تعرفي على طريقة تنظيف الغسالة الأوتوماتيك بشكل صحيح

  • تاريخ النشر: 2023-10-01 آخر تحديث: 2024-04-25
تعرفي على طريقة تنظيف الغسالة الأوتوماتيك بشكل صحيح

يظن البعض أن الغسالات الأوتوماتيكية لا تحتاج إلى تنظيف، لكن في الواقع أنها تحتاج إلى التنظيف باستمرار مثلها مثل الملابس؛ حيث يمكن أن يتراكم مواد صغيرة قد تؤذي محتويات الغسالة الداخلية، بما في ذلك الأوساخ والبكتيريا والعفن وبقايا الصابون، إذا تركته كما هو دون تنظيفه، فسوف تبدأ رائحة العفن في الظهور مع مرور الوقت، لذلك تعرفي على طريقة تنظيف الغسالة الأوتوماتيك بشكل صحيح في هذا المقال.

طريقة تنظيف الغسالة الأوتوماتيك من الخارج

الغسالة الأوتوماتيك مثلها باقي الأجهزة الكهربائية تحتاج إلى تنظيف وهي لا تحتاج إلى وقت أو مجهود كبير وطريقة تنظيف الغسالة الأوتوماتيك من الخارج المثالية هي رش الخل على الجزء الخارجي من الغسالة وإزالة الأوساخ بفوطة قطنية ناعمة مما يساعد على تلميع هذا الجزء وإزالة البصمات من عليه، كما يمكنك استخدام إسفنجة مبللة بالماء والصابون وفرك الغسالة بلطف، ثم تجفيفها بقطعة قماش ناعمة، كما يمكنك استخدام الليمون بدلاً من الخل وفرك الغسالة به لإزالة بقع الشحوم خاصة إذا كانت غسالتك في المطبخ بدلاً من الحمام.

طريقة تنظيف الغسالة الأوتوماتيك من الداخل

طريقة تنظيف الغسالة الأوتوماتيك من الداخل من الأمور الهامة التي تطلبها الكثير من النساء؛ حيث ينزعجن من رائحة الملابس الكريهة التي تخرج من الغسالات، ويرجع ذلك إلى تراكم الرواسب، مما قد يؤدي إلى نمو البكتيريا ويسبب الرائحة الكريهة التي تظهر على الملابس، وبمجرد وصولك إلى هذه المرحلة، سوف تحتاجين إلى إجراء التنظيف، إليك اليوم بعض الطرق المستخدمة في تنظيف حوض الغسالة الأتوماتيك من الروائح.

تنظيف الغسالة بالبيكنج صودا والخل

تنظيف الغسالة بالخل سهلة، وتعمل هذه التركيبة على إزالة الأوساخ والبكتيريا بشكل فعال من الغسالة، يمكنك خلط ربع كوب من صودا الخبز وربع كوب من الماء وضعي هذا الخليط في درج المنظفات الخاص بك، ثم أضيفي لتر واحد من الخل إلى حلة الغسالة، ثم شغلي الغسالة على درجة حرارة 90° واتركيها دورة كاملة، وبعد الانتهاء نظفي باب الغسالة باستخدام إسفنجة مبللة بالماء والخل لإزالة أي بقايا أو ترسبات داخلية وخارجية.

تنظيف الغسالة بحمض الليمون مع الخل

من أفضل طرق التنظيف الفعالة في تنظيف المطبخ والغسالات هو خليط حمض الليمون مع الخل لإزالة البقع بسرعة، كما أنه يمنح الغسالة رائحة عطرية مميزة، ويستخدم بخلط كوبين من الخل مع نصف كوب من عصير الليمون ويوضع هذه الخليط في درج مسحوق التنظيف ثم تُشغل الغسالة لدورة كاملة حتى يتفاعل الخليط بشكل أفضل، ويمكنك أيضا إضافة أي نوع من المعطرات التي تفضلينها أثناء عملية التنظيف لتحقيق نتيجة جيدة لإزالة الروائح الكريهة، ولا يحتاج هذا النظام إلى درجات حرارة عالية أو منخفضة ويقدم أفضل النتائج في جميع الحالات.

طريقة تنظيف فلتر الغسالة الأوتوماتيك

تتطلب الغسالات الحديثة صيانة دورية للحفاظ على عملها، مثل تنظيف حوض الغسيل والصيانة الدورية وبالمثل، يعد تنظيف فلتر الغسالة الأتوماتيك إحدى هذه المهام؛ لأنه المسؤول عن حماية المضخة الحوضية من التلف الناتج عن الأجسام الغريبة مثل الشعر والعملات المعدنية والدبابيس المعدنية، طريقة تنظيف فلتر الغسالة الأوتوماتيك سهلة للغاية ولا تحتاج إلى تدخل فني أو خبير سنوضح لك الطريقة الصحيحة لتنظيف فلتر الغسالة الأوتوماتيكية بالكامل.

  1. حددي موقع الفلتر الخاص بغسالتك، وعادة يكون باب صغير في الجزء السفلي الأمامي للغسالة.
  2. افتحي الباب بلطف لتجنب كسره، وأحضري وعاء مسطحاً لمنع انسكاب ماء الغسالة على الأرض، ثم افتحيه، وانتظري حتى ينتهي الماء من الخروج.
  3. أضيفي الخل داخل الفلتر واتركيه مدة 15 دقيقة.
  4. جففي الفلتر وامسحيه من الداخل بقطعة قماش نظيفة وجافة، ثم اغسليه مرة أخرى بماء ساخن ثم جففيه وأعيدي تركيب الفلتر وتأكدي من إحكام إغلاقه وهكذا يكون الفلتر قد نَظف من الأوساخ بالكامل.

نصائح عامة للحفاظ على الغسالة الأوتوماتيك

هناك بعض النصائح التي يجب عليك مراعاته للحفاظ على الغسالة الأوتوماتيك ومنعها من التلف ومنها:

  • يرجى ترك الغطاء مفتوحًا بعد الاستخدام لمنع الهواء من الجفاف من الداخل والتسبب في العفن.
  • عليك الالتزام بعمل دورة تنظيف الغسالة الأتوماتيك كل شهر، من خلال تنظيف الغسالة بمحلول مطهر مرة واحدة على الأقل شهرياً لمنع انتقال الروائح الكريهة من الغسالة إلى ملابسك مع مرور الوقت، ثم قومي بتشغيل الغسالة على دورة ذات درجة حرارة عالية.
  • تأكدي من وضع الغسالة على سطح مستوٍ، لأن الاهتزازات لن تؤدي إلى إصدار أصوات مزعجة فحسب، بل ستؤدي أيضًا إلى إتلاف الغسالة، ولهذا الغرض، يمكنك استخدام قاعدة خشبية يمكنها امتصاص الاهتزازات.
  • تأتي الغسالات عادةً بخراطيم مطاطية، لكن مع مرور الوقت يمكن أن تنكسر وتسبب كارثة، لذا من الأفضل استبدالها حتى لو كانت جيدة، يمكنك استخدام الخراطيم المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ تدوم طويلاً.

تعتبر الغسالة الأوتوماتيك من الأجهزة العصرية الحديثة المهمة في كل بيت، وفي نهاية هذا المقال سنخبرك بكيفية تنظيف الغسالة من الداخل وتنظيف الغسالة من الخارج باستخدام بعض الطرق الفعالة التي ستساعدك على التخلص من الكلس والرواسب التي تسبب الروائح الكريهة.

مقالات ذات صلة:

طريقة تنظيف شفاط المطبخ من الدهون والشحوم

كيف أختار أفضل غسالة صحون...أهم المعايير الواجب الانتباه لها

أفكار لتسهيل تنظيف المطبخ

  • الأسئلة الشائعة

  1. كيف اعمل دورة تنظيف للغسالة الاوتوماتيك؟
    لتنظيف الغسالة الأوتوماتيكية، قم بتشغيل دورة فارغة باستخدام ماء ساخن ومنظف خاص لتنظيف الغسالات.
  2. هل يجوز وضع الخل في الغسالة الاتوماتيك؟
    نعم، يمكنك وضع الخل في الغسالة الأوتوماتيكية كمنظف طبيعي وفعّال للتخلص من الرائحة الكريهة.
  3. هل الكلور غلط على الغسالة الاتوماتيك؟
    استخدام الكلور بكثافة في الغسالة الأوتوماتيكية يمكن أن يؤدي إلى التآكل والتلف، كما قد يتسبب في التلف لبعض الأقمشة الحساسة. يُفضل استخدام منظفات خاصة بالغسالة الأوتوماتيكية لتجنب ذلك.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة