الأطباق المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ لن يصدأ ويكون أكثر متانة. يمكن أن تصل درجة حرارة الماء إلى 70°، مما يقتل البكتيريا بكفاءة ويجعل الأشياء نظيفة.

يحتفظ الفولاذ المقاوم للصدأ بالحرارة، ويجف بشكل أسرع، ويستخدم طاقة أقل، كما يحتاج عنصر التسخين والحوض المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ إلى 450 واط فقط، مقارنة بـ 600 إلى 750 واط للحوض البلاستيكي، تعتبر أحواض الفولاذ المقاوم للصدأ أيضًا أكثر هدوءًا من الأحواض البلاستيكية، حتى عندما يقوم المصنعون بتثبيت طبقات عزل إضافية حول الجزء الداخلي من البلاستيك، فإن الضوضاء لا تزال واضحة، كما أن الفولاذ المقاوم للصدأ أكثر متانة من البلاستيك ومقاوم للبقع، مما يمنح غسالة الأطباق عمرًا أطول ويقلل تكاليف الاستبدال.

البلاستيك المستخدم في غسالات الأطباق خامل ولا يتفاعل مع المنظفات، العديد من الأجزاء الأخرى، بما في ذلك سلة أدوات المطبخ والمائدة وحاويات المنظفات وبرج الغسيل وأذرع الرش، تكون عادةً من البلاستيك أيضًا، البلاستيك أكثر عرضة للتشقق مع مرور الوقت.

كيف أختار أفضل غسالة صحون...أهم المعايير الواجب الانتباه لها

ميزات غسالة الصحون

فيما يتعلق في تنظيف المطبخ والأدوات والأطباق إذا كان كل ما تريدينه هو أطباق نظيفة، فسيظل الطراز اللائق ذو الميزات القليلة كافيًا لاحتياجاتك، ومع ذلك، فإن بعض وسائل الراحة الإضافية تجعل العمل الرتيب أسهل قليلاً، فيما يلي بعض سمات وميزات غسالات الأطباق والتي تعتبر من أهم الأجهزة الكهربائية التي يمكنك البحث عنها.

  • رفوف الأطباق القابلة للتعديل: الرفوف التي يمكن إعادة تشكيلها أو التي تحتوي على أسنان قابلة للتعديل تجعل الجزء الداخلي لجهازك يعمل بشكل أفضل لتلبية احتياجاتك.
  • صينية أدوات المائدة: يعد موضع صينية أدوات المائدة مسألة تفضيل ولا يؤثر على أداء الغسيل، بعضها مدمج وموجود على الرف السفلي، يفضل البعض الآخر نموذجًا مثبتًا داخل باب غسالة الأطباق، مما يمنحك مساحة أكبر للأشياء الأكبر حجمًا على الرف.
  • نظام استشعار الأوساخ: يمكن لغسالة الأطباق ضبط الوقت واستخدام المياه بناءً على مدى اتساخ العناصر، مما يوفر الماء والطاقة.
  • دورة الشطف والانتظار: تعمل هذه الدورة بشكل جيد إذا كان لديك نصف حمولة من الأطباق ولا ترغب في تشغيل دورة كاملة بعد، ولكنك لا تريدين أيضًا أن يلتصق الطعام بأطباقك أو تبقى فيها بعض لروائح.
  • مناطق الغسيل: يمكن أن تحتوي جهازك على مناطق مخصصة للعناصر التي تحتاج إلى تنظيف شديد التحمل.
  • دورة الطعام الصلبة: إذا كنت لا ترغب في كشط الأطباق أو غسلها مسبقًا أو شطفها قبل تحميلها في غسالة الأطباق، فإن هذه الميزة تعمل على التخلص من بقايا الطعام والأوساخ أثناء دورة الشطف الأولية، لذلك لا تتأرجح حول أطباقك النظيفة أثناء دورة الشطف النهائية.
  • نوع الفلتر: يقوم الفلتر بالتقاط جميع بقايا الطعام، يحتوي مرشح التنظيف الذاتي على ملحق مطحنة، مثل جهاز التخلص من القمامة الذي يسحق الحطام، ويطرده في البالوعة، ويحتاج مرشح التنظيف اليدوي إلى التنظيف بانتظام لتجنب الروائح.
  • خيارات دورة الغسيل: تحتوي معظم غسالات الأطباق على ثلاث دورات: خفيفة، وعادية، وعالية، ومع ذلك، فقد حددت بعض الآلات دورات غسيل محددة للأواني والمقالي، والصيني، والتنظيف بالبخار. سوف تتجاوز درجة حرارة التنظيف بالبخار 60°، لكن لا ينبغي عليك تجاوز درجة الحرارة هذه للحصول على فوائد التعقيم.
  • التجفيف بالتسخين: إذا كنت تريد أن تخرج أطباقك جافة تمامًا بعد الدورة، يمكن للتجفيف بالتسخين أن يقوم بتدوير الهواء الساخن لتجفيفها؛ إلى جانب تكلفتها العالية كميزة، فإنها ستتطلب المزيد من الطاقة لتشغيلها.
  • لوحة التحكم المخفية: تم نقل أزرار التحكم إلى الحافة العلوية للباب للحفاظ على مظهر الجزء الأمامي من غسالة الأطباق أنيقًا، الجانب السلبي هو أنه يجب عليك فتح غسالة الأطباق لرؤية لوحة التحكم.
  • قفل أمان الأطفال: يعد القفل ميزة مهمة إذا كان لديك أطفال صغار.

كيف أختار أفضل غسالة صحون...أهم المعايير الواجب الانتباه لها

مستوى الضوضاء

على الرغم من أن الشركات المصنعة تذكر متوسط ديسيبل أجهزتها وهي وحدة تستخدم لقياس شدة الصوت، إلا أن ذلك قد يكون مضللاً لأنها تعطي متوسط ديسيبل لجميع دورات الآلة، بما في ذلك التجفيف، والذي عادة ما يكون صامتًا، تقع معظم الأجهزة في نطاق 50 ديسيبل، وتبلغ قوة أعلى النماذج حوالي 60 ديسيبل، بينما تبلغ قوة أهداها حوالي 38 ديسيبل.

إذا كان وجود نموذج هادئ أمرًا مهمًا بالنسبة لك، فاتجهي نحو التصميمات الداخلية المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ بدلاً من البلاستيك، حيث يمتص الفولاذ المقاوم للصدأ الصوت، لذلك إذا كان النوع الخاص بك يحتوي على حوض من الفولاذ المقاوم للصدأ، فسيكون أكثر هدوءًا من الحوض البلاستيكي المماثل، حيث إنها تنتج ما يصل إلى 10 ديسيبل من الضوضاء أقل من تلك التي تحتوي على أحواض بلاستيكية.

كيف أختار أفضل غسالة صحون...أهم المعايير الواجب الانتباه لها

الأسئلة الشائعة حول اختيار أفضل غسالة صحون

والآن، إليك بعض الأسئلة الشائعة حول اختيار أفضل غسالة صحون وفق أفضل معايير الواجب الانتباه لها عند اختيار غسالة الصحون الخاصة بك.

هل يجب غسل الصحون بالماء قبل وضعها في غسالة الصحون؟

لا، يعد شطف الأطباق المتسخة مسبقًا قبل وضعها في غسالة الصحون مضيعة للوقت والماء.

هل الحلل التيفال تدخل غسالة الأطباق؟

ينصح بعدم وضعها في غسالة الأطباق، حيث إن الطلاء الخارجي الصلب والألمنيوم المصقول والفولاذ المقاوم للصدأ قد يتغير لونه ويصبح باهتًا بسبب الطبيعة الكاشطة لمنظفات غسالة الأطباق.

كم مرة أحط ملح في غسالة الصحون؟

من الجيد أن تعتادي على فحص مستوى الملح بانتظام (أي مرة واحدة في الشهر) والتأكد من ملء خزان الملح دائمًا، في بعض أنواع غسالات الأطباق، يومض ضوء أحمر عندما تكون مستويات الملح منخفضة، عليك ملء خزان الملح عندما يحدث ذلك.

هل يمكن وضع الكلور في غسالة الصحون؟

إذا كان الجزء الداخلي من غسالة الصحون مصنوعاً من الفولاذ المقاوم للصدأ، ينصح بعدم استخدام مواد التبييض مثل الكلور، لأنها يمكن أن تؤدي إلى تآكل الفولاذ.

في هذا المقال، قدمنا لك العديد من الأسس والمعايير التي يجب عليك الانتباه لها قبل إحضار مستلزمات المطبخ وشراء غسالة الأطباق الخاصة بك، استفيدي منها.

مقالات ذات صلة:

طريقة تنظيف غسالة الصحون

أدوات مطبخ لا تضعيها في غسالة الصحون

أخطاء تقلل عمر أجهزة وأدوات المطبخ

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة